الاضطرابات الجيوسياسية تطاول نمو الخليج

الاضطرابات الجيوسياسية تطاول نمو الخليج

تم نشره منذُ 2 اسبوع،بتاريخ: 17-04-2024 م الساعة 04:35:03 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2071301.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

جاءت توقعات البنك الدولي لنمو اقتصادات دول الخليج العربي خلال العام الجاري لتعبر عن حالة عدم اليقين التي تسود بفعل استمرار الاضطرابات الجيوسياسية في المنطقة وآخرها تصاعد التوترات بين إيران وإسرائيل.

وخفض البنك الدولي تقديراته لنمو اقتصاد دول مجلس التعاون الخليجي إلى 2.8% خلال العام الجاري من التقديرات السابقة البالغة 3.6% والعام المقبل إلى 4.7%.

وأشار البنك في تقديراته الصادرة، مساء الاثنين، إلى خفض توقعاته لنمو اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عموماً إلى 2.7%، مقابل 3.5% في تقديراته السابقة الصادرة في يناير/ كانون الثاني الماضي.

وعزا البنك خفض تقديراته إلى تراجع أسعار النفط وخفض الإنتاج من جانب منظمة أوبك والمنتجين من خارجها في ما يعرف بتحالف "أوبك+" الذي يضم بجانب المنظمة كبار المنتجين من خارجها على رأسهم روسيا.

وأدت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة التي دخلت شهرها السابع إلى التوترات المتصاعدة بين إيران وإسرائيل، حيث شنت طهران، فجر الأحد الماضي، هجوماً صاروخياً وبالطائرات المسيرة على دولة الاحتلال، رداً على الغارة الإسرائيلية على القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشث مطلع الشهر الجاري، إلى زيادة حالة عدم اليقين على المستوى الإقليمي.

ورغم أن حجم الآثار الاقتصادية الإقليمية للحرب ما يزال غير مؤكد، ويعتمد إلى حد ما على فرضية توسع الصراع أو عدمه، إلا أن هناك بعض القطاعات في الدول المجاورة لفلسطين المحتلة أظهرت تأثراً مباشراً، على غرار السياحة.

كما تأثرت حركة التجارة جراء الصراع، إذ تراجعت حركة المرور عبر مضيق باب المندب وقناة السويس، خصوصاً مع استهداف جماعة الحوثي في اليمن للسفن التجارية، ما رفع أسعار التأمين، خاصة للسفن المتوجهة نحو أوروبا. وزادت كلفة الشحن أيضاً على السفن التي اختارت سلوك المسار الأطول حول أفريقيا لتجنب الهجمات.

ورغم القلق من اتساع نطاق الحرب في المنطقة، يرى الخبير في الاقتصاد الدولي، رائد المصري، أن الضربة الإيرانية لإسرائيل لن يكون لها تأثيرات اقتصادية كبيرة على الأرجح، باستثناء ارتفاع طفيف في أسعار النفط، حسبما صرح لـ "العربي الجديد".

ويوضح المصري أن ما شهدته المنطقة، فجر الأحد الماضي، يأتي في إطار المخاطر الجيوسياسية القائمة بالفعل، خاصة أن الشرق الأوسط منطقة ساخنة، "لكن دول العالم والدول الإقليمية الكبرى مجمعة على أنه لا يمكن المساس بسلاسل التوريد والنفط، خاصة بعد الحرب الروسية الأوكرانية وما سببته من أزمات واضطرابات على هذا المستوى".

ويضيف أن مفاعيل الضربة الإيرانية على إسرائيل "انتهت" على الأرجح "إلّا إذا كانت إسرائيل تريد أن تتوسع بحرب طويلة وتجر الولايات المتحدة الأميركية وأطراف الصراع الأخرى إلى حرب واستنزافات مفتوحة".

