في ذكرى رحيله ال 25  إليكم السيرة الذاتية للمفكر السياسي اليمني  عمر الجاوي

في ذكرى رحيله ال 25 .. إليكم السيرة الذاتية للمفكر السياسي اليمني ” عمر الجاوي “

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 23-12-2022 م الساعة 05:27:05 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1527367.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : حيروت الاخباري محليات

 

حيروت – متابعات

يصادف اليوم الجمعة  23 ديسمبر/كانون اول الذكرى الخامسة والعشرين لرحيل الصحفي والاديب والمفكر السياسي اليمني، عمر عبدالله السقاف الملقب بالجاوي..فيما يلي اطلالة على جزء
من سيرة رجل الحقوق المدنية والتنوير الخالد.
-ولد عمر الجاوي في قرية الوهط بمحافظة لحج عام1938، ونشأ في مديرية تبن مسقط رأسه وتلقى تعليمه الأولي هناك، ثم انتقل إلى تعز، ومنها بعد حصوله على منحة دراسية إلى القاهرة، وفي حلوان درس الإعدادية والثانوية، وأسهم هناك في تأسيس اتحاد الطلبة اليمنيين، وتم انتخابه في المؤتمر التأسيسي الأول عام 1956م عضواً للهيئة الإدارية.
-عام 1958 طرد الجاوي من قبل السلطات المصرية لميوله اليسارية، بمعية مجموعة من زملائه ليعود إلى تعز ومن ثم انتقل إلى موسكو، حيث اكمل هناك دراسته ليتحصل على شهادة الماجستير في الصحافة عام 1966.
-في العام 1967م رأس تحرير صحيفة «الثورة»، وشارك في تأسيس أول وكالة أنباء يمنية في منتصف الستينيات وكان رئيسا لها، جنبا الى جنب مع تأسيس النقابات المهنية والعمالية المؤثرة.
-في ثمانينات القرن الماضي أسهم في تأسيس اتحاد الأدباء والكُتّاب اليمنيين بمعية نخبة من أكثر أدباء اليمن نضجا، وميولاً للحقيقة، ليتولى منصب الأمين العام للاتحاد منذ 1980 حتى عام 1990.
-شارك في تأسيس «المقاومة الشعبية للدفاع عن الثورة» أثناء حصار القوات الملكية لمدينة صنعاء عام 1968، وصار قائداً لها على رأس مجموعة من الفلاحين والعمال والجنود الذين فضلوا النضال تحت قيادة الرجل النزيه والمناضل الجسور، وقد كانت تلك المقاومة نواة لتأسيسه حزب العمال والفلاحين عام 1969م.
-توقف الجاري عن العمل السياسي في عدن بعد عمله في اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين، حتى قيام الوحدة الاندماجية بين شطري اليمن.
-استأنف الجاوي نشاطه السياسي بعد الوحدة وأسس حزب «التجمع الوحدوي اليمني»، وأصدر صحيفة «التجمع» الناطقة باسم الحزب، وتم تعيينه في العام نفسه مستشاراً لمجلس الرئاسة بدرجة وزير.
– على خلفية مواقفه المناهضة لثقافة الاستحواذ، والاقصاء، وحرف مسار الوحدة، تعرض الجاوي لمحاولة اغتيال عام 1991م، حيث اصيب بجروح بليغة، في العملية المسلحة التي توفي فيها رفيقه المهندس حسن الحريبي، أحد قيادات حزب «التجمع الوحدوي».
-بعد ازدياد حدة التوتر السياسي بين شركاء المشهد السياسي حينها، شارك في العام 1993 في لجنة الحوار الوطني التي كُلِفَتْ بصياغة وثيقة «العهد والاتفاق» في محاولة لإنهاء تلك الأزمة، وقد شارك في التوقيع عليها بمعية زعماء الأحزاب السياسية في العاصمة الأردنية عمّان في 20 فبراير 1994م.
-كانت كتابته لافتتاحية مجلة «الحكمة» التي توزع في شطري اليمن على مدار 18 عاماً قبل الوحدة، مثار جدل واهتمام، لجديتها وتعبيرها عن أحلام اليمنيين وآمالهم.
-لديه العديد من المؤلفات منها:
1. «حصار صنعاء، ريبورتاج صحافي» 1975، مطابع صوت العمال، عدن.
2. «الزبيري.. شاعر الوطنية» 1972م، مطبعة الجمهورية، عدن.
3. «صمت الأصابع»، شعر، 2003م، اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين، صنعاء.
4. «الصحافة النقابية في عدن» بحث 1976م، مؤسسة 14 أكتوبر، عدن.
5. ترجم عن اللغة الروسية كتاب «سياسة الاستعمار البريطاني في عدن« للباحثة فالكوفا.
-في 23 ديسمبر 1997م توفي عمر الجاوي في مدينة عدن، تاركا ارثا خالدا من البنى المدنية والنقابية، والمواقف الملهمة لمستقبل افضل.

