web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

طلاب المغرب ينخرطون في الحراك الجامعي العالمي دعماً لغزة

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 08-05-2024 م الساعة 08:14:48 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-2090613.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

انضمّ طلاب المغرب إلى الحراك العالمي الداعم لقطاع غزة الذي انطلق من جامعات الولايات المتحدة الأميركية في إبريل/ نيسان الماضي، وذلك من خلال تنظيمهم فعاليات تضامنية مع الفلسطينيين الذين تستهدفهم إسرائيل في قطاع غزة على مدى أسبوع. ومنذ استئناف الدراسة بعد عطلة الربيع، أوّل من أمس الاثنين، راحت جامعات ومعاهد عليا تشهد، في مختلف أنحاء البلاد، فعاليات لنصرة قطاع غزة الذي يتعرّض لحرب إسرائيلية مدمّرة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وفي إطار حراك طلاب المغرب تضامناً مع انتفاضة طلاب العالم من أجل قطاع غزة، سُجّلت اليوم الأربعاء فعاليات في جامعة شعيب الدكالي بمدينة الجديدة (غرب) والكلية المتعددة التخصصات التابعة لجامعة مولاي إسماعيل بمدينة الرشيدية (جنوب شرق). وكان مئات الطلاب قد تظاهروا، أمس الثلاثاء، في كليات جامعة عبد المالك السعدي بمدينة طنجة (شمال)، فيما نُظمت وقفة احتجاجية في جامعة محمد الخامس بمدينة الرباط.

وكانت منظمة التجديد الطلابي، التي تُعَدّ من أبرز الفصائل الطالبية في الجامعات المغربية، قد دعت طلاب المغرب إلى المشاركة في "أسبوع الدعم والنصرة"، تحت شعار"الحراك الطالبي.. صوت الشعوب لتحرير فلسطين"، من السادس من مايو/ أيار الجاري إلى 11 منه، وذلك في كلّ الجامعات. بالتزامن، أعلن الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، أعرق وأكبر تنظيم طالبي في البلاد، مواصلته تنظيم فعاليات نضالية واحتجاجية وثقافية وفنية وإعلامية في كلّ الجامعات.

في إطار فعاليات أسبوع الدعم والنصرة الذي دعت إليه اللجنة التنفيذية لمنظمة التجديد الطلابي، نظم فرع المنظمة بطنجة عددا من المبادرات الداعمة للقضية الفل-سط-ينية والمنددة بالعدو|ان الصه-يو.ني وداعميه والمطبعين معه، وذلك برحاب المؤسسات الجامعية التابعة لجامعة عبد المالك السعدي بطنجة. pic.twitter.com/DTAEU8NpNT

— منظمة التجديد الطلابي|Student Renewal Organization (@OremaMaroc) May 7, 2024

يقول رئيس منظمة التجديد الطلابي مصطفى العلوي لـ"العربي الجديد" إنّ "الحراك الطالبي، القائم في الجامعات الأميركية خصوصاً والجامعات الغربية عموماً، دفع منظّمتنا إلى تخصيص الأسبوع الجاري لدعم قطاع غزة ونصرته، من خلال تنظيم فعاليات مختلفة". وأوضح أنّ ذلك يأتي بهدف "إبراز انخراط طلاب المغرب في دعم القضية الفلسطينية"، مشيراً إلى أنّ "الدعم سبق أن انطلق بعد السابع من أكتوبر الماضي، من خلال تنظيم فعاليات عدّة لم تحظَ بالتغطية الإعلامية المطلوبة. وقد جعل ذلك الجامعات العربية عموماً والمغربية خصوصاً تبدو أنّها في خارج سياق دعم القضية، ومتخلّفة عن القيام بواجبها".

ويلفت العلوي إلى أنّ "أسبوع الدعم والنصرة" يشتمل على نشاطات مختلفة، من بينها محاضرات وندوات وتخصيص جلسات تربوية في مساجد الكليات حول القضية الفلسطينية، بالإضافة إلى تنظيم مسيرات ووقفات وفعاليات ثقافية (مسرحيات، شعر، أدب...) واعتصامات جزئية شبيهة بتلك التي ينفّذها الطلاب في الولايات المتحدة الأميركية.

يضيف رئيس منظمة التجديد الطلابي: "نهدف من خلال هذه الفعاليات إلى بعث رسائل عدّة، أولاها موجّهة إلى الشعب الفلسطيني والحركة الطالبية الفلسطينية في قطاع غزة والضفة الغربية (المحتلة) مفادها أنّنا لم نتخلّف عن دعم القضية، بل نحن منخرطون في ذلك انخراطاً كبيراً منذ انطلاق عملية طوفان الأقصى"، مشدّداً على أنّ "انخراطنا في الحراك الطالبي العالمي هو التزام وواجب". ويتابع أنّ "الرسالة الثانية موجّهة إلى الدولة المغربية، مفادها أنّ التطبيع الرسمي (مع إسرائيل) المعتمد من قبل عدد من الجامعات لا يمثّل طلاب المغرب الذين سوف يظلّون منخرطين في مناهضته بالنضال داخل أسوار الجامعات وخارجها إلى حين إسقاطه". وأكمل أنّه "من خلال أسبوع الدعم والنصرة، نؤكد أنّنا جزء من المجتمع المغربي الذي يعرف حراكاً قوياً لدعم القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني".

ومنذ انطلاق عملية طوفان الأقصى، بدا التأييد الطلابي لقطاع غزة واضحاً في المغرب، وظهر ذلك من خلال فعاليات في جامعات عدّة تحت عناوين رئيسة داعمة للفلسطينيين ومساندة للمقاومة ورافضة للتطبيع. ومع توالي المجازر التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، شهدت الجامعات، في كلّ من الدار البيضاء ومراكش وأغادير وطنجة وتطوان ووجدة وفاس ومكناس والناظور وآسفي والجديدة وبني ملال والمحمدية والقنيطرة والرباط والرشيدية وغيرها، حراكاً طالبياً واسعاً، إذ احتشد آلاف الطلاب في وقفات ومسيرات تضامنية مع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وتظاهر آخرون في خارج أسوار الجامعات رافعين الأعلام الفلسطينية وصور الضحايا.

طلاب المغرب مستمرون في مناصرة الفلسطينيين

في الإطار نفسه، يقول عضو الكتابة الوطنية للاتحاد الوطني لطلبة المغرب عبد الكريم ضوبيل لـ"العربي الجديد" إنّ "موقفنا من طوفان الأقصى والإبادة الجماعية (الإسرائيلية) التي يتعرّض لها إخواننا في قطاع غزة ليس مجرّد موقف إنساني أو أخلاقي، بل هو موقف صراع بين الحقّ والباطل، موقف الذود عن مقدّسات الأمة أو الخذلان، فنكتب من الخائنين". ويؤكد: "نحن مستمرّون في دعم طوفان الأقصى والمقاومة الفلسطينية منذ أكثر من 200 يوم بكلّ الوسائل المتاحة، ونسعى إلى مزيد من الضغط والاحتجاج مناصرين لقطاع غزة وأهله حتى وقف حرب الإبادة ورفع الحصار".

ويوضح ضوبيل أنّ "كلّ هياكل الاتحاد الوطني لطلبة المغرب انخرطت منذ السابع من أكتوبر الماضي في الفعاليات والمبادرات المحلية والوطنية، سواء أكانت نشاطات ثقافية أو علمية تعزّز الوعي بمركزية القضية ومكانتها، أو أشكالاً احتجاجية من وقفات ومسيرات تندّد بالتنكيل والقتل اللذَين يطاولان الفلسطينيين في قطاع غزة". ويتابع: "كذلك دعونا إلى إضرابَين وطنيَّين على مستوى كلّ الجامعات المغربية، وقد لقيا تجاوباً طلابياً كبيراً، بالإضافة إلى إضراب وطني عن الطعام في الأوّل من فبراير/ شباط الماضي رفضاً لتجويع أهل غزة وتنديداً بالحصار المفروض عليهم".

ويرى عضو الكتابة الوطنية للاتحاد الوطني لطلبة المغرب أنّ "الحراك الطلابي الغربي فضح ادّعاء الأنظمة الغربية الديمقراطية، وكشف زيف شعاراتها وأسقط أقنعتها عندما يتعلّق الأمر بالقضية الفلسطينية. وهذا الحراك بيّن بوضوح تأهّب الأنظمة الغربية في هذه الحرب دعماً للكيان الصهيوني، بالمال والسلاح، ليكونا بذلك وجهَين لعملة واحدة وهي عملة الإجرام والعوث فساداً في الأرض".

ويشير المتحدث ذاته إلى أنّ "ما كشفه قطاع غزة للعالم هو ثورة تاريخية في المفاهيم والروايات والمواقف، إذ حطّمت قرناً من الأكاذيب والافتراءات والأباطيل الصهيونية". ويتابع: "من المؤكد، لا يسعنا إلا تثمين كلّ صحوة تفتل في حبل نصرة الشعب الفلسطيني المستضعف، وبالتالي فقد ثمّنّا منذ اليوم الأوّل في الاتحاد الوطني لطلبة المغرب هذه الهبة الطلابية العالمية، التي نعدّها امتداداً للزخم المناصر للقضية الفلسطينية عبر جامعات العالم، والجامعة المغربية هي الأخرى لم تتخلّف عن نصرة الشعب الفلسطيني ومساندته منذ السابع من أكتوبر وقبل ذلك".

مشاركة الخبر: طلاب المغرب ينخرطون في الحراك الجامعي العالمي دعماً لغزة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

دراسة أبناء البلطيق ضحوا بالخيول فى الجنازات قبل 1000 عام

منذُ 47 دقائق

توصلت دراسة جديدة نشرت في مجلة Science Advances إلى أنه منذ حوالي 1000 عام كان الوثنيون الذين يعيشون بالقرب من بحر البلطيق...

ريجيم جديد توصى به الصحة البريطانية ويساعد على فقدان 10 كيلو سنويا

منذُ 47 دقائق

أوصت هيئة الصحة البريطانية NHS بخطة نظام غذائي جديدة والتى تساعد في إنقاص الوزن بل وتساعد أيضا في معالجة مرض السكرى...

تعرف على أسباب وأعراض الإصابة بالرهاب وأنواعه

منذُ 47 دقائق

الرهاب أو الرهبة من شيء ما هو عبارة عن الفوبيا كما يطلق عليه بمسماه الطبى حالة من الخوف الشديد والقلق الحاد قد تصحبه...

تلويح بإغلاق قواعدها في السنغال هل تفقد فرنسا آخر قلاعها بأفريقيا

منذُ 49 دقائق

لوحت السنغال بإغلاق القواعد العسكرية الفرنسية على أراضيها في ضربة قد تكون شبه قاضية على فرنسا التي فقدت الدول التي كانت...

الخلافات تتصاعد بن غفير يدعو نتنياهو لإقالة غانتس
منذُ 49 دقائق

في مؤشر على تصاعدة حدة الخلافات داخل الحكومة الإسرائيلية طالب الوزير المتطرف إيتمار بن غفير بإقالة الوزير في مجلس الحرب ...

ترامب يسخر من بايدن مجددا لا يستطيع التحدث ولا المشي
منذُ 49 دقائق

سخر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من الرئيس الحالي جو بايدن مجددا خلال خلال إلقاء خطابه في المؤتمر السنوي ال153 ل...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد