من هو الحكم الذي يثير مخاوف الجماهير التونسية قبل مواجهة مالي

من هو الحكم الذي يثير مخاوف الجماهير التونسية قبل مواجهة مالي؟

تم نشره منذُ 2 سنة،بتاريخ: 23-03-2022 م الساعة 06:04:58 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1115037.html في : اخبار رياضية    المصدر : نيوز فور مي

تحتفظ ذاكرة مباريات المنتخب التونسي لكرة القدم، بقيادة الحكم الإثيوبي باملاك تيسيما وييسا، بذكرى سلبية، حيث خسر في نصف نهائي كأس أفريقيا التي أقيمت عام 2019 في مصر ضد السنغال بنتيجة 0ـ1، وقد تم تكليفه بإدارة مباراة مالي وتونس في الخامس والعشرين من هذا الشهر في الدور الأخير من التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى كأس العالم قطر 2022.

وانتظر "نسور قرطاج" 15 سنة من أجل الوصول إلى المربع الذهبي في المسابقة القارية، ولكن الحكم الإثيوبي رفض حينها احتساب ركلة جزاء كانت ستنهي انتظارهم لسنوات طويلة من أجل الوصول إلى اللقاء الختامي في المسابقة وذلك منذ عام 2004، عندما توجت تونس باللقب القاري الوحيد في رصيدها.

ويصرّ وديع الجريء، رئيس الاتحاد التونسي لكرة القدم، على أنّ تقدير الحكم الإثيوبي لإحدى المحاولات التونسية في الحصة الإضافية الثانية كان غير سليم وحرم تونس من ضربة جزاء بدت للاعبين مستحقة، كما اعتبر أن ركلة الجزاء التي تصدى لها حارس السنغال في الشوط الثاني بعد تسديد من الفرجاني ساسي، كان يتوجب إعادتها لأنّ الحارس تحرّك قبل التنفيذ.

وباستثناء هذه الحادثة، فإنّ الكرة التونسية كانت محظوظة نسبياً بصافرة الحكم الإثيوبي، وقد كان من بين الحكام الذين أداروا مباريات في الدوري التونسي في موسم 2019ـ2020 بين الترجي الرياضي والنجم الساحلي.

وخلال عشر مباريات أدارها باملاك في نهائيات كأس أفريقيا، كان حاضراً في لقاء وحيد للمنتخب التونسي ضد أنغولا في الدور الأول من نهائيات 2019، وحسمه التعادل 1ـ1 وأعلن خلالها عن ركلة جزاء لتونس.

كما أدار 16 مباراة في تصفيات كأس أفريقيا، كان حاضراً في لقاء وحيد لـ"نسور قرطاج"، في تصفيات "كان 2019" ضد إسواتيني وانتصر المنتحب التونسي 2ـ0 خارج قواعده.

كما أدار تيسيما وييسا مواجهة وحيدة للمنتخب التونسي في تصفيات كأس العالم، من مجموع 11 لقاء قاده هذا الحكم، وكانت ضد موريتانيا في الدور الأول من تصفيات كأس العالم 2022، وانتصر خلالها "نسور قرطاج" على موريتانيا بنتيجة 3ـ0.

ويعتبر الحكم الإثيوبي من أفضل الحكام في أفريقيا في السنوات الأخيرة وكان حاضراً في أهم البطولات وأدار عديد المباريات الصعبة، مثل نهائي دوري الأبطال بين الترجي والأهلي في 2018، وقد أصبح حكماً دولياً في سنة 2009، بعد 6 سنوات في إدارة المباريات، وأدار أول مباراة دولية له في سنة 2010.

ودرس الإثيوبي علم الاجتماع وتخرج عام 2012، وهو يعتبر نجماً في بلاده بعدما أحسن تمثيلها في معظم المباريات التي قادها وبات محل ثقة كبيرة من قبل الاتحاد الأفريقي أو الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وستكون مهمة باملاك الثانية في قيادة هذه المواجهة محو ذكريات الحكم الزامبي جاني سيكازوي، الذي أدار لقاء تونس ومالي في كأس أفريقيا الأخيرة، وارتكب خطأ وُصف بالفضيحة، عندما أنهى اللقاء قبل الوصول إلى الدقيقة التسعين، ليثير غضب المنتخب التونسي الذي رفض إنهاء اللقاء.

مشاركة الخبر: من هو الحكم الذي يثير مخاوف الجماهير التونسية قبل مواجهة مالي؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزير الري يترأس الإجتماع الاستثنائى للجنة التنفيذية لمجلس وزراء المياه الافارقة الأمكاو

وزير الري يترأس الإجتماع الاستثنائى للجنة التنفيذية لمجلس وزراء المياه...

منذُ 26 دقائق

ترأس الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري ورئيس مجلس وزراء المياه الأفارقة الأمكاو الاجتماع الاستثنائى للجنة...

وزيرة الهجرة تلتقي رئيسة الجالية المصرية بأيرلندا الشمالية للوقوف على آخر مستجدات أوضاع الجالية

وزيرة الهجرة تلتقي رئيسة الجالية المصرية بأيرلندا الشمالية للوقوف على ...

منذُ 26 دقائق

في إطار استراتيجية وزارة الهجرة للتواصل المستدام مع أبناء مصر حول العالم استقبلت السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة...

خبراء إسرائيليون يكشفون عن جوانب مفاجأتهم من موافقة حماس على الصفقة

خبراء إسرائيليون يكشفون عن جوانب مفاجأتهم من موافقة حماس على الصفقة

منذُ 27 دقائق

تتواصل ردود الفعل الإسرائيلية بشأن الموافقة المفاجئة لحركة حماس على مقترح صفقة وقف إطلاق النار وتبادل...

الشرطة الألمانية تقمع الطلاب في جامعة برلين بسبب رفضهم حرب الإبادة الجماعية في قطاع غزة

الشرطة الألمانية تقمع الطلاب في جامعة برلين بسبب رفضهم حرب الإبادة الج...

منذُ 31 دقائق

الشرطة الألمانية تقمع الطلاب في جامعة برلين بسبب رفضهم حرب الإبادة الجماعية في قطاع...

أسوشيتد برس اعتقال أكثر من 2600 طالب في الولايات المتحدة على خلفية التظاهرات الجامعية المؤيدة لفلسطين
أسوشيتد برس اعتقال أكثر من 2600 طالب في الولايات المتحدة على خلفية الت...
منذُ 34 دقائق

أسوشيتد برس اعتقال أكثر من 2600 طالب في الولايات المتحدة على خلفية التظاهرات الجامعية المؤيدة...

اعلام العدو عملية رفح لن تعيد الأسرى ويجب التوقيع على صفقة التبادل حتى ولو كان الثمن مؤلما
اعلام العدو عملية رفح لن تعيد الأسرى ويجب التوقيع على صفقة التبادل حتى...
منذُ 37 دقائق

أكدت صحيفة هآرتس الصهيونية أن القتال في رفح لن يدفع في اتجاه إعادة الأسرى لدى المقاومة الفلسطينية في غزة بل سيقوض احتمال ...

widgets إقراء أيضاً من نيوز فور مي

تعيين مدرب جديد لنادي مانشستر يونايتد
رقم قياسي محزن للأندية الفرنسية في دوري الأبطال
يوفنتوس يتجاوز عقبة بولونيا
مونديال 2022 حكام سيدات لأول مرة في التاريخ