طرق دبي تنظم أول منتدى قانوني يبحث تشريعات الذكاء الاصطناعي في قطاع النقل والمواصلات

طرق دبي تنظم أول منتدى قانوني يبحث تشريعات الذكاء الاصطناعي في قطاع النقل والمواصلات

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 22-02-2023 م الساعة 09:01:33 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1561921.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : وكالة وام

الأربعاء، ٢٢ فبراير ٢٠٢٣ - ٩:٥٢ م


دبي في 22 فبراير / وام / نظّمت هيئة الطرق والمواصلات في دبي المنتدى القانوني الأول لبحث التشريعات والقوانين الخاصة بالذكاء الاصطناعي في قطاع النقل والمواصلات، في خطوة تهدف إلى وضع الأطُر المطلوبة لتطوير القوانين في ظل التطورات التكنولوجية الهائلة والمتسارعة في دولة الإمارات والعالم لتصبح جزءاً لا يتجزأ من الخطط والاستراتيجيات الخاصة بدعم وتعزيز دور قطاع النقل في إمارة دبي التي تصدرت مكانة بارزة على خارطة المدن العالمية الأكثر تطوّراً.

وقال شهاب بوشهاب، مدير إدارة تنفيذي- إدارة الشؤون القانونية بقطاع الاستراتيجية والحوكمة المؤسسية، إن اهتمام دولة الإمارات بتقنيات الذكاء الاصطناعي والثورة الصناعية الرابعة القائمة على الابتكار، بدأ مبكراً، مما جعلها دولة رائدة في تبني هذه الاستراتيجيات ودفع بقية دول المنطقة للحاق بها في هذا المضمار.

وأضاف أن دولة الإمارات كانت من أولى الدول التي أطلقت استراتيجية مستقلة للذكاء الاصطناعي في أكتوبر 2017، لتكون هذه المبادرة المرحلة الجديدة لما بعد استراتيجية الحكومة الذكية التي ستعتمد عليها الخدمات، والقطاعات، والبنية التحتية المستقبلية في الدولة بما ينسجم ومئوية الإمارات 2071، الساعية إلى أن تكون دولة الإمارات الأفضل عالمياً في كافة المجالات.

وأوضح بوشهاب أن المنتدى الأول يهدف لاستشراف مستقبل العملية التشريعية للذكاء الاصطناعي، ومواجهة التحديات القانونية الناجمة عن هذا الواقع المستجد وآلية إيجاد الحلول ووضع الضوابط القانونية، وفقاً لتوجيهات القيادة الرشيدة التي كانت لها الأسبقية في هذا التوجه، وهو ما يتطلب منا وضع الأطر والأسس السليمة ضمن مسيرة تحديث المنظومة التشريعية، وذلك من خلال إعداد مشروع تعديل قانون إنشاء هيئة الطرق والمواصلات.

وسعى المنتدى لتطوير منظومة تشريعية سباقة ومرنة تحاكي الواقع وتستشرف المستقبل، وذلك من خلال وضع التشريعات الداعمة للعملية التشغيلية للذكاء الاصطناعي وتوفير الإطار التشريعي المرن لها.

وتناول المنتدى القانوني الأول خمسة محاور رئيسة أعدها المستشارون والقانونيون بهيئة الطرق والمواصلات ..وتم استعراض حضور الذكاء الاصطناعي في تشريعات هيئة الطرق والمواصلات، ومناقشة أثر الذكاء الاصطناعي على قطاع النقل والمواصلات، بما في ذلك السيارات المؤتمتة والمسؤولية الافتراضية لأنظمة الذكاء الاصطناعي.

وتطرق المنتدى إلى الشخصية القانونية للروبوت والجوانب التي تنظم الوجود القانوني للروبوت ككيان يمكن أن يتصرف بمفرده، والآثار القانونية التي تترتب على ذلك بما فيها ذمته المالية ..بالإضافة إلى الآثار القانونية لاستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي. وتطرق للتحديات القانونية التي تواجه تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العقود الذكية، والقواعد التي تحكمها.

