أول شحنة حبوب أوكرانية تصل إلى السواحل التركية

أول شحنة حبوب أوكرانية تصل إلى السواحل التركية

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 02-08-2022 م الساعة 11:10:37 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1304774.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

وصلت أول شحنة من الحبوب الأوكرانية منذ الغزو الروسي في 24 فبراير/شباط إلى قبالة الساحل الشمالي لإسطنبول على البحر الأسود مساء الثلاثاء، تطبيقاً لاتفاق أبرم في يوليو/تموز بين كييف وموسكو لتخفيف وطأة الأزمة الغذائية العالمية.

ووصلت السفينة البالغ طولها 186 متراً قبيل الساعة 19,00 بالتوقيت المحلي (16,00 بتوقيت غرينتش).

ومن المقرر أن يفتّش السفينة "رازوني" التي انطلقت من أوديسا في جنوب أوكرانيا وترفع علم سيراليون، مسؤولون روس وأوكرانيون الأربعاء قبل تسليم شحنتها البالغة 26 ألف طن من الذرة إلى طرابلس في شمال لبنان، كما أوضحت وزارة الدفاع التركية.

وسبق أن صدرت حبوب من أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي، لكن من ميناء برديانسك المطل على بحر آزوف في جنوب شرق البلاد، وهي منطقة واقعة تحت السيطرة الروسية.

ورحّب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الاثنين بمغادرة السفينة، معرباً عن أمله في أن يحقق استئناف الصادرات "الاستقرار والمساعدات الضروريَة للأمن الغذائي العالمي".

"جهود أوروبية"

خلال محادثة مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن الجهود الأوروبية ستستمر لمساعدة كييف على تصدير حبوبها.

وأشار وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إلى أن السفن الـ16 الأخرى المحملة بالحبوب "تنتظر دورها" لمغادرة أوديسا حيث كان يتركّز، قبل الحرب، 60% من نشاط الموانئ الأوكرانية.

إلا أن مساء الاثنين، اعتبر زيلينسكي في كلمته اليومية أن "من المبكر جدًا استخلاص عبر وإطلاق توقعات". وأضاف "فلننتظر لرؤية كيف سيسير الاتفاق وما إذا سيكون الأمن فعلًا مضمونًا" حتى لو أن ما يحصل "هو إشارة إيجابية أولى لناحية تمكننا من وقف أزمة الغذاء العالمية".

ووافقت أوكرانيا وروسيا في 22 يوليو/تموز، بمساعدة من تركيا والأمم المتحدة، على خطة ينص بند فيها على إقامة "ممرات آمنة" من شأنها السماح بعبور السفن التجارية في البحر الأسود لإخراج حوالى 25 مليون طن من الحبوب المكدّسة في الصوامع.

ووقع اتفاق مماثل يضمن لموسكو تصدير منتجاتها الزراعية والأسمدة، رغم العقوبات الغربية.

ويتوقع أن يساعد هذان الاتفاقان في التخفيف من أزمة الغذاء العالمية وارتفاع أسعار الحبوب في بعض أفقر دول العالم بسبب تعطيل نشاطات الموانئ الأوكرانية.

قصف صاروخي

على الأرض، تتواصل العمليات العسكرية فيما تُعلن السلطات الأوكرانية سقوط ضحايا من المدنيين.

وأعلنت إدارة القوات الجوية الأوكرانية الثلاثاء أن القوات الروسية أطلقت ثمانية صواريخ كروز من بحر قزوين على الأراضي الأوكرانية "أصاب أحدها مجمع دفاع جوي في منطقة لفيف" في غرب البلاد. وتم اعتراض الصواريخ السبعة الأخرى، وفق المصدر نفسه.

كذلك، تعرضت ميكولايف، وهي مدينة قريبة من جبهة القتال في جنوب أوكرانيا لـ"قصف كثيف" ليل الاثنين الثلاثاء، كما أفادت الرئاسة الأوكرانية.

وفي منطقة خيرسون المجاورة، "لا يزال الوضع متوترًا" بحسب الرئاسة الأوكرانية، لكن حاكم منطقة خيرسون دميترو بوتري قال الاثنين للتلفزيون الرسمي إن "53 بلدة محتلة حررت" في المنطقة.

وأعلن رئيس الإدارة العسكرية في كريفي ريه أولكسندر فيلكول على حسابه على تلغرام مقتل مدنيَين كانا يستقلّان حافلة صغيرة تحاول مغادرة قرية ستاروسيليا المحتلة. وأجلي خمسة أشخاص آخرين من بينهم اثنان مصابان بجروح خطرة، ونقلوا الى المستشفى.

وتلعب المدفعية دورًا محوريًا في النزاع في أوكرانيا.

وأعلنت الولايات المتحدة الداعم الرئيسي لأوكرانيا، الاثنين أنها سترسل أسلحة جديدة بقيمة 550 مليون دولار للقوات الأوكرانية، ما يرفع القيمة الإجمالية للمساعدة العسكرية الأميركية المقدّمة لأوكرانيا إلى أكثر من ثمانية مليارات دولار.

وستتضمّن المساعدة ذخائر لمنظومات هيمارس و75 ألف قذيفة من عيار 155 مليمتراً.

وصنّفت المحكمة العليا الروسية الثلاثاء كتيبة آزوف الأوكرانية التي اشتهرت لدفاعها عن ماريوبول على أنها "منظمة إرهابية"، ما قد يؤدي إلى خضوع مقاتليها الأسرى لمحاكمات شديدة في روسيا.

وفي سياق العقوبات، أعلنت واشنطن الثلاثاء في بيان فرض عقوبات اقتصادية جديدة على شركات روسية وأوليغارشيين مقربين من الرئيس فلاديمير بوتين من بينهم أندريه غورييف الذي يملك أكبر عقار خاص في لندن بعد قصر باكنغهام.

مشاركة الخبر: أول شحنة حبوب أوكرانية تصل إلى السواحل التركية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مدير عام الكرنك والكباش مؤتمر المناخ سبب ازدهار السياحة فى مصر

مدير عام الكرنك والكباش مؤتمر المناخ سبب ازدهار السياحة فى مصر

منذُ 2 دقائق

قال الدكتور مصطفى الصغير مدير عام آثار الكرنك والمشرف على طريق الكباش إن المنطقة تشهد خلال الموسم الحالى حالة من...

التطعيم ضد الأنفلونزا يحمى الأطفال أقل من 5 سنوات أهم طرق الوقاية

التطعيم ضد الأنفلونزا يحمى الأطفال أقل من 5 سنوات أهم طرق الوقاية

منذُ 2 دقائق

الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات أكثر عرضة للإصابة بالأنفلونزا على مدار العام خاصة خلال التغيرات الموسمية...

اقتصادي  معرض المجوهرات السعودي يفتح أبوابه بأكثر من 100 علامة تجارية عالمية

اقتصادي معرض المجوهرات السعودي يفتح أبوابه بأكثر من 100 علامة تجارية ...

منذُ 6 دقائق

الرياض 12 جمادى الأولى 1444 ه الموافق 6 ديسمبر 2022 م واس افتتح معالي الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة الرياض رئيس مجلس...

عام  مستشفى أحد بالمدينة المنورة يحصل على اعتماد هيئة التخصصات الصحية ليكون مركزا تدريبيا

عام مستشفى أحد بالمدينة المنورة يحصل على اعتماد هيئة التخصصات الصحية ...

منذُ 6 دقائق

المدينة المنورة 12 جمادى الأولى 1444 ه الموافق 06 ديسمبر 2022 م واس حصل مستشفى أحد عضو تجمع المدينة المنورة الصحي على الاعتماد...

اسعار الصرف وبيع العملات مساء الثلاثاء بالعاصمة عدن
اسعار الصرف وبيع العملات مساء الثلاثاء بالعاصمة عدن
منذُ 6 دقائق

اسعار الصرف وبيع العملات الاجنبية مقابل الريال اليمني مساء اليوم الثلاثاء بالعاصمة عدن الموافق 6 ديسمبر 2022م الريال...

يوم تاريخي للمغرب والعرب في مونديال 2022
يوم تاريخي للمغرب والعرب في مونديال 2022
منذُ 8 دقائق

من أحمد زهرانالدوحة في 6 ديسمبر وام برغم المسيرة الصعبة التي أوقعته فيها قرعة البطولة كان...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

ريوايند أند بلاي يكشف الاستعلاء على نجم الجاز ثيلونيوس مونك
نادال يستعد لما بعد التنس إليكم ما يخطط له الماتادور
كاسيميرو يقود البرازيل لثمن نهائي مونديال قطر بعد الفوز على سويسرا
غالتييه يوضح سبب استبدال نيمار وميسي