اليمن الحوثيون يهددون بالتصعيد في ظل عراقيل أمام الوساطة العمانية

اليمن: الحوثيون يهددون بالتصعيد في ظل عراقيل أمام الوساطة العمانية

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 23-02-2023 م الساعة 08:26:46 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1563656.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أطلقت جماعة الحوثي، اليوم الخميس، تهديدات جديدة باستهداف منشآت حيوية واستراتيجية في دول التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، وكشفت عن عوائق أمام الوساطة العمانية التي ترعى مفاوضات بين الحوثيين والسعودية في مسقط منذ أشهر.

وقال زعيم جماعة الحوثيين عبد الملك الحوثي إن "تحالف العدوان يسعى للمماطلة تجاه الاستحقاقات والالتزامات التي لا بد منها، خلال هذه المرحلة الراهنة التي فيها يجرى حوار بوساطة عمانية"، بحسب تعبيره، واتهم الولايات المتحدة بمحاولة عرقلة الجهود العمانية.

وجاء حديث زعيم الحوثيين في كلمة له بذكرى مقتل رئيس المجلس السياسي للحوثيين، صالح صماد، بغارة جوية لمقاتلات التحالف في الحديدة، غربي اليمن، في العام 2018، حيث قال إن "الأميركي يحاول عرقلة الجهود العمانية في 3 نقاط أساسية، أولها: محاولته إبعاد التحالف عن أي التزامات تترتب على أي اتفاق، واعتبار ما حدث مسألة داخلية بحتة، وتأجيل انسحاب القوات الأجنبية إلى أجل غير مسمى".

وأشار إلى أن "الوجود العسكري الأميركي أو البريطاني أمر غير مقبول، ولنا الحق في التعامل معه باعتباره عدواناً واحتلالاً لبلدنا، سواء في الجزر أو في البر أو في البحر"، وفق ما نقلت قناة "المسيرة" المتحدثة باسم الجماعة.

من جهته، قال "وزير الدفاع" في حكومة الحوثيين في صنعاء (غير المعترف بها) محمد العاطفي: "إذا لم يجنحوا للسلام العادل فسيسمع العالم مدى استهدافنا للمنشآت الحيوية والاستراتيجية التي رصدناها في عمق دول العدوان (السعودية والإمارات)، والتي ستكون أثراً بعد عين"، على حد تعبيره.

وتابع مهدداً: "إذا لم تلتقط الفرص والمبادرات فقد أعددنا قدراتنا.. وعليهم تحمل النتائج"، في إشارة إلى المفاوضات الجارية بين الحوثيين والسعودية في عُمان، والتي تسير ببطء منذ انتهاء الهدنة في اليمن في الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول 2022.

وتعثرت الجهود الدبلوماسية في الوصول إلى اتفاق جديد للهدنة في اليمن.

وفي الوقت الذي فيه تجرى المفاوضات السرية بين السعودية والحوثيين برعاية عُمان، يتحرك المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، لحشد دعم لجهود الأمم المتحدة لتسوية للحرب اليمنية التي تدخل عامها الثامن على التوالي.

وقال غروندبرغ، اليوم الخميس، إنه التقى في فرنسا بعدد من كبار المسؤولين في الرئاسة والخارجية الفرنسية.

وبحسب بيان مقتضب نشره على "تويتر"، أكّد "أن التوافق والتنسيق على المستوى الدولي هو أمر بالغ الأهمية لتشجيع الأطراف في اليمن على التقدم نحو حلّ جامع ومستدام".

التقى المبعوث الأممي هانس غروندبرغ في #فرنسا بعدد من كبار المسؤولين في @Elysee و @francediplo_EN. وأعرب المبعوث عن تقديره لدعم فرنسا المستمر، وأكّد على أن التوافق والتنسيق على المستوى الدولي هو أمر بالغ الأهمية لتشجيع الأطراف على التقدم نحو حل جامع ومستدام.

— @OSE_Yemen (@OSE_Yemen) February 23, 2023

والثلاثاء الماضي، عقد غروندبرغ لقاءات مع مسؤولين إماراتيين، وقال إنه ناقش مع المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات، أنور قرقاش، "أهمية الدعم الإقليمي المتضافر من أجل التوصل إلى تسوية سياسية مستدامة في اليمن، من شأنها تأمين مستقبل يسوده السلام والأمن والتنمية الدائمة".

