خبير إسرائيلي حزب الله يجهز لرد وأزمته بلبنان قد تطالنا

خبير إسرائيلي: حزب الله يجهز لرد.. وأزمته بلبنان قد تطالنا

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 24-07-2020 م الساعة 04:57:37 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-158061.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : عربي21

قال خبير عسكري إسرائيلي الجمعة، إن "حزب الله اللبناني يجهز لرد عسكري، بعد مقتل أحد عناصره بهجوم إسرائيلي على مطار دمشق قبل أيام".


وذكر الخبير الإسرائيلي عاموس هرئيل في مقال نشرته صحيفة "هآرتس" العبرية، وترجمته "عربي21"، أن "لبنان وحزب الله يواجهان أسوأ أزمة في تاريخهما"، محذرا من أن انهيارهما الداخلي قد يلقي بخطورة كبيرة على تل أبيب.


وأوضح هرئيل أن "التوتر الناتج يضع حزب الله في وضع غير مريح، إلى جانب الأضرار التي يتعرض لها الحزب نتيجة الهجمات الإسرائيلية ضد إيران التواجد الإيراني بسوريا"، لافتا إلى أن الهجمة الأخيرة بمنطقة مطار دمشق، أسفرت عن مقتل عنصر من حزب الله.


وأشار هرئيل إلى أن الجيش الإسرائيلي انتشر تحسبا لـ"رد محتمل" من قبل حزب الله، استنادا لتهديدات سابقة وجهها زعيم الحزب حسن نصر الله، لخلق "معادلة للردع" مع إسرائيل، منوها إلى أن الجيش نشر كتيبة من لواء غولاني على طول الحدود مع لبنان.

 

عملية محدودة

 

وأكد الخبير العسكري الإسرائيلي أن التقييمات في تل أبيب، أن حزب الله سيسعى إلى "عملية محدودة"، بهدف إرسال رسالة لإسرائيل، دون جر الطرفين لتصعيد شامل، مستشهدا بما نفذه الحزب في نيسان/ أبريل الماضي، حينما ألحق أضرار بالسياج الحدودي في ثلاثة أماكن، بعد هجوم صاروخي على جيب لحزب الله على الحدود السورية اللبنانية.


ولفت هرئيل إلى أن حزب الله نفذ أيضا في أيلول/ سبتمبر الماضي، عملية هجوم بالصواريخ المضادة للدبابات، ردا على قتل عنصرين تابعين له في الجولان السوري، وهجوم إسرائيلي آخر استهدف ضاحية بيروت الجنوبية.

 

اقرأ أيضا: صحيفة: قتيل من حزب الله بسوريا يرفع التوتر مع الاحتلال


ورأى أن تقاطع الأحداث الأخيرة مع الادعاءات الإيرانية بـ"تخرييب إسرائيل الغامض لمنشأة نووية بطهران"، يزيد من حدة التوتر الإقليمية، مستدركا: "آخر شيء يريده نصر الله الآن هو مواجهة عسكرية، نظرا للأزمة اللبنانية الاقتصادية الحالية".

 

تجربة 2006


ورغم تحذير الخبير العسكري الإسرائيلي من امتداد خطورة الأزمة اللبنانية لتل أبيب، إلا أنه استبعد أن يحول حزب الله حرارة الأزمة إلى إسرائيل، معتقدا أن "نصر الله ليس حريصا على إعادة تجربة حرب عام 2006، وما خلفته من دمار".

 

وكنات صحيفة "الأخبار" اللبنانية، تناولت عودة التوتر بين حزب الله والاحتلال الإسرائيلي، في أعقاب تبني الحزب لأحد قتلى الهجوم الإسرائيلي قرب مطار دمشق بسوريا، مساء الاثنين الماضي.


ورأت الصحيفة أن حزب الله مقتل علي محسن (جواد) في الغارة الإسرائيلية "رسالة تلقتها قيادة العدو على أنها استعداد من المقاومة للردّ من خلال عمل عبر الحدود الشمالية".

وذَكَّرتْ الصحيفة ب سابق للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله أنه "سيرد على كل اغتيال يتعرض له مقاتلو الحزب سواء في لبنان أو خارجه".

تجدر الإشارة إلى أن ال جاء كرد فعل على هجوم إسرائيلي، استهدف الضاحية الجنوبية في آب/أغسطس الماضي.

 

مشاركة الخبر: خبير إسرائيلي: حزب الله يجهز لرد.. وأزمته بلبنان قد تطالنا على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

بدء فعاليات افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية بحضور السيسي

بدء فعاليات افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية بحضور السيسي

منذُ 54 دقائق

بدأت منذ قليل فعاليات افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي ويعد مركز البيانات...

حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات

حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات

منذُ 54 دقائق

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأحد طقسا حارا نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وجنوب سيناء وشمال الصعيد ...

دل تكنولوجيز تضيف إمكانات فائقة لخادم Dell PowerEdge عبر مسرع الذكاء الاصطناعي Gaudi 3 من إنتل

دل تكنولوجيز تضيف إمكانات فائقة لخادم Dell PowerEdge عبر مسرع الذكاء ا...

منذُ 54 دقائق

نجحت شركة دل تكنولوجيز في إضافة إمكانات فائقة لخادم Dell PowerEdge XE9680 الذي يلعب دورا مهما في تسريع الذكاء الاصطناعي والذكاء...

الرئيس السيسى يشاهد فيلما تسجيليا بعنوان مصر الرقمية

الرئيس السيسى يشاهد فيلما تسجيليا بعنوان مصر الرقمية

منذُ 54 دقائق

شهدت فعاليات افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي عرض فيلم تسجيلي بعنوان مصر الرقمية...

في يوم ميلاد الأميرة رجوة تعرفوا إلى أبرز المحطات في حياتها
في يوم ميلاد الأميرة رجوة تعرفوا إلى أبرز المحطات في حياتها
منذُ 55 دقائق

في يوم ميلاد الأميرة رجوة تعرفوا إلى أبرز المحطات في...

الطنطاوي ينتقد تعامل نظام السيسي مع العدوان في غزة مخز وأقل من حجم مصر
الطنطاوي ينتقد تعامل نظام السيسي مع العدوان في غزة مخز وأقل من حجم مصر...
منذُ 55 دقائق

أكد البرلماني المصري السابق ووكيل مؤسسي حزب تيار الأمل أحمد طنطاوي موقف السلطة المصرية تجاه حرب غزة لا يعبر عن حجم وقيمة ...

widgets إقراء أيضاً من عربي21

سوناك يدعو لمصادرة مليارات روسيا المجمدة في الذكرى الثانية للحرب بأوكرانيا
معاريف نتنياهو مرعوب وخائف من اعتقاله بموجب مذكرة دولية
الاحتلال يعلن إصابة 11 من جنوده بالمعارك في غزة خلال الساعات الأخيرة
عبد اللهيان يفتتح مبنى للخدمات القنصلية في دمشق ويهدد بالرد على إسرائيل