أحلام خضير فلسطينية لا تعرف المستحيل

أحلام خضير... فلسطينية لا تعرف المستحيل

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 25-09-2022 م الساعة 01:23:41 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1379780.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

لم يكن غريباً أن تعود الفلسطينية أحلام خضير (53 سنة) إلى مقاعد الدراسة بعد انقطاع 39 عاما، فهي سيدة لا تعرف الاستسلام، وتحرص على تحقيق كل أحلامها رغم المعوقات.
ولدت أحلام في بلدة جماعين جنوب مدينة نابلس، لعائلة بسيطة تحب الحياة، وكان والدها يعمل بالأجرة لدى الآخرين، مرة في الزراعة، وأخرى في المحاجر، إذ تشتهر البلدة بانتشار مقالع الأحجار، وكانت أمها تعمل في حياكة الثياب لمساعدة زوجها في تنشئة ثلاث فتيات وصبي وحيد هو أصغرهم.
في عام 1983، اضطرت إلى التوقف عن الدراسة في مرحلة ما قبل الثانوية لتتعلم الخياطة على يد والدتها، ثم انخرطت تدريجياً في مجتمعها لتصبح عضواً في بلدية جماعين، وإحدى أبرز الناشطات النسويات في الضفة الغربية المحتلة.
تقول أحلام لـ"العربي الجديد": "تركت الدراسة بسبب عدم وجود مدرسة ثانوية للإناث وقتها. كنت فتاة خجولة، وكانت الدراسة الثانوية مختلطة، ورغم إلحاح والدي الذي كان يطمح أن يراني في الجامعة ولو كلفه ذلك كل ما يملك، لم أستجب له".
أتقنت الخياطة خلال فترة وجيزة، ثم علمت بخطة مؤسسة "الإغاثة الزراعية" لتدريب فتيات قرية جماعين، قبل أن تتحول إلى بلدة، على تصميم الأزياء. تقول: "كان ذلك في بداية التسعينيات. لم يحضر إلى قاعة التدريب إلا عدد قليل من النساء، وكنت إحداهن، فوقتها لم يكن سهلاً على المرأة مغادرة منزلها، لكن إصراري على إثبات ذاتي وخدمة أسرتي ومجتمعي كان أقوى من الظروف". 
بعد أن أنهت شقيقتاها دراستهما الجامعية، وانخرطتا في وظائف إدارية، تحسنت ظروف الأسرة المادية، لتنتقل للسكن في بيت أوسع، وزراعة أرض تابعة لها، ثم بناء حظيرة لتربية الأبقار.
استفادت أحلام من الدورات والبرامج التطوعية، وراحت تجوب الضفة الغربية لدعم النساء، وتعزيز دورهن في كل المجالات، وعملت مع العديد من المؤسسات مدربة للأشغال اليدوية، ومتحدثة في ورش العمل واللقاءات الخاصة بقضايا عدة أبرزها العنف ضد المرأة.
في عام 1998، أسست احلام خضير مع مجموعة من نساء البلدة "نادي جماعين النسوي"، وأصبحت عضواً فاعلاً في الهيئة التأسيسية لجمعية التوفير والتسليف النسوية، وعضو مجلس إدارتها الأول في عام 2001، ثم عضو مجلس الإدارة ونائبة الرئيس في جمعية تنمية المرأة الريفية، ورئيسة مجلس إدارة اتحاد الشباب الفلسطيني لفترتين، فضلاً عن عضويتها الفاعلة في مجلس إدارة جمعية الإغاثة الزراعية.
النقلة النوعية تمثلت في فوزها بعضوية المجلس البلدي عام 2012، والذي ساهم في تمكينها، وتعزيز شخصيتها القيادية، وانفتاحها على عالم جديد، إذ باتت تلتقي مع المسؤولين وصناع القرار.
تقول خضير: "لم يكن كل ذلك ممكنا لولا فضل الله أولاً، ثم خدمتي لمجتمعي وأبناء بلدتي من دون تمييز، ودعمي المطلق للنساء في كل خطواتهن، فكان رد الجميل أن أوصلني الجميع إلى عضوية المجلس البلدي".

خلال جائحة كورونا، قررت أحلام إعادة ترتيب أولوياتها، فتقدمت إلى امتحان إعادة التأهيل الذي تنظمه وزارة التربية والتعليم للمنقطعين عن الدراسة. تقول: "نجحت في الامتحان، ما أهلني للثانوية العامة. عدت بعد نحو أربعين عاماً إلى الدراسة. اخترت الفرع الأدبي، وتقدمت للامتحانات النهائية، لكن الحظ لم يحالفني".
تضيف: "لم يكن سهلاً أن أدرس الرياضيات والتكنولوجيا، فهي تحوي مضامين تختلف تماماً عن تلك التي درستها في السبعينيات، وقتها لم يكن هناك أصلاً مادة تكنولوجيا. لم أوفق بالنجاح، لكنني تقدمت للامتحان التكميلي في المواد التي رسبت بها. اجتهدت وسهرت، وفي يوم النتائج تلقيت اتصالاً من صديقة تبلغني بأن اسمي بين الناجحين".
تنظر إلى الكتب المدرسية الموضوعة على منضدة قريبة، وتتابع: "كنت أبكي من الفرحة بعد ظهور النتيجة، وجهزت الأوراق المطلوبة وسجلت للدراسة في جامعة القدس المفتوحة عبر نظام التعليم عن بعد. المرأة قادرة على التغيير، وعلى النساء عدم التنازل عن أحلامهن مهما كانت التحديات والعقبات".

ورغم انشغالها لم تهمل الزراعة، تقول: "لا نشتري شيئاً تقريباً، فنحن نزرع البندورة والخيار والحبوب بأنواعها، والبطيخ والشمام والعنب والتين، وأقضي أجمل ساعات يومي في جني الثمار وتنظيف الأرض من الحشائش. الزراعة كنز، ولما هجرناها بتنا نستورد كل شيء، ففقدنا مقومات الحياة الكريمة".
مع إصرار أحلام على نيل الشهادة الجامعية، قررت أنها بحاجة إلى تركيز جهودها على هذه المهمة، فاعتذرت عن مواصلة نشاطاتها المجتمعية، ولم تترشح لعضوية المجلس البلدي في الانتخابات التي جرت قبل أشهر، فضلاً عن كونها تريد التفرغ لرعاية والدتها المسنة التي شارفت على الثمانين.

مشاركة الخبر: أحلام خضير... فلسطينية لا تعرف المستحيل على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

ملالا يوسف تؤكد دعمها للفلسطينيين في غزة ما علاقة هيلاري كلينتون

ملالا يوسف تؤكد دعمها للفلسطينيين في غزة ما علاقة هيلاري كلينتون

منذُ 37 دقائق

نددت الباكستانية ملالا يوسفزاي حاملة جائزة نوبل الخميس بإسرائيل وأعادت التأكيد على دعمها للفلسطينيين في غزة في أعقاب...

بايرن ميونخ يستقر على خليفة لمدربه توماس توخيل

بايرن ميونخ يستقر على خليفة لمدربه توماس توخيل

منذُ 37 دقائق

اقترب نادي بايرن ميونخ الألماني بشكل كبير من الإعلان عن المدرب الجديد الذي سيقود الفريق البافاري خلفا لمدربه الحالي...

ماذا قال الحوثيون عن الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في الجامعات الأمريكية

ماذا قال الحوثيون عن الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في الجامعات الأمري...

منذُ 42 دقائق

أعرب الناطق باسم جماعة الحوثي في اليمن محمد عبدالسلام عن إدانته لما وصفها بحملة القمع الخبيثة التي تقوم بها الإدارة...

نص +فيديو + جرافيك  بيان القوات المسلحة اليمنية حول استهداف سفينة إسرائيلية في خليج عدن وأهداف أخرى في أم الرشراش جنوبي فلسطين المحتلة

نص +فيديو + جرافيك بيان القوات المسلحة اليمنية حول استهداف سفينة إسرا...

منذُ 54 دقائق

  أعلنت القوات المسلحة اليمنية استهداف سفينة إسرائيلية وأهداف تابعة للعدو الإسرائيلي جنوبي فلسطين المحتلة بعدد من...

وزير الخارجية الصيني يلتقي بلينكن في العاصمة بكين
وزير الخارجية الصيني يلتقي بلينكن في العاصمة بكين
منذُ 55 دقائق

أعلن التلفزيون الصيني أن وزير الخارجية وانغ يي التقى اليوم الجمعة نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن في العاصمة...

الاشتباكات مع الاحتلال تؤجل الانتخابات البلدية في لبنان حتى 2025
الاشتباكات مع الاحتلال تؤجل الانتخابات البلدية في لبنان حتى 2025
منذُ 1 ساعة

كان مقررا إجراؤها في أيار مايو المقبل وفق وكالة أنباء لبنان الرسمية لكنها تأجلت لمرة...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

صاحب هدف طاجيكستان يكشف سر الاحتفال والقميص
التصويت على وقف النار في غزة يتحول إلى فوضى بمجلس العموم البريطاني
كتائب القسام دمرنا ناقلة جند صهيونية من نوع نمر بقذيفة الياسين 105 جنوب حي تل الهوا بمدينة غزة
ليبيا قضية مقابر ترهونة الجماعية تراوح مكانها