مركز أبوظبي للغة العربية يستعرض مشاريعه في معرض جدة الدولي للكتاب 2022

مركز أبوظبي للغة العربية يستعرض مشاريعه في معرض جدّة الدولي للكتاب 2022

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 16-12-2022 م الساعة 03:36:12 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1514500.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : وكالة وام

الجمعة، ١٦ ديسمبر ٢٠٢٢ - ٤:٣٠ م


أبوظبي في 16 ديسمبر/ وام / يُشارك مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي بفعّاليات معرض جدّة الدولي للكتاب 2022، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة في المملكة العربية السعودية خلال الفترة من 8 إلى 17 ديسمبر الحالي، في أرض المعارض والفعاليات بجدّة.

ويسلط المركز خلال مشاركته الضوء على مشاريعه ومبادراته الثقافية المختلفة، التي يستهدف من خلالها الوصول إلى مختلف قطاعات الجمهور العربي، إلى جانب تعزيز حضور إصدارات المركز في المكتبات والمراكز الثقافية في المملكة والترويج لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب. كما يؤكّد حرصه على توطيد أواصر العلاقات البنّاءة مع الجهات والمؤسسات ودور النشر المحلية والعربية.

وأكّد سعادة الدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، أن "معرض جدّة الدولي للكتاب 2022" يُشكل حدثاً ثقافياً مهماً على مستوى المنطقة، يُسهم في ترسيخ مسارات النهضة الفكرية والمعرفية والمجتمعية المُلهمة التي تشهدها المملكة العربية السعودية. كما يُعد منصة مثالية لحشد جهود وطاقات الكُتاب والأدباء والمفكّرين من مختلف أنحاء العالم للتحاور وتبادل الخبرات، بما يعزّز صناعة النشر وحركة الترجمة ويرتقي بهما، وذلك من خلال برنامجه الثقافي الغني الذي يُقدّم للجمهور نظرة أكثر شمولية إلى مجالات النشر والترجمة والكتابة والفنون وغيرها من المجالات".

وأضاف " يشُارك مركز أبوظبي للغة العربية في دورة هذا العام من المعرض، للتعريف بمستجدّات مشاريعه ومبادراته الرامية إلى تكريس مكانة اللغة العربية والحفاظ على مقدراتها، باعتبارها الركيزة الأساس للهوية الثقافية العربية. كما نتطلّع إلى تعزيز التواصل الفعّال مع المختصّين والمعنيين بقطاعات النشر والترجمة وصناعة الكتاب، للخروج برؤى مبتكرة من شأنها خدمة المشهد الثقافي في المنطقة العربية وتوسيع فضاءاته".

وتأتي مشاركة المركز في المعرض للمساهمة في تحقيق رؤيته لنشر ودعم الثقافة والتعريف بمشاريعه وإصداراته. وتهدف أيضاً إلى تفعيل وجود "معرض أبوظبي الدولي للكتاب" على خريطة معارض الكتاب العربية، وذلك من خلال الترويج للحدث والبرامج التي يقدّمها، والعمل على استقطاب مشاركات الجامعات السعودية في الحدث.

ويقدّم المركز عبر مشاركته 450 عنواناً لزوّار "معرض جدّة الدولي للكتاب" من إصداراته. كما يستعرض أعمال مشروع "كلمة"، الذي يهدف إلى إحياء حركة الترجمة في العالم العربي ودعم الحراك الثقافي الفاعل الذي تشهده إمارة أبوظبي والمساهمة في خارطةِ المشهدِ الثقافي الإقليمي والدولي. ويعرض مستجدّات مشروع "سلسلة عيون الشعر العربي"، وهي أكبر موسوعة للمختارات في الشعر العربي، التي أعدَّها نخبةٌ من الباحثين المتخصّصين في الشّعر العربيّ. وقد بلغ عددها 75 جزءاً حتى الآن، وينتظر أن يبلغ 100 جزء عند استكمال السلسلة، وتهدف إلى إعادة إحياء التراث الشعري العربي الذي يشكّل الشاهد الكبير على الهوية والذائقة العربيتين.