The post في ذكرى رحيله ال 25 .. إليكم السيرة الذاتية للمفكر السياسي اليمني ” عمر الجاوي “ first appeared on موقع حيروت الإخباري.

مشاركة الخبر: في ذكرى رحيله ال 25 .. إليكم السيرة الذاتية للمفكر السياسي اليمني ” عمر الجاوي “ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مقتل أربعة يمنيين في قصف طال حقلا للغاز في كردستان العراق

مقتل أربعة يمنيين في قصف طال حقلا للغاز في كردستان العراق

منذُ 55 دقائق

قتل أربعة عمال يمنيين الجمعة بقصف من طائرة مسيرة استهدف حقل كورمور للغاز في كردستان العراق حسبما أعلنت سلطات...

وفد مصري يصل دولة الاحتلال لبحث الهدنة في غزة وتبادل الأسرى

وفد مصري يصل دولة الاحتلال لبحث الهدنة في غزة وتبادل الأسرى

منذُ 55 دقائق

وصل وفد مصري الجمعة إلى إسرائيل بحسب قناة القاهرة الإخبارية القريبة من الاستخبارات المصرية في محاولة لإحياء المفاوضات...

جوجل تساعد المستخدمين في تعلم اللغة الإنجليزية

جوجل تساعد المستخدمين في تعلم اللغة الإنجليزية

منذُ 59 دقائق

تختبر شركة جوجل ميزة جديدة تطلق عليها اسم ممارسة التحدث Speaking Practice في محرك البحث لمساعدة غير الناطقين باللغة الإنجليزية...

حماس تسلمنا الرد الإسرائيلي على موقف الحركة الذي سلم للوسطاء المصريين والقطريين في 13 إبريل

حماس تسلمنا الرد الإسرائيلي على موقف الحركة الذي سلم للوسطاء المصريين ...

منذُ 1 ساعة

حماس تسلمنا الرد الإسرائيلي على موقف الحركة الذي سلم للوسطاء المصريين والقطريين في 13...

جدول مواعيد مباريات اليوم السبت 27 أبريل 2024 والقنوات الناقلة
جدول مواعيد مباريات اليوم السبت 27 أبريل 2024 والقنوات الناقلة
منذُ 1 ساعة

يريد الكثير من محبي الساحرة المستديرة معرفة جدول مواعيد مباريات اليوم السبت 27 أبريل 2024 والقنوات الناقلة حيث يقام اليوم...

مواعيد عمل ويسترن يونيون بعد التوقيت الصيفي 2024 في مصر
مواعيد عمل ويسترن يونيون بعد التوقيت الصيفي 2024 في مصر
منذُ 1 ساعة

ننشر لكم بهذا التقرير مواعيد عمل ويسترن يونيون بعد التوقيت الصيفي 2024 في مصر وتكون من أكثر ما يهم المواطنين بكثرة وبالأخص ...

widgets إقراء أيضاً من حيروت الاخباري محليات

بالصور  مشروع إبداعي ينافس مشاريع العالم في صنعاء
عاجل  الحوثيون يعلنون إستهداف سفينة نفطية بريطانية وإسقاط طائرة أمريكية  نص البيان
مظاهرات حاشدة في عدة محافظات يمنية نصرة لفلسطين ورفضا لجرائم الإحتلال الإسرائيلي في غزة 
إصابة وزير الأمن القومي الإسرائيلي بحادث سير قرب موقع عملية طعن في الرملة