الرئيس الصيني في السعودية لتعزيز نفوذ العملاق الآسيوي بالشرق الأوسط

الرئيس الصيني في السعودية لتعزيز نفوذ العملاق الآسيوي بالشرق الأوسط

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 08-12-2022 م الساعة 12:36:30 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1503444.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : فرانس24

حط الرئيس الصيني شي جينبينغ الرحال الأربعاء بالرياض في مستهل زيارة للسعودية يسعى خلالها لتعزيز نفوذ العملاق الآسيوي في منطقة الشرق الأوسط.

وتأتي زيارته للمملكة بعد نحو خمسة أشهر من زيارة مماثلة للرئيس الأمريكي جو بايدن طغت عليها مسألة حقوق الإنسان، وفي وقت تشهد العلاقات السعودية الأمريكية توترا إثر قرار المملكة خفض إنتاج النفط من خلال تحالف "أوبك بلاس" الأمر الذي اعتبره البيت الأبيض اصطفافا إلى جانب روسيا في حرب أوكرانيا.

وفي رده على سؤال بشأن زيارة شي، قال الناطق باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي للصحافيين مع بداية زيارة الرئيس الصيني، إن السعودية لا تزال حليفا مهما للولايات المتحدة، لكنه أصدر تحذيرا بشأن الصين.

وقال "نحن مدركون للنفوذ الذي تحاول الصين توسيعه حول العالم. الشرق الأوسط هو بالتأكيد من بين هذه المناطق حيث يرغبون بتعميق مستوى نفوذهم"، مضيفا "نعتقد أن العديد من الأمور التي يسعون إليها، وطريقة سعيهم إليها، لا تتلاءم مع الحفاظ على النظام الدولي الذي تحكمه قواعد" محددة.

وتابع كيربي "لا نطلب من الدول الاختيار بين الولايات المتحدة والصين، لكن كما قال الرئيس مرات عدة، نعتقد أن الولايات المتحدة بالتأكيد في وضع يتيح لها القيادة في إطار هذه المنافسة الاستراتيجية".

10:29 برنامج "ضيف اليوم الأربعاء مع دنيا نوار" © فرانس24

نشاط دبلوماسي عربي-صيني

سيعقد الرئيس الصيني خلال الزيارة التي تستمر حتى الجمعة، لقاءات مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز ونجله ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وسوف يشارك أيضا في قمتين خليجية-صينية وعربية-صينية يحضرهما قادة دول المنطقة.

وقالت وزارة الخارجية الصينية الأربعاء إن البرنامج يمثل "أكبر نشاط دبلوماسي على نطاق واسع بين الصين والعالم العربي منذ تأسيس جمهورية الصين الشعبية".

وذكرت وكالة الأنباء السعودية إن المملكة استحوذت على أكثر من 20 في المئة من الاستثمارات الصينية في العالم العربي بين عامي 2005 و2020، مما يجعلها أكبر دولة عربية تستقبل استثمارات صينية خلال تلك الفترة.

وقال المحلل السعودي المقرب من الحكومة علي الشهابي إن الزيارة تعكس "علاقات أعمق تطورت في السنوات الأخيرة" بين البلدين. ويتابع "الصين بصفتها أكبر مستورد للنفط السعودي، شريك مهم للغاية والعلاقات العسكرية تتطور بقوة"، مضيفا أنه يتوقع "توقيع عدد من الاتفاقات".

وخلال القمتين مع الزعماء العرب، ستُناقش "سبل تعزيز العلاقات المشتركة في كافة المجالات، وبحث آفاق التعاون الاقتصادي والتنموي"، وذلك "انطلاقا من العلاقات المتميزة التي تربط دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والدول العربية" مع الصين، وفقا للوكالة.

وأعلنت الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي أن القمة الخليجية-الصينية ستعقد الجمعة، فيما أكد الأمين العام للمجلس نايف الحجرف في بيان على "أهمية العلاقات الخليجية-الصينية، حيث تعد الصين الشريك التجاري الأول لدول مجلس التعاون".

والسعودية هي أكبر مصدر للنفط في العالم والصين هي أكبر مستورد للخام، وتشتري ما يقرب من ربع الشحنات السعودية.

