مدراس النورس بعدن ترفع اسم اليمن وتسمو في عالم الروبوت بعد انتزاعها المركز الثالث بجدارة في البطولة العربية - مصر 2022

مدراس النورس بعدن ترفع اسم اليمن وتسمو في عالم الروبوت بعد انتزاعها المركز الثالث بجدارة في البطولة العربية - مصر 2022

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 25-07-2022 م الساعة 09:13:34 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1291870.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : تحديث نت

عدن (تحديث نت ) خاص:

المدرب ماجد عمير: كانت الاستعدادات مليئة بالحماس والأمل.. وتمكن فريق مدارس النورس من الحصول على لقب بطل العرب للمركز الثالث بجدارة

المهندس سالم السبايا: مدارس النورس هم دائماً رصيد قوي جدا للمنتخبات الوطنية المشاركة في جميع المسابقات على الصعيدين العربي والعالمي

رصد ومتابعة/ صديق الطيار:

حققت بلادنا أربع جوائز في البطولة العربية المفتوحة الثالثة عشرة للروبوت التي اقيمت بجمهورية مصر العربية، خلال الفترة من الاول الى الرابع من يوليو الجاري.
ومثلت اليمن في البطولة 4 مدارس ومؤسسات تعليمية من مختلف محافظات الجمهورية، وفي مقدمتها مدارس النورس الأهلية في العاصمة المؤقتة عدن، التي خطفت المركز الثالث عربيا.
وحقق فريق الطموح بمدارس النورس الأهلية النموذجية المركز الثالث عربياً في البطولة العربية المفتوحة الثالثة عشرة للروبوت والذكاء الاصطناعي "فئة جمع الكرات"، وذلك من بين أكثر من 1500 طالب وطالبة متنافس وعدد 130 فريقا، يمثلون 12 دولة عربية.
وتأتي مشاركة مدارس النورس في هذه البطولة بترشيح من وزارة التربية والتعليم، ومؤسسة أكاديمية الموهوبين ممثل الجمعية العربية للروبوت في اليمن، نتيجة لاستحقاق النورس من خلال فوزها بعدة جوائز ومراكز متقدمة في البطولة الوطنية للروبوت والذكاء الاصطناعي التي نظمتها وزارة التربية خلال الفترة الماضية.
وتعد هذه المشاركة الدولية العاشرة لمدارس النورس ضمن مشاركاتها السابقة في مختلف البطولات في مجال الروبوت، والرياضيات الذهنية، واللغة الانجليزية، والبرمجة والتي نافست فيها بقوة، وحصدت فيها مراكز متقدمة.
وجرى في حفل الاختتام تكريم أكاديمية الموهوبين مكتب الجمعية العربية للروبوت والذكاء الاصطناعي - باليمن، بدرع البطولة ومنح الحكمين الدوليين المهندسين سالم السبايا وماجد عمير بدروع المشاركة.
ومنحت إدارة التعليم الأهلي والخاص بمكتب التربية والتعليم بمحافظة عدن مدارس النورس الأهلية النموذجية درع التميز، وذلك تقديراً لجهودها ومشاركاتها العربية والعالمية في مختلف البطولات..
جاء ذلك خلال العيدية التي نظمتها إدارة المدرسة بحضور قيادة التربية بالمحافظة والمديرية تكريماً واحتفاءً بعودة فريقها من جمهورية مصر العربية، الذي حصد المركز الثالث عربياً في البطولة العربية الثالثة عشرة للروبوت 2022 (فئة جمع الكرات).
لمزيد من التفاصيل حول مشاركة مدارس النورس وحصولهم على المركز الثالث عربياً في البطولة العربية المفتوحة الثالثة عشرة للروبوت والذكاء الاصطناعي "فئة جمع الكرات"، والتي أقيمت في جمهورية مصر العربية استضافت صحيفة الطالبين المشاركين من مدارس النورس، وكذلك مدرب الفريق ورئيس الوفد اليمني المشارك في البطولة.. فإلى التفاصيل.