يُذكر أن "معرض جدّة الدولي للكتاب 2022" يجمع صنّاع الأدب والنشر والترجمة من المؤسّسات والجهات السعودية والدولية مع القرّاء والمهتمّين. ومن المتوقّع مشاركة أكثر من 600 دار نشر في المعرض، إضافةً إلى برنامج ثقافي حافل يتضمّن العديد من الأنشطة والفعّاليات المصاحبة التي تشمل: محاضرات، وورش عمل ثقافية، وندوات يشارك فيها نخبة من الخبراء والمثقّفين، إلى جانب أمسيات شعرية، وعروض مسرحية، وأركان تعليمية تدريبية للأطفال.

عبد الناصر منعم/ ريم الهاجري


مشاركة الخبر: مركز أبوظبي للغة العربية يستعرض مشاريعه في معرض جدّة الدولي للكتاب 2022 على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

استشهاد رضيعة بعد أيام على إخراجها من رحم أمها الشهيدة في رفح شاهد

استشهاد رضيعة بعد أيام على إخراجها من رحم أمها الشهيدة في رفح شاهد

منذُ 56 دقائق

استشهد رضيعة فلسطينية أخرجت من رحم أمها لحظة استشهادها بعد قصف منزلها في رفح قبل نحو...

الاحتلال يغتال قياديين عسكريين من الجماعة الإسلامية جنوب لبنان شاهد

الاحتلال يغتال قياديين عسكريين من الجماعة الإسلامية جنوب لبنان شاهد

منذُ 56 دقائق

اغتيال قوات الاحتلال قياديين في الجماعة الإسلامية جنوب لبنان بواسطة طائرة...

ليستر سيتي يصعد إلى الدوري الإنجليزي الممتاز رسميا

ليستر سيتي يصعد إلى الدوري الإنجليزي الممتاز رسميا

منذُ 56 دقائق

جاء صعود ليستر بعد تعثر أقرب منافسيه ليدز يونايتد بالخسارة أمام كوينز بارك رينجرز بأربعة أهداف...

عاجل إعلان أمريكي بإسقاط وتحطم ثلاث طائرات أمريكية من طراز  MQ-9  قبالة سواحل اليمن

عاجل إعلان أمريكي بإسقاط وتحطم ثلاث طائرات أمريكية من طراز MQ-9 قبال...

منذُ 57 دقائق

أعلن مسؤول أمريكي أن ثلاث طائرات أمريكية بدون طيار جرى إسقاطها وتحطيمها قبالة السواحل اليمنية وذلك بعد ساعات من حديث...

فاجعة انفجار حقل للغاز بقصف لطائرة مسيرة وسقوط قتلى يمنيين
فاجعة انفجار حقل للغاز بقصف لطائرة مسيرة وسقوط قتلى يمنيين
منذُ 57 دقائق

أفادت وسائل إعلام دولية بأن طائرة مسيرة استهدفت حقلا للغاز في دولة عربية ما تسبب بسقوط قتلى من الجنسية اليمنية وبحسب...

مهمة إطلاق النار لمكافحة الإرهاب 2020 v140 - مهكرة
مهمة إطلاق النار لمكافحة الإرهاب 2020 v140 - مهكرة
منذُ 59 دقائق

نسخة مهكرة استخدم مهاراتك في الرماية القتالية لإنقاذ العالم من الإرهابيين مرحبا بك في لعبة إطلاق النار fps الجديدة هل تحب ...

widgets إقراء أيضاً من وكالة وام

بلينكن يبحث مع وزير الخارجية العراقي الحوار الاستراتيجي بين البلدين
مقتل 45 شخصا بتحطم طائرة عسكرية في الفلبين
الإمارات للخدمات الصحية تستعرض أبرز خدماتها الرقمية خلال جيتكس 2023
أراضي دبي تستعرض خدماتها ومبادراتها الرقمية خلال جيتكس 2023