web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

السودان: الإفراج عن بعض السياسيين الموقوفين

تم نشره منذُ 2 سنة،بتاريخ: 22-11-2021 م الساعة 11:10:07 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-906116.html في : أخبار دولية    المصدر : نيوز فور مي

أفرجت السلطات السودانية عن بعض السياسيين الذين كان تم توقيفهم الشهر الماضي تزامنا مع قائد الجيش السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان حل مؤسسات الحكم الانتقالي وفرض حال الطوارئ في البلاد.

وجاء قرار الافراج  بعد أن أُعيد رئيس وزراء السودان عبد الله حمدوك إلى منصبه وأُلغي قرار إعفائه بموجب "اتفاق سياسي" وقعه مع البرهان في القصر الجمهوري بالخرطوم، الخطوة التي أثارت غضب البعض.

وقال رئيس حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير، أحد السياسيين المفرج عنهم، "تم إطلاق سراحي بوقت متأخر من مساء الأحد".

وأضاف الدقير "كنت طوال هذه الفترة في حبس انفرادي ومقطوعا تماما عن العالم".

وكان حزب المؤتمر السوداني أعلن الأحد موقفه من الاتفاق السياسي بالقول "نعتبر أن الاتفاق السياسي الحالي هو شرعنة صريحة لاستمرار النظام الانقلابي في الحكم، ويعد تهديدا خطيرا لاستقرار البلاد وأمن مواطنيه".

وحسب الدقير، تم إطلاق سراح عددا من السياسيين ومن بينهم صديق الصادق المهدي مساعد رئيس حزب الأمة، أكبر الأحزاب السياسية في البلاد.  

كذلك أُفرج عن ياسر عرمان مستشار رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك ونائب رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان-شمال جناح مالك عقار، أحد حركات التمرد المسلحة التي وقعت على اتفاق السلام في جوبا العام الماضي. 

وقاد البرهان انقلابا في 25 تشرين الأول/أكتوبر خلال مرحلة انتقال هشة في السودان. واعتقل معظم المدنيين في السلطة وأنهى الاتحاد الذي شكله المدنيون والعسكريّون وأعلن حال الطوارئ. 

ورفضت قوى الحرية والتغيير، الكتلة المدنية الرئيسة التي قادت الاحتجاجات المناهضة للبشير ووقعت اتفاق تقاسم السلطة عام 2019 مع الجيش، اتفاق الأحد. وقالت في بيان "نؤكد موقفنا الواضح والمعلن سابقا، أنه لا مفاوضات ولا شراكة ولا شرعية للانقلاب".

كما طالبت المجموعة بمحاكمة قادة الانقلاب بتهمة تقويض شرعية العملية الانتقاليّة وقمع المتظاهرين وقتلهم.

وتأكيدا لموقفها الرافض للاتفاق، أعلنت غالبية وزراء قوى الحرية والتغيير الإثنين تقديم استقالتهم إلى رئيس الوزراء الذي أعيد إلى منصبه.


انتخابات "حرة نزيهة" في 2023

ووكان الاتفاق المبرم بين المدنيين والعسكريين عقب إسقاط البشير ينص على إجراء انتخابات عامة في نهاية المرحلة الانتقالية لتسليم السلطة خالصة للمدنيين.

وأكد بيان نشر على صفحة وزارة الاعلام على فيس بوك أن 12 من بين 17 وزيرا قام تكتل قوى الحرية والتغيير بتسميتهم "قدموا استقالاتهم" إثر اجتماع تشاوري عقدوه ولم يشارك فيه وزيرا شؤون مجلس الوزراء والصناعة لأنهما لا يزالان معتقلين. كما "لم يتمكن" وزيرا الاعلام والاتصالات من حضور الاجتماع. 

وأشار البيان أيضا إلى أن وزير التجارة علي جدو رفض تقديم استقالته.

وكان المحتجون المعارضون للانقلاب عبروا أثناء مظاهرات الأحد عن رفضهم للاتفاق. وقُتل فتى يبلغ 16 عاما خلال هذه المظاهرات ليرتفع بذلك عدد الضحايا منذ انقلاب البرهان إلى 41 شخصا، بحسب لجنة الأطباء المركزية المؤيدة للقوى المدنية.

وشمل الاتفاق السياسي 14 نقطة في مقدمها: تولي حمدوك مجددا رئاسة الحكومة و"إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين والعمل على بناء جيش قومي موحد".

وتعهد البرهان مجددا الإثنين خلال اجتماع مع قيادات من الجيش وقوات الدعم السريع وهي ميليشيا شبه عسكرية، بإجراء انتخابات "حرة نزيهة" في العام 2023.


 

المصدر: أ ف ب

مشاركة الخبر: السودان: الإفراج عن بعض السياسيين الموقوفين على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

ميت غالا 2024 عليا بهات أميرة من الخيال بالساري الهندي

منذُ 36 دقائق

ميت غالا 2024 عليا بهات أميرة من الخيال بالساري الهندي ميت غالا 2024 عليا بهات أميرة من الخيال بالساري...

مصادر تتحدث عن تحركات عسكرية إسرائيلية للسيطرة على معبر رفح

منذُ 36 دقائق

كشفت مصادر مطلعة أن الاحتلال الإسرائيلي يسعى للسيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع...

ما مصير أسرى الاحتلال في غزة مع استمرار عدوانه شاهد

منذُ 36 دقائق

تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي رسالة سابقة لكتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس بشأن مصير...

اليوم التالي للحرب ما خفي أعظم

منذُ 39 دقائق

من الضروري أن ننظر إلى الجوانب المتعددة لتداعيات الزلزال في غزة وللآثار القريبة والبعيدة لهذه الحرب فلربما تنتهي الحرب...

العراق نموذجا أميركيا جديدا للدولة
منذُ 40 دقائق

الدولة وفقا للصياغة الأميركية التي تمثلت بنموذج العراق هي جغرافيا ليس شرطا أن تكون مصانة وهي جيش وحكومة ولا بأس معهما...

حرب ظالمة وخاسرة
منذُ 40 دقائق

حرب خاسرة للطرفين المتحاربين رغم التفاوت في هول تلك الخسائر وتبعاتها من طرف إلى آخر وبصورة عامة في مثل هذه المواجهة يظل...

widgets إقراء أيضاً من نيوز فور مي