الطالب أحمد سلَّام
الطالب المشارك أحمد محمد سعيد علي سلَّام قال في حديثه : "بداية بدأنا التدريب في فرع مدرستنا بكابوتا قبل البطولة بحوالي شهر واستمررنا بالتدريب والاجتهاد بكل ما يمكن من طاقة وبذلنا مجهودا كبيرا جدا".
وأضاف: "وفي يوم الخميس بتاريخ ٣٠/٦/٢٠٢٢ انطلقنا من مطار عدن الدولي إلى مطار القاهرة الدولي، وسكنا في فندق العربي بالنيل ليلة واحدة، وانطلقنا في صباح اليوم التالي الجمعة إلى مطار القاهرة الدولي الذي التقينا فيه ببعثة طلاب مدارس سماء عدن وانطلقنا سوياً إلى مطار شرم الشيخ، حيث استقبلنا أحد منظمي البطولة لإيصالنا لفندق شيراتون".
وأردف الطالب أحمد سلّام قائلا: "وصلنا للفندق واستعددنا لحفل الافتتاح الذي كان رائعاً جداً، ومن ثم عدنا للفندق عند طريق باصات كانت تنقل الفرق من وإلى ملاعب البطولة".
وتابع: "في اليوم التالي الذي كان أول أيام البطولة خضنا أول مباراة مع فريق من المنتخب الأردني وانتهى بفوز الاردن بنتيجة (٢-٠) بسبب أخطاء برمجية في روبوتنا. وفي المباراة التالية من نفس اليوم واجهنا المنتخب الإماراتي وانتهت المباراة بفوزنا بنتيجة (٢-٠) وانتهت مبارياتنا في اليوم الأول، وبذلك ظمنَّا التأهل للدور الثاني".
واستطرد "سلّام" بالقول: "وفي اليوم الثاني من مباريات البطولة واجهنا فريق سيئون اليمني وفزنا عليه بنتيجة (٢-٠)، وانتقلنا للمباراة التالية التي كانت مع فريق آخر من المنتخب الأردني وخسرنا بنتيجة (٢-٠)، لكننا تأهلنا لنصف النهائي والذي واجهنا فيه نفس الفريق وانتهت بخسارتنا بنتيجة (٢-٠)، وانتقلنا للمباراة التالية التي كانت مع المنتخب القطري الحائز على المركز الأول في البطولة وانتهت مباراتنا بخسارتنا بنتيجة (٢-١)، وانتقلنا لآخر مباراة مع فريق آخر من المنتخب الأردني والتي ستحدد الفائز بالمركز الثالث وانتهت بحمد الله بفوزنا بنتيجة (٢-١)، وبهذا حصلنا على المركز الثالث في البطولة العربية الثالثة عشر للروبوت والذكاء الاصطناعي فئة جمع الكرات".

الطالب محمد وائل
الطالب المشارك الآخر محمد وائل محمد مبارك عويض الجعفري تحدث قائلا: "تدربنا للبطولة لشهر تقريبا، وقد كان عندنا خبرات سابقة لأننا شاركنا في البطولة الوطنية في اليمن".
وتابع الطالب محمد وائل بالقول: "شاركنا في البطولة العربية للروبوت بفئة جمع الكرات المتقدم.. حيث طلعنا من عدن فريقين فريق متكون من اثنين (فريق الطموح) وهما: أنا محمد وائل محمد مبارك عويض الجعفري وزميلي أحمد محمد سعيد سلّام من مدارس النورس الأهلية النموذجية بعدن، شاركنا بفئة جمع الكرات المتقدم".
وأضاف الطالب محمد وائل: "الفريق الثاني من مدرسة سماء عدن، شاركوا بفئة "السومو".. وكان هناك فريقان من حضرموت، الأول شارك بجمع الكرات المتقدم، والثاني شارك بتتبع الخط".
وقال أيضا: "أنا وزميلي أحمد سلام (فريق الطموح) من مدارس النورس استمرت مبارياتنا ليومين، اليوم الأول كان تصفيات واجهنا عدة فرق من دولة الأردن الإمارات.. وفي اليوم الثاني واجهنا فريق من الأردن وفريق من قطر وفريق من حضرموت، والحمد لله تمكنا من الحصول على المركز الثالث عربياً".

المدرب ماجد عمير
من جانبه تحدث إلينا المدرب والمحكم الدولي ماجد علوي عمير، مدير إدارة البرمجة بالإدارة العامة للتعليم الإلكتروني بديوان وزارة التربية والتعليم، حيث قال: "البطولة العربية المفتوحة الثالثة عشرة للروبوت - شرم الشيخ جمهورية مصر 2022، هي بطولة سنوية تقيمها الجمعية العربية للروبوت والذكاء الاصطناعي للشباب العربي بهدف نشر ثقافة الروبوت والذكاء الاصطناعي بين أوساط الطلبة والشباب العرب".
وأضاف: "هذه السنة استضافت البطولة جمهورية مصر في الفترة من 1 الى 4 يوليو الجاري في شرم الشيخ، حيث شارك أكثر من 1500 مشارك ومشاركة من 12 دولة عربية في تظاهرة علمية ثقافية وفق معايير دولية، وتنافسوا في أكثر من 7 تحديات مختلفة منها: مسابقة فيرست ليج تشالينج الدولية، مسابقة فيرست ليج ديسكافر الدولية، مسابقة فيرست ليج اكسبلولر الدولية، مسابقة ابتكار (متقدم - مبتدئ)، مسابقة جمع الكرات( متقدم - مبتدئ)، مسابقة السومو (متقدم - مبتدئ)، مسابقة تتبع الخط (متقدم - مبتدئ)، مسابقة كرة قدم الروبوتات".
وتابع المدرب ماجد عمير بالقول: "شاركت في هذه البطولة بصفتين، الأولى كحكم دولي في: مسابقة فيرست ليج تشالينج الدولية، ومسابقة فيرست ليج اكسبلولر الدولية، والثانية كمشرف للفريق الوطني برفقة م. سالم السبايا من حضرموت، والمؤلف من ٤ فرق ٢ من عدن و٢ من حضرموت، شاركوا في ٣ مسابقات من المسابقات سالفة الذكر".
واستطرد المدرب "عمير" قائلا: "كانت الاستعدادات مليئة بالحماس والأمل من قبل الفريق الوطني رغم الصعوبات التي طرأت على الفريق في اللحظات الأخيرة قبل المغادرة بسبب تعثر حصل مع الفرق التي تدربت لفترة تجاوزت الشهرين قبل البطولة، لكن الحمد لله تجاوزنا العقبات بتكاتف الجهود الخيرة، وتمكنا من المشاركة الفاعلة وليست فقط مشاركة لمجرد الحضور وإنما للحصول على المراكز المتقدمة وحصد الألقاب، حيث تحصلت الفرق الأربع جميعها على جوائز، وأبرز الجوائز ما حصده فريق مدارس النورس الذي تمكن من انتزاع لقب بطل العرب للمركز الثالث بجدارة في مسابقة جمع الكرات المتقدم بعد كل من الفريق القطري أولا والفريق الأردني ثانيا، كما حصد فريق مدارس سماء عدن على لقب أفضل استراتيجية على المستوى العربي في مسابقة السومو فئة "المتقدم"، كذلك حصد جائزة التحالف (winning alliance award) (مسابقة تتبع الخط متقدم) فريق التواصل٢ من مركز رواد المستقبل – القطن بحضرموت، وجائزة التحدي (مسابقة جمع الكرات متقدم) فريق التواصل١ من مؤسسة مواهب - المكلا، حضرموت.. وقد أشرف على الفرق كل من وزارة التربية والتعليم وأكاديمية الموهوبين بسيئون (مكتب الجمعية العربية للروبوت)".
واختتم المدرب والمحكم الدولي ماجد علوي عمير، مدير إدارة البرمجة بالإدارة العامة للتعليم الإلكتروني بديوان وزارة التربية والتعليم، حديثه لـ بالقول: "ويعد هذا الإنجاز امتدادا لإنجازات سابقة على الصعيد العربي والدولي، والتي توالت في الفترة الاخيرة وآخرها حصول بلادنا على المركز الثالث عالميا من بين ١٧٢ دولة شاركت في البطولة العالمية "فيرست جلوبال"، والتي سعدت كثيرا بكوني مدربا للمنتخب الوطني خلالها".

رئيس الوفد المشارك م. سالم السبايا
المهندس سالم علي سالم السبايا، رئيس الوفد اليمني المشارك في البطولة العربية الثالثة عشر للروبوت (الذكاء الاصطناعي) مصر 2022م، وعضو اللجنة العليا لحكام البطولة ورئيس مسابقة "جمع الكرات" في البطولة، تحدث قائلا: "مدارس النورس تعتبر من المدارس المتميزة دائماً والتي لها السبق في مشاركات الروبوت سواء على المستوى العربي أو العالمي.. فلهم مشاركات عالمية سابقة مثلوا اليمن في مسابقة الـ (FLL) بالبطولة الدولية بلبنان 2019، وأيضاً لهم مشاركات في 2020 و2021 في بطولة العالم "فيرست جلوبال" بالولايات المتحدة الأمريكية، والتي أقيمت بشكل افتراضي عن بُعد نظرا لجائحة كورونا، وكان طلاب مدارس النورس المشاركون ضمن المنتخب الوطني من الطلاب المتميزين جدا الذين أفادوا المنتخب كثيراً، وبجهودهم وجهود زملائهم في المنتخب حقق المنتخب في 2020 المركز الثامن على مستوى العالم، وفي مسابقة العام الماضي 2021 تحصلنا على المركز الثالث والميدالية البرونزية، وكانت مدارس النورس حاضرة وبقوة ضمن المنتخب الوطني".
وأضاف المهندس سالم السبايا: "أما بالنسبة لمشاركة مصر 2022 فقد شارك فيها طالبان من مدارس النورس في مسابقة جمع الكرات المتقدم والتي تعتبر من مسابقات البطولة المتميزة.. طبعاً هناك تسع مسابقات للبطولة العربية من ضمنها مسابقة جمع الكرات المتقدم يشارك فيها طلاب من المدارس المختلفة في مختلف الدول العربية.. مدارس النورس شاركت ضمن 12 فريقا كانوا من خيرة الفرق المشاركة على مستوى الوطن العربي، وتأهلوا من الدور الأول متصدرين مجموعتهم، ثم من الدور الثاني، حصلوا على المركز الثاني في مجموعتهم وصعدوا إلى المربع الذهبي ليلعبوا مع ثانوية الخور من دولة قطر الشقيقة والتي هي كانت بطل تحدي جمع الكرات المتقدم لهذه البطولة لهذا العام، وكانت مباراة رائعة جداً وتنافس شريف بينهم، كانت الجولة الأولى لصالح مدارس النورس والجولة الثانية لصالح مدارس الخور القطرية، ولعبوا الجولة الفاصلة وكانت مدارس النورس متقدمة إلى آخر عشر ثوانٍ ثم حصلت مدارس الخور على مجموعة من الكرات وأدخلتها في البوكس الخاص بمدارس النورس لتكون هناك فوارق بسيطة جداً لتتأهل ثانوية الخور إلى النهائي مع فريق أردني وتفوز ثانوية الخور (2 - 0) وتحقق لقب البطولة، وتحصل الفريق الأردني على لقب الوصيف والمركز الثالث فريق مدارس النورس بعد فوزه على فريق أردني آخر (2 - 0)".
وأردف: "حقيقة كان طلاب النورس بشهادة الجميع متميزين على الصعيد السلوكي والاخلاقي والروح الأخلاقية العالية جداً، وكان عندهم أيضاً جانب اجتماعي رائع جداً وعندهم تقبل لثقافة الفوز والخسارة، وكانوا شبابا ودودين جداً، هذا ناهيك عن الجانب العلمي والمعرفي والمهاري والتقني فقد شهد لهم الجميع في التصميم والبرمجة والأداء.. حقيقة طلاب النورس من الجانب السلوكي رفعوا اسم الوطن ورفعوا اسم مدارس النورس عاليا".
وقال أيضا: "مدارس النورس هم الفريق الوحيد من ضمن الفرق اليمنية الأربع المشاركة التي حققت مركزا رئيسيا في المسابقات، فهو الترتيب الثالث على مستوى الوطن العربي في مسابقة جمع الكرات، أما بقية الفرق المشاركة فقد حصلوا وحصدوا جوائز فنية أيضاً رائعة، فعندنا نوعين من الجوائز: جوائز رئيسية وجوائز فنية، الجوائز الرئيسية هي المراكز الأول والثاني والثالث، ثم تأتي الجوائز الفنية والتقنية وهي تكون جوائز مصاحبة للجوائز الرئيسية".
وأكد المهندس السبايا أن "مدارس النورس كثيراً ما يكونون حاضرين ومبدعين، ونحن دائماً في مكتب الجمعية العربية للروبوت باليمن في مؤسسة أكاديمية الموهوبين نسعد بطلبات مشاركة مدارس النورس في أي فعاليات واستحقاقات سواء كان على الصعيد العربي أو العالمي، وسيتم ترشيحنا لهم في المستقبل القريب للمشاركة في بطولة العالم والتي ستعقد في جنيف بسويسرا في شهر أكتوبر القادم، وسيغادر إن شاء الله المنتخب الوطني مطلع أكتوبر إذا كتبت لهذه المشاركة النجاح ووجدت الدعم الكامل للمشاركة، ومدارس النورس بإذن الله لن تغيب عن هذه المشاركة في المنتخب الوطني، فهم دائماً رصيد قوي جدا للمنتخبات الوطنية المشاركة في جميع المسابقات سواء كان على الصعيد العربي أو العالمي".
واختتم المهندس سالم علي سالم السبايا، رئيس الوفد اليمني المشارك في البطولة العربية الثالثة عشر للروبوت (الذكاء الاصطناعي) مصر 2022م، وعضو اللجنة العليا لحكام البطولة ورئيس مسابقة "جمع الكرات" في البطولة، حديثه قائلا: "أتقدم لمدارس النورس بالشكر والتقدير إدارة ومشرفين ومدربين وكذلك طلاب، وأتمنى أن يمضوا قدما وأن يطوروا أيضاً من قدرات طلابهم أكثر فأكثر حتى يكونوا إن شاء الله في مصاف المؤسسات التعليمية المتميزة على مستوى لا أقول على مستوى الوطن العربي بل بإذن الله على مستوى العالم".

مشاركة الخبر: مدراس النورس بعدن ترفع اسم اليمن وتسمو في عالم الروبوت بعد انتزاعها المركز الثالث بجدارة في البطولة العربية - مصر 2022 على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

استهداف سفينة بريطانية وإسقاط طائرة أمريكية

استهداف سفينة بريطانية وإسقاط طائرة أمريكية

منذُ 44 دقائق

أعلنت القوات المسلحة اليمنية استهداف سفينة بريطانية في البحر الأحمر وإسقاط طائرة...

بلغاريا تعيد النظر في قرار تسليم معارض سعودي إلى الرياض

بلغاريا تعيد النظر في قرار تسليم معارض سعودي إلى الرياض

منذُ 44 دقائق

قرر القضاء البلغاري الخميس إعادة النظر في ملف معارض سعودي كان مهددا بالترحيل إلى بلاده بعد أن رفض طلبه اللجوء فيما كان...

ريال مدريد يتجاوز عقبة سوسيداد في طريقه إلى لقب الليغا

ريال مدريد يتجاوز عقبة سوسيداد في طريقه إلى لقب الليغا

منذُ 44 دقائق

حقق فريق ريال مدريد فوزا ثمينا على حساب مضيفه ريال سوسييداد القوي بهدف دون رد مساء اليوم الجمعة ضمن المرحلة الثالثة...

نهائي عربي في بطولة دوري أبطال أفريقيا

نهائي عربي في بطولة دوري أبطال أفريقيا

منذُ 44 دقائق

أسفر دور نصف نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم عن مواجهة عربية خالصة في نهائي المسابقة القارية بعد تأهل كل من...

على رأسهم الأهلي  4 أندية تمثل قارة أفريقيا في كأس العالم للأندية 2025
على رأسهم الأهلي 4 أندية تمثل قارة أفريقيا في كأس العالم للأندية 2025...
منذُ 45 دقائق

تمكن 4 أندية من قارة أفريقيا حجز مقعد المشاركة في بطولة كأس العالم للأندية 2025 المقرر إقامته في الولايات المتحدة...

أول تعليق حوثي على انسحاب حاملة الطائرات الأمريكية من البحر الأحمر مؤشر سلبي وصيد شهي لقواتنا
أول تعليق حوثي على انسحاب حاملة الطائرات الأمريكية من البحر الأحمر مؤش...
منذُ 45 دقائق

علقت جماعة الحوثي التابعة لإيران على إعلان البحرية الأمريكية انسحاب حاملة الطائرات يو إس إس دوايت دي أيزنهاور والمدمرة...

widgets إقراء أيضاً من تحديث نت

طاقم جمعية معاقي شبوة يناشدون الرئيس الزبيدي
مجلس إدارة صندوق تنمية المهارات بعدن يوافق على موازنة الصندوق لعام 2024
الحزام الأمني يضبط بائع ممنوعات غرب العاصمة عدن
انتقالي الضالع والصليب الأحمر يبحثان دعم المستشفى الميداني بحجر