كما تم تناول المسؤولية الجنائية الناجمة عن الإضرار بأنظمة الذكاء الاصطناعي والجرائم ذات العلاقة بما في ذلك اختراق الأنظمة المعلوماتية الخاصة بالذكاء الاصطناعي، وإلحاق الضرر ببياناتها.

وناقش المشاركون في المنتدى الجوانب القانونية والتقنية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وتم تقديم مخرجات قيمة جداً تضمنت ضرورة إدخال تقنية الذكاء الاصطناعي في المعاملات لتطوير منظومة الخدمات ..وكذلك استحداث تشريع محلي للذكاء الاصطناعي ينظم العقود الذكية ويغطي وسائل النقل الذكي ويحدد المسؤولية المدنية والجنائية للمصنعين والمشغلين والمستخدمين ومبرمجي ومدخلي البيانات للمركبات المؤتمتة ..إلى جانب استحداث استخدام العقود الذكية والبلوك تشين Blockchain , ومنصات العملات المشفرة في معاملات الهيئة، وتعديل نماذج العقود لتواكب تطور أنظمة العقود الذكية.

رضا عبدالنور/ سالمة الشامسي


مشاركة الخبر: طرق دبي تنظم أول منتدى قانوني يبحث تشريعات الذكاء الاصطناعي في قطاع النقل والمواصلات على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

في يوم عيدهم أوضاع صعبة يعيشها عمال اليمن

في يوم عيدهم أوضاع صعبة يعيشها عمال اليمن

منذُ 22 دقائق

في يوم عيدهم أوضاع معيشية صعبة يعيشها عمال...

غزة ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90

غزة ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90

منذُ 22 دقائق

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة الأربعاء ارتفاع نسبة البطالة في القطاع إلى 75 مع زيادة الفقر إلى أكثر من...

خلال لقائه نتنياهو بلينكن يجدد رفض واشنطن لاجتياح رفح

خلال لقائه نتنياهو بلينكن يجدد رفض واشنطن لاجتياح رفح

منذُ 23 دقائق

ذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن بلينكن الذي وصل إلى تل أبيب مساء الثلاثاء قادما من الأردن والسعودية أخبر نتنياهو خلال...

قيادي بحماس لـعربي21 أبلغنا الوسطاء بملاحظاتنا على ورقة الاحتلال وننتظر الرد

قيادي بحماس لـعربي21 أبلغنا الوسطاء بملاحظاتنا على ورقة الاحتلال وننتظ...

منذُ 23 دقائق

حماس أبلغت الوسطاء وجوب أن يتضمن الاتفاق التزاما واضحا بأن نهاية مراحل الاتفاق تعني نهاية العدوان بشكل شامل...

أمطار وسيول عارمة تغمر طرقات السعودية والإمارات تعلن حالة التأهب شاهد
أمطار وسيول عارمة تغمر طرقات السعودية والإمارات تعلن حالة التأهب شاهد
منذُ 23 دقائق

وثقت مقاطع مصورة متداولة على منصات التواصل الاجتماعي لحظات اجتياح السيول عددا كبيرا من الشوارع في مناطق عديدة من...

أرتيتا وغوارديولا يحققان أرقاما قياسية بالبريميرليغ
أرتيتا وغوارديولا يحققان أرقاما قياسية بالبريميرليغ
منذُ 23 دقائق

حقق جوسيب غوارديولا المدير الفني لفريق مانشستر سيتي وميكيل أرتيتا مدرب أرسنال بعض الأرقام القياسية في الوقت الذي...

widgets إقراء أيضاً من وكالة وام

سيف بن زايد يشهد اتفاقية إطلاق المنصة الوطنية للإسكان دارك
السعودية  اعتداء إرهابي على سفينة نقل وقود بميناء جدة دون خسائر في الأرواح
5 مليارات درهم حجم إيرادات القنوات الرقمية لـ طرق دبي في 2022
تحديات تطبيق المعيار الدولي للتقارير المالية على البنوك  دراسة لـالنقد العربي