طبعة مصرية من سفينة نيرودا لـ إيزابيل الليندى بترجمة صالح علمانى

طبعة مصرية من "سفينة نيرودا" لـ إيزابيل الليندى بترجمة صالح علمانى

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 08-07-2020 م الساعة 05:31:40 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-130368.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

 تصدر، قريبا، فى القاهرة طبعة مصرية من رواية "سفينة نيرودا" للكاتبة العالمية ايزابيل الليندى والتى تعتبر آخر عمل أدبى ترجمه الراحل صالح علمانى من الإسبانية إلى العربية.

تصدر هذه الطبعة عن مكتبة (تنمية) بالتعاون مع (دار الآداب) فى بيروت، وتدور أحداث الرواية فى عام 1939، مع ظهور بوادر الحرب العالمية الثانية وتحول أوروبا إلى جحيم، حيث جهز الشاعر التشيللى الكبير بابلو نيرودا، سفينة وضع على متنها جماعة من المناضلين من إسبانيا فروا من بطش ديكتاتورها الجنرال فرانشيسكو فرانكو.

وانطلاقًا من هذه المعلومة التاريخية، تشيد إيزابيل الليندى روايتها، وبطلتها عازفة بيانو برفقة طبيب كانا بين الفارين بحثا عن فرصة جديدة لحياة كريمة.

وإيزابيل الليندى كاتبة تشيلية شهيرة، من بين أبرز الكاتبات فى العالم، حصلت على العديد من الجوائز الأدبية المهمة، ومرشحة دائمة لجائزة نوبل فى الآداب، وترجمت أعمالها إلى عشرات اللغات، وتنتمى للجيل الثانى من كتاب الواقعية السحرية الذين جاؤوا بعد جابرييل جارسيا ماركيز.

كان والدها توماس الليندي، سفيرا، وبفضل مهنته انتقلت للعيش فى مناطق كثيرة من العالم منها بوليفيا، ولبنان، وتشيلي، وخلال الفترة منذ 1959 حتى 1965 عملت الليندى فى منظمة الغذاء والزراعة التابعة للأمم المتحدة فى سانتياجو، وفيما بعد فى بروكسل، وأماكن أخرى فى أوروبا ثم عادت إلى بلادها.

وفى سبتمبر 1973 وقع الانقلاب الشهير على عمها سلفادور الليندى الذى قتل خلال الاستيلاء الدموى على القصر الرئاسى التشيلي، وبسبب انتمائها العائلى نفيت عام 1975 إلى فنزويلا حيث عملت فى جريدة "كاراكاس إل ناسيونال"، كما عملت معلمة بمدرسة ثانوية، وبدأ نشاطها فى مجال الدفاع عن حقوق المرأة والأطفال.

وفى عام 1981 رافقت جدها الذى كان يبلغ من العمر 99 عاما، وعاشت معه لحظات ما قبل موته وبدأت خلال تلك الفترة كتابة روايتها الأولى "بيت الأرواح" التى جلبت لها شهرة كبيرة ووضعت اسمها إلى جوار كبار كتاب أمريكا اللاتينية، ثم نشرت روايتها "باولا" وفيها أطياف من تجربة مرض ابنتها، وتوالت بعد ذلك رواياتها المتميزة والتى تولى صالح علمانى ترجمة أغلبها الى اللغة العربية.

وصالح علمانى (ولد عام 1949 بحمص فى سوريا وتوفى فى 3 ديسمبر 2019 بمدريد فى إسبانيا) مترجم فلسطينى مُتخصِّصٌ فى ترجمة الكُتبِ والروايات من الإسبانية إلى العربية، سافر فى عام 1970 لدراسة الطب فى إسبانيا لكنّه تحول لدراسةِ الأدب الإسبانى مع صعود تيار الرواية اللاتينية وبروزها عالميًا فى تلك الآونة، ودرس الطب لسنة واحدة عمل بعدها فى ميناء برشلونة واختلط بعالم القاع كأى متشرد.

وتعد رائعة الروائى الكولومبى الراحل جابرييل جارسيا ماركيز "مائة عام من العزلة" بوابته إلى عالم روايئيى أمريكا اللاتينية وتيار الواقعية السحرية، وبعد عودة علمانى إلى سوريا ترجم قصصاً قصيرة لماركيز ونشرها فى الصحف المحلية. ثم ترجم رواية "ليس لدى الكولونيل من يكاتبه" 1979 ولفت الكتاب انتباه الناقد حسام الخطيب، فكتب أن شاباً فلسطينياً يترجم أدباً مجهولاً لقراء العربية. هذه الملاحظة قادت علمانى إلى احتراف مهنة الترجمة.


مشاركة الخبر: طبعة مصرية من "سفينة نيرودا" لـ إيزابيل الليندى بترجمة صالح علمانى على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

سامح شكري يلتقي بوزير خارجية إيران على هامش القمة الإسلامية ببانجول

سامح شكري يلتقي بوزير خارجية إيران على هامش القمة الإسلامية ببانجول

منذُ 13 دقائق

التقي سامح شكري وزير الخارجية بالدكتور حسين أمير عبد اللهيان وزير خارجية إيران وذلك يوم ٤ مايو الجاري علي هامش...

إسرائيل في مفترق طرق تطور الحرب على غزة يتطلب قرارات شجاعة

إسرائيل في مفترق طرق تطور الحرب على غزة يتطلب قرارات شجاعة

منذُ 14 دقائق

نشر معهد دراسات الأمن القومي بجامعة تل أبيب INSS في 12 أبريل نيسان الحالي دراسة مهمة عنوانها تطور الحرب يتطلب قرارت شجاعة...

تقرير عن دراسة قطر إغلاق مكتب حماس ومصدر بالحركة لـعربي21 علاقتنا مع الدوحة بوضعها الطبيعي

تقرير عن دراسة قطر إغلاق مكتب حماس ومصدر بالحركة لـعربي21 علاقتنا مع ا...

منذُ 14 دقائق

قلت رويترز عن مسؤول وصفته بالمطلع قوله إن قطر تدرس ما إذا كانت ستسمح لحماس بمواصلة تشغيل المكتب السياسي مشيرا إلى أن ذلك...

الصحة العالمية تحذر من اجتياح الاحتلال لرفح قد يؤدي إلى حمام دم

الصحة العالمية تحذر من اجتياح الاحتلال لرفح قد يؤدي إلى حمام دم

منذُ 14 دقائق

شددت منظمة الصحة العالمية على شعورها بقلق عميق من أن عملية عسكرية واسعة النطاق في رفح بغزة قد تؤدي إلى حمام دم وتزيد من...

الاتحاد الأوروبي ملتزمون بحماية استقلالية الجنائية الدولية
الاتحاد الأوروبي ملتزمون بحماية استقلالية الجنائية الدولية
منذُ 14 دقائق

علق الاتحاد الأوروبي على التهديدات لموظفي محكمة الجنايات الدولية بأنه ملتزم في حماية استقلالية...

بوليتيكو الجيش الإسرائيلي أبلغ واشنطن بخطته لعملية عسكرية في رفح
بوليتيكو الجيش الإسرائيلي أبلغ واشنطن بخطته لعملية عسكرية في رفح
منذُ 14 دقائق

قالت صحيفة بوليتيكو الجمعة نقلا عن مسؤول أميركي ومصدرين مطلعين على الوضع إن الجيش الإسرائيلي أبلغ منظمات الإغاثة...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

ميشيل أوباما تتنكر لتوقيع نسخ كتابها الجديد The Light We Carry داخل المتجر
قطاع الفنون التشكيلية يحتفى بالراحلة زينب محمد على بقاعة الباب اليوم
أحمد شيحا يدلى بصوته بالانتخابات الرئاسية 2024 ويؤكد التنظيم والمشاركة مبهرة
ذكرى اغتياله الـ58 كيف كانت حياة مالكوم إكس