web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

استراتيجية أمنية لتطهير شبكات الجريمة المنظمة في العراق

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 04-05-2024 م الساعة 11:43:24 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-2086545.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

تتواصل الجهود الأمنية لتطبيق استراتيجية مكافحة شبكات الجريمة المنظمة في العراق وتطهير كل المناطق منها، بعد  السلطات القبض على أكثر من 600 متورط في قضايا المخدرات والاتجار بالبشر وغيرها في عملية منطقة البتاوين بالعاصمة بغداد التي تنفذ منذ نحو 10 أيام.

وتنفذ قوات كبيرة من وزارة الداخلية العراقية حملة تطهير منطقة البتاوين منذ الـ25 من إبريل/نيسان الماضي، وهي العملية الأولى من نوعها منذ عدّة سنوات، وشملت عمليات الدهم والتفتيش شققاً سكنية ومحال تجارية في المنطقة كلها. وتُعَدّ البتاوين من المناطق المشبوهة في العاصمة العراقية، إذ تؤوي عشرات من عصابات الجريمة المنظمة، كذلك هي مركز خطر لتعاطي المخدرات وترويجها في العراق.

تجفيف منابع الجريمة المنظمة في العراق

وفي السياق، أكد المتحدث باسم الداخلية وخلية الإعلام الأمني العميد مقداد ميري أن "العملية الأمنية الجارية في منطقة البتاوين شهدت القبض على 618 متهماً في أحدث حصيلة لفرض الأمن وتطبيق القانون فيها"، مؤكدا في تصريح صحافي مساء الجمعة أن "هذه العملية ترافقها حملة خدمية واسعة، تتضمن فتح عدد من الشوارع، لإعادة الحياة إلى هذه المنطقة".

من جهته، قال مدير دائرة العلاقات والإعلام بالوزارة اللواء خالد محنا: إنه "تماشيا مع استراتيجيات عالمية، أصبحت الشرطة تمارس دورا وقائيا في ردّ فعل على ما يحصل من جرائم، وهو مبدأ تعوّل عليه كثير من أجهزة الشرطة بخفض مناسيب الجريمة"، مبينا في تصريح لوكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع)، مساء أمس الجمعة، أن "عملية البتاوين ليست أمنية فحسب وإنما أمنية خدمية، الغرض منها تعزيز الأمن وتقديم الخدمات وإعادة إحياء هذه المنطقة، التي من المؤمل أن تكون واجهة حضارية ومنطقة مشرقة في بغداد".

وأضاف أن "العمل الخدمي يحصل بالتوازي مع الجهد الأمني"، مشيرا إلى أنه "يتضمن تنظيفها وإزالة التجاوزات والأعمال غير النظامية فضلاً عن العمل الأمني الذي يستهدف تطهيرها من بؤر الفساد والجريمة". وذكر أن "العملية شهدت القبض على مئات المطلوبين بتهم مختلفة ما بين حيازة أسلحة ومواد مخدرة وأعمال الجريمة المنظمة، فضلاً عن مقيمين أجانب بطريقة غير قانونية"، مشيرا إلى أن "هناك ارتياحا كبيرا لدى أهالي المنطقة وعموم المجتمع العراقي للعملية التي حققت أهدافها المرسومة بتطهيرها من بؤر الفساد والجريمة وإزالة المظاهر غير الحضارية وتقديم الخدمات".

من جهته، أكد ضابط أمن في الوزارة أن "الاستراتيجية التي وُضعت تتضمن استهداف المناطق التي تكثر فيها شبكات الجريمة المنظمة في العراق، وبخاصة العاصمة بغداد، وهي مناطق محددة مسبقا"، مبينا لـ"العربي الجديد"، مشترطا عدم ذكر اسمه، أن "وزير الداخلية سيشرف بشكل ميداني على العمليات كما يحصل في عملية البتاوين، وأن الاستراتيجية سيبدأ تنفيذها في غضون أيام".

وأشار إلى أن "الوزارة كانت تعمل سابقا في رد فعل فقط على الجريمة، اليوم انتقلت إلى عمليات استهداف مباشر للمناطق لإنهاء شبكات الجريمة المنظمة، أي أن الاستراتيجية تستهدف تلك الشبكات وخططها الإجرامية، وهذا يعني أن هذه الأخيرة لن تستطيع الاستقرار بمناطق معينة، وأنها ستلاحق في كل مكان، وبالتالي ستفقد القدرة على تنفيذ خططها الإجرامية".

ونشطت بالسنوات الأخيرة شبكات الجريمة المنظمة في العراق، بسبب عوامل كثيرة منها ارتفاع نسب الفقر والبطالة والفساد وغير ذلك، ما انعكس سلباً على المجتمع العراقي بشكل عام، وتعرضت السلطات الحكومية والأمنية الى انتقادات واسعة بسبب عدم وضع الخطط الكفيلة بتحجيم نشاط شبكات الجرائم والقضاء عليها.

مشاركة الخبر: استراتيجية أمنية لتطهير شبكات الجريمة المنظمة في العراق على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الصين تكشف عن خطة تاريخية لإنقاذ قطاع العقارات ماذا نعرف عنها

منذُ 48 دقائق

كشفت الحكومة الصينية الجمعة عن خطة واسعة النطاق لإنقاذ قطاعها العقاري تتضمن مطالبة الحكومات المحلية في جميع أنحاء...

زعيم كوريا الشمالية يسعى إلى تعزيز القوة النووية لبلاده

منذُ 56 دقائق

 أمر زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون بتسريع الإنتاج لتعزيز القوة النووية لبلاده بوتيرة أسرع مؤكدا أهمية هذه الخطوة في...

من العاصمة المغربية الرباط المؤتمر الـ 21 لاتحاد المعلمين العرب أدان ...

منذُ 1 ساعة

ثمن المؤتمر ال 21 لاتحاد المعلمين العرب والذي انعقد في العاصمة المغربية الرباط دور اليمن  في دعم المقاومة الفلسطينية...

زيلينسكي يرفض هدنة أولمبية يريدها ماكرون لا نثق في بوتين

منذُ 1 ساعة

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مقابلة حصرية مع وكالة فرانس برس الجمعة أنه رفض فكرة هدنة في الحرب مع...

طوفان بشري تأريخي في اليمن هو الـــ 31 منذ انطلاق طوفان الأقصى تحت شعا...
منذُ 1 ساعة

  استجابة لدعوة قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي  تتواصل التظاهرات والمسيرات  المليونية اليمنية نصرة...

أنور قرقاش يعلق على لقاء محمد بن زايد ومحمد بن سلمان
منذُ 1 ساعة

علق مستشار الرئيس الإماراتي أنور قرقاش الجمعة على اللقاء الذي جمع رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وولي العهد...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد