web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

أوليفر ستون: مخرج يقود حملة للدفاع عن الطاقة النووية

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 10-05-2024 م الساعة 06:53:03 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-2091733.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

يخوض المخرج الأميركي أوليفر ستون عبر فيلمه الوثائقي  Nuclear Now، معركة تدفعه بقوة إلى بؤرة الضوء من جديد. فهو يدعو إلى الكف عن النظر إلى الطاقة النووية باعتبارها قنبلة، بل أحد مصادر توليد الطاقة، ويؤكد على أنه بفضل الطاقة النووية الموظفة لأغراض مدنية يمكن تجنب ملياري طن من انبعاثات الكربون المضر للبيئة. كما تعزز الطاقة النووية التنمية الاقتصادية المستدامة.

اعتاد هواة السينما على انزياحه عن الاتجاهات المستهلكة في السينما بهوليوود، كما فعل في فيلمه حول مقتل كيندي JFK، الذي شكك فيه في تقرير لجنة "وارين"، واتهم المخابرات الأميركية بالتواطؤ، غير أنه هذه المرة يخوض في موضوع يسائل عبره العديد من القناعات التي تشكلت حول الطاقة النووية.

شخصيا هو ينشغل بالطاقة النووية ويدافع عنها، لكن لا يغفل الحديث عن مشروع فيلمه الوثائقي المقبل حول الرئيس البرازيلي لولا دي سيلفا، بعدما أحاط في السابق بشخصية الرئيس الكوبي الراحل فيدل كاسترو والرئيس الفنزويلي الراحل هوغو تشافيز، هو الذي أنجز فيلما عن ريتشارد نيكسون والإسكندر الأكبر وحتى جورج بوش الابن.

مسار  أوليفر ستون

من تابع مسار أوليفر ستون المخرج والمنتج، الذي سبقت له المشاركة في حرب فيتنام، يدرك أنه دائم الانتقاد للمجتمع وسياسات بلده. ففي فيلم "سالفادور" انتقد تدخل بلده في أميركا الجنوبية، وفي فيلم "وول ستريت" يحمل على الفاعلين في ذلك الوسط، ويتوقع حدوث أزمة مالية.

يعتبر أوليفر ستون، البالغ من العمر 77 عاما، والذي سبق له الفوز بجوائز الأوسكار، في فيلم وثائقي، أن الطاقة النووية هي الترياق في ظل الاحتباس الحراري. لم يثنه عدم حماسة الموزعين الأميركيين لفيلمه الجديد أو رفضه من قبل "نيتفليكس"، عن الترافع حول الطاقة النووية.

فقد حل منذ العام الماضي بباريس ثم بروكسل فالبرلمان الأوروبي من أجل الدفاع عن فيلمه: Nuclear Now، ويؤكد أنه يريد إقناع الرأي العام العالمي والسياسيين بالتخفف من الخوف الذي تثيره الطاقة النووية، التي تعاني من سمعة سيئة بعد تشيرنوبيل وهيروشيما وناكازاكي، غير أنه يشدد على أن جزءا من الأحكام المسبقة حول الطاقة النووية ناجم عن الحرب الخفية التي تخوضها ضدها الصناعة النفطية.

يعترف  أوليفر ستون بأنه كان مخطئا في الماضي عندما صدق أن الطاقة النووية تلوث الماء، ويشير إلى أنه فيما تمتلك 30 دولة 500 مفاعل نووي تعمل بشكل جيد، فإن حادثة تشيرنوبيل أثارت الكثير من الذعر، حيث رأى فيها البعض بداية نهاية العالم، فقد "الخضر" صوابهم وقررت ألمانيا إغلاق مفاعلاتها واستيراد الفحم من بولونيا.

ويقول في مقابلاته إنه بعد الحرب العالمية الثانية، دافع الرئيس الأميركي دوايت إيزنهاور عن برنامج "الذرة من أجل السلام"، حيث قال للأميركيين إنه يمكنهم الحصول على الطاقة النووية في مطابخهم، غير أن مؤسسة روكفيلر للأبحاث الطبية نشرت في 1956 تقريرا حول مخاطر الإشعاعات، مهما كانت قليلة، على جسد الإنسان.

يعتبر أوليفر ستون أن ذلك لم يكن سوى نوع من الكذب، حيث يرى أن البشر يتعايشون مع الإشعاعات. فهناك أناس توجد في أجسامهم نسب عالية من الإشعاعات، ثم إن مرضى السرطان يتلقون إشعاعات تتيح لهم الشفاء. يعتقد ستون أن شركات النفط الكبرى مولت حملات ضد الطاقة النووية، فهو يذهب إلى أن تلك الشركات تفضل الطاقات المتجددة التي لا يمكن أن تعمل في كل الأوقات.

فالقدرة المتوسطة للطاقة الشمسية لا تتجاوز 11%. تلك النسبة تصل إلى 25% لطاقة الرياح. يلاحظ أنه عندما تهدأ الريح، يُعمَد إلى تشغيل محطات توليد الطاقة باستعمال الغاز، الذي يتحول إلى غاز ميثان في نهاية اليوم، والذي عندما يختلط بالهواء يلوث خمس مرات أكثر من ديوكسيد الكربون على المدى القصير.

يلاحظ أن بلدانا تراهن على الطاقة النووية اليوم. فالصين تعمل من أجل إنشاء 150 مفاعلاً نووياً في أفق 2038. وكذلك تفعل كوريا واليابان. ويعتقد أنه من السهل اللجوء إلى الطاقة النووية عند إدراك الحاجيات الملحة للبشرية. كما أعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، قبل أسابيع، عن ضخ استثمارات عامة وخاصة جديدة لتعزيز برنامج الردع النووي للمملكة المتحدة وكذلك الصناعة النووية المدنية، وقال إن "أمن الطاقة والأمن القومي للمملكة المتحدة يعتمدان على الطاقة النووية"، مضيفا "هذا القطاع الصناعي في بريطانيا يحتاج مزيدا من العمال المهرة".

يضرب أوليفر ستون مثلا بالهند التي لا يتوفر لجزء من سكانها ترف الحصول على الكهرباء. وهم يريدون وسائل الراحة والتكنولوجيا نفسها المتأتية للآخرين. يسري ذلك على الفلاحة والصناعة والنقل والطائرات. هذا ما يدفعه إلى التشديد على فوائد الطاقة النووية ما دامت الحاجة إلى الكهرباء ستتضاعف في المستقبل. عندما يُسأل من قبل الصحافيين عن قلة تمويل المفاعلات النووية للأغراض المدنية، أي توفير الطاقة، لا يتوقف عند ذلك كثيرا. وعندما يوصف بأنه مثالي، يرد "لا خيار أمامنا سوى أن نكون مثاليين".

مشاركة الخبر: أوليفر ستون: مخرج يقود حملة للدفاع عن الطاقة النووية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

أبو العلاء المعري بين تمثالين في سوريا قطعوا رأسه وبفرنسا جعلوه غاضبا...

منذُ 10 دقائق

المفكر العربي الكبير أبو العلاء المعري هو هو أحمد بن عبد الله بن سليمان القضاعي التنوخي المعري 973 1057 وقد كان شاعرا...

كتاب أثار ضجة الجيل القلق يحذر من هواتف تدمر الصحة العقلية للأطفال

منذُ 10 دقائق

يحتل كتاب الجيل القلق الذى صدر عام 2024 قوائم مكانا في قوائم الأكثر مبيعا في الولايات المتحدة منذ أسابيع وهو من تأليف...

موجة الحر اعرف العلامات الشائعة لضربة الشمس وطرق الوقاية منها

منذُ 10 دقائق

تشهد مصر موجة من ارتفاع درجات الحرارة تستمر حتى نهاية الأسبوع وحذرت هيئة الأرصاد الجوية من التعرض لاشعة الشمس ويمكن أن...

دراسة التدخين يسرع الشيخوخة ويقلل من تجديد الخلايا

منذُ 10 دقائق

في دراسة جديدة تم الكشف عن أن التدخين يمكن أن يكون له تأثير ضار على الأجزاء النهائية من الكروموسومات في خلايا الدم...

وزيرة التخطيط تفتتح مؤتمر إطلاق تقرير الرصد السنوي لمرصد المرأة المصري...
منذُ 10 دقائق

افتتحت دهالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية مؤتمر إطلاق تقرير الرصد السنوي لمرصد المرأة المصرية في مجالس...

مدبولي حوافز جديدة لتشجيع التعليم التكنولوجى
منذُ 10 دقائق

أكد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء على اهتمام الدولة بالقطاع الخاص الذى يعد قاطرة التنمية مؤكدا أن النهضة الصناعية...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد