web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

الاضطرابات الجيوسياسية تطاول نمو الخليج

تم نشره منذُ 4 اسبوع،بتاريخ: 17-04-2024 م الساعة 04:35:03 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-2071301.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

جاءت توقعات البنك الدولي لنمو اقتصادات دول الخليج العربي خلال العام الجاري لتعبر عن حالة عدم اليقين التي تسود بفعل استمرار الاضطرابات الجيوسياسية في المنطقة وآخرها تصاعد التوترات بين إيران وإسرائيل.

وخفض البنك الدولي تقديراته لنمو اقتصاد دول مجلس التعاون الخليجي إلى 2.8% خلال العام الجاري من التقديرات السابقة البالغة 3.6% والعام المقبل إلى 4.7%.

وأشار البنك في تقديراته الصادرة، مساء الاثنين، إلى خفض توقعاته لنمو اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عموماً إلى 2.7%، مقابل 3.5% في تقديراته السابقة الصادرة في يناير/ كانون الثاني الماضي.

وعزا البنك خفض تقديراته إلى تراجع أسعار النفط وخفض الإنتاج من جانب منظمة أوبك والمنتجين من خارجها في ما يعرف بتحالف "أوبك+" الذي يضم بجانب المنظمة كبار المنتجين من خارجها على رأسهم روسيا.

وأدت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة التي دخلت شهرها السابع إلى التوترات المتصاعدة بين إيران وإسرائيل، حيث شنت طهران، فجر الأحد الماضي، هجوماً صاروخياً وبالطائرات المسيرة على دولة الاحتلال، رداً على الغارة الإسرائيلية على القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشث مطلع الشهر الجاري، إلى زيادة حالة عدم اليقين على المستوى الإقليمي.

ورغم أن حجم الآثار الاقتصادية الإقليمية للحرب ما يزال غير مؤكد، ويعتمد إلى حد ما على فرضية توسع الصراع أو عدمه، إلا أن هناك بعض القطاعات في الدول المجاورة لفلسطين المحتلة أظهرت تأثراً مباشراً، على غرار السياحة.

كما تأثرت حركة التجارة جراء الصراع، إذ تراجعت حركة المرور عبر مضيق باب المندب وقناة السويس، خصوصاً مع استهداف جماعة الحوثي في اليمن للسفن التجارية، ما رفع أسعار التأمين، خاصة للسفن المتوجهة نحو أوروبا. وزادت كلفة الشحن أيضاً على السفن التي اختارت سلوك المسار الأطول حول أفريقيا لتجنب الهجمات.

ورغم القلق من اتساع نطاق الحرب في المنطقة، يرى الخبير في الاقتصاد الدولي، رائد المصري، أن الضربة الإيرانية لإسرائيل لن يكون لها تأثيرات اقتصادية كبيرة على الأرجح، باستثناء ارتفاع طفيف في أسعار النفط، حسبما صرح لـ "العربي الجديد".

ويوضح المصري أن ما شهدته المنطقة، فجر الأحد الماضي، يأتي في إطار المخاطر الجيوسياسية القائمة بالفعل، خاصة أن الشرق الأوسط منطقة ساخنة، "لكن دول العالم والدول الإقليمية الكبرى مجمعة على أنه لا يمكن المساس بسلاسل التوريد والنفط، خاصة بعد الحرب الروسية الأوكرانية وما سببته من أزمات واضطرابات على هذا المستوى".

ويضيف أن مفاعيل الضربة الإيرانية على إسرائيل "انتهت" على الأرجح "إلّا إذا كانت إسرائيل تريد أن تتوسع بحرب طويلة وتجر الولايات المتحدة الأميركية وأطراف الصراع الأخرى إلى حرب واستنزافات مفتوحة".

ويرى الخبير في الاقتصاد الدولي أنّ احتمال توسع الصراع يعني التأثير على مستقبل العالم ومستقبل المنطقة مالياً وعلى أسواقها ونشاط السياحة فيها، وعلى كل الاستثمارات الأجنبية فيها، ما قد يؤدي إلى نزوح للأموال الساخنة من المنطقة، لكن هذا الاحتمال يبقى مستبعداً حسب تقديره "لأنّ الصراع ما زال إلى اليوم مضبوطاً بتوقيته ومداه وأهدافه، وبالتالي فإن ما جرى لن يكون له أي تأثير على مستوى توسيع الصراع".

ويلفت المصري إلى أن كل التصريحات الصادرة عن أطراف الصراع تشي باستبعاد الانزلاق إلى حرب إقليمية مفتوحة، مضيفا أن "كل الدول اليوم تعاني من شح السيولة ولديها عجوزات كبيرة أمام الدولار ومديونية، بخاصة الدول الصاعدة، وأي مستوى تصعيدي للأزمة لن يكون في صالحها بطبيعة الحال".

مشاركة الخبر: الاضطرابات الجيوسياسية تطاول نمو الخليج على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

جنون من هارفارد

منذُ 44 دقائق

قبل الحرب على غزة كانت مجرد المطالبة بمقاطعة من أي نوع لإسرائيل أو المستوطنات في الضفة مخالفة يعاقب عليها القانون...

224 يوما على العدوان| مجازر على امتداد القطاع وخسائر متلاحقة للاحتلال

منذُ 44 دقائق

يتواصل عدوان الاحتلال على قطاع غزة لليوم 224 على التوالي حيث ينفذ الاحتلال مجازر في عدة مناطق بالقطاع في المقابل تخوض...

أمريكا وحروب الإبادة سجل حافل بالصناعة أو التورط

منذُ 44 دقائق

تقاعد الأمريكي لورنس دافيدسون عن تدريس التاريخ في جامعة وست شيستر بنسلفانيا لكنه لحسن حظ الباحثين عن أنساق النقد الأعمق ...

فرانس برس الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم يرفض الدعوة الفلسطينية الساخرة...

منذُ 49 دقائق

فرانس برس الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم يرفض الدعوة الفلسطينية الساخرة لتعليق عضويته في...

America prepares to confess Masons hit by reviewing Yemens operations ...
منذُ 50 دقائق

The US revealed significant developments in the maritime operations of Yemeni forces on Thursday coinciding with Yemens announcement of entering the fourth stage of escalation Exclusive AlKhabar AlYemeni Carlos Del Toro ...

حزب الله اللبناني شنينا هجوما جويا بعدد من المسيرات الانقضاضية على الم...
منذُ 56 دقائق

حزب الله اللبناني شنينا هجوما جويا بعدد من المسيرات الانقضاضية على المقر المستحدث لقيادة كتيبة المدفعية 411 في...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد