البلقان برميل البارود الذي أوشك على الانفجار

البلقان.. برميل البارود الذي أوشك على الانفجار

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 21-08-2022 م الساعة 05:28:58 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1334416.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : صعدة برس - دولية

صعدة برس - وكالات -
صرب البوسنة يصعّدون الإجراءات الانفصالية عن الدولة وعودة حملات الكراهية ضد المسلمين

روسيا تدعم سياسات الصرب نكايةً في أوروبا والولايات المتحدة وانتقاماً من تفكيك يوغوسلافيا الشيوعية…
قبل نهاية 2021 بأيام، مرّر برلمان صرب البوسنة تصويتاً يلزم الحكومة المحلية بتنظيم الانسحاب من 3 مؤسسات بوسنية مشتركة أساسية، هي: الجيش، والنظام القضائي، والضرائب، خلال الأشهر الستة التالية.

هي مجرد واحدة من محاولات الإجهاز على سيادة البلاد الكاملة على أراضيها بموجب اتفاق دايتون سنة 1995.

والخطوة هي أيضاً “أخطر تهديد وجودي” بالعودة بالبلاد خطوة نحو الوراء، إلى مستنقع الاقتتال العرقي والطائفي مطلع التسعينيات.

بعد أيام ظهرت أشباح الماضي المخيفة أثناء احتفال الذكرى الثلاثين لتأسيس كيان صرب البوسنة المعروف باسم جمهورية صربسكا في الأيام الأولى من 2022.

على منصة الاحتفال في مدينة “بانيا لوكا”، وقف الرئيس الصربي البوسني المثير للجدل ميلوراد دوديك، ووراءه فينكو باندوريفيتش، قائد الكتيبة المسؤولة عن مجازر ارتكبت بحق البوسنيين المسلمين في مدينة “سربرنيتشا”، وصدر بحق الرجل حكم بالسجن 13 عاماً، وأطلق سراحه بعد قضائه 10 أعوام في السجن.

وها هو يحتفل بجرائمه بعد ثلاثة عقود.

نتحدث عن مخاوف جديَّة يعيشها مواطنو البلاد الذين، حسب تقارير، بدأوا في تخزين المواد الغذائية تحسباً لأي أعمال عنف قد تنشب في أي لحظة. علماً أن البوسنة والهرسك تعرف انتشاراً واسعاً للسلاح غير المرخَّص، إذ تحدَّثت تقارير الأمم المتحدة عن نحو 750 قطعة موروثة عن حقبة الحرب الأهلية ما بين 1992 و1995، إضافة إلى تزايد تهريب الأسلحة من صربيا نحوها، الأمر الذي لم تستطِع الحكومة البوسنية رغم جهودها الحدّ منه حتى اليوم.

لماذا تعود أشباح الدم والمذابح إلى اتحاد البوسنة والهرسك بعد ربع قرن؟ وكيف فشل اتفاق السلام في دمج الأعراق الثلاثة للبلاد، الصرب والكروات والبوشناق المسلمين؟ وما العلاقة بين تصعيد صرب البوسنة ضد شركاء الحكم، وبين الحرب الروسية على أوكرانيا؟.. وهل الحرب هي الاحتمال الأكبر؟

في هذا التقرير محاولة للإجابة عن هذه الأسئلة وغيرها، في ملف لم تهدأ سخونته بتعاقب الليل والنهار وتوقيع الاتفاقيات الدبلوماسية.

ـ هكذا تغيرت البوسنة كثيراً بعد دخول الإسلام

ـكانت البوسنة والهرسك ذات مرة رأس الرمح العثمانية المصوبة نحو أوروبا.

ـ وأصبحت مع غزو النمسا عام 1878 رأس الرمح الألماني الذي يطعن دول البلقان.

ـ العثمانيون استولوا على البوسنة عام 1463 ، وعلى الهرسك بعدة سنوات.

حين سيطر العثمانيون على أغلبية مناطق البوسنة وجدوا بلداً منقسماً على نفسه بين كنيسة كاثوليكية رومانية وكنيسة أرثوذكسية وكنيسة محلية بوسنية، ليبدأ انتشار الإسلام فيها مدى أربعة قرون، ويعتنقه الآن نصف سكان البوسنة تقريباً البالغ عددهم 4.4 مليون.

وسمح العثمانيون للبوسنة بالحفاظ على هويتها كمقاطعة لا تتجزأ من الإمبراطورية العثمانية مع البقاء على اسمها التاريخي وسلامة أراضيها، وهي حالة فريدة من بين دول البلقان التي خضعت لهم.

تغيرت البلاد كثيراً تحت الحكم الإسلامي.

الطائفة المسلمة ذات الأصول السلافية أصبحت بالنهاية من أكبر الطوائف العرقية والدينية، وذلك نتيجة للارتفاع التدريجي في عدد الذين أسلموا.

وفي أواخر القرن 15 وصلت أعداد كبيرة من يهود سفارديون بعد طردهم من إسبانيا.

وعندما توسعت الدولة العثمانية داخل أوروبا الوسطى، خفف ذلك من الضغط على البوسنة كولاية حدودية، وشهدت نمواً وازدهاراً لفترات طويلة.

وشارك الجنود البوسنيون في معارك الإمبراطورية العثمانية، وارتقى بعضهم في المراتب العسكرية ليصبحوا قواداً وأمراء جيوش ووزراء.

لكن الضعف الذي كان يدب في جسد الامبراطورية العثمانية انعكس في ضعف قبضتها على البوسنة والهرسك، فشهدتا ثورات متتالية، ثم وقعت انتفاضة واسعة النطاق للفلاحين سنة 1875. وسرعان ما تطور هذا النزاع؛ لتدخل به العديد من دول البلقان والقوى العظمى، مما أجبر العثمانيين في نهاية المطاف على التنازل عن إدارة البلد.

حدث ذلك في مؤتمر برلين عام 1878 تقرر وضع البوسنة والهرسك تحت الاحتلال النمساوي، وحدث ذلك رسمياً عام 1908.

وهكذا أصبحت كرواتيا، وسلوفاكيا والبوسنة والهرسك تدريجياً تحت إمرة الإمبراطورية النمساوية – الهنغارية. وقفت الإمبراطورية النمساوية – الهنغارية ضد المد القومي السلافي الداعي إلى وحدة الشعوب السلافية في البلقان.

* التهجير القسري للمسلمين .. بدأ في القرن الـ19

الكثير من البوشناق، وهو الاسم المتعارف عليه لمسلمي النمسا، رفضوا وقتها الخروج من كنف السلطة العثمانيّة إلى الكنف النمساوي، واحتجوا بأن الفقه الإسلامي التقليدي يُحرّم العيش في أرض يحكمها غير المسلمين، وهاجر أكثر من مئة ألف منهم إلى تركيا.

لكن مفكرين مسلمين بارزين صاغوا حججاً جديدة أسهمت في وقف موجات هجرة البشناق.

من بين هؤلاء كان مفتي البوسنة محمد توفيق أزاباجيتش، الذي أكد خلال ثمانينيات القرن التاسع عشر أنه “يُمكن للمسلم العيش تحت حكم دولة غير مسلمة متسامحة”.

في عام 1882، تمّ إنشاء “الجماعة الإسلاميّة في البوسنة والهرسك” بشكل رسمي، وتطوّرت هيكليّة المنظمة لتصبح بشكل تدريجي مؤسسة تعمل بدرجة من الاستقلالية عن الدولة. وكان الإنجاز المهم للمؤسسة بجانب وقف التهجير القسري للمسلمين، والعمل على دمجهم بالمجتمع عبر فتاوى لتوفيق الأوضاع وتضييق الفوارق الثقافية مع شركاء الوطن.

أصدر مفتي سراييفو حينها مصطفى حلمي هادزيوميروفيك فتوى دعا فيها البشناق لقبول التجنيد في جيوش غير مسلمة.

وفتوى أخرى بجواز تعيين القضاة من الحاكم غير المسلم.

وفي عام 1928 حين قال مفتي المجتمع البشناقي محمد جمال الدين جاوشيج، وهو مصلح ديني، إن النقاب كان نتيجة عادات تاريخية وليس بناء على تعاليم دينية، وهذا يعني أنه يمكن إزالة النقاب دون أن تكون في ذلك مخالفة للدين.

وعندما سُئل مفتي البوسنة حسين كافازوفيتش عام 2014 عن الخصائص التي تُميّز الإسلام هناك، كان جوابه: “بشكل أساسي، انتشاره منذ البداية عن طريق المؤسسات التي بناها العثمانيون، وليس بشكل دعوي عن طريق التجار كما حصل في دول أخرى”.

كان الإسلام منذ البداية مؤسساتياً، مرتكزاً على العلماء والمدرسة، بحسب كافازوفيتش، الذي أوضح كذلك دور الصوفية التي مارسها العديد من العلماء واعتُبرت أساسية. لذلك وجد الإسلام في البوسنة والهرسك جذوره دوماً في كتب العلماء ومركزها في المساجد والترابطات الصوفية.

* الإسلام والشيوعية في بلد.. كان اسمه يوغوسلافيا

بعد تحرير يوغوسلافيا من الاحتلال الألماني عام 1945 أُعلن في السنة نفسها قيام اتحاد الجمهوريات اليوغوسلافية الشعبية وأصبح جوزيب تيتو رئيساً للاتحاد. ضم هذا الاتحاد كلاً من صربيا، وكرواتيا، وسلوفينيا، والبوسنة والهرسك، والجبل الأسود وجمهورية مقدونيا.

بقي تيتو رئيساً للاتحاد حتى مماته -الذي كان بداية النهاية للاتحاد اليوغوسلافي- عام 1980.

تحالفت يوغوسلافيا في البداية مع الاتحاد السوفييتي إلى حين ظهور خلافات، دفعت بلغراد لتبني سياسة عدم الانحياز، ولعبت تحت قيادة تيتو دوراً مهماً في السياسة الدولية.

في ظلّ النظام الاشتراكي، لعب الدين دوراً هامشياً، وبصورة قسرية أحياناً، في حياة المسلمين كغيرهم من أبناء الديانات الأخرى في جمهوريات يوغوسلافيا.

وهكذا رسم التيّار العلماني شكل الدين وحجم تأثيره في الحياة السياسية والاجتماعيّة لمسلمي البوسنة، الذين احتفظوا بجزء كبير من التراث الإسلامي، إلا أنه في منتصف الثمانينات مثلاً كان هناك 15% فقط منهم يصفون أنفسهم بالمتديّنين.

تضاعف هذا العدد بعد اندلاع حرب البوسنة عام 1992.

وجد المسلمون أنفسهم وقد أصبحوا هدفاً أول لعمليّة القتل المُمنهج، فتضاعف تشبثّهم بتعاليم الدين.

وبعد الحرب بدا أكثر من 90% منهم أشدّ تمسكاً بالدين الإسلامي، الذي لعب دوراً هاماً في بناء الدولة.

وهكذا، تعزّزت لدى الطائفة الإسلامية نزعة قوميّة سياسيّة، تساوي بين الهويّة الوطنية العرقية، والهوية الدينية والسياسيّة.

ويتحدث المسؤولون في المشيخة الإسلامية في البوسنة عن “مرونة” المذهب الحنفي هناك في التعامل مع علمانيّة الدولة، وعن هيكليّة المؤسسات التي نجحت في أقلمة المسلمين مع الحضور النمساوي في القرن الأسبق، وفي تمكينهم من التغلب على الاشتراكية التي فرضت الانفتاح عليهم بعدائيّة.

نجح المسلمون أيضاً في الاحتفاظ باستقلال مسلمي البوسنة عن أية سلطة دينيّة خارجيّة.

ولعبت كلية الدراسات الإسلامية في سراييفو دوراً كذلك، بعدما أدخلت الإدارة النمساوية مدارس ونظماً مدرسية جديدة كانت عبارة عن مزيج من نظام التعليم الأوروبي والنظام الإسلامي.

وقد تمخّض عن هذا المزيج خريجون من الفقهاء المسلمين المتشربين من الثقافة الأوروبية في الوقت نفسه.

*مذابح الحرب الأهلية توقظ العالم.. بعد 3 سنوات

في بداية تسعينيات القرن الماضى اتجهت الأنظار نحو أكبر دول البلقان وهي يوغوسلافيا، الدولة الشيوعية سابقاً، والتي نجحت حتى ذلك الوقت في دمج 7 دول في دولة واحدة.

بوفاة الزعيم المؤسس تيتو تعالت الأصوات بالاستقلال عن يوغوسلافيا. انفصلت سلوفينيا عام 1991، وتبعتها كرواتيا، ثم مقدونيا.

وعندما أظهر مسلمو البوسنة النية فى الانفصال عارضهم صرب البوسنة الموالون للعاصمة الصربية بلغراد، وهددوهم بالإبادة إذا انفصلوا عن جمهورية يوغوسلافيا.

رغم ذلك، أعلنت البوسنة والهرسك الانفصال عن يوغوسلافيا في أكتوبر/تشرين الأول عام 1991.

وبدأ الصربيون في تنفيذ تهديدهم.

بعد فترة من التوتر المتصاعد وحوادث عسكرية متفرقة، اندلعت حرب مفتوحة في سراييفو في ربيع 1992.

هاجم الصرب مناطق عدة من البوسنة، سعياً لاحتلال المناطق ذات الأغلبية الصربية شرق وغرب البوسنة.

بينما سعى الكروات إلى تأمين أجزاء من البوسنة والهرسك، وتوسيع حدود كرواتيا على حساب البوسنة.

بعد ضغوط دولية انسحب الجيش اليوغوسلافي من مناطق البوسنة بشكل رسمي، لكن جنوداً من الصرب البوسنيين غيروا شاراتهم العسكرية، وشكلوا جيش جمهورية صرب البوسنة واستمروا في الحرب.

ودارت الحرب بين البوشناق ومعظمهم من المسلمين، والصرب الذين ينتمون إلى المسيحية الأرثوذوكسية، والكروات الكاثوليك؛ ما أدى إلى سقوط أكثر من 100 ألف ضحية، وتشريد الملايين.

خلال سنوات الحرب الرهيبة بين عامي 1992 و1995 حاصر جيش الصرب عاصمة البوسنة سراييفو. وشهدت البوسنة والهرسك إراقة دماء وقسوة ومعاناة لم يشهد أحد مثيلاً لها في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

ووقعت أسوأ الفظائع في سربرنيتسا في الشرق؛ حيث قتل جنود صرب البوسنة أكثر من 8 آلاف رجل وصبي من مسلمي البوسنة خلال بضعة أيام في يوليو/تموز 1995. ويقضي اثنان من قادة صرب البوسنة في تلك الحرب، رادوفان كارادزيتش وراتكو ملاديتش، عقوبة السجن مدى الحياة بتهمة الإبادة الجماعية وارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

وكان ينبغي أن تكون تلك المذبحة البشعة نهاية هذه الحقبة الدامية.

وبالفعل انتهت الحرب في عام 1995 باتفاق تم التوصل إليه في قاعدة للقوات الجوية الأمريكية في دايتون بولاية أوهايو، والذي جمّد الصراع بدلاً من إيجاد حل له، وطرح خريطة طريق نحو التئام الجراح والتكامل السياسي.

وبموجب الاتفاقية تم إنشاء وحدتين إداريتين داخل البلاد:

جمهورية صربسكا التي يهيمن عليها الصرب.

واتحاد البوسنة والهرسك.

وتم منح الكيانين بعض الاستقلالية، مع وجود حكومة جامعة، يخضع فيها الجيش والقضاء الأعلى والمخابرات وإدارة الضرائب لمؤسسات على مستوى الدولة.

وتم تشكيل المجلس الرئاسي من ثلاثة أعضاء يمثلون المجموعات العرقية الثلاث. كذلك تم إنشاء مكتب المندوب المراقب لتطبيق اتفاق السلام؛ ليكون بمثابة حكم بشأن تنفيذ الجزء المدني من اتفاق السلام.

وقضت الاتفاقية بعدم إمكانية فصل أي كيان عن البوسنة والهرسك إلا بموجب الإجراءات القانونية الواجبة.

لكن كل ما تفعله جمهورية صرب البوسنة يمضي الآن عكس اتجاه الاتفاقية والترتيبات الدولة.

* الإجراءات الانفصالية.. تهدد بحرب أهلية جديدة

لم تهدأ العداوات بين “الأشقاء” في القيادة الثلاثية للبلاد.

ومع احتضار جهود الإصلاح بعد نهاية الحرب، دمر الفساد المستشري والشلل السياسي ثقة الشعب في المؤسسات، وخلق أرضاً خصبة لانتشار الغوغائية واللامبالاة.

الخطر الذي يلوح الآن في الأفق بدأ يظهر للعلن نهاية 2021، مع اتخاذ جمهورية صرب البوسنة خطوات سياسية تجاه الانفصال عن اتحاد البوسنة والهرسك.

تواجه البوسنة والهرسك تهديدات بنشوب حرب أهلية جديدة بسبب تحركات سياسية من قيادة جمهورية صرب البوسنة نحو الانفصال. وفي بداية 2022 وصف الاتحاد الأوروبي الاحتفالات بالذكرى الثلاثين لتأسيس جمهورية صربسكا، كيان صرب البوسنة، بأنها “استفزازية ومثيرة للانقسام”.

وأضاف البيان أن “قيادة جمهورية صربسكا يجب أن تساعد في وضع حد لتوجه مقلق من الكراهية والتعصب… يجب أن يشمل ذلك وضع حد لتمجيد مجرمي الحرب وإنكار جرائمهم أو الإشادة بها”.

* دوديك يخون صورته المعتدلة.. في سنوات المذابح

في فترة الحرب البوسنية لعب دوديك دوراً سياسياً معتدلاً، فمثَّل المعارضة المعتدلة داخل برلمان صرب البوسنة، مقابل “الحزب الديمقراطي الصربي” الحاكم، الداعم لجرائم الإبادة التي كانت تجري على الأرض في حق مسلمي البوسنة.

هذه المعارضة التي أسست سنة 1996 حزب

مشاركة الخبر: البلقان.. برميل البارود الذي أوشك على الانفجار على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزير التنمية يعلن بدء تطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة اليوم الجمعة

وزير التنمية يعلن بدء تطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة ا...

منذُ 47 دقائق

في إطار حرص وزارة التنمية المحلية واللجنة العليا لتراخيص المحال العامة على تنظيم مواعيد تشغيل المحال العامة بما يكفل...

منتخب الجمباز الإيقاعي يحجز 6 مقاعد في أولمبياد باريس 2024

منتخب الجمباز الإيقاعي يحجز 6 مقاعد في أولمبياد باريس 2024

منذُ 47 دقائق

حجز منتخب الجمباز الإيقاعي 6 مقاعد في أولمبياد باريس من خلال مشاركته في منافسات البطولة الأفريقية المقامة حاليا في...

قطر تستضيف اجتماعا لبحث وجهة النظر الأوكرانية هل ستنتهي الحرب

قطر تستضيف اجتماعا لبحث وجهة النظر الأوكرانية هل ستنتهي الحرب

منذُ 48 دقائق

يعد اجتماع المسؤولين من مجموعة السبع وما يسمى بالجنوب العالمي جزءا من جولة محادثات تمهد الطريق لقمة رفيعة المستوى من...

انطلاق فعاليات مؤتمر برلمانيون لأجل القدس بحضور أردوغان شاهد

انطلاق فعاليات مؤتمر برلمانيون لأجل القدس بحضور أردوغان شاهد

منذُ 48 دقائق

يهدف المؤتمر الذي تابعته عربي21 إلى تعزيز الجهود الدولية الداعمة لوقف الحرب الإسرائيلي الدموية على الشعب الفلسطيني...

الكشف عن خطط إسرائيلية لتخصيص أماكن نزوح جديدة قبل اجتياح رفح
الكشف عن خطط إسرائيلية لتخصيص أماكن نزوح جديدة قبل اجتياح رفح
منذُ 48 دقائق

كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن جيش الاحتلال الإسرائيلي بصدد تخصيص أماكن نزوح جديدة في قطاع غزة قبل بدء اجتياحه...

إيران الاشتباك مع إسرائيل في سوريا أفضل
إيران الاشتباك مع إسرائيل في سوريا أفضل
منذُ 48 دقائق

غازي دحمان يكتب سيكون الخيار الأفضل لكليهما عودة اللعب في الساحة السورية هناك حيث المخاطر منخفضة بالنسبة لإسرائيل...

widgets إقراء أيضاً من صعدة برس - دولية

تشتري مقاتلات بـ عشرات المليارات ماذا يعني تنويع مصر لأسطولها الجوي
تعرف على القاعدة البحرية الروسية في السودان
أسئلة متبادلة لدى الدبلوماسيين الروس والإسرائيليين
في إذلال واضح بن سلمان يتكفل بدفع تعويضات الخرطوم لأمريكا لتسريع التطبيع