الكشف عن موعد أول زيارة للرئيس الأمريكي إلى الشرق الأوسط

الكشف عن موعد أول زيارة للرئيس الأمريكي إلى الشرق الأوسط

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 14-06-2022 م الساعة 05:48:43 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1236765.html في : أخبار دولية    المصدر : نيوز فور مي

أعلن البيت الأبيض، الثلاثاء، أن الرئيس جو بايدن سيجري أول زيارة له إلى الشرق الأوسط في الفترة بين 13 و16 يوليو/تموز المقبل، تشمل السعودية والأراضي الفلسطينية وإسرائيل.

وقالت متحدثة البيت الأبيض كارين جان بيير، إن زيارة بايدن إلى السعودية "جاءت تلبية لدعوة الملك سلمان" لحضور قمة سياسية ستعقد بمدينة جدة في 16 يوليو المقبل، تجمع قادة دول مجلس التعاون الخليجي الست، إضافة إلى مصر والعراق والأردن، حسبما نقلت وكالة "أسوشيتيد برس".

وأضافت أن بايدن سيناقش في السعودية مجموعة من القضايا الثنائية والإقليمية والعالمية مع نظرائه العرب، خلال زيارته الأولى إلى الشرق الأوسط منذ توليه الرئاسة في يناير/ كانون الثاني 2021.

وأشارت إلى أن مباحثات السعودية ستشمل دعم الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة في اليمن، فضلا عن سبل توسيع التعاون الاقتصادي والأمني الإقليمي، بما في ذلك البنية التحتية الجديدة والواعدة ومبادرات المناخ، إضافة إلى ردع التهديدات الإيرانية وتعزيز حقوق الإنسان، وضمان الطاقة والأمن الغذائي العالمي.

من جهته، أكد الديوان الملكي في بيان، أن زيارة بايدن "تأتي بدعوة من الملك سلمان تعزيزا للعلاقات الثنائية التاريخية والشراكة الاستراتيجية المتميزة بين المملكة والولايات المتحدة".

ولفت إلى أن بايدن سيلتقي خلال اليوم الأول من زيارته كل من الملك سلمان، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، لبحث أوجه التعاون بين البلدين الصديقين ومناقشة سبل مواجهة التحديات التي تواجه المنطقة والعالم.

من جهتها، قالت السفارة السعودية لدى واشنطن في بيان، إن المملكة "تتطلع إلى الترحيب بالرئيس بايدن وتحديد شكل الشراكة القادمة بين البلدين".

وأضافت: "في وقت التحديات العالمية المتعلقة بالاقتصاد العالمي والصحة والمناخ والصراع الدولي، فإن الشراكة بين بلدينا لا تقل أهمية عن أي وقت مضى لتعزيز السلام والازدهار والاستقرار في جميع أنحاء العالم".

وأعلن البيت الأبيض عن زيارة بايدن إلى المملكة بعد أن ساعدت السعودية هذا الشهر في حث اتحاد "أوبك+" على زيادة إنتاج النفط بمقدار 648 ألف برميل يوميًا في يوليو وأغسطس/آب المقبلين.

وفي ضوء هذه التطورات، وافقت أيضا السعودية على تمديد وقف إطلاق النار بوساطة الأمم المتحدة في حربها المستمرة منذ 7 سنوات ضد الحوثيين في اليمن.

وفي هذا الشأن، نقلت وكالة "أسوشيتيد برس" الأمريكية عن مسؤول بإدارة بايدن قوله، إن الأخير ثمن دور ولي العهد السعودي في التوصل لهدنة في اليمن.

وأوضح أن بايدن رأى أن ابن سلمان "لعب دورًا حاسمًا" في التوسط لتمديد وقف إطلاق النار، وذلك في تطور كبير بطبيعة العلاقات بين البلدين عقب أزمة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

والسبت الماضي، أعلن بايدن أن أي رحلة إلى السعودية ستكون من أجل "عقد اجتماع أكبر" بشأن الأمن الإقليمي.​​​​​​​

وتأتي هذه التطورات في وقت دفعت فيه المصالح الاستراتيجية للولايات المتحدة في مجال النفط والأمن إلى إعادة التفكير في الموقف "المتشدد" الذي تعهد بايدن باتخاذه تجاه السعودية أثناء حملته الانتخابية.

وستكون المحطة الأولى لبايدن خلال جولة الشرق الأوسط هي إسرائيل في زيارة مخططة منذ فترة طويلة، يلتقي فيها رئيس الوزراء نفتالي بينيت في القدس، ثم يتوجه للقاء القادة الفلسطينيين، بمن فيهم الرئيس محمود عباس، في الضفة الغربية.

مشاركة الخبر: الكشف عن موعد أول زيارة للرئيس الأمريكي إلى الشرق الأوسط على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزير الصحة تقديم 10 آلاف و628 جلسة دعم نفسي لـ927 مصابا فلسطيني

وزير الصحة تقديم 10 آلاف و628 جلسة دعم نفسي لـ927 مصابا فلسطيني

منذُ 58 دقائق

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان تقديم 10 آلاف و628 جلسة دعم نفسي ل927 وافدا من الأشقاء الفلسطينيين منذ...

وزير التنمية المحلية يعلن مواصلة الوزارة والمحافظات لبدء تلقى طلبات التصالح

وزير التنمية المحلية يعلن مواصلة الوزارة والمحافظات لبدء تلقى طلبات ال...

منذُ 58 دقائق

أعلن اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية عن مواصلة الاستعدادات للوزارة والمحافظات لتطبيق قانون التصالح الجديد...

وزارة التعليم الأمريكية تحقق مع إدارة جامعة كولومبيا بتهمة التمييز ضد الفلسطينيين

وزارة التعليم الأمريكية تحقق مع إدارة جامعة كولومبيا بتهمة التمييز ضد ...

منذُ 59 دقائق

اتهمت إدارة جامعة كولومبيا برئاسة نعمت شفيق بالتمييز ضد الطلبة المتضانين مع...

الغرب نقاش حول عوامل الأفول وأسباب القوة كتاب جديد

الغرب نقاش حول عوامل الأفول وأسباب القوة كتاب جديد

منذُ 59 دقائق

عاملان أساسيان يعيدان باستمرار طرح سؤال تهاوي الغرب وأفول عهد تفوقه هما تناقضات الغرب وأزماته الداخلية من جهة وبروز قوى ...

هل أدوات الضغط على حركة حماس فعالة
هل أدوات الضغط على حركة حماس فعالة
منذُ 59 دقائق

حازم عياد يكتب أدوات الضغط الأمريكي على المقاومة الفلسطينية متعارضة الأثر إذ تمثل تحديا للولايات المتحدة الأمريكية...

الاحتلال يعترض مسيرة أطلقت من لبنان وصافرات الإنذار تدوي بشمال الأراضي المحتلة شاهد
الاحتلال يعترض مسيرة أطلقت من لبنان وصافرات الإنذار تدوي بشمال الأراضي...
منذُ 59 دقائق

أعلن جيش الاحتلال اعتراض طائرة مسيرة من لبنان وسقوط شظايا اعتراضها على قرية...

widgets إقراء أيضاً من نيوز فور مي

سقوط صواريخ إيرانية قرب حاملة طائرات أميركية
فريق النمر يستعد لمواجهة روسيا
الجيش الأمريكي يعترض شحنة مخدرات قبالة السواحل اليمنية
دبي أول حكومة لاورقية على مستوى العالم