وللشهر الخامس على التوالي، تستمر حالة الهدوء في جبهات القتال رغم انتهاء الهدنة، ولم تشهد البلاد أي تصعيد عسكري كبير على المستوى الداخلي سوى هجمات ومناوشات متقطعة، في حين توقفت كليا عبر الحدود بين السعودية والحوثيين في العمليات الهجومية الجوية، سواء بالغارات أو الطيران المسير، في حين يستمر الحوثيون بمنع تصدير النفط اليمني من مناطق سيطرة الحكومة اليمنية.

مشاركة الخبر: اليمن: الحوثيون يهددون بالتصعيد في ظل عراقيل أمام الوساطة العمانية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

لوحة موديلياني تعود إلى ورثة فنان فرنسى اعرف ماذا حدث

لوحة موديلياني تعود إلى ورثة فنان فرنسى اعرف ماذا حدث

منذُ 15 دقائق

عادت مدينة هانوفر الألمانية لوحة Tête de Femme للرسام الإيطالي الحداثي أميديو موديلياني التي رسمها 1917 إلى ورثة ميشيل جورج...

عودة خدمة الانترنت عدن نت عقب إصلاح الخلل بكابلات الالياف الضوئية المزودة للخدمة

عودة خدمة الانترنت عدن نت عقب إصلاح الخلل بكابلات الالياف الضوئية المز...

منذُ 16 دقائق

أوضح مصدر مسؤول بشركة عدن عن عودة خدمة الانترنت عدن نت وذلك عقب توقفها صباح اليوم جراء خلل بكابلات الانترنت الدولية وأكد ...

أمشاركدمصطفى أحمد صالح التعليم ليس للعلم فقط ولكن للعمل أيضا وهذا شعارنا للمرحلة القادمة

أمشاركدمصطفى أحمد صالح التعليم ليس للعلم فقط ولكن للعمل أيضا وهذا شعار...

منذُ 16 دقائق

على هامش المؤتمر التشاوري للارتقاء بجودة مخرجات جامعة عدن فيما يتلاءم مع متطلبات سوق العمل الذي سيقام غدا الأحد والذي...

الوليدي يتفقد سير أعمال تركيب خطوط التصريف لمحطة الطاقة الشمسية

الوليدي يتفقد سير أعمال تركيب خطوط التصريف لمحطة الطاقة الشمسية

منذُ 16 دقائق

نفقد مدير عام مؤسسة كهرباء عدن الأستاذ سالم الوليدي سير الأعمال الجارية لاستكمال تركيب خطوط تصريف وتوزيع الطاقة...

أشغال عدن يزيح الستار على احد المشاريع الجمالية بمديرية التواهي
أشغال عدن يزيح الستار على احد المشاريع الجمالية بمديرية التواهي
منذُ 16 دقائق

برعاية وزير الدولة محافظ العاصمة عدن احمد حامد لملس نفذ مكتب الاشغال العامة والطرق عدن أعمال تطوير وتحسين جولة الفتح...

إدارة مستشفى الصداقة تنفذ حملة نظافة لعدد من الأقسام وساحة المستشفى
إدارة مستشفى الصداقة تنفذ حملة نظافة لعدد من الأقسام وساحة المستشفى
منذُ 16 دقائق

دشنت إدارة مستشفى الصداقة التعليمي العام اليوم السبت حملة نظافة لأقسام وساحة المستشفى تنفيذا لتوجيهات مدير عام...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

أحمد الحسني 2 2 فساد سياسي دفعني إلى السينما وفضائها الحر
زلزالان يضربان الحسيمة شمالي المغرب
حماس نؤكد أن هذه الجريمة لن تمر دون رد والمقاومة التي عاهدت شعبها على الجهاد حتى دحر الاحتلال لن ترهبها الاغتيالات
حزب الله استهدفنا مستعمرة متسوفا بصواريخ الكاتيوشا ردا على اعتداءات الاحتلال على القرى والمنازل المدنية وخصوصا في مجدل زون