web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

صراع الأجنحة يشتد في إيران.. وروحاني يشكو تكبيله

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 21-12-2020 م الساعة 04:53:44 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-405324.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربية سياسي

لا يزال صراع الأجنحة مستمرا بين قيادات ومؤسسات نظام الحكم في إيران، فقد اشتكى الرئيس الايراني حسن روحاني الاثنين من تقييد صلاحياته وأعضاء حكومته، قائلاً إن البرلمان لا يمكنه "الإشراف" على عمل الوزراء و"هذه الفقرة غير واردة في الدستور".

كما أضاف خلال كلمة ألقاها في اجتماع حول "الحقوق الدستورية والمواطنة" اليوم أن " بعض النواب يقولون يجب أن نراقب عمل الوزراء، لكن هذا تفسير غير كامل للدستور". وتابع:" يحق للنواب توجيه أسئلة للوزراء والحكومة لكن الإشراف على عمل الوزراء ليس من اختصاص البرلمان بل عمل الرئيس".

تعديات مجلس صيانة الدستور

إلى ذلك، اشتكى روحاني من تقييد صلاحياته قائلا " وفقا للمادة 113 رئيس الجمهورية هو الشخص الثاني في البلاد وأعلى شخصية رسمية بعد المرشد، لكن مجلس صيانة الدستور يعتنق تفسيرا مغايرا لهذه المادة، ومنذ عام 2013 بدأ يتحدث عن تحديد صلاحيات الرئيس".

كما أشار الى أنه منذ بداية ولايته الأولى عام 2013 كان لديه صراع مع مجلس صيانة الدستور الذي يهيمن عليه المتشددين ويخضع المرشد علي خامنئي المباشر، داعيا الى اجراء استفتاء حول صلاحياته.

وطرح روحاني مسألة تعديل الدستور قائلا "دستورنا لم يتغير منذ 31 عامًا"، في اشارة الى التعديلات التي أجريت عقب استلام خامنئي منصب المرشد الأعلى والتي أدت الى تحوله من مرشد مؤقت الى مرشد مدى الحياة.

إلى ذلك، انتقد الرئيس الإيراني أيضا عدم وجود نظام حزبي قائلا: " نحتاج نظامًا حزبيًا للانتخابات بحيث يمكن للناس التصويت للحزب بدلاً من الفرد".

برلمان متشدد.. وبطاقة صفراء

جاء تلك التصريحات ردا على الاستدعاءات المتكررة لوزراء في حكومة روحاني منذ أن بدأ البرلمان الجديد الذي يهمين عليه التيار المتشدد أعماله في يونيو الماضي، حيث تعرضوا لانتقادات حادة أتت على شكل تحذيرات شفهية وأسئلة مكتوبة وتهديدات بسحب الثقة عن العديد منهم.

يذكر أنه بحسب موقع "مشرق" الإخباري الإيراني، فقد تم إصدار أكثر من 1100 تحذير لوزراء روحاني في الفترة من يونيو إلى نوفمبر من هذا العام، كما تلقى وزير النفط الإيراني بطاقة صفراء.

مشاركة الخبر: صراع الأجنحة يشتد في إيران.. وروحاني يشكو تكبيله على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

صنعاء تشيد بقرار الجنائية الدولية ضد نتنياهو وغالانت

منذُ 33 دقائق

رحبت وزارة حقوق الإنسان بقرار مكتب المدعي العام لمحكمة الجنايات الدولية كريم خان توجيه اتهام لما يسمى رئيس وزراء الكيان ...

تعرفوا إلى شخصيات فيلم تاني تاني قبل انطلاقه في دور العرض بالصور

منذُ 33 دقائق

تعرفوا إلى شخصيات فيلم تاني تاني قبل انطلاقه في دور العرض...

نادين لبكي تصل عرض فيلم The Apprentice بمهرجان كان وسط الأمطار فيديو خ...

منذُ 33 دقائق

نادين لبكي تصل عرض فيلم The Apprentice بمهرجان كان وسط الأمطار فيديو خاص...

القسام تقنص جنديا وتستهدف مروحية أباتشي في جباليا شاهد

منذُ 34 دقائق

تخوض المقاومة الفلسطينية معارك عنيفة ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة وتمكنت الاثنين من قنص...

ميسي يتصدر قائمة الأرجنتين قبل كوبا أمريكا ومفاجأة غير متوقعة
منذُ 34 دقائق

أعلن سكالوني قائمة التانغو الاستعدادية لكوبا أمريكا علما أن القرعة أوقعت بطل العالم مع كندا وتشيلي وبيرو في ذات...

ساندرز يشيد بقرار الجنائية الدولية ومسؤولون أمريكيون يصفونه بـ المخزي
منذُ 34 دقائق

تستمر التعقيبات الأمركية الرسمية تجاه قرار المحكمة الجنائية الدولية بإصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس وزراء الاحتلال...

widgets إقراء أيضاً من العربية سياسي