مارتن أميس الموهبة لا تورث وأشعر بالاستياء من الكتاب الأصغر سنا

مارتن أميس: الموهبة لا تورث وأشعر بالاستياء من الكتاب الأصغر سنا

تم نشره منذُ 10 شهر،بتاريخ: 31-05-2023 م الساعة 05:05:45 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1666709.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

كتب الروائى البريطانى الشهير آدم ثيرلويل عن مارتن أميس الذي توفي الأسبوع الماضي عن عمر يناهز الثالثة والسبعين: "الرواية الإنجليزية الهزلية هي طريقة مروعة  للتعبير الأدبى: معطلة وغير كافية". "لكن أميس كانت لديه بطريقة ما الموهبة والحدس لجعل الرواية الهزلية متماسكة فقد قاد الرواية الكوميدية الإنجليزية إلى أعلى الآفاق".

ولد مارتن أميس في 25 أغسطس 1949 في أكسفورد بإنجلترا، حيث كان والده، المؤلف الحائز على جائزة بوكر، السير كينجسلي أميس، طالب دكتوراه، نشأ في مدن جامعية مختلفة حيث كان والده يدرس الأدب  بسوانزي وبرينستون وكامبريدج.

التحق بكلية Exeter College، أكسفورد. تخرج مع مرتبة الشرف الأولى في اللغة الإنجليزية. في أوائل العشرينات من عمره، كتب مراجعات للكتب لصحيفة London Observer وبعد ذلك بوقت قصير عمل كمساعد تحرير في The Times Literary Supplement نُشرت روايته الأولى، أوراق راشيل، في عام 1973 ونالت استحسان النقاد، وفازت بجائزة سومرست موجام "وهي جائزة حصل عليها والده أيضًا"  نشر روايته الثانية Dead Babies عام 1975.

من عام 1977 إلى عام 1980 عمل كمحرر أدبي لمجلة نيو ستيتسمان، وهي صحيفة اشتراكية أسبوعية وكتب روايتين أخريين، النجاح (1978) وأشخاص آخرين (1981) وفي عام 1984، ظهرت روايته كتابه المال الأكثر مبيعًا، ثم مجموعة من القصص القصيرة تحت عنوان "وحوش أينشتاين" عام 1987 والتي ركزت على التهديد النووي.

تناولت روايته لندن فيلدز الصادرة سنة 1990 مرة أخرى التهديدات النووية وموت الكوكب، وصف أحد النقاد الرواية بأنها "مؤثرة بشدة"، بعد ذلك، نشر أميس مجموعة صحفية أخرى بعنوان "زيارة السيدة نابوكوف" ورواية بعنوان  السهم الزمني سنة 1992.

منذ ذلك الحين كتب روايتين The Information عام 1995 وNight Train رواية الإثارة البوليسية الأكثر مبيعًا، وقد كان لمجلة باريس ريفيو هذا الحوار مع الكاتب البريطانى مارتن أميس وإلى نص الحوار.

متى عرفت أنك تريد الكتابة، أو متى كنت تعتبر نفسك كاتبًا؟
 

لست مترددًا على الإطلاق في الحديث عن تأثير والدى "كينجلسى أميس" على توجهي إلى عالم الكتابة، لكن ما أود قوله أن الموهبة الأدبية لا تورث، عمل والدى ككاتب ساعدنى فربما كان الأمر أكثر صعوبة بالنسبة له، لا أعرف كيف سأشعر إذا بدأ أحد أولادي الصغار في الكتابة، لكنني أعلم أنني أشعر بالاستياء بشكل عام من الكتاب الأصغر سنًا.

لماذا تستاء من الكتاب الأصغر سنا؟
 

لن تكون سعيدًا برؤية بعض المواهب المبهرة تظهر بجانبك. إن الاستياء من الكتاب الأصغر سناً أمر عالمي إلى حد ما بين الكتاب، وقد يكون أكثر إزعاجًا، كما تعلم، عندما يكون الكاتب الأصغر سنا ابنك كما فى حالتى أنا ووالدى، يبدو لي أنه من الطبيعي تمامًا أنني يجب أن أُعجب بعمل والدي وأنه كان ينبغي أن يكون مرتابًا وأن يكون نصف مشارك فقط في عملي، قال لي والدي أنه عندما يضع كاتب في الخامسة والعشرين قلمه على الورق، فإنه يقول لكاتب الخمسين أن الأمر لم يعد كذلك، إنه هكذا. هناك نقطة أخرى فبكل تأكيد سيفقد الكاتب الأكبر سنًا في مرحلة ما الاتصال باللحظة المعاصرة على الرغم من أن بعض الكتاب يقومون بجهود رائعة للحفاظ على قدرتهم على التواصل مع اللحظة المعاصرة.

عندما تكتب رواية كيف تبدأ؟
 

من وجهة النظر الشائعة يتخيل الكاتب قائمة من الشخصيات وقائمة من الموضوعات، وإطار عمل لمخططه، ويحاول ربط العناصر الثلاثة، في الواقع، الأمر ليس كذلك أبدًا، ما يحدث هو ما وصفه نابوكوف بالخفقان. خفقان أو بصيص، فعل تقدير من جانب الكاتب. في هذه المرحلة يعتقد الكاتب أن هناك شيء يمكن كتابة رواية عنه. في غياب هذا الاعتقاد لا أعرف ماذا سيفعل الكاتب. قد لا يروق لك شيء يتعلق بهذه الفكرة التى واتتك ككاتب - البريق أو الخفقان - بخلاف حقيقة أنها مصيرك، وأنها كتابك التالي، قد تصاب بالفزع أو الرهبة سرًا أو تنفصل عن الفكرة، لكنها تتجاوزك لتعشش فى رأسك. فى المرحلة التالية تكون مطمئنا لأن هناك رواية أخرى ستكتبها، يمكن أن تكون الفكرة ضعيفة بشكل لا يصدق، لكنك تكتبها.

