وزارة العدل التركية تطلب رفع الحصانة عن  نائبا بينهم زعيم المعارضة

وزارة العدل التركية تطلب رفع الحصانة عن 39 نائبا بينهم زعيم المعارضة

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 27-11-2022 م الساعة 06:16:32 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1484058.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

استلمت رئاسة الجمهورية التركية، اليوم الأحد، من وزارة العدل، 63 ملفا لرفع الحصانة عن 39 نائبا، من بينهم زعيم المعارضة ورئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كلجدار أوغلو، وزعيم حزب النصر العنصري أوميت أوزداغ.

الملفات أعدتها النيابة العامة في أنقرة وأرسلتها لوزارة العدل، التي بدورها حوّلتها لرئاسة الجمهورية. وعقب مصادقتها من قبل الرئاسة سيتم إرسالها إلى البرلمان من أجل تحويلها إلى اللجان المعنية وإقرارها لاحقا.

الملفات التي أعدت هي لنواب في المعارضة، وبعض النواب لديهم أكثر من ملف بقضايا مختلفة، فيما يبلغ عدد الملفات في البرلمان حاليا أكثر من 1600 ملف لبرلمانيين أغلبهم في المعارضة، خاصة حزب الشعوب الديمقراطي الكردي المعارض.

وملفات رفع الحصانة تمت على خلفية تهم عديدة، وتشمل 32 نائبا في حزب الشعوب معنيين بـ53 ملفا، فيما بقية النواب هم من أحزاب المعارضة المختلفة.

النائبان البرلمانيان من حزب الشعوب عن ولاية فان، سيزايي تمللي ومعزز أورهان إيشيق، أعدّ بحقهما 4 ملفات، فيما أعدّ بحق النائب عن نفس الحزب والولاية طيب تمل، والنائبة عن الحزب نفسه من ولاية باتمان عائشة آجار باشارن 3 ملفات.

وتعددت التهم الموجهة للنواب الأكراد في حزب الشعوب الديمقراطي، وأغلبها تتعلق بدعم المسلحين وأعضاء حزب العمال الكردستاني، وإطلاق تصريحات صنفت على أنها ضد وحدة البلاد.

وشملت الملفات أيضا الرئيسة المشتركة لحزب المناطق الديمقراطية، والنائبة عن دياربكر صالحة أيدنيز، وأعد بحقها 4 ملفات، حيث ضربت النائبة قبل أشهر شرطيا تركيا حاول منع النواب من تنظيم تظاهرة غير مرخصة.

أما زعيم المعارضة كلجدار أوغلو فالملف الذي أعدّ بحقه كان بتهمة "توجيه إهانات لرئيس الجمهورية"، وذلك في كلمات وتصريحات سابقة لزعيم حزب الشعب الجمهوري.

وتعرّض النائب عن الحزب الديمقراطي عن ولاية أوردو، جمال أنغين يورت، لملف رفع الحصانة، بعد ضربه الصحافي لطيف شيمشك ضمن برنامج حواري، ووجهت له تهم "الإيذاء العمد، والإهانة العلنية، والتهديد".

كما تلقّى زعيم حزب النصر النائب البرلماني أوميت أوزداغ، ملفا برفع الحصانة، بعد أن اشتهر بتصريحاته ضد الحكومة، فيما يتعلق باللاجئين السوريين والأجانب، ومعروف عنه ممارسة سياسته وفق كراهية الأجانب، فضلا عن استهداف شخصيات مقربة من الحكومة.

وسبق أن رفع البرلمان حصانة النائبة البرلمانية عن حزب الشعوب سمرة غوزال، الصيف الماضي، بعد أن ثبت التقاطها صورا مع مسلح من الكردستاني قتل في مواجهات مسلحة مع قوى الأمن التركية، ليتبين أنه على علاقة بالنائبة بعد الكشف عن الصور في الهاتف الجوال.

ويواجه حزب الشعوب الديمقراطي الكردي المتواجد في البرلمان دعوى أمام المحكمة الدستورية العليا لإغلاق الحزب بدعوى ارتباطه بالكردستاني، حيث قدم مدعي عام المحكمة الإدارية التركية بكر شاهين مطالعة النيابة قبل أشهر.

ويعتبر حزب الشعوب الديمقراطية الحزب الكردي الوحيد في البرلمان، وحقق في الانتخابات البرلمانية التي جرت في عام 2018 نسبة 11.7٪ من الأصوات بمجموع 67 نائبا برلمانيا، ولكن مع الاستقالات وطرد الحزب بعض الأعضاء، وطرد البرلمان لآخرين، انخفض عدد النواب إلى 55 نائبا من إجمالي 600 نائب يشكلون البرلمان التركي.

مشاركة الخبر: وزارة العدل التركية تطلب رفع الحصانة عن 39 نائبا بينهم زعيم المعارضة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

حماس تتسلم رد دولة الاحتلال على مقترح وقف إطلاق النار

حماس تتسلم رد دولة الاحتلال على مقترح وقف إطلاق النار

منذُ 53 دقائق

تسلمت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية حماس رد دولة الاحتلال على مقترح لوقف إطلاق النار وقالت إنها تدرس الرد قبل...

حماس تعلن تسلمها الرد الإسرائيلي على مقترحاتها بشأن وقف إطلاق النار بغزة

حماس تعلن تسلمها الرد الإسرائيلي على مقترحاتها بشأن وقف إطلاق النار بغ...

منذُ 1 ساعة

أعلنت حركة حماس اليوم السبت أنها تسلمت الرد الإسرائيلي على موقفها الذي سلمته للوسطاء المصري والقطري في الثالث عشر من...

لعبة Drift 2 Drag v416 - مهكرة

لعبة Drift 2 Drag v416 - مهكرة

منذُ 1 ساعة

نسخة مهكرة انجرف للفوز بالسباق ربط حزام الأمان قم بتركيب إطاراتك تحدي نفسك للانجراف حاول البقاء على الخط اسحب السباق ضد...

ديناصورات العصر الجوراسي لايف - Jurassic World Alive v3529 - مهكرة

ديناصورات العصر الجوراسي لايف - Jurassic World Alive v3529 - مهكرة

منذُ 1 ساعة

نسخة مهكرة ديناصورات العالم الجوراسي على قيد الحياة في عالمنا وتتجول بحرية اجعل الديناصورات تنبض بالحياة في Jurassic World Alive ...

لعبة Home Pin 2 Family Adventure v103 - مهكرة
لعبة Home Pin 2 Family Adventure v103 - مهكرة
منذُ 1 ساعة

نسخة مهكرة اسحب الدبوس في لغز Home Pin 2 لمساعدة الأسرة على البقاء على قيد الحياة وتزيين الغرف مرحبا بك في الفصل 2 من Home Pin...

اللعبة التفاعلية Ten Dates v14 - مهكرة
اللعبة التفاعلية Ten Dates v14 - مهكرة
منذُ 1 ساعة

نسخة مهكرة تتمة romcom التفاعلية Five Dates الآن في عالم ما بعد الوباء ميشا من جيل الألفية من لندن تبحث عن هذا الاتصال الشخصي...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

قتيلان و4 إصابات في عملية إطلاق نار في مستوطنة إسرائيلية شرق أسدود
فساد بوزارة التموين المصرية الاستيلاء على 203 ملايين جنيه من الدعم
خلافات بين الدول الغربية حول قانونية الاستيلاء على أموال روسيا
هل تراجع إنتر ميلان عن التعاقد مع مهاجم منتخب إيران تاريمي