web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

ياسين أقطاي: الشعب التركي يرى مرسي رمزا للنضال السلمي

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 28-01-2021 م الساعة 07:51:53 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-470692.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : وكالة الأناضول

إسطنبول/ رنا جاموس/ الأناضول

قال مستشار رئيس حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا، ياسين أقطاي إن الشعب التركي يرى الرئيس المصري الراحل محمد مرسي "رمزا وقدوة للثبات والنضال السلمي والمواقف النبيلة".

جاء ذلك خلال مشاركته في مؤتمر افتراضي نظمته مؤسسة "مرسي الديمقراطية" (مدنية)، بعنوان "10 سنوات على يناير.. مرسي في قلب الثورة"، الخميس.

وفي 17 يونيو/ حزيران 2019، توفي مرسي، أثناء محاكمته إثر نوبة قلبية مفاجئة، بينما حملت جماعة الإخوان التي ينتمي إليها مرسي، السلطات مسؤولية وفاته.

واعتبرته الجماعة، "شهيدا" جراء ما وصفته بـ"إهمال صحي"، نفته السلطات المصرية بشدة مؤكدة أن الوفاة "طبيعية".

وأفاد أقطاي، بأن الشعب التركي وقيادته استلهما من روح مرسي "القوة لمجابهة انقلاب 15 يوليو (تموز 2016)، الذي تعرضنا له وكان الواقع المصري والرئيس مرسي حاضرا لنا في مشهد الانقلاب".

وأردف: "الملايين من الشعب التركي والعالم يرونه زعيما مناضلا يستحق الإشارة والتتويج، حتى أسس الأحرار بالعالم الكثير من المؤسسات تحمل اسمه في ذاكرة الشعوب ليكون قدوة للأجيال القادمة".

وتابع: "لن ننسى مواقف الشهيد مرسي من قضايا العدالة في سوريا واليمن وليبيا، وموقفه من قضية فلسطين، وسعيه لتقدم بلده وصناعة نهضة قوية ومواجهة الفساد في مصر".

وشدد على أن "ثورة يناير، ألهمت العالم روح النضال والحرية، ولا يمكن ذكر يناير دون ذكر واحد من مكتسباتها الذي اعتقل بسببها وتمسك بمبادئها، الشهيد مرسي".

والإثنين الماضي، حلت الذكرى العاشرة للثورة المصرية التي اندلعت شرارتها الأولى في 25 يناير (كانون الثاني) 2011، وأطاحت عقب 18 يوما بنظام الرئيس الراحل حسني مبارك (1981-2011).

بدوره، اعتبر أمين عام الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، علي محيي الدين القره داغي، خلال المؤتمر، أن "ثورة 25 يناير تعد من أهم الأسس لبناء قوتنا وحضارتنا على مر التاريخ".

وأضاف: "هذه الثورة لن تنتهي حتى تحقق غاياتها لأن الشعوب المسلمة والعربية علمت بأنه لا مجال لنهضتها وتحقيق الكرامة والتقدم العلمي إلا بالقضاء على رموز الفساد والطغيان والاستبداد".

من جانبه، ذكر رئيس لجنة القدس بمؤسسة مرسي، كمال الخطيب، أن "الشهيد مرسي دفع ثمنا غاليا جراء موقفه الواضح من قضية فلسطين وقضايا الأمة عامة".

واستطرد: "كانت قضية القدس والمسجد الأقصى أمنيته، وصرح مرارا بأن أمنيته أن ينال شرف الصلاة في الأقصى".

ومؤسسة "مرسي الديمقراطية"، مؤسسة مدنية دولية غير ربحية، أسستها أسرة مرسي ومحبيه من أبناء الوطن العربي وكافة دول العالم، ومقرها الرئيسي في بريطانيا.

وتتكون المؤسسة من عدة جمعيات في أمريكا وتركيا، وتهدف لدعم الشعوب، التي تسعى لتحقيق الديمقراطية والعدالة الاجتماعية وحقها في العيش الكريم.

مشاركة الخبر: ياسين أقطاي: الشعب التركي يرى مرسي رمزا للنضال السلمي على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

أصل كلمة عبقري في القرآن الكريم كيف وردت معانيها

منذُ 26 دقائق

وردت كلمة عبقرى في قوله تعالي في سورة الرحمن الآية 76 متكئين على رفرف خضر وعبقري حسان وورد في تفسير القرطبى أن العبقري...

سيجريد أوندست هربت من هتلر ومنعت أعمالها من النشر وحصدت نوبل ما القصة

منذُ 26 دقائق

تحل اليوم ذكرى ميلاد الكاتبة النرويجية سيجريد أوندست والتي هربت من بلادها إلى الولايات المتحدة بعد وصول النازية إلى...

وزيرة الثقافة تعلن أسماء الفائزين بجائزة المبدع الصغير

منذُ 26 دقائق

اعتمدت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة اليوم نتيجة جائزة الدولة للمبدع الصغير في دورتها الرابعة 2024م وأعلنت أسماء ...

أضرار انخفاض مستويات هرمون الاستروجين على جسمك استشاري يوضح

منذُ 26 دقائق

هرمون الإستروجين من الهرمونات المهمة لصحة النساء الإنجابية قد يؤدي انخفاض مستوياته إلى عدم انتظام الدورة الشهرية...

بحضور 20 وزارة وهيئة حكومية و150 متحدثا و40 شركة عارضة و4500 ممثل لشرك...
منذُ 26 دقائق

أعلنت شركة ميركوري كوميونيكيشنز المنظمة لمؤتمر ومعرض أمن المعلومات والأمن السيبراني Caisec 24 عن إطلاق النسخة الثالثة من...

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يحاضر في مكتبة الإسكندرية و يتسلم ...
منذُ 26 دقائق

بحضور أكثر من 1600 شخص بين وزراء ومسؤولين وأكاديميين وأساتذة وطلاب من الجامعات المصرية ألقى الأمين العام لرابطة العالم...

widgets إقراء أيضاً من وكالة الأناضول