مسرحية التعصب الرياضي

مسرحية التعصب الرياضي

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 06-03-2023 م الساعة 11:34:37 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1574587.html في : أراء وكتابات    بواسطة المصدر : صحيفة الرياض - مقالات

التعصب الرياضي تحول إلى مسرحية مستمرة يقوم بأدوارها مشجعون يمثلون الأندية الرياضية ويرتدون قبعة الإعلام والنقد، والمتلقي مستمر في المتابعة والتذمر، ولا أحد يعرف من هي الجهة ذات العلاقة التي تتابع وتقيم وتملك الصلاحية لإيقاف نشر فكر التعصب الرياضي.

هذه المسرحية تتكون من فصول لا حصر لها، عرضها مستمر بلا نهاية، تصنيفها، دراما، كوميدي، خيالي، تراجيدي، رعب.. إلخ، من كل بحر قطرة. كتبنا عن هذه المهزلة وسنواصل الكتابة عنها حتى تتوقف لأنها تشويه لصورة الوطن وليس الرياضة فقط، وحالة من التخلف الفكري لا تتفق مع التطوير الذي تمر به المملكة والإنجازات المتتابعة في المجالات كافة.

أبطال هذه المسرحية هم مجموعة من مشجعي الأندية الرياضية المتعصبين الذين فتحت لهم أبواب الإعلام الرياضي لكنهم فشلوا في الارتقاء إلى معايير ومتطلبات الإعلام لأنهم لا يملكون ما يؤهلهم لهذه المسؤولية، وكانت النتيجة طرحا سطحيا ومناكفات وتشكيكا وتوزيع اتهامات وصراخا وشتائم وعرضا كوميدية لا تثير الضحك بل الاشمئزاز.

الإعلام الرياضي يعاني من داء التعصب، هذه حقيقة ثابتة في كل موسم كروي. ليست المشكلة مع النقد الرياضي لأنه لا وجود لهذا النقد، محتوى الإعلام الرياضي لا ينتمي للإعلام ولا للنقد، هو جلسات ومقالات وتغريدات تنشر التعصب عبر محتويات مليئة بالتشكيك والاتهامات والفكر التآمري والطرح السطحي، يبحث المتابع عن نقد موضوعي، وفكر رياضي، يبحث عن المصداقية وأدب الحوار، والنظرة الشمولية للرياضة السعودية، فلا يجد شيئا من ذلك. العرض المتكرر الممل المشوه لرياضتنا وصورة بلادنا هو عرض يحارب نجاح الآخر، يقلل من إنجازات المنافسين، ينكر الحقائق انتصارا للميول، يوزع الاتهامات من أجل الميول، يختزل القضايا الرياضية في أخطاء التحكيم كأن اللاعب والمدرب والإداري ليس لهم أخطاء! حتى المنتخب الوطني لم يسلم من الآراء الخاضعة للميول للأندية.

تفشل إدارات الأندية فيتجه نقد المشجع (الإعلامي) إلى الجهات الرسمية!، يفشل الفريق في أدائه الفني فتلجأ الإدارة والمدرب وما يسمى بـ(النقاد) إلى شماعة التحكيم لتبرير الفشل! ما فائدة النقد إذا كان تبرير الفشل جاهزا ثابتا لا يتغير، والسؤال هنا: هل ما يطرح في إعلامنا الرياضي ينتمي للإعلام أو للنقد؟ مع الأسف إن معظمه طرح مخجل وأبطاله من مشجعي الأندية المتعصبين الذين وجدوا مساحة إعلامية فلم يحسنوا استخدامها ونحن نتفرج ولا نملك غير الاستياء.

