الأربعاء الأحمر إيزيديو سورية يحتفلون بعيد رأس السنة

الأربعاء الأحمر.. إيزيديو سورية يحتفلون بعيد رأس السنة

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 17-04-2024 م الساعة 06:37:53 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2071855.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

احتفل إيزيديو سورية والعالم، اليوم الأربعاء، بمناسبة رأس السنة الإيزيدية، والمعروف محلياً بـ"الأربعاء الأحمر"، وقد تم تنظيم احتفالين مركزيين في كل من منطقة سد مزكفت في ناحية القحطانية وفي ريف عامودا، بريف محافظة الحسكة شمال شرقس سورية.

وتضمنت الاحتفالات تقديم عروض فنية فولكلورية غنائية وراقصة وعروض مسرحية بمشاركة مثقفين وفنانين وسياسيين وحضور شعبي لافت ومميز من الكرد والعرب والمسيحيين والمسلمين، الذين شاركوا الإيزيديين فرحتهم بقدوم رأس السنة الجديدة، إذ أقيمت فعاليات منذ ليلة أمس، منها زيارة الأماكن المقدسة وتحضير وجبات العيد والحلويات والبيض الملون.

وقال أحمد علي من مدينة القامشلي، لـ"العربي الجديد": "نحتفل وأولادنا اليوم بعيد الإخوة الإيزيدية، ونبارك كمسلمين أعيادهم دوماً، وهم أيضاً بنفس الوقت يهنئونا بأعيادنا ومناسباتنا".  

وقال خبات شاكر، وهو مواطن إيزيدي من ألمانيا، لـ"العربي الجديد": "الأربعاء الأحمر هو تاريخ قديم جداً منذ آلاف السنين، وهو عيد يرمز إلى الطبيعة، وهناك أمور ربانية كثيرة فيه، مثل البيض الذي يرمز إلى كروية الأرض والزينة وعيد طاووس ملك"، مشيراً إلى تحضيرات العيد التي تسبقه كتجهيز البيض وتلوينه بالألوان الطبيعية، وتجهيز الأكل، وزيارة القبور وفي يوم العيد يخرج الأهالي إلى الطبيعة.

أضاف شاكر "سابقاً قبل الثورة السورية لم يكن هناك اعتراف بالديانة الإيزيدية وكانت احتفالاتنا قليلة وسرية، ولكن بعد تأسيس الإدارة الذاتية تم الاعتراف بها وتأسيس البيت الإيزيدي، وهناك يستطيع الإيزيديون ممارسة كامل طقوسهم وعاداتهم بحرية، ويشارك في احتفالاتنا جميع مكونات الشعب السوري من أكراد ومسلمين وعرب ومسيحيين".

ما هو الأربعاء الأحمر؟

"الأربعاء الأحمر"، وفق تفسير الإيزيديين، هو اليوم الذي ضخّ فيه الربّ الدم في أول جسد بدأت منه الحياة، وهو أيضاً "عيد الخليقة"، وموعد تفتّح شقائق النعمان. وحسب الديانة الإيزيدية، يرتبط "الأربعاء الأحمر" بأربعة احتفالات، هي انفجار الذرة البيضاء وتكوّن الماء والتراب والهواء والنار، وغليان الأرض التي تشبه البيضة، وعيد الخليقة، إضافة إلى "عيد الخصوبة".

وأوضح نسيم فارس، رئيس قسم الديانة الإيزيدية في كلية العلوم الدينية بجامعة روج آفا لـ"العربي الجديد"، في تقرير سابق، أن تسمية الأربعاء الأحمر ربما كانت ترتبط بخلفيات اجتماعية وثقافية، والتسمية الصحيحة في اعتقادي هي الأربعاء الأول من نيسان (عيد الخليقة) ورأس السنة.

ووفقاً لاعتقادات الإيزيديين يمنع في إبريل/ نيسان الزواج وعقد القران، لأنه يعدّ جالباً للنحس، فهذا الشهر بالنسبة إلى الإيزيديين بمثابة عروس في كامل زينتها وحضورها. كذلك يحرم عليهم حرث الأرض، لاعتقادهم أنها حُبلى بالنباتات وغيرها، ويمنعون من السفر بعيداً عن منازلهم أو مكان إقامتهم.
وبحسب آخر أرقام المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، يقدّر عدد الإيزيديين في العالم بحوالى 800 ألف شخص، يعيش حوالى 550 ألفاً منهم في العراق. وتوجد أقلية إيزيدية في سورية يقدَّر عددها بنحو 30 ألفاً تعيش في عدد من قرى محافظة الحسكة وفي منطقة عفرين التابعة لمحافظة حلب.

مشاركة الخبر: الأربعاء الأحمر.. إيزيديو سورية يحتفلون بعيد رأس السنة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

قريبا تنفيذ المرحلة الثانية لمجانية الخدمات الطبية

قريبا تنفيذ المرحلة الثانية لمجانية الخدمات الطبية

منذُ 20 دقائق

استكمال الترتيبات لتنفيذ المرحلة الثانية لمجانية الخدمات الطبية في مراكز الأورام ومستشفى السبعين ومركزي الكلى والقلب...

إصابة مجندة صهيونية بعملية دهس في جنين

إصابة مجندة صهيونية بعملية دهس في جنين

منذُ 20 دقائق

أصيبت مجندة صهيونية اليوم الثلاثاء في عملية دهس قرب بلدة برطعة قضاء جنين شمال الضفة الغربية...

باحثة أمريكية إدارة بايدن لوحت بمعاقبة ماليزيا بسبب موقفها الداعم لحماس

باحثة أمريكية إدارة بايدن لوحت بمعاقبة ماليزيا بسبب موقفها الداعم لحما...

منذُ 21 دقائق

وصفت باحثة أمريكية في معهد واشنطن ماليزيا بأنها تضخم الخطاب المعادي...

التركي غولر يتحدث عن انتقاله لريال مدريد وسبب تفضيله على برشلونة

التركي غولر يتحدث عن انتقاله لريال مدريد وسبب تفضيله على برشلونة

منذُ 21 دقائق

كشف التركي أردا غولر لاعب ريال مدريد الإسباني عن كواليس انتقاله إلى الفريق الصيف الماضي وسبب تفضيله النادي الملكي رغم...

الحارس البلجيكي كورتوا يغيب عن بطولة كأس أوروبا
الحارس البلجيكي كورتوا يغيب عن بطولة كأس أوروبا
منذُ 21 دقائق

أعلن الاتحاد الإيطاليالألماني دومينيكو تيديسكو مدرب المنتخب البلجيكي اليوم الثلاثاء غياب حارس المرمى تيبو كورتوا عن...

الإندبندنت لا يحق للسياسيين قمع الاحتجاجات المناصرة لغزة
الإندبندنت لا يحق للسياسيين قمع الاحتجاجات المناصرة لغزة
منذُ 21 دقائق

تحدثت صحيفة الإندبندنت البريطانية عن حملات القمع التي استهدفت طلبة الجامعات الأمريكية المحتجين على حرب الإبادة في قطاع ...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

مصر تتفق مع موانئ أبوظبي على تطوير محطات سياحية على البحر الأحمر
اليمن إنشاء جهاز مركزي لأمن الدولة وآخر لمكافحة الإرهاب
وسائل إعلام فلسطينية 5 شهداء وجرحى بقصف الاحتلال منزلا لعائلة أبو سنجر في شارع عوني ضهير وسط رفح
نجم إنتر يعتذر من مدافع ميلان بعد إهانته