إيران تعلن إغلاق كاميرات مراقبة في منشأة نووية

إيران تعلن إغلاق كاميرات مراقبة في منشأة نووية

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 08-06-2022 م الساعة 10:54:24 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1228289.html في : أخبار دولية    المصدر : نيوز فور مي

قالت إيران الأربعاء إنها أوقفت العمل بكاميرتين على الأقل تابعتين للوكالة الدولية للطاقة الذرية لمراقبة نشاطاتها النووية، بعد طرح دول غربية مشروع قرار يدينها أمام مجلس محافظي الوكالة التابعة للأمم المتحدة.

ومن المرجح أن يزيد هذا الإجراء من التجاذب القائم بين إيران والوكالة الدولية، بعد تقرير للأخيرة اعتبرت فيه أن طهران لم تقدم إيضاحات كافية بشأن العثور على آثار لمواد نووية في ثلاثة مواقع غير مصرح عنها.

وقوبل التقرير بانتقادات من الجمهورية الإسلامية التي اعتبرته غير عادل. إلا أنه دفع الولايات المتحدة وثلاث دول أوروبية (فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة) إلى طرح مشروع قرار على مجلس محافظي الوكالة الدولية، يدعو طهران للتعاون الكامل. ومن المتوقع أن يتم التصويت عليه خلال اجتماع مجلس المحافظين المستمر حتى الجمعة.

ويأتي ذلك في ظل تعثر مباحثات إيران والقوى الكبرى لإحياء اتفاق العام 2015 بشأن برنامج طهران النووي الذي انسحبت واشنطن منه في 2018.

وتضمن بيان للمنظمة الإيرانية للطاقة الذرية أن "جمهورية إيران الإسلامية تواصل تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية حتى اليوم على نطاق واسع ولسوء الحظ، فإن الوكالة لم تتجاهل هذا التعاون الذي يعود الى حسن نية إيران فحسب بل اعتبرته أيضا واجبا على إيران"، بحسب وكالة "إرنا" الرسمية للأنباء.

واعتبرت أن الوكالة، ومقرها فيينا، "لم تقدر (...) حتى الآن تعاون إيران المكثف فحسب، بل اعتبرته أيضا واجبا"، وعليه "صدرت أوامر للمسؤولين المعنيين بفصل كاميرات قياس خط السطح OLEM ومقياس التدفق الخاص بالوكالة" بدءا من اليوم.

وأعلنت المنظمة "قطع كاميرات المراقبة التابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية في احدى المنشآت النووية الإيرانية"، دون تحديدها.

فيما لم يذكر البيان عدد الكاميرات التي تم فصلها، موضحا "بالطبع، أكثر من 80 % من الكاميرات الحالية للوكالة هي كاميرات حماية، والتي ستستمر في العمل كما كانت من قبل" بموجب اتفاق الضمانات المرتبط بمعاهدة الحد من الانتشار النووي التي تلتزم بها إيران منذ عقود.

وشددت المنظمة أن الناطق باسمها بهروز كمالوندي "راقب عملية إغلاق كاميرتين تابعتين للوكالة الدولية للطاقة الذرية في منشأة نووية". وأكد الأخير في تصريحات متلفزة أن طهران "أوقفت التعاون في ما يخص بعض المجالات التي تتجاوز أطر اتفاق الضمانات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وذلك بعد تعاوننا معها انطلاقا من مبدأ حسن النية".

وأكد أنه "تم لحد الآن إلغاء كاميرتين اثنتين من مجموع كاميرات المراقبة التي وضعتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية داخل البلاد"، وأن طهران "تدرس إجراءات أخرى"، آملا في عودة الغربيين والوكالة "الى رشدهم وأن يردوا على تعاون طهران بالتعاون".

مشاركة الخبر: إيران تعلن إغلاق كاميرات مراقبة في منشأة نووية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

انتصار السيسي كل عام وأقباط مصر جميعا بخير وسلام

انتصار السيسي كل عام وأقباط مصر جميعا بخير وسلام

منذُ 9 دقائق

هنأت السيدة انتصار السيسي أقباط مصر بعيد القيامة المجيد عبر صفحتها الرسمية على فيس بوك وكتبت خلال منشور لها منذ قليل كل...

حملة ترامب تجمع تبرعات ضخمة خلال شهر واحد فقط كم بلغت

حملة ترامب تجمع تبرعات ضخمة خلال شهر واحد فقط كم بلغت

منذُ 10 دقائق

نجح ترامب بجمع عشرات ملايين الدولارات ورغم ذلك فإن الحملة الانتخابية للرئيس جو بايدن المنتمي للحزب الديمقراطي تتفوق...

مقتل 4 سجناء وهروب آخرين من أحد السجون في هايتي

مقتل 4 سجناء وهروب آخرين من أحد السجون في هايتي

منذُ 10 دقائق

هرب 8 سجناء من سجن في شمال هايتي وقتل الشرطة 4 آخرون خلال محاولتهم...

متلازمة الحرب ووصمة الغزي تلاحقان النازحين الفلسطينيين في مصر

متلازمة الحرب ووصمة الغزي تلاحقان النازحين الفلسطينيين في مصر

منذُ 10 دقائق

وصلت أعداد كبيرة من الفلسطينيين إلى مصر هربا من الحرب الإسرائيلية مقدمين كل مدخراتهم ومثقلين بالديون فقط من أجل النجاة...

حزن يخيم على مسيحيي غزة بعيد الفصح صوت القصف يعلو ترانيم الكنائس
حزن يخيم على مسيحيي غزة بعيد الفصح صوت القصف يعلو ترانيم الكنائس
منذُ 10 دقائق

اقتصرت احتفالات نحو 100 عائلة مسيحية في غزة على إقامة الصلوات والشعائر الدينية دون أي مظاهر...

مسؤول إسرائيلي ملتزمون باقتحام رفح ولن نوقف الحرب كجزء من صفقة المحتجزين
مسؤول إسرائيلي ملتزمون باقتحام رفح ولن نوقف الحرب كجزء من صفقة المحتجز...
منذُ 15 دقائق

صرح مسؤول إسرائيلي كبير أن بلاده ملتزمة باقتحام مدينة رفح جنوبي قطاع غزة رغم كل التحذيرات الدولية الرافضة لذلك نظرا...

widgets إقراء أيضاً من نيوز فور مي

تركيا تطلب من مواطنيها تجنب السفر إلى اليمن
الأمم المتحدة تعلن رفع مستوى تأهب قواتها في مواجهة حركة تمرد في الكونغو الديمقراطية
الاتحاد الأوروبي وبريطانيا يتوصلان لاتفاق بريكست التجاري
لبنان وإسرائيل يتوصلان إلى اتفاق تاريخي