04:16

"نقلة نوعية"

في هذا السياق، أكد وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان أن العلاقات تشهد "نقلة نوعية"، مؤكدا أن المملكة ستظل "شريك الصين الموثوق به والمعول عليه" في مجال الطاقة وغيره، حسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء السعودية.

وتحدث عن "سعي البلدين إلى تعزيز التعاون في سلاسل إمدادات قطاع الطاقة، عن طريق إنشاء مركز إقليمي في المملكة، للمصانع الصينية، للاستفادة من موقع المملكة المميز بين ثلاث قارات"، من دون تفاصيل إضافية.

وبعيدا عن الطاقة، يتوقع محللون أن يناقش قادة البلدين الصفقات المحتملة التي يمكن أن تشهد انخراط الشركات الصينية بشكل أعمق في المشاريع الضخمة التي تعتبر محورية في رؤية الأمير محمد بن سلمان لتنويع الاقتصاد السعودي بعيدا عن النفط.

وتشمل هذه المشاريع مدينة نيوم المستقبلية بقيمة 500 مليار دولار.

 

فرانس24/ أ ف ب

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

اشترك

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق فرانس 24

مشاركة الخبر: الرئيس الصيني في السعودية لتعزيز نفوذ العملاق الآسيوي بالشرق الأوسط على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

تفسير القرآن ما قاله القرطبي في وأنفقوا في سبيل الله

تفسير القرآن ما قاله القرطبي في وأنفقوا في سبيل الله

منذُ 7 دقائق

نواصل اليوم الوقوف مع كلام الإمام القرطبى فى تفسيره المعروف بالجامع لأحكام القرآن والمبين لما تضمنه من السنة وآى...

الإصبع المدوحس اعرف كيف تصاب به وطرق علاجه فى المنزل

الإصبع المدوحس اعرف كيف تصاب به وطرق علاجه فى المنزل

منذُ 7 دقائق

ربما قد أصبت فى فترة من حياتك بتورم فى اصابع اليد أو القدم أما نتيجة عدوى أو نتيجة عادة سيئة لشد الجلد المحيط بالظفر وهو...

الشعور بالرضا 8 فوائد لمساعدة الآخرين من وحي مسلسل الكبير أوي 8

الشعور بالرضا 8 فوائد لمساعدة الآخرين من وحي مسلسل الكبير أوي 8

منذُ 8 دقائق

خلال أحداث مسلسل الكبير أوي 8 الذي يعرض على قناة ON جاءت الشمامة صفاء الطوخى ومساعدها محمد ثروت وأخذت الكبير إلى عالم...

مزرعة ضخمة في صحراء دبي ستنتج 3 ملايين كيلوغرام من الطعام سنويا

مزرعة ضخمة في صحراء دبي ستنتج 3 ملايين كيلوغرام من الطعام سنويا

منذُ 11 دقائق

من المقرر أن تصبح مزرعة GigaFarm في دبي أكبر مزرعة عمودية بالعالم وستستخدم المنشأة مجموعة من التقنيات لتحويل النفايات مثل...

عبد الخالق عبد الله توافق إماراتي قطري على أربعة ملفات ما هي
عبد الخالق عبد الله توافق إماراتي قطري على أربعة ملفات ما هي
منذُ 11 دقائق

قال عبد الخالق عبد الله إن هناك توافق إماراتي قطري على مرحلة ما بعد الحرب على غزة وترتيب البيت الداخلي...

إغلاق معبر حدودي بين تونس وليبيا بعد اشتباكات مسلحة في جانب الأخيرة شاهد
إغلاق معبر حدودي بين تونس وليبيا بعد اشتباكات مسلحة في جانب الأخيرة شا...
منذُ 12 دقائق

أغلقت السلطات التونسية معبرا حدوديا مع ليبيا بعد اشتباكات مسلحة وقعت داخل الجانب...

widgets إقراء أيضاً من فرانس24

من هو مروان عيسى رجل الظل في حماس الذي تتحقق إسرائيل من مقتله
دول عدة تعلن الإثنين أول أيام شهر رمضان
العراق مصرع عشرة مسلحين من تنظيم الدولة الإسلامية في عملية عسكرية واسعة
طلب من أحد أعضائه نزع قلنسوته الرياض تربط قطع وفد أمريكي زيارته للسعودية بـسوء فهم للبروتوكول