عوائد السندات تضغط على الأسهم الأميركية

عوائد السندات تضغط على الأسهم الأميركية

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 28-12-2022 م الساعة 02:08:57 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1534668.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

نجا مؤشر داو جونز الصناعي وحده خلال تعاملات يوم الثلاثاء، بينما تراجع مؤشرا ناسداك وأس آند بي 500، في غياب تام لـ "رالي سانتا"، أو ارتفاعات عيد الميلاد، عن أسواق الأسهم الأميركية، بسبب ارتفاع عوائد السندات، على عكس ما كان يحدث في آخر أسابيع العام في السنوات الأخيرة. 

وفي تعاملات هادئة في أول أيام الأسبوع، بعد عطلة عيد الميلاد المجيد، لم يرتفع مؤشر داو جونز الصناعي، الفائز الوحيد، إلا ما يقرب من عشر النقطة المئوية، وخسر مؤشر أس آند بي 500 نحو 0.4% من قيمته، بينما بلغت الخسائر في مؤشر ناسداك، الأكثر تأثراً بتغيرات معدل الفائدة، 1.38%، تجاوزت بها خسائره هذا العام ثلث قيمته في نهاية العام الماضي.

وتأثرت المؤشرات الأميركية اليوم بتراجع سهم شركة تسلا بأكثر من 11%، بسبب أخبار عن توقف إنتاج سيارة الشركة لفترة من الوقت، ليقترب السهم من تحقيق أسوأ أداء سنوي منذ إدراجه في البورصة الأميركية، قبل ثلاثة أيام من انتهاء العام. 

وزاد من الضغوط على المؤشرات أيضاً تراجع سهم شركة الطيران ساوث وست بما يقرب من 6%، بعد اضطرار الشركة لإلغاء آلاف الرحلات، نتيجة للعواصف الثلجية التي ضربت العديد من الولايات الأميركية، في واحد من أهم عطلات السفر في البلاد. 

وساهم ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية في ضعف أداء الأسهم، حيث ارتفع عائد سندات العشر سنوات خلال تعاملات الثلاثاء نحو 11 نقطة أساس، وصولاً إلى 3.85%،  بعد أن كان في حدود 3.65% قبل أسبوع واحد فقط. وتحبط العوائد المرتفعة آمال انتعاش الاقتصاد، وتزيد من احتمالات دخوله في ركود.

وتراجع مؤشر الدولار فيما بقيت عوائد السندات لأجل عشر سنوات قريبة من أعلى مستوياتها في أكثر من شهر.

وقبل ثلاثة أيام عمل فقط من انتهاء العام، تبدو مؤشرات الأسهم الأميركية في طريقها لتحقيق أسوأ أداء سنوي منذ عام 2008، الذي شهد ذروة الأزمة المالية العالمية. وبنهاية تعاملات اليوم، اقتربت خسائر مؤشر أس آند بي 500 من 20%، بينما توقفت خسائر مؤشر داو جونز الصناعي عند 8.5%.

وبينما ظلت أسواق لندن ودبلن مغلقة بسبب عطلة عيد الميلاد، ارتفعت معظم البورصات الأوروبية، حيث أثار تخفيف الصين قيود مكافحة كوفيد-19 الأمل في تعافي ثاني أكبر اقتصاد في العالم. وصعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.1%.

وقالت الصين أمس الاثنين إنها ستلغي متطلبات الحجر الصحي للزوار الوافدين في تخفيف جديد للقيود المفروضة على حدودها، منذ نحو ثلاث سنوات، في محاولة لوقف انتشار الوباء.

واستفاد الذهب أيضاً من تخفيف الصين لقيود مكافحة الوباء اليوم الثلاثاء، حيث قفزت أسعار المعدن النفيس إلى أعلى مستوى في ستة أشهر، كون الصين هي أكبر مستهلك للذهب، لكن ارتفاع عوائد السندات الأميركية كبح المكاسب.

وسجلت العقود الأميركية الآجلة للذهب ارتفاعاً عند التسوية 1.1% إلى 1823.1 دولاراً للأوقية.

مشاركة الخبر: عوائد السندات تضغط على الأسهم الأميركية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

هل يحمي القانون الأمريكي حراك الجامعات المتضامن مع فلسطين

هل يحمي القانون الأمريكي حراك الجامعات المتضامن مع فلسطين

منذُ 33 دقائق

شكلت المظاهرات الواسعة في الجامعات الامريكية تضامنا مع فلسطين علامة فارقة في الحراك الطلابي مع محاولات عديدة لشيطنتها...

الدرس المستفاد لكل المسلمين من جهاد الجزائر إلى فلسطين 1

الدرس المستفاد لكل المسلمين من جهاد الجزائر إلى فلسطين 1

منذُ 33 دقائق

لإيمان والعمل من التكامل في الحياة بحيث يكونان وجهين لعملة واحدة وهما أشبه في ضرورة التلازم بالقطب السالب والقطب الموجب ...

طالب ينقذ حافلة مدرسية من حادث مروري بعد تعرض السائقة لوعكة صحية

طالب ينقذ حافلة مدرسية من حادث مروري بعد تعرض السائقة لوعكة صحية

منذُ 36 دقائق

أصبح الشاب المراهق أيسي هولاند الثالث وهو طالب بالصف الثامن في ولاية ويسكونسن الأمريكية الآن بطلا بفضل بديهته السريعة...

مهجرون فلسطينيون يكتوون بالقتل والتدمير بعد 200 يوم من حرب غزة

مهجرون فلسطينيون يكتوون بالقتل والتدمير بعد 200 يوم من حرب غزة

منذُ 36 دقائق

ما زال مهجرون فلسطينيون بقطاع غزة يعانون الويلات مع مضي أكثر من 200 يوم على الحرب حيث لم تهدأ ألسنة اللهب وآلة الدمار...

فيتشإذا استمرت حرب غزة واتسعت إقليميا فقد تثير أوضاعا غير مواتية للنمو الاقتصادي وصعوبات في ضبط أوضاع المالية العامة بالأردن
فيتشإذا استمرت حرب غزة واتسعت إقليميا فقد تثير أوضاعا غير مواتية للنمو...
منذُ 40 دقائق

فيتشإذا استمرت حرب غزة واتسعت إقليميا فقد تثير أوضاعا غير مواتية للنمو الاقتصادي وصعوبات في ضبط أوضاع المالية العامة...

الذكاء الاصطناعي يتعلم تشخيص الأمراض النادرة
الذكاء الاصطناعي يتعلم تشخيص الأمراض النادرة
منذُ 40 دقائق

قام علماء من كلية بايلور للطب في الولايات المتحدة الأمريكية بتعليم الذكاء الاصطناعي كيفية التعرف على الاضطرابات...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

وكالة فيتش ما يبدو من احتواء سريع للقصف المتبادل يقلص احتمالات حدوث تداعيات كبيرة على إسرائيل ودول المنطقة والأسواق
الأناضول القوات الإسرائيلية تحرق 10 منازل وبنايات سكنية في محيط مستشفى الشفاء غرب مدينة غزة
وسائل إعلام فلسطينية طيران الاحتلال الإسرائيلي يستهدف المغراقة وسط قطاع غزة
روسيا تخفض ديونها الخارجية رغم الحرب والعقوبات كيف فعلت ذلك