جاست نیوز مجموعة معارضة إيرانية تحظى بقبول رسمي استثنائي من إيطاليا

جاست نیوز:‌ مجموعة معارضة إيرانية تحظى بقبول رسمي استثنائي من إيطاليا

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 15-07-2023 م الساعة 09:37:47 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1724794.html في : اخبار سياسية    المصدر : نيوز فور مي

تقدم إيطاليا أقوى دعم لها حتى الآن للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية المجموعة المعارضة في خطوة من المرجح أن تؤدي إلى تآكل العلاقات المضطربة بالفعل بين العضو المؤسس للاتحاد الأوروبي و النظام الإيراني.

مريم رجوي، زعيمة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، ألقت يوم الأربعاء كلمة أمام جلسة مغلقة للجنة الشؤون الخارجية الإيطالية قبل مخاطبة حوالي 250 مشرعًا وصحفيًا وأنصار المقاومة الإيرانیة في إيطاليا في غرفة اجتماعات برلمانية.

كان الحدث الرئيسي اليوم هو الموافقة الرسمية على خطة رجوي المكونة من 10 نقاط لإيران بعد حكم الملالي . تتضمن الخطة مخططًا طموحًا لإنشاء إيران حديثة غير نووية بحكومة غير دينية وضمانات لحقوق الإنسان للنساء وغير المسلمين والأقليات الأخرى.

وبدعم من إيطاليا، يقول المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية إن المخطط يحظى بدعم أكثر من 3600 مشرع من حوالي 40 دولة حول العالم، بما في ذلك العديد من أعضاء الكونجرس الأمريكي وبعض المجالس التشريعية للولايات.

في تصريحاتها، شكرت رجوي المشرعين الإيطاليين على دعمهم ودعت إلى بذل جهود أكبر للمساعدة في الإطاحة بحكومة الملالي في إيران، بما في ذلك مواجهة حملات القمع التي تشنها على تنظيمات المقاومة مثل المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية.

وقالت رجوي: “أحد أهم أشكال الدعم والامتيازات التي قدمتها الحكومات الغربية للنظام الإيراني على مدى العقود الأربعة الماضية هو ممارسة الضغط وفرض قيود على المقاومة الإيرانية”. “يكمن هذا العنصر في جوهر سياسة الاسترضاء وقد ساهم بشكل كبير في إطالة حكم الملالي”.

انضم إلى رجوي في الحدث العام، كان يقود أعضاء حاليين وسابقين في الهيئة التشريعية الإيطالية، بما في ذلك كارلو كوتاريلي، والسيناتور السابق الذي طُلب منه قبل خمس سنوات لفترة وجيزة أن يصبح رئيس وزراء إيطاليا و جون بيركو، المتحدث السابق لمجلس العموم البريطاني الذي جاء خصيصًا إلى روما لحضور هذا الحدث، أدلى بتصريحات مثيرة یدعم رجوي والمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية.

من المؤكد أن حدث الأربعاء سيوجه ضربة للعلاقات المتوترة بالفعل بين إيطاليا وإيران. لم تستجب السفارة الإيرانية في روما لطلبات متعددة للتعليق من Just the News، لكن معارضة الحكومة الإيرانية للمجلس الوطني للمقاومة موثقة جيدًا.

في أحدث تحرك في تلك المنطقة، ذكرت وكالة أنباء مهر الإيرانية هذا الشهر أن حكومة خامنئي دعت ألبانيا إلى طرد منظمة مجاهدي خلق الإيرانية من البلاد، حيث توجد قاعدتها الرئيسية منظمة مجاهدي خلق هي الجناح العسكري للمجلس الوطني للمقاومة.

تتمتع إيطاليا بعلاقة طويلة وقوية تقليديًا مع إيران صمدت في وجه العديد من العواصف. تأسست غرفة التجارة الإيطالية الإيرانية، أو CCII، منذ 25 عامًا، ومؤخراً في عام 2019، احتفلت البلدان بـ “ستة عقود من التعاون الثقافي” من خلال ورشة عمل رفيعة المستوى في المتحف الوطني الإيراني في طهران.

ولكن في حين أن العلاقات التجارية لا تزال تنمو – أفاد CCII أن قيمة التجارة بين الدول نمت بنحو الربع على مدار العام المنتهي في الربع الأول من عام 2023 – في مناطق أخرى توترت.

كانت حملة القمع الوحشية على المتظاهرين الإيرانيين بعد وفاة مهسا أميني البالغة من العمر 22 عامًا في سبتمبر الماضي، والتي ورد أنها تعرضت للضرب على أيدي الشرطة في طهران لفشلها في ارتداء الحجاب بشكل صحيح، خبرًا مهمًا في إيطاليا.

ووسط احتجاجات في إيران، تولت رئاسة الوزراء الإيطالي، جيورجيا ميلوني، المنتقدة لإيران. استغلت ميلوني مؤتمرها الصحفي في نهاية العام لإدانة التطورات في إيران بشدة، بل وهددت بإعادة التفكير في العلاقات الدبلوماسية لإيطاليا مع الدولة.

استفاد ظهور المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية في روما من أحدث الاتجاهات. كانت إيطاليا المحطة الأولى للمنظمة بعد مؤتمرها السنوي الكبير في باريس في وقت سابق من هذا الشهر (حيث خاطب نائب الرئيس السابق مايك بنس ووزير الخارجية السابق مايك بومبيو ومستشار الأمن القومي السابق جون بولتون مؤيديه). نشر المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية بيانا من نصف صفحة في صحيفة Corriere della Sera يوم الأربعاء، وهي أعرق صحيفة في إيطاليا، لل عن دعمه المتزايد بين المشرعين في إيطاليا وخارجها.

مشاركة الخبر: جاست نیوز:‌ مجموعة معارضة إيرانية تحظى بقبول رسمي استثنائي من إيطاليا على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

استشاري يوضح التهابات العين الشائعة في الصيف وطرق علاجها

استشاري يوضح التهابات العين الشائعة في الصيف وطرق علاجها

منذُ 6 ساعة

تعتبر التهابات العين من المشاكل الشائعة التي يمكن أن تزداد خلال فصل الصيف تتسبب هذه الالتهابات في شعور غير مريح ويمكن أن ...

كل ما تريد معرفته عن جلطات الدم فى الدماغ الأعراض وطرق العلاج

كل ما تريد معرفته عن جلطات الدم فى الدماغ الأعراض وطرق العلاج

منذُ 6 ساعة

تشكل جلطات الدم في الدماغ والمعروفة طبيا بالتخثر الدماغي أو الانسداد مخاطر صحية خطيرة ويمكن أن تؤدي إلى حالات تهدد...

بعد العدوان الإسرائيلي فريق أممي في ميناء الحديدة

بعد العدوان الإسرائيلي فريق أممي في ميناء الحديدة

منذُ 6 ساعة

بعد العدوان الإسرائيلي فريق أممي في ميناء...

بوليتيكو الدرس الذي سيتعلمه بايدن هو أن الأصدقاء أكثر خطورة من الأعداء

بوليتيكو الدرس الذي سيتعلمه بايدن هو أن الأصدقاء أكثر خطورة من الأعداء...

منذُ 6 ساعة

قال رئيس تحرير مجلة بوليتيكو إن الدرس الذي سيتