web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

شقيقتا لجين الهذلول تتسلمان جائزة "الحرية" الفرنسية

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 03-10-2020 م الساعة 10:51:13 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-269898.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : وكالة الأناضول

إسطنبول / الأناضول

تسلمت علياء ولينا، شقيقتا الناشطة السعودية المحتجزة لجين الهذلول جائزة "الحرية"، التي منحتها لجنة دولية في فرنسا لأختهم الموقوفة داخل المملكة منذ عامين، بحسب ما أعلن موقع الجائزة.

الجائزة سلمتها منظمة "النورماندي" الدولية لشقيقتي لجين، الجمعة، خلال حفل جرى تنظيمه في مدينة كاين الفرنسية، بحضور ألف شخص من 81 بلدا.

وجاء حصول لجين على الجائزة بعد إغلاق باب التصويت في 6 يونيو/ حزيران.

وكان التصويت لمصلحة لجين على حساب الأب بيدرو أوبيكا، المعروف بمكافحته للفقر في مدغشقر، ونصرين سوتوده، وهو محام إيراني بارز متخصص في الدفاع عن حقوق الإنسان.

وصوت نحو 5.493 شابا من 81 دولة عبر الإنترنت، لاختيار الفائز بجائزة الحرية، وحصلت لجين على 42.2 بالمئة من إجمالي الأصوات.

ووصف رئيس منظمة "النورماندي" هيرفي مورين، لجين بأنها "تجسيد استثنائي للالتزام المثالي بالحرية"، بحسب ما ورد عبر الموقع الإلكتروني للجائزة.

من جانبه، قال نائب مدير تحرير صحيفة "لوموند"، رئيس لجنة تحكيم جائزة "الحرية" 2020 إيمانويل دافيدنكوف: "كانت لجين الهذلول، مثل غريتا ثونبرغ عام 2019، أصغر المتأهلين للمنافسة النهائية في جائزة ليبرتي".

وأضاف: "هل هذا هو ما يفسر اختيار 5500 شاب شاركوا في التصويت؟ أرى أن هذا الخيار متماسك: من المسيرات المناهضة لأزمة المناخ العام الماضي إلى التعبئة ضد العنصرية وعنف الشرطة بعد المعاناة الرهيبة لجورج فلويد في مينيابوليس، شباب العالم في خط الدفاع عن القيم العالمية، الحرية أولا وقبل كل شيء".

وبحسب موقع قناة "فرانس 24" الفرنسية (رسمية)، "سُلّمت الجائزة الجمعة بعد عامين على اغتيال الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي في 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2018، في القنصلية السعودية بإسطنبول".

ونشرت علياء ولينا الهذلول عبر حسابيهما على تويتر، في وقت متأخر الجمعة، صورا لتسلم جائزة لجين، وسط تصفيق الحضور.

والجائزة عبارة عن كأس ومبلغ مالي بقيمة 25 ألف يورو، وفق التقارير ذاتها.

في 15 مايو/ أيار 2018، أوقفت السلطات السعودية عددا من الناشطات البارزات في مجال حقوق الإنسان، أبرزهن لجين، وسمر بدوي، ونسيمة السادة، ونوف عبد العزيز، ومياء الزهراني.

وعزت تقارير حقوقية آنذاك أسباب التوقيف إلى دفاعهن عن حقوق المرأة، في مقابل اتهامات رسمية لها بينها المساس بأمن البلاد.

وتواجه السعودية انتقادات دولية حيال أوضاع حرية التعبير، وحقوق الإنسان، غير أنها أكدت مرارا التزامها "تنفيذ القانون بشفافية".

مشاركة الخبر: شقيقتا لجين الهذلول تتسلمان جائزة "الحرية" الفرنسية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

ريال مدريد يتأهل رسميا إلى نهائي دوري الأبطال على حساب بايرن ميونخ

منذُ 48 دقائق

فاز ريال مدريد الإسباني على ضيفه بايرن ميونخ الألماني بهدفين لهدف في مباراة إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا ليعبر بهذا...

الرشق إسرائيل تستخدم المفاوضات غطاء لاجتياح رفح واحتلال المعبر

منذُ 48 دقائق

أكد القيادي في حركة المقاومة الإسلامية حماس عزت الرشق مساء الأربعاء أن الاحتلال الإسرائيلي غير جاد بالتوصل لاتفاق...

سيناريو مثير الريال يقلب الطاولة على بايرن ويبلغ نهائي دوري الأبطال

منذُ 48 دقائق

عاد فريق ريال مدريد من بعيد وانتزع بطاقة التأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم من ضيفه بارن ميونخ بفوزه عليه 21 في ...

جريمة مروعة تهز مركز امتحاني في تعز طالبتان تصابا برصاص مسلحين

منذُ 59 دقائق

أصيبت طالبتان اليوم الأربعاء في حادثة إطلاق نار على مركز امتحاني للشهادة الثانوية في محافظة تعز جنوب غربي اليمن ووفقا...

في اليوم 215 لحرب الإبادة على غزة 34844 شهيدا و 78404 جريحا ومشاهد تد...
منذُ 59 دقائق

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة الأربعاء ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ 7 أكتوبر تشرين الأول...

عيدروس الزبيدي يصدر قرارا عسكريا جديدا
منذُ 1 ساعة

أصدر عيدروس الزبيدي رئيس ما يسمى بالمجلس الانتقالي الجنوبي أمس الأربعاء الموافق 8 مايو قرارا عسكريا أطلق عليه القرار...

widgets إقراء أيضاً من وكالة الأناضول