هل يمكنك أن تضرب لنا مثالا؟
 

مع رواية Money أشهر رواياتى على سبيل المثال، كانت لدي فكرة عن رجل سمين كبير في نيويورك، يحاول صنع فيلم وكان هذا كل شئ. عندما وضعت البذرة نمت النبتة على الشكل الذى ظهر للناس، في بعض الأحيان يمكن أن تتوالى خيوط الرواية بشكل جميل فى رأسك لكنها فى النهاية رحلة تبدأ من أول سطر وحتى اكتشاف الحبكة، هناك طرق متوازية عليك أن تختار من بينها أثناء الكتابة لإدخال الأبطال فيها وعلى أساس الطرق التى تختارها تكون النهاية.

ما هي أهمية الحبكة بالنسبة لك؟
 

الحبكة مهمة فقط في أفلام الإثارة. في الكتابة السائدة، ماهي؟ إنها مجرد خطاف يشد القارئ. طريقة تجعل يتساءل القارئ عن كيفية سير الأمور. في هذا الصدد، كانت رواية المال أو money أصعب بكثير من كتابة London Fields لأنها رواية بلا حبكة. هذا ما أسميه رواية صوتية، فى رواية المال كان هناك صوت واحد فقط، في حين كان هناك فى رواية "لندن فيلدز" أربعة أصوات. لم يكن البيض في سلة واحدة. كان في أربع سلال. كنت واثقًا تمامًا من أن الخطاف أو الحبكة "فكرة قيام امرأة بترتيب جريمة قتلها" ستثير الفضول، لذا فعلى الرغم من عدم حدوث الكثير في خمسمائة صفحة اهتم الناس بمعرفة كيف انتهي الأمر، إنها رواية تشويقية بهذه الطريقة.


مشاركة الخبر: مارتن أميس: الموهبة لا تورث وأشعر بالاستياء من الكتاب الأصغر سنا على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

جامعة أمريكية تلغي حفل التخرج بسبب الاحتجاجات المناهضة للحرب على غزة

جامعة أمريكية تلغي حفل التخرج بسبب الاحتجاجات المناهضة للحرب على غزة

منذُ 39 دقائق

أعلنت جامعة جنوب كاليفورنيا الخميس إلغاء حفل التخرج الرئيسي هذا العام بعد أسبوع واحد من إلغاء خطاب التخرج الذي كانت...

أمريكا تعلن البدء في بناء رصيف بحري مؤقت قبالة ساحل غزة لإيصال المساعدات

أمريكا تعلن البدء في بناء رصيف بحري مؤقت قبالة ساحل غزة لإيصال المساعد...

منذُ 41 دقائق

أعلنت الولايات المتحدة الخميس البدء في بناء رصيف بحري مؤقت يهدف إلى المساعدة في إيصال المساعدات الإنسانية إلى...

وزيرة تجارة أمريكا لـCNN نحن أفضل شريك لإفريقيا عن روسيا أو الصين

وزيرة تجارة أمريكا لـCNN نحن أفضل شريك لإفريقيا عن روسيا أو الصين

منذُ 1 ساعة

قالت وزيرة التجارة الأمريكية جينا ريموندو لشبكة CNN إن الولايات المتحدة هي أفضل شريك للدول الإفريقية دون شروط لكنها لن...

ملالا يوسف تؤكد دعمها للفلسطينيين في غزة ما علاقة هيلاري كلينتون

ملالا يوسف تؤكد دعمها للفلسطينيين في غزة ما علاقة هيلاري كلينتون

منذُ 1 ساعة

نددت الباكستانية ملالا يوسفزاي حاملة جائزة نوبل الخميس بإسرائيل وأعادت التأكيد على دعمها للفلسطينيين في غزة في أعقاب...

بايرن ميونخ يستقر على خليفة لمدربه توماس توخيل
بايرن ميونخ يستقر على خليفة لمدربه توماس توخيل
منذُ 1 ساعة

اقترب نادي بايرن ميونخ الألماني بشكل كبير من الإعلان عن المدرب الجديد الذي سيقود الفريق البافاري خلفا لمدربه الحالي...

ماذا قال الحوثيون عن الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في الجامعات الأمريكية
ماذا قال الحوثيون عن الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في الجامعات الأمري...
منذُ 1 ساعة

أعرب الناطق باسم جماعة الحوثي في اليمن محمد عبدالسلام عن إدانته لما وصفها بحملة القمع الخبيثة التي تقوم بها الإدارة...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

كتاب  إمبراطورية الدم يرصد جرائم العثمانيين الجدد ضد الوطن العربى
عرض أول لمسرحية ليالى بيت الدمية منذ 144 عاما ما حكاية مؤلفها مع أبوالهول
ندوة تثقيفية عن محافظة بورسعيد بمتحف النصر للفن الحديث غدا
هل كان نجيب محفوظ يحتفل بعيد ميلاده وما هدايا زوجته له ابنته تجيب