محامي مبارك فريد الديب يتعرض لوعكة صحية بسبب السرطان

«محامي مبارك» فريد الديب يتعرض لوعكة صحية بسبب السرطان

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 18-09-2022 م الساعة 01:40:46 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1368278.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : صحيفة الشرق الأوسط

«محامي مبارك» فريد الديب يتعرض لوعكة صحية بسبب السرطان

الأحد - 22 صفر 1444 هـ - 18 سبتمبر 2022 مـ

فريد الديب رئيس فريق الدفاع عن الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك خلال جلسة محاكمة في 8 يونيو 2013 (أرشيفية - أ.ف.ب)

القاهرة: يسرا سلامة

تعرض المحامي المصري الشهير فريد الديب لوعكة صحية، صباح أمس (السبت)، وتم نقله إلى أحد المستشفيات الخاصة لتلقي العلاج، فيما أفادت وسائل إعلام مصرية بأن الديب كان يعاني منذ فترة من مرض سرطان الدم (اللوكيميا)، ويخضع للعلاج.
وأكدت أسرته في تصريحات لصحف مصرية رسمية استقرار حالته الصحية، وأنه لا يزال يتلقى الرعاية في المستشفى، بسبب مضاعفات مرض السرطان.
ونال الديب شهرته لتوليه العديد من القضايا البارزة خلال مسيرته التي تجاوزت 50 عاماً داخل أروقة القضاء، أبرزها تولي مهمة الدفاع عن الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك في القضية التي عُرفت إعلامياً بـ«قضية القرن».
وُلد فريد الديب في 23 أكتوبر (تشرين الأول) من العام 1943 بحي الخليفة محافظة القاهرة، وحفظ القرآن الكريم بكتّاب السيدة زينب والتحق بكلية الحقوق عام 1958 وتخرج فيها عام 1963، بتقدير جيد جداً.
وعُزل الديب و127 قاضياً وعضواً في النيابة عام 1969 في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في الواقعة التي عرفت بـ«مذبحة القضاة»، ليعمل بعدها بوزارة العمل ثم بجامعة الدول العربية ثم المنظمة الدولية لمكافحة الجريمة، وبدأت رحلته في المحاماة منذ عام 1971.
وظل الديب يترافع عن مبارك وعائلته حتى قضت المحكمة في مارس (آذار) 2017 بتبرئة مبارك من اتهامات بالتورط في قتل المتظاهرين خلال ثورة الخامس والعشرين من يناير (كانون الثاني) عام 2011. فيما أيدت محكمة النقض في يناير 2016 الحكم بحبس مبارك ونجليه، جمال وعلاء، بالحبس ثلاث سنوات، في القضية المعروفة إعلامياً بـ«القصور الرئاسية».
كما ترافع الديب عن وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي، في قضية اتهامه بتسهيل الاستيلاء على أموال وزارة الداخلية.
كما تولى الديب الدفاع عن الجاسوس الإسرائيلي عزّام عزّام عام 1996 الذي قُبض عليه في أثناء زيارته لمصر بتهمة التجسس لصالح إسرائيل، وخسر الديب تلك القضية. كما دافع الديب عن رجل الأعمال المصري هشام طلعت مصطفى على خلفية اتهامه بالتحريض على قتل الفنانة اللبنانية سوزان تميم.
وتولى الديب الدفاع عن شخصيات فنية وسياسية، أبرزهم أسرة الرئيس المصري الأسبق محمد أنور السادات، في النزاع القضائي مع صحيفة «العربي» التابعة للحزب الناصري، ونجح في الحصول على تعويض مالي لأسرة الرئيس الراحل.
وتولى الديب الدفاع عن الفنانة يسرا في قضية اقتحام منزلها والاعتداء عليها، وتمكن من إخلاء سبيل الممثل وعميد معهد الفنون المسرحية ثناء شافع بعد اتهامه بحيازة مواد مخدرة بقصد التعاطي، وترافع عن نجوى فؤاد وفيفي عبده ومدحت صالح.
وأعلن الديب في مارس الماضي أمام هيئة المحكمة في قضية رجل الأعمال المصري حسن راتب وعلاء حسانين وآخرين في قضية عُرفت باسم «قضية الآثار الكبرى»، اعتزاله العمل العام بقوله إنها «قد تكون هذه المرة الأخيرة التي أقف فيها أمام المحكمة، حيث شرفت بالعمل لمدة 60 عاماً وأعاني حالياً من الإصابة بمرض السرطان»، ليلحق هذا الإعلان بمداخلة هاتفية في مساء هذا اليوم بأنه «سيستمر في كتابة الطعون في أثناء وجوده بالمنزل، بسبب زحام المحاكم وصعوبة الحركة».
وأثار الديب الجدل بقبوله الانضمام لفريق الدفاع عن المدان بقتل فتاة المنصورة نيرة أشرف، التي قُتلت أمام أسوار جامعتها في يونيو (حزيران) الماضي، في قضية أغضبت الرأي العام المصري. وتدخل الديب على خط القضية بعد صدور حكم بالإعدام شنقاً بحق القاتل محمد عادل، ما أثار موجة من الجدل في الشارع المصري تجاه موقف المحامي الشهير من القضية.
ونقلت وسائل إعلام مصرية عن الديب حينها أنه لا يبحث عن مال أو شهرة، كما أنه يدين القتل، لكنه يعترض على ما سماها «إجراءات القضية».
وفُجع الديب في مايو (أيار) من العام الماضي بوفاة ابنته إيمان الديب، وهي محامية وأستاذة في كلية الحقوق جامعة القاهرة، ولها مؤلفات عدة في القانون.


مصر أخبار مصر

مشاركة الخبر: «محامي مبارك» فريد الديب يتعرض لوعكة صحية بسبب السرطان على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الجمعة

أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الجمعة

منذُ 10 دقائق

نقدم لكم أسعار الدواجن والبيض اليوم الجمعة والتي شهدت تغيرات كبيرة شهدت أسعار الدواجن اليوم في الأسواق هبوطا إلى نحو 74...

أسعار الريال القطري في مصر اليوم الجمعة

أسعار الريال القطري في مصر اليوم الجمعة

منذُ 10 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الريال القطري في مصر اليوم الجمعة سعر الريال القطرى فى البنك الأهلى المصرى 1236 جنيه...

أسعار الخضار والفاكهة اليوم الجمعة

أسعار الخضار والفاكهة اليوم الجمعة

منذُ 10 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الخضار والفاكهة في أسواق الجملة اليوم الجمعة جاء سعر كيلو الطماطم ما بين 4 إلى 8 جنيه...

اتحاد جدة يواجه الشباب الليلة

اتحاد جدة يواجه الشباب الليلة

منذُ 10 دقائق

يقود الدولي المصري أحمد حجازي فريقه اتحاد جدة السعودي عندما يستضيف نظيره الشباب مساء اليوم الجمعة ضمن مواجهات الجولة 29...

سعر الدينار الكويتي أمام الجنيه المصري اليوم الجمعة
سعر الدينار الكويتي أمام الجنيه المصري اليوم الجمعة
منذُ 10 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الدينار الكويتي فى مصر اليوم الجمعة سعر الدينار الكويتى فى البنك المركزى المصرى 15654...

موعد مباراة الأهلي مازيمبى الكونغولى الليلة
موعد مباراة الأهلي مازيمبى الكونغولى الليلة
منذُ 10 دقائق

يستعد فريق الاهلى بقيادة السويسرى مارسيل كولر تدريباته اليوم الجمعة استعدادا لمواجهة مازيمبى الكونغولى فى إياب نصف...

widgets إقراء أيضاً من صحيفة الشرق الأوسط

الشمعة يقترح مقاربة عربية لمفهوم غربي حديث
الصحة العالمية ارتفاع عدد إصابات كورونا في أوروبا بعد تراجعه لعشرة أسابيع
بيان سعودي ـ باكستاني يؤكد تطابق أهداف البلدين ويعزز التعاون
مراحل تاريخية في إعادة تأهيل العلا وجهة سياحية عالمية