ويرى الخبير في الاقتصاد الدولي أنّ احتمال توسع الصراع يعني التأثير على مستقبل العالم ومستقبل المنطقة مالياً وعلى أسواقها ونشاط السياحة فيها، وعلى كل الاستثمارات الأجنبية فيها، ما قد يؤدي إلى نزوح للأموال الساخنة من المنطقة، لكن هذا الاحتمال يبقى مستبعداً حسب تقديره "لأنّ الصراع ما زال إلى اليوم مضبوطاً بتوقيته ومداه وأهدافه، وبالتالي فإن ما جرى لن يكون له أي تأثير على مستوى توسيع الصراع".

ويلفت المصري إلى أن كل التصريحات الصادرة عن أطراف الصراع تشي باستبعاد الانزلاق إلى حرب إقليمية مفتوحة، مضيفا أن "كل الدول اليوم تعاني من شح السيولة ولديها عجوزات كبيرة أمام الدولار ومديونية، بخاصة الدول الصاعدة، وأي مستوى تصعيدي للأزمة لن يكون في صالحها بطبيعة الحال".

مشاركة الخبر: الاضطرابات الجيوسياسية تطاول نمو الخليج على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

إيران والسعودية نحو تقارب من بوابة الاقتصاد

إيران والسعودية نحو تقارب من بوابة الاقتصاد

منذُ 53 دقائق

ثمة تحركات وزيارات اقتصادية متبادلة مكثفة تجري هذه الأيام بين إيران والسعودية وهي تشي بتوجه البلدان نحو تقارب اقتصادي...

مقاومون بالضفة يتهمون أمن السلطة باغتيال مطارد من كتيبة طولكرم

مقاومون بالضفة يتهمون أمن السلطة باغتيال مطارد من كتيبة طولكرم

منذُ 1 ساعة

اتهم مقاومون في الضفة الغربية قوات الأمن الفلسطينية باغتيال أحد عناصر كتيبة...

مجلس النواب الأمريكي يصوت لصالح توسيع تعريف مصطلح معاداة السامية

مجلس النواب الأمريكي يصوت لصالح توسيع تعريف مصطلح معاداة السامية

منذُ 1 ساعة

أقر مجلس النواب الأميركي بدعم من الحزبين الأربعاء قانونا يعتمد تعريف التحالف الدولي لإحياء ذكرى المحرقة الهولوكوست...

سفير روسيا لدى واشنطن اتهامات أمريكا لروسيا باستخدام أسلحة كيميائية في أوكرانيا بغيضة

سفير روسيا لدى واشنطن اتهامات أمريكا لروسيا باستخدام أسلحة كيميائية في...

منذُ 1 ساعة

أكد الروسي في واشنطن أناتولي أنطونوف اليوم الخميس أن اتهامات واشنطن لموسكو باستخدام أسلحة كيميائية في أوكرانيا اتهامات ...

عاجل | المرحلة الأولى تطلق حماس سراح جميع المجندات الإسرائيليات على قيد الحياة واللواتي كن في خدمة عسكرية فعلية في 7 أكتوبر 2023
عاجل | المرحلة الأولى تطلق حماس سراح جميع المجندات الإسرائيليات على قي...
منذُ 1 ساعة

عاجل المرحلة الأولى تطلق حماس سراح جميع المجندات الإسرائيليات على قيد الحياة واللواتي كن في خدمة عسكرية فعلية في 7...

عاجل | المرحلة الأولى في المقابل تطلق إسرائيل سراح 20 أسيرا من كبار السن فوق الـ 50 عاما والمرضى والجرحى
عاجل | المرحلة الأولى في المقابل تطلق إسرائيل سراح 20 أسيرا من كبار ال...
منذُ 1 ساعة

عاجل المرحلة الأولى في المقابل تطلق إسرائيل سراح 20 أسيرا من كبار السن فوق ال 50 عاما والمرضى...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

حزب الله استهدفنا موقع السماقة في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية وأصبناه إصابة مباشرة
بالميراس يلجأ إلى القضاء بعد اتهامه بسرقة لقب الدوري البرازيلي
وزير الخارجية الأردني وقف العدوان الإسرائيلي على غزة وإنهاء الاحتلال وحل الدولتين هي السبيل لوقف التصعيد في المنطقة
مصادر العربي الجديد الدعوة إلى قمة عربية في البحرين على مستوى القادة في 5 مايوأيار