صدر حديثا مستقبل السوشيال ميديا لـ هند بدارى عن هيئة الكتاب

صدر حديثًا.. مستقبل السوشيال ميديا لـ هند بدارى عن هيئة الكتاب

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 25-10-2022 م الساعة 09:37:05 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1430915.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، ضمن سلسلة دنيا العلم كتاب "مستقبل السوشيال ميديا وتأثيرها على وسائل الإعلام التقليدية بالتطبيق على أزمة كورونا" للدكتورة هند بداري.

يبحث الكتاب فى نشأة مواقع التواصل الاجتماعى وتطورها ووظائفها وإشكالياتها الراهنة، محاولا رسم سيناريوهات لمستقبل السوشيال ميديا وتأثيرها على وسائل الإعلام التقليدية، بالتطبيق على أزمة "كورونا" فى ضوء التراث العلمى السابق من كتب وبحوث ومؤتمرات علمية وتوقعات الخبراء والمتخصصين، ورؤية المؤلفة من خلال تجربتها الميدانية الإعلامية.

كما ارتكزت السيناريوهات على أساس دراسة كيفية من حيث التكنيك المستخدم؛ سواء فى التأصيل التاريخى الثقافى النظرى أو تطبيقاته الميدانية، فهى تعتمد على المقابلات الكيفية المتعمقة شبه المقننة والتحليل الكيفي، بناء على تفسير الباحثة لمفاهيم لا يمكن التعامل الإحصائى معها.. فالبيانات المجموعة من المقابلات تم تحليلها وتحتوى حقائق وآراء ومعلومات ربما تكون جديدة، ولكن يتم الاستنتاج منها وتوصيفها بدلًا من التعامل معها عدديًا أو كميًا.


 

وقد استخدمت الباحثة فى تجميع آراء ومعلومات الخبراء الأكاديميين والممارسين عدة أدوات، منها: المقابلة المقننة التى يتم تحديد خطواتها وإجراءاتها والأسئلة الخاصة بها مسبقا بشكل منظم، وعادة تستخدم فى استمارات المقابلة المقننة الأسئلة المغلقة والمفتوحة لكشف الغموض ومعرفة الأسباب والدوافع.

والمقابلة شبه المقتنة التى تتميز بالمرونة فى المقابلة وتوجيه الأسئلة والحوار فى إطار الخطوط والأهداف العامة لتنظيم المقابلة، وتترك للمبحوث الحرية فى التعبير عن آراءه وأفكاره ومعتقداته.

الكتاب يقـدم "دراسة علميـة" مهمـة عـن وسائل التواصل الاجتماعـى وتأثيرها على الإعلام التقليـدى - وهـو يؤكـد مـا ذهبت إليـه سلسلة "دنيـا الـعلـم"، مـن عـدم الاقتصـار علـى العلـوم الطبيعيـة، كمـا يـوحـى اسـمها: دنيـا الـعلـم، وعلاقـة العلـم بالدنيا.

لقـد صـارت وسائل الاتصال الاجتماعى والسوشيال ميديا موضوعـا مـهـمـا فـى كـل بيـت، وعظـم تأثيرهـا فـى المجتمعات كلها، إيجابـا وسلبا، وكلاهمـا كبيـر، ومـن هنـا تـأتـى أهميـة هـذه الدراسة التفصيلية، المزودة بالمراجع والنماذج، والمركزة علـى أكثـر مـا يشـغل العالـم الـيـوم: جائحـة كورونـا وكيـف تغطى فى السوشيال ميديا.

واستكمالاً لهـذه النوعيـة مـن البحـوث العلميـة مجتمعيـة الطابع، قدمت المؤلفة استمارة لاستبيان آراء الخبراء، مع قائمة بأسمائهم.


مشاركة الخبر: صدر حديثًا.. مستقبل السوشيال ميديا لـ هند بدارى عن هيئة الكتاب على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مقتل أربعة يمنيين في قصف طال حقلا للغاز في كردستان العراق

مقتل أربعة يمنيين في قصف طال حقلا للغاز في كردستان العراق

منذُ 21 دقائق

قتل أربعة عمال يمنيين الجمعة بقصف من طائرة مسيرة استهدف حقل كورمور للغاز في كردستان العراق حسبما أعلنت سلطات...

وفد مصري يصل دولة الاحتلال لبحث الهدنة في غزة وتبادل الأسرى

وفد مصري يصل دولة الاحتلال لبحث الهدنة في غزة وتبادل الأسرى

منذُ 21 دقائق

وصل وفد مصري الجمعة إلى إسرائيل بحسب قناة القاهرة الإخبارية القريبة من الاستخبارات المصرية في محاولة لإحياء المفاوضات...

جوجل تساعد المستخدمين في تعلم اللغة الإنجليزية

جوجل تساعد المستخدمين في تعلم اللغة الإنجليزية

منذُ 26 دقائق

تختبر شركة جوجل ميزة جديدة تطلق عليها اسم ممارسة التحدث Speaking Practice في محرك البحث لمساعدة غير الناطقين باللغة الإنجليزية...

حماس تسلمنا الرد الإسرائيلي على موقف الحركة الذي سلم للوسطاء المصريين والقطريين في 13 إبريل

حماس تسلمنا الرد الإسرائيلي على موقف الحركة الذي سلم للوسطاء المصريين ...

منذُ 39 دقائق

حماس تسلمنا الرد الإسرائيلي على موقف الحركة الذي سلم للوسطاء المصريين والقطريين في 13...

جدول مواعيد مباريات اليوم السبت 27 أبريل 2024 والقنوات الناقلة
جدول مواعيد مباريات اليوم السبت 27 أبريل 2024 والقنوات الناقلة
منذُ 58 دقائق

يريد الكثير من محبي الساحرة المستديرة معرفة جدول مواعيد مباريات اليوم السبت 27 أبريل 2024 والقنوات الناقلة حيث يقام اليوم...

مواعيد عمل ويسترن يونيون بعد التوقيت الصيفي 2024 في مصر
مواعيد عمل ويسترن يونيون بعد التوقيت الصيفي 2024 في مصر
منذُ 1 ساعة

ننشر لكم بهذا التقرير مواعيد عمل ويسترن يونيون بعد التوقيت الصيفي 2024 في مصر وتكون من أكثر ما يهم المواطنين بكثرة وبالأخص ...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

عيد ميلاد نجيب محفوظ الـ 109 قمامة وكلاب ضالة حول متحف أديب نوبل
ذكرى الشاعر الفسدقى 145 عاما على ميلاد صالح جودت
هل كان نجيب محفوظ يحتفل بعيد ميلاده وما هدايا زوجته له ابنته تجيب
ذاكرة اليوم حسين كامل يتولى عرش مصر وميلاد كريم بن زيما ورحيل الغزالى