ماكرون يؤكد للابيد حرصه على أن يراعي الاتفاق النووي الإيراني مصالح إسرائيل

ماكرون يؤكد للابيد حرصه على أن يراعي الاتفاق النووي الإيراني مصالح إسرائيل

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 22-08-2022 م الساعة 09:46:06 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1334432.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : فرانس24

في مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن النسخة الجديدة من الاتفاق النووي الإيراني التي دخلت المفاوضات عليها مرحلتها الأخيرة ستراعي "مصالح إسرائيل".

وحسب ما كشفه جوزيب بوريل كبير المسؤولين عن السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خلال مؤتمر عقد الاثنين في إسبانيا، فقد بات من الممكن عقد اجتماع لإحياء الاتفاق النووي الإيراني الذي انطلق لأول مرة سنة 2015، "هذا الأسبوع" في فيينا، وذلك بعدما قدمت طهران ردها على المقترح الأوروبي في هذا الخصوص.

وقال مكتب لابيد "أوضح رئيس الوزراء للرئيس الفرنسي أن إسرائيل تعارض العودة إلى الاتفاق ولن تكون ملزمة بنتائجه. وستواصل بذل قصارى جهدها لمنع إيران من الحصول على قدرات نووية".

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون قد تطرقوا إلى آخر المستجدات في الملف النووي خلال اتصال هاتفي الأحد.

وتعترض إسرائيل التي تعتبر إيران عدوها اللدود بشدة على إنعاش الاتفاق الذي ترى فيه نتائج عكس تلك المرجوة وتطالب بالإبقاء على عقوبات "قصوى" في حق طهران.

وأشارت تل أبيب في أكثر من مناسبة إلى أنها لا تستبعد أي خيار، بما في ذلك العسكري، لوقف البرنامج النووي الإيراني. وتتهمها طهران باغتيال شخصيات على صلة بهذا البرنامج.

وفي موضوع آخر، شدد ماكرون في مكالمته الهاتفية على "ضرورة الحفاظ على وقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ في السابع من آب/أغسطس" في غزة.

وفي أوائل آب/أغسطس، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية دامية استهدفت حركة الجهاد الإسلامي في قطاع غزة أسفرت عن سقوط 46 قتيلا فلسطينيا بينهم 16 طفلا، وإصابة أكثر من 360 بجروح بحسب وزارة الصحّة في غزة.

وقام الرئيس الفرنسي بـ"الاستفسار مجددا عن وضع صلاح الحموري"، المحامي الفلسطيني الفرنسي المعتقل في أحد السجون الإسرائيلية اعتقالا إداريا، وهو مسار يسمح بسجن مشتبه بهم في إسرائيل من دون توجيه تهم رسمية لهم.

وتتهم إسرائيل الحموري بأنه ناشط في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وهي تهمة لطالما نفاها. والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين منظمة ذات خلفية ماركسية تعتبرها الدولة العبرية والاتحاد الأوروبي "إرهابية".

وفي أواخر نيسان/أبريل، طالبت وزارة الخارجية الفرنسية بـ"إطلاق سراح الحموري كي يتسنى له أن يعيش حياة طبيعة في القدس، مسقط رأسه ومحل إقامته وبالسماح لزوجته (الفرنسية التي تمنعها إسرائيل من الدخول إلى أراضيها) ولطفليه بملاقاته".

فرانس24/ أ ف ب/ رويترز

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

اشترك

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق فرانس 24

مشاركة الخبر: ماكرون يؤكد للابيد حرصه على أن يراعي الاتفاق النووي الإيراني مصالح إسرائيل على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

سياسي  نائب وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية الكويت

سياسي نائب وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية الكويت

الآن

واس استقبل معالي نائب وزير الخارجية المهندس وليد بن عبدالكريم الخريجي اليوم معالي الشيخ سالم عبدالله...

كيف أحبط حرس المنتخب المغربي بونو خطة الألف ركلة ترجيح الإسبانية

كيف أحبط حرس المنتخب المغربي بونو خطة الألف ركلة ترجيح الإسبانية

منذُ 1 دقائق

شهدت مباراة المغرب وإسبانيا في دور ال16 للمونديال القطري الثلاثاء واقعة تتكرر فقط للمرة الثانية في تاريخ المونديال كان...

شاهد بالفيديو ردة فعل أمير دولة قطر أثناء فوز المنتخب المغربي

شاهد بالفيديو ردة فعل أمير دولة قطر أثناء فوز المنتخب المغربي

منذُ 1 دقائق

تداول ناشطون ووسائل إعلام قطرية مشاهد توثق فرحة أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بالتأهل الكروي التاريخي لمنتخب...

فرحة مغربية عارمة بالتأهل الكروي التاريخي في مونديال قطر

فرحة مغربية عارمة بالتأهل الكروي التاريخي في مونديال قطر

منذُ 1 دقائق

خرج الآلاف من المغاربة إلى الشوارع مساء الثلاثاء للاحتفال ببلوغ منتخب بلادهم لكرة القدم الدور ربع النهائي في بطولة كأس...

الوزاري الخليجي يعقد دورته التحضيرية الـ 154 بالرياض
الوزاري الخليجي يعقد دورته التحضيرية الـ 154 بالرياض
منذُ 15 دقائق

تنعقد غدا الأربعاء أعمال اجتماع المجلس الوزاري التحضيري ال154 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج...

الجوازات إلغاء شرط الحصول على بطاقة هيا عند السفر إلى قطر
الجوازات إلغاء شرط الحصول على بطاقة هيا عند السفر إلى قطر
منذُ 15 دقائق

أوضحت المديرية العامة للجوازات أنه ألغي شرط الحصول على بطاقة هيا للراغبين بالسفر من المواطنين ومواطني...

widgets إقراء أيضاً من فرانس24

واشنطن تضرب إيران في سوريا ما هي الرسالة
العراق أنصار مقتدى الصدر يمتثلون لطلبه إنهاء اعتصامهم أمام مجلس القضاء الأعلى
مقتل فلسطيني في اشتباكات عنيفة إثر اعتقال الشرطة الفلسطينية لعنصرين من حركة حماس بمدينة نابلس
غرف الملح في سجون النظام السوريقصص مروعة يرويها معتقلون سابقون