مطالبات للحكومة الفلسطينية بدور أكبر لإنهاء حصار نابلس

مطالبات للحكومة الفلسطينية بدور أكبر لإنهاء حصار نابلس

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 24-10-2022 م الساعة 10:01:21 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1430400.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

على وقع الانتقادات لغياب دور السلطة الفلسطينية، في ظل حصار قوات الاحتلال الإسرائيلي محافظة نابلس، شمال الضفة الغربية، بما يشمل المدينة وبعض القرى والبلدات التابعة لها، منذ أسبوعين، أوفدت الحكومة الفلسطينية وفداً وزارياً، اليوم الاثنين، إلى نابلس للاطلاع على احتياجات المحافظة في ظل ما تعانيه من حصار.

وقال رجل الأعمال والريادي الفلسطيني طايل الحواري، لـ"العربي الجديد": "لنا عتب على الحكومة بأنهم لم يأتوا إلى نابلس إلا بعد مناشدات أطلقتها فعاليات ومؤسسات نابلس، وكان الأجدر برئيس الوزراء محمد اشتية أن يأتي شخصياً على رأس الحكومة، وليس فقط إرسال خمسة وزراء، نحن بحاجة لقيادة أن تكون بيننا".

وتابع الحواري: "نتمنى من الحكومة أن تفتح مكاتبها في نابلس لينتظموا بدوامهم في نابلس، وأن يزورهم وفد السفراء والقناصل المقرر الأربعاء المقبل، في تلك المكاتب".

وشدد الحواري على أن "للناس الحق بالتنقل بحرية في أنحاء محافظة نابلس كافة، البالغ عدد سكانها 420 ألف نسمة، والتي يواصل الاحتلال حصارها منذ أسبوعين".

وعقد الوزراء الخمسة الذين أُوفدوا إلى نابلس، وهم خالد العسيلي، وعاصم سالم، ومي الكيلة، ومحمد زيارة، ونصري أبو جيش، اجتماعات عدة مع مؤسسات المحافظة وفعالياتها الوطنية، للاطلاع على احتياجات المواطنين في ظل الظروف الحالية، على أن يرفعوا تقريرهم إلى مجلس الوزراء من أجل توفير متطلبات تعزيز صمود أهالي المحافظة وتلبية احتياجاتهم، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية "وفا"، علماً بأنها الزيارة الرسمية الأولى للحكومة منذ بدء حصار نابلس.

ووفق "وفا"، فقد استمع الوفد إلى مطالب المؤسسات والهيئات، بما فيها فصائل العمل الوطني من تمهيد الطرق الفعلية، وفتح المراكز الصحية في البلدات والقرى المختلفة، ودعم صمود المواطن، وغيرها من الأمور.

لكن رجل الأعمال الحواري، أكد لـ"العربي الجديد"، أن "تلك القضايا الأصل والواجب أن تنفذها الحكومة منذ فترة دون مناشدات"، مشدداً على أن دعم "صمود المواطن يكون بنقل الحكومة معاناة أهل نابلس إلى العالم، وقيادة حملة دولية لرفع الحصار عنها، وأن يوجد وفد وزاري يومياً في نابلس، مع وضع خطة واستراتيجية لرفع الحصار وفق آليات محددة".

وخلال زيارة الوفد الحكومي إلى نابلس، قال وزير النقل والمواصلات عاصم سالم، في تصريحات للصحافيين، قبيل الاجتماع، "إن الاحتلال لا يفرّق بين الفلسطينيين، جئنا لنابلس لنتداول ونناقش كسر الحصار بصمود أهل نابلس والحكومة".

وزير المواصلات عاصم سالم لجي ميديا: بالفعل اجتماعنا في نابلس تأخر لكننا منذ اليوم على تواصل مع كافة مؤسساتها pic.twitter.com/mw1OXl6SyZ

— Jmedia (@Jmediaps) October 24, 2022

وأشار سالم إلى أن الأولوية للاطلاع على احتياجات محافظة نابلس، وحمل مطالبها لاجتماع الحكومة المقبل، وربما ستكون هنالك اجتماعات قادمة موسّعة في نابلس، في سبيل رفع الحصار عن المحافظة.

ولفت سالم إلى أن وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية ستنظم زيارة لنابلس، لوفد من السفراء والقناصل وممثلي الدول المعتمدين لدى فلسطين، يوم الأربعاء المقبل، للاطلاع على وضع المدينة المحاصرة، والتعبير عن التضامن.

بدورها، قالت وزيرة الصحة مي الكيلة في تصريحات لها: "رسالتنا كحكومة أننا مع نابلس، أننا معها، ولن يفصلنا أي حصار أو أي شيء، وجئنا لمعرفة مطالبها واحتياجاتها خلال الحصار".

من جهته، قال المتحدث باسم غرفة تجارة وصناعة نابلس ياسين دويكات "إن مجيء الوفد الوزاري لنابلس مهم للاطلاع على احتياجات مؤسساتها، ونحن معنيون بدراسة الجانب الضريبي لإعفاء المحافظة منه، ونأمل أن يجري تقديم تسهيلات للتجار والصناع والمستوردين، ونحن متأكدون أن الحكومة ستلبي تلك المطالب".

في سياق آخر، قال الحواري: "إنه كان من المقرر أن تعقد خلال الفترة المقبلة، بطولة عالمية للتايكواندو في نابلس، بمشاركة 34 دولة تضم 650 لاعباً، لكن قراراً من الاتحاد العالمي للتايكواندو صدر بنقل المباراة من نابلس إلى رام الله، ونحن نرفض ذلك النقل، وكان الأجدر أن يطّلع المشاركون على معاناة أهالي نابلس وينقلوها لدولهم"، داعياً المشاركين إلى زيارة نابلس حتى وإن نُقلت البطولة، للاطلاع على معاناة الأهالي ونقلها إلى دولهم.

ويفرض جيش الاحتلال الإسرائيلي حصاراً خانقاً على محافظة نابلس منذ 14 يوماً، بذريعة تصاعد أعمال المقاومة فيها، واحتضان أبطالها مجموعة "عرين الأسود".

مشاركة الخبر: مطالبات للحكومة الفلسطينية بدور أكبر لإنهاء حصار نابلس على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

كشف بنود عرض الاحتلال لوقف الحرب بغزة وتبادل الأسرى مع المقاومة

كشف بنود عرض الاحتلال لوقف الحرب بغزة وتبادل الأسرى مع المقاومة

منذُ 42 دقائق

تتضمن إطلاق 20 محتجزا أو أكثر من النساء والمجندات وكبار السن والمرضى وعودة سكان شمال القطاع إلى منازلهم ووقف الحرب...

المقابر الجماعية تكشف شبهات حول سرقة الاحتلال أعضاء شهداء فلسطينيين

المقابر الجماعية تكشف شبهات حول سرقة الاحتلال أعضاء شهداء فلسطينيين

منذُ 42 دقائق

أفادت طواقم الإسعاف والإنقاذ التي شاركت في انتشال جثامين الشهداء من المقابر الجماعية المكتشفة في مجمع ناصر الطبي في خان ...

ما لا تعرفونه عن عبدالملك الحوثي

ما لا تعرفونه عن عبدالملك الحوثي

منذُ 42 دقائق

أطلق صحفيون وكتاب ومثقفون وناشطون يمنيون حملة إلكترونية واسعة عن زعيم المليشيات الانقلابية التابعة لإيران في اليمن...

أحب الأعمال إلى الله يوم الجمعة وليلتها 7 أمور تعرف عليها

أحب الأعمال إلى الله يوم الجمعة وليلتها 7 أمور تعرف عليها

منذُ 42 دقائق

ما هي أحب الأعمال إلى الله يوم الجمعة سؤال كشف الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر عن جوابه خلال الحديث عن سنن ...

قطار مان سيتي لا يتوقف رباعية في مرمى برايتون بالدوري
قطار مان سيتي لا يتوقف رباعية في مرمى برايتون بالدوري
منذُ 43 دقائق

سجل فيل فودين هدفين ليعزز مانشستر سيتي سعيه لإحراز لقب الدوري الإنجليزي الممتاز للمرة الرابعة تواليا بفوز ساحق 40 على...

مصر بدء التوقيت الصيفي بهدف ترشيد الطاقة والحكومة تقدم نصائح بشأن ساعات النوم
مصر بدء التوقيت الصيفي بهدف ترشيد الطاقة والحكومة تقدم نصائح بشأن ساعا...
منذُ 46 دقائق

تغيرت الساعة القانونية في مصر بدء من الساعة 12 صباح يوم الجمعة مع تطبيق نظام التوقيت الصيفي الذي أعادته الحكومة المصرية...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

الجزائر الإعلان عن مرشح ثان للانتخابات الرئاسية
حزب الله استهدفنا مبنى يتموضع فيه جنود الاحتلال الإسرائيلي في مستعمرة المنارة بالأسلحة المناسبة وأصبناه إصابة مباشرة
حماس هنية أكد أن وقف حرب التجويع يحظي بأعلى درجات الاهتمام ولا ينبغي ربط ذلك بأي قضايا أخرى
تقرير كولونا عنزة ولو طارت