web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

الأربعاء الأحمر.. إيزيديو سورية يحتفلون بعيد رأس السنة

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 17-04-2024 م الساعة 06:37:53 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-2071855.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

احتفل إيزيديو سورية والعالم، اليوم الأربعاء، بمناسبة رأس السنة الإيزيدية، والمعروف محلياً بـ"الأربعاء الأحمر"، وقد تم تنظيم احتفالين مركزيين في كل من منطقة سد مزكفت في ناحية القحطانية وفي ريف عامودا، بريف محافظة الحسكة شمال شرقس سورية.

وتضمنت الاحتفالات تقديم عروض فنية فولكلورية غنائية وراقصة وعروض مسرحية بمشاركة مثقفين وفنانين وسياسيين وحضور شعبي لافت ومميز من الكرد والعرب والمسيحيين والمسلمين، الذين شاركوا الإيزيديين فرحتهم بقدوم رأس السنة الجديدة، إذ أقيمت فعاليات منذ ليلة أمس، منها زيارة الأماكن المقدسة وتحضير وجبات العيد والحلويات والبيض الملون.

وقال أحمد علي من مدينة القامشلي، لـ"العربي الجديد": "نحتفل وأولادنا اليوم بعيد الإخوة الإيزيدية، ونبارك كمسلمين أعيادهم دوماً، وهم أيضاً بنفس الوقت يهنئونا بأعيادنا ومناسباتنا".  

وقال خبات شاكر، وهو مواطن إيزيدي من ألمانيا، لـ"العربي الجديد": "الأربعاء الأحمر هو تاريخ قديم جداً منذ آلاف السنين، وهو عيد يرمز إلى الطبيعة، وهناك أمور ربانية كثيرة فيه، مثل البيض الذي يرمز إلى كروية الأرض والزينة وعيد طاووس ملك"، مشيراً إلى تحضيرات العيد التي تسبقه كتجهيز البيض وتلوينه بالألوان الطبيعية، وتجهيز الأكل، وزيارة القبور وفي يوم العيد يخرج الأهالي إلى الطبيعة.

أضاف شاكر "سابقاً قبل الثورة السورية لم يكن هناك اعتراف بالديانة الإيزيدية وكانت احتفالاتنا قليلة وسرية، ولكن بعد تأسيس الإدارة الذاتية تم الاعتراف بها وتأسيس البيت الإيزيدي، وهناك يستطيع الإيزيديون ممارسة كامل طقوسهم وعاداتهم بحرية، ويشارك في احتفالاتنا جميع مكونات الشعب السوري من أكراد ومسلمين وعرب ومسيحيين".

ما هو الأربعاء الأحمر؟

"الأربعاء الأحمر"، وفق تفسير الإيزيديين، هو اليوم الذي ضخّ فيه الربّ الدم في أول جسد بدأت منه الحياة، وهو أيضاً "عيد الخليقة"، وموعد تفتّح شقائق النعمان. وحسب الديانة الإيزيدية، يرتبط "الأربعاء الأحمر" بأربعة احتفالات، هي انفجار الذرة البيضاء وتكوّن الماء والتراب والهواء والنار، وغليان الأرض التي تشبه البيضة، وعيد الخليقة، إضافة إلى "عيد الخصوبة".

وأوضح نسيم فارس، رئيس قسم الديانة الإيزيدية في كلية العلوم الدينية بجامعة روج آفا لـ"العربي الجديد"، في تقرير سابق، أن تسمية الأربعاء الأحمر ربما كانت ترتبط بخلفيات اجتماعية وثقافية، والتسمية الصحيحة في اعتقادي هي الأربعاء الأول من نيسان (عيد الخليقة) ورأس السنة.

ووفقاً لاعتقادات الإيزيديين يمنع في إبريل/ نيسان الزواج وعقد القران، لأنه يعدّ جالباً للنحس، فهذا الشهر بالنسبة إلى الإيزيديين بمثابة عروس في كامل زينتها وحضورها. كذلك يحرم عليهم حرث الأرض، لاعتقادهم أنها حُبلى بالنباتات وغيرها، ويمنعون من السفر بعيداً عن منازلهم أو مكان إقامتهم.
وبحسب آخر أرقام المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، يقدّر عدد الإيزيديين في العالم بحوالى 800 ألف شخص، يعيش حوالى 550 ألفاً منهم في العراق. وتوجد أقلية إيزيدية في سورية يقدَّر عددها بنحو 30 ألفاً تعيش في عدد من قرى محافظة الحسكة وفي منطقة عفرين التابعة لمحافظة حلب.

مشاركة الخبر: الأربعاء الأحمر.. إيزيديو سورية يحتفلون بعيد رأس السنة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزير التجارة والصناعة يستعرض مؤشرات أداء صادرات مصر السلعية خلال الـ4 ...

منذُ 47 دقائق

أعلن المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة استمرار ارتفاع الصادرات السلعية المصرية للشهر الرابع على التوالي مشيرا...

أبو علي الوحدة ستظل الإنجاز الأعظم لشعبنا في تاريخه المعاصر

منذُ 48 دقائق

قال عضو اللجنة العامة للمؤتمر عميد البرلمانيين اليمنيين الشيخ زيد أبو علي إن إطلالة الذكرى ال34 للوحدة اليمنية لا تعني...

فرنسا تبدأ محاكمة 3 مسؤولين سوريين غيابيا بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسا...

منذُ 48 دقائق

لأول مرة بدأت في العاصمة الفرنسية جلسات محاكمة 3 مسؤولين أمنيين رفيعي المستوى في النظام السوري بتهمة التواطؤ لارتكاب...

عن قمة المنامة والسير نحو الكارثة بعيون مفتوحة

منذُ 48 دقائق

نزار السهلي يكتب بيانات القمم العربية وبيان المنامة منها ليست بحاجة لقراءة أو عنوان فلا شيء استراتيجيا ولا تاريخيا غير...

قطر مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة على وشك الوصول إلى طريق مسدود
منذُ 48 دقائق

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية أن قطر ستواصل الوساطة في المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين بغزة...

صحفي إسرائيلي يستشهد بآية من القرآن الكريم للإشارة إلى خلافات الاحتلال...
منذُ 48 دقائق

استشهد صحفي إسرائيلي بآية من القرآن الكريم للتدليل على خطر الخلافات الداخلية التي تعصف في المجتمع...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد