السودان الإفراج عن بعض السياسيين الموقوفين

السودان: الإفراج عن بعض السياسيين الموقوفين

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 22-11-2021 م الساعة 11:10:07 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-906116.html في : أخبار دولية    المصدر : نيوز فور مي

أفرجت السلطات السودانية عن بعض السياسيين الذين كان تم توقيفهم الشهر الماضي تزامنا مع قائد الجيش السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان حل مؤسسات الحكم الانتقالي وفرض حال الطوارئ في البلاد.

وجاء قرار الافراج ساعات بعد أن أُعيد رئيس وزراء السودان عبد الله حمدوك إلى منصبه وأُلغي قرار إعفائه بموجب "اتفاق سياسي" وقعه مع البرهان في القصر الجمهوري بالخرطوم، الخطوة التي أثارت غضب البعض.

وقال رئيس حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير، أحد السياسيين المفرج عنهم، "تم إطلاق سراحي بوقت متأخر من مساء الأحد".

وأضاف الدقير "كنت طوال هذه الفترة في حبس انفرادي ومقطوعا تماما عن العالم".

وكان حزب المؤتمر السوداني أعلن الأحد موقفه من الاتفاق السياسي بالقول "نعتبر أن الاتفاق السياسي الحالي هو شرعنة صريحة لاستمرار النظام الانقلابي في الحكم، ويعد تهديدا خطيرا لاستقرار البلاد وأمن مواطنيه".

وحسب الدقير، تم إطلاق سراح عددا من السياسيين ومن بينهم صديق الصادق المهدي مساعد رئيس حزب الأمة، أكبر الأحزاب السياسية في البلاد.  

كذلك أُفرج عن ياسر عرمان مستشار رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك ونائب رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان-شمال جناح مالك عقار، أحد حركات التمرد المسلحة التي وقعت على اتفاق السلام في جوبا العام الماضي. 

وقاد البرهان انقلابا في 25 تشرين الأول/أكتوبر خلال مرحلة انتقال هشة في السودان. واعتقل معظم المدنيين في السلطة وأنهى الاتحاد الذي شكله المدنيون والعسكريّون وأعلن حال الطوارئ. 

ورفضت قوى الحرية والتغيير، الكتلة المدنية الرئيسة التي قادت الاحتجاجات المناهضة للبشير ووقعت اتفاق تقاسم السلطة عام 2019 مع الجيش، اتفاق الأحد. وقالت في بيان "نؤكد موقفنا الواضح والمعلن سابقا، أنه لا مفاوضات ولا شراكة ولا شرعية للانقلاب".

كما طالبت المجموعة بمحاكمة قادة الانقلاب بتهمة تقويض شرعية العملية الانتقاليّة وقمع المتظاهرين وقتلهم.

وتأكيدا لموقفها الرافض للاتفاق، أعلنت غالبية وزراء قوى الحرية والتغيير الإثنين تقديم استقالتهم إلى رئيس الوزراء الذي أعيد إلى منصبه.

انتخابات "حرة نزيهة" في 2023

ووكان الاتفاق المبرم بين المدنيين والعسكريين عقب إسقاط البشير ينص على إجراء انتخابات عامة في نهاية المرحلة الانتقالية لتسليم السلطة خالصة للمدنيين.

وأكد بيان نشر على صفحة وزارة الاعلام على فيس بوك أن 12 من بين 17 وزيرا قام تكتل قوى الحرية والتغيير بتسميتهم "قدموا استقالاتهم" إثر اجتماع تشاوري عقدوه ولم يشارك فيه وزيرا شؤون مجلس الوزراء والصناعة لأنهما لا يزالان معتقلين. كما "لم يتمكن" وزيرا الاعلام والاتصالات من حضور الاجتماع. 

وأشار البيان أيضا إلى أن وزير التجارة علي جدو رفض تقديم استقالته.

وكان المحتجون المعارضون للانقلاب عبروا أثناء مظاهرات الأحد عن رفضهم للاتفاق. وقُتل فتى يبلغ 16 عاما خلال هذه المظاهرات ليرتفع بذلك عدد الضحايا منذ انقلاب البرهان إلى 41 شخصا، بحسب لجنة الأطباء المركزية المؤيدة للقوى المدنية.

وشمل الاتفاق السياسي 14 نقطة في مقدمها: تولي حمدوك مجددا رئاسة الحكومة و"إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين والعمل على بناء جيش قومي موحد".

وتعهد البرهان مجددا الإثنين خلال اجتماع مع قيادات من الجيش وقوات الدعم السريع وهي ميليشيا شبه عسكرية، بإجراء انتخابات "حرة نزيهة" في العام 2023.

 

المصدر: أ ف ب

مشاركة الخبر: السودان: الإفراج عن بعض السياسيين الموقوفين على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

عام  رصد 17مخالفة وإغلاق منشأتين برفحاء لعدم التزامها بالإجراءات الصحية والاحترازية

عام رصد 17مخالفة وإغلاق منشأتين برفحاء لعدم التزامها بالإجراءات الصحي...

الآن

رفحاء 01 جمادى الأولى 1443 ه الموافق 05 ديسمبر 2021 م واس ضبطت أمانة منطقة الحدود الشمالية ممثلة ببلدية محافظة رفحاء خلال...

اجتماعي  تعليم ينبع يشارك العالم الاحتفاء باليوم العالمي للتطوع 2021

اجتماعي تعليم ينبع يشارك العالم الاحتفاء باليوم العالمي للتطوع 2021

الآن

ينبع 01 جمادى الأولى 1443 ه الموافق 05 ديسمبر 2021 م واس نظم تعليم ينبع اليوم في مبنى الأقسام النسائية معرضا تثقيفيا بعنوان...

عام مدارس تعليم صبيا تستقبل أكثر من 140 ألف طالب وطالبة مع بداية الفصل الدراسي الثاني

عام مدارس تعليم صبيا تستقبل أكثر من 140 ألف طالب وطالبة مع بداية الفصل...

الآن

جيزان 01 جمادى الأولى 1443 ه الموافق 05 ديسمبر 2021 م واس استقبلت 1298 مدرسة بتعليم محافظة صبيا اليوم أكثر من ١٤١ ألف طالب وطالبة...

عام  العراق يسجل 457 إصابة جديدة بفيروس كورونا

عام العراق يسجل 457 إصابة جديدة بفيروس كورونا

الآن

بغداد 01 جمادى الأولى 1443 ه الموافق 05 ديسمبر 2021 م واس سجل العراق خلال الساعات ال24 الماضية 457 إصابة جديدة بفيروس كورونا...

كشف فساد الاخوان في محافظة شبوة فاوقفوه عن العمل ثم اعتقلوه
كشف فساد الاخوان في محافظة شبوة فاوقفوه عن العمل ثم اعتقلوه
الآن

قامت مليشيات الاخوان بمحافظة شبوة في وقت متأخر من مساء أمس السبت 2021124م بمداهمة أحد الفنادق بمدينة عتق عاصمة محافظة شبوة...

انطلاق أولى ورش عمل دورة المدير التنفيذي للاتحادات الرياضية
انطلاق أولى ورش عمل دورة المدير التنفيذي للاتحادات الرياضية
منذُ 1 دقائق

دبي في 5 ديسمبر وام انطلقت اليوم بمقر اللجنة الأولمبية الوطنية بدبي أولى ورش عمل دورات...

widgets إقراء أيضاً من نيوز فور مي

إيران تحتجز ناقلة نفط كورية جنوبية
قلق أوروبي وإصرار إيراني إرجاء محادثات النووي
رئيس لبنان يثير ضجة بتصريح عن السعودية خلال زيارة قطر
أمير قطر يتسلم رسالة خطية من الرئيس اليمني