قرأت لك رواية أفضل الأصدقاء تسرد رحلة فتاتين من باكستان إلى بريطانيا

قرأت لك.. رواية "أفضل الأصدقاء" تسرد رحلة فتاتين من باكستان إلى بريطانيا

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 11-03-2023 م الساعة 07:05:23 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1581071.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

حين صدرت رواية كاملة شمسى فى بريطانيا تحت عنوان best of friends أو "أفضل الأصدقاء"، أثارت ضجة إذ حلت ضمن قوائم الأكثر مبيعا فى عدة صحف إنجليزية وهى رواية عميقة عن الصداقة إذ تم اختيارها كأكثر الكتب بحثا من قبل الجارديان، وبي بي سي، والأوبزرفر، والديلى ميل والتايمز الأيرلندية، ونستعرض لمحة من أحداث الراوية من خلال سلسلة قرأت لك.

تبدأ أحداث الرواية في عام 1988 في كراتشي حيث تدخل فتاتان في الرابعة عشرة من العمر في صداقتهما حيث تتشاركا النكات والأسرار وحب المطرب البريطانى المعروف جورج مايكل، ومع سقوط الديكتاتورية في باكستان ووصول المرأة إلى السلطة يبدو العالم فجأة مليئًا بالاحتمالات، وتقرر الفتاتان الهجرة إلى بريطانيا

في لندن تكبر الفتاتان لتكون لدينا امرأتان مؤثرتان مرتبطتين ببعضهما البعض من خلال الولاءات ويتمكنان وتكون لدى كليهما القوة، وأفكار مختلفة جدًا حول كيفية استخدامها فلطالما شعرتا بأن صداقتهما بأنها غير قابلة للكسر لكن هل يمكن التراجع عنها بقرار واحد؟

الرواية تتبع حكاية ملحمية تستكشف روابط صداقة الطفولة، وإمكانية الهروب من الماضى إلى مستقبل مغاير والطريقة التي ينطبع بها العالم السياسي على الشخصية كل ذلك من خلال عدسة الروائية  كاملة شمسى التى تتبع مصر اثنين من الأبطال المرسومة شخصياتهما بحدة.

وقد لدت كاملة شمسي في 1973 م في كراتشي في باكستان وهى روائية باكستانية الأصل بريطانية الجنسية تعيش في لندن وتكتب رواياتها باللغة الإنجليزية، وقد حصلت كاملة شمسى على جائزة رئيس الوزراء للأدب فى باكستان عام 1999 وعلى جائزة «Patras Bokhari» في عام 2004 اللتان تمنحهما أكاديمية باكستان للأدب.

حصلت على بكالوريوس في الكتابة الإبداعية من كلية هاميلتون في نيويورك وماجستير في الفنون الجميلة من جامعة ماساتشوستس  وأثناء وجودها في جامعة ماساتشوستس ، كتبت رواية In The City By The Sea ، التى نشرتها Granta Books UK في عام 1998، وحلت هذه الرواية في القائمة القصيرة لجائزة John Llewelyn Rhys  في المملكة المتحدة.

قادتها روايتها "الملح والزعفران" لعام 2000 إلى اختيارها كواحدة من "21 كاتباً من القرن الحادي والعشرين، ومع روايتها الثالثة كارتوجرافيا ، تم ترشيح كاملة شمسي مرة أخرى لجائزة جون ليلين ريس في المملكة المتحدة.

فازت كل من كارتوجرافيا وروايتها التالية Broken Verses ، بجائزة باتراس بخاري من أكاديمية الآداب في باكستان، وتم إدراج رواية Burnt Shadows ، وهي خامس روايات كاملة شمسي في القائمة الطويلة لجائزة أورانج للخيال، وترجمت كتبها إلى عدد من اللغات.

كاملة شمسى هي ابنة الناقدة والكاتبة الأدبية منيزة شمسي وهي ابنة أخت الروائي الهندي الشهير عطية حسين وحفيدة كاتبة المذكرات البيجوم جهانارا حبيب الله، وقد علمت كاملة شمسي محكمة للعديد من الجوائز الأدبية بما في ذلك جائزة Orange للكتابة الجديدة وجائزة الجارديان للكتاب الأول.

قضت كاملة شمسي فترات متساوية من الوقت في لندن وكراتشي لسنوات بينما كانت تدرّس الكتابة الإبداعية أحيانًا في كلية هاميلتون في ولاية نيويورك، تعيش الآن في لندن.


مشاركة الخبر: قرأت لك.. رواية "أفضل الأصدقاء" تسرد رحلة فتاتين من باكستان إلى بريطانيا على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

صور بالأقمار الصناعية تؤكد استعداد الاحتلال لاجتياح رفح شاهد

صور بالأقمار الصناعية تؤكد استعداد الاحتلال لاجتياح رفح شاهد

منذُ 10 دقائق

أظهرت صورا للأقمار الصناعية قيام الاحتلال الإسرائيلي ببناء خيام قرب خان يونس للاستعداد لاجتياح رفح الفلسطينية٬ ومن...

كاتب إسرائيلي عملية رفح لن تكون اللحظة الأخيرة لهذه الحرب

كاتب إسرائيلي عملية رفح لن تكون اللحظة الأخيرة لهذه الحرب

منذُ 10 دقائق

قال كاتب إسرائيلي إن العملية العسكرية في مدينة رفح لن تكون اللحظة الأخيرة لهذه الحرب ولن تقوض حركة حماس مضيفا أن من يوهم...

مأساة مقتل طفل خلال اشتباكات على قطعة أرض وسط اليمن

مأساة مقتل طفل خلال اشتباكات على قطعة أرض وسط اليمن

منذُ 10 دقائق

لقي طفل مصرعه برصاص مسلحين في محافظة إب الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي الإرهابية وسط البلاد وقالت مصادر محلية إن الطفل...

أول ظهور للبرلماني أحمد سيف حاشد عقب نجاته من جلطة قاتلة

أول ظهور للبرلماني أحمد سيف حاشد عقب نجاته من جلطة قاتلة

منذُ 10 دقائق

علق البرلماني أحمد سيف حاشد على حالة التعاطف الواسع معه عقب إصابته بجلطة وإجراء عملية قسطرة في أحد مشافي صنعاء وكتب حاشد ...

أسعار الرنجة والفسيخ في منافذ وزارة الزراعة والأسواق اجهزوا لـ شم النسيم
أسعار الرنجة والفسيخ في منافذ وزارة الزراعة والأسواق اجهزوا لـ شم النس...
منذُ 13 دقائق

أسعار الرنجة والفسيخ  اقترب موعد عيد شم النسيم 2024 لذا يزداد الإقبال هذه الفترة على شراء الرنجة والفسيخ باعتبارهم الراعي ...

نقل الصواريخ الحوثية إلى مناطق حدودية مع السعودية استعدادا لاستئناف المعارك
نقل الصواريخ الحوثية إلى مناطق حدودية مع السعودية استعدادا لاستئناف ال...
منذُ 14 دقائق

نقلت مليشيا الحوثي الإرهابية صواريخ باليستية من مستودعات في عمران إلى مناطق حدودية مع المملكة العربية السعودية وقالت...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

ذاكرة اليوم اكتشاف مصل شلل الأطفال وميلاد الملك فؤاد الأول ورحيل القصبجى
نجا من غرق تيتانيك ليحجز تذكرة الموت على سفينة لوسيتانيا
مزاد الفنون الإسلاميةقطعة نحاسية لخريطة العالم بيعت بـ 18مليون إسترلينى
حكاية شارع الطبرى أبرز المفسرين والمؤرخين فى التاريخ الإسلامى