المتابع يتساءل عن الجهات ذات العلاقة؟ هل تتابع المشهد الإعلامي الرياضي؟ هل هناك تقييم لهذا الإعلام؟ هل يوجد معايير تؤهل للنقد الرياضي؟ ما المؤهلات التي أهلت المشجعين لتصدر الإعلام الرياضي؟ ماذا تستفيد الرياضة السعودية من الفكر المتعصب؟

القضية هنا ليست وقف النقد، نحن نطالب بالنقد البناء والتفكير النقدي الموضوعي، والآراء المستقلة، الوضع الراهن للإعلام الرياضي وخاصة المرتبط بكرة القدم هو معركة خارج الملعب بين مشجعي الأندية الذين يطلق عليهم صفة إعلاميين أو نقاد وهم لا يتوفر فيهم ما يؤهلهم للانتماء للإعلام أو النقد. حسنا، هل تقولون لا تعمم، شكرا لن أعمم لكن من يقود التعصب الرياضي مع الأسف هم الأكثرية وهم أصحاب الصوت الأعلى الذي يتجاوز الخطوط الحمراء في الحوارات الرياضية فيحاول - أو يبدو أنه يحاول - مدير الحوار إسكاتهم، يفشل ثم يهرب إلى الفاصل. أما الجهات ذات العلاقة فمازال المجتمع ينتظر منها تطوير الإعلام الرياضي ومكافحة التعصب والتحقيق مع موزعي الاتهامات لإثباتها أو محاسبتهم.

نرتقي في سلم التنمية والتطوير في كل المجالات ولم نتمكن حتى الآن من تطوير الإعلام الرياضي.. هذا الإعلام الذي يفترض أن يقوم بدور ريادي ويعزز الفكر النقدي الموضوعي والروح الرياضية، والتنافس البناء وأدب الحوار، ولكنه يفعل العكس!

مشاركة الخبر: مسرحية التعصب الرياضي على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

ملالا يوسف تؤكد دعمها للفلسطينيين في غزة ما علاقة هيلاري كلينتون

ملالا يوسف تؤكد دعمها للفلسطينيين في غزة ما علاقة هيلاري كلينتون

منذُ 24 دقائق

نددت الباكستانية ملالا يوسفزاي حاملة جائزة نوبل الخميس بإسرائيل وأعادت التأكيد على دعمها للفلسطينيين في غزة في أعقاب...

بايرن ميونخ يستقر على خليفة لمدربه توماس توخيل

بايرن ميونخ يستقر على خليفة لمدربه توماس توخيل

منذُ 24 دقائق

اقترب نادي بايرن ميونخ الألماني بشكل كبير من الإعلان عن المدرب الجديد الذي سيقود الفريق البافاري خلفا لمدربه الحالي...

ماذا قال الحوثيون عن الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في الجامعات الأمريكية

ماذا قال الحوثيون عن الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في الجامعات الأمري...

منذُ 29 دقائق

أعرب الناطق باسم جماعة الحوثي في اليمن محمد عبدالسلام عن إدانته لما وصفها بحملة القمع الخبيثة التي تقوم بها الإدارة...

نص +فيديو + جرافيك  بيان القوات المسلحة اليمنية حول استهداف سفينة إسرائيلية في خليج عدن وأهداف أخرى في أم الرشراش جنوبي فلسطين المحتلة

نص +فيديو + جرافيك بيان القوات المسلحة اليمنية حول استهداف سفينة إسرا...

منذُ 40 دقائق

  أعلنت القوات المسلحة اليمنية استهداف سفينة إسرائيلية وأهداف تابعة للعدو الإسرائيلي جنوبي فلسطين المحتلة بعدد من...

وزير الخارجية الصيني يلتقي بلينكن في العاصمة بكين
وزير الخارجية الصيني يلتقي بلينكن في العاصمة بكين
منذُ 42 دقائق

أعلن التلفزيون الصيني أن وزير الخارجية وانغ يي التقى اليوم الجمعة نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن في العاصمة...

الاشتباكات مع الاحتلال تؤجل الانتخابات البلدية في لبنان حتى 2025
الاشتباكات مع الاحتلال تؤجل الانتخابات البلدية في لبنان حتى 2025
منذُ 1 ساعة

كان مقررا إجراؤها في أيار مايو المقبل وفق وكالة أنباء لبنان الرسمية لكنها تأجلت لمرة...

widgets إقراء أيضاً من صحيفة الرياض - مقالات

خسر لكنه انتصر
الأوبرا قنطرة إبداع
متلازمة بدايات الأعوام
موسم الإنفاق الاستهلاكي