web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

"الدعم السريع تحت المجهر"..قضية بهاء لم تغلق في السودان

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 04-01-2021 م الساعة 07:47:44 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-428237.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربية سياسي

يبدو أن قضية مقتل الشاب بهاء الدين نوري بعد اعتقاله لم تنطفئ، على الرغم من مرور أيام عدة على العثور على جثته، في حادث هز الشارع السوداني، ولا تزال أصداؤه تتردد على ما يبدو.

فقد تحرك تجمع المهنيين السودانيين، للمطالبة بإلغاء قانون قوات الدعم السريع التي اتهمت باعتقال الشاب، ودمجها ضمن القوات المسلحة.

وفي التفاصيل، أفاد التجمع في بيان نشره على حسابه الرسمي على فيسبوك ليل الأحد الاثنين، بأنه طالب النائب العام بتكوين لجنة لمراجعة مقار قوات الدعم السريع وغيرها من القوات وحراسات الشرطة، للتأكد من خلوها تماما من المعتقلين المدنيين.

دمج قوات الدعم السريع

كما طالب بإلغاء قانون الدعم السريع، ودمج تلك القوات في القوات المسلحة خلال مدى زمني معلوم، وفق تصنيف عادل، يتم عبره دمج من تتوفر فيه شروط الالتحاق بالقوات المسلحة وتسريح من لا تتوفر فيهم الشروط بموجب قانون القوات المسلحة.

إلى ذلك، شدد على أن وجود معتقلين دون بلاغ جنائي ودون أمر قبض يخالف المادة 79 من قانون الإجراءات الجنائية، التي تنص بأن الحبس يتم بواسطة الشرطة وفي حراساتها، كما أن التحريات وفقا لنص المادة 39 من القانون لا تجريها إلا شرطة الجنايات العامة تحت إشراف وتوجيهات النيابة العامة، وكل ذلك يتفق مع ما نصت عليه اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية المادة 55 الخاصة بتعزيز احترام حقوق الإنسان وحرياته الأساسية، والمادة 5 من ال العالمي لحقوق الإنسان والمادة 7 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدني".

انتقادات وتحرك للنيابة

أتى هذا التحرك بعد أن أثارت قضية بهاء انتقادات واسعة في الشارع السوداني، واتهم ناشطون قوات الدعم بخطف الشاب وتعذيبه، ما أدى إلى وفاته لاحقا.

يذكر أن النيابة العامة كانت أصدرت أمرا بالقبض على عسكريين متهمين في قضية مقتله، وأوضحت في بيان صحافي، الأسبوع الماضي أن جثمان بهاء أخضع لتشريح جديد بطلب من أولياء الدم، وأثبت تقرير لجنة الطب العدلي تعرضه لإصابات متعددة أدت لوفاته.

وفي حين وجهت أصابع الاتهام إلى عدد من أفراد قوات الدعم السريع، أعلنت النيابة أن كافة الإجراءات اتخذت للقبض وتسليم جميع الأفراد الذين قبضوا على الشاب واحتجزوه لأيام.

بدورها، فتحت قوات الدعم السريع تحقيقاً مع مسؤوليها، وتم إحالة كل من رئيس دائرة الاستخبارات والضباط المعنيين إلى التحقيق، وتم التحفظ على جميع الأفراد الذين شاركوا في القبض على بهاء الدين نوري، حسب ما أفادت وكالة الأنباء السودانية في حينه.

ضرب وتعذيب

يشار إلى أن قضية نوري البالغ من العمر 45 عاما، والذي كان عضو "لجنة المقاومة" في حيه، وهي جمعية نشطت في التنديد بنظام الرئيس المعزول عمر البشير، بدأت يوم 16 كانون الأول/ديسمبر، حيث أقدم رجال بزي مدني، أتوا في سيارة لا تحمل لوحات معدنية، على اعتقاله أثناء جلوسه بمقهى في حي الكلاكلة جنوب الخرطوم.

وبعد 5 أيام من اختفائه، عثر على جثته في مشرحة مستشفى أم درمان، إحدى مدن العاصمة، إلا أن عائلته رفضت دفنه بعد اكتشاف آثار ضرب وتعذيب.

مشاركة الخبر: "الدعم السريع تحت المجهر"..قضية بهاء لم تغلق في السودان على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مستوطنون متطرفون يحرقون مكتب الأونروا في القدس وإدانات شاهد

منذُ 25 دقائق

اعتدى مستوطنون متطرفون على مقر الأونروا في القدس المحتلة وأضرموا النار في محيطه ما اضطر القائمين عليه إلى...

تعرف على المدن الأسرع نموا بعدد أصحاب الملايين إنفوغراف

منذُ 25 دقائق

شهدت القائمة تنافسا بين مدن غربية وصينية مع تواجد لاسم عربي...

تهدد بتفجير غضب شعبي وثورة عارمةالحوثيون يضيقون الخناق على منتقديهم بح...

منذُ 29 دقائق

أعلن رئيس ما يسمى المجلس السياسي الأعلى لمليشيا الحوثي مهدي المشاط عن شن جماعته حملة تطهير لمؤسسات الدولة الخاضعة...

إعلان حرب مئات الآلاف من المقاتلين يستعدون لاجتياح هذه المحافظات والحو...

منذُ 32 دقائق

قال زعيم المليشيات الانقلابية التابعة لإيران في اليمن عبدالملك الحوثي إن جماعته تدرس ما وصفها ب المرحلة الخامسة...

مصادر فلسطينية 4 شهداء بينهم 3 أطفال جراء قصف العدو منزلا لعائلة أبو ع...
منذُ 34 دقائق

مصادر فلسطينية 4 شهداء بينهم 3 أطفال جراء قصف العدو منزلا لعائلة أبو عون في محيط مسجد التوبة بمخيم جباليا شمال...

رئيس تشاد المؤقت ديبي يفوز بالانتخابات الرئاسية
منذُ 35 دقائق

قالت هيئة الانتخابات الحكومية في تشاد يوم الخميس إن الرئيس المؤقت محمد إدريس ديبي فاز بالانتخابات الرئاسية بعد حصوله...

widgets إقراء أيضاً من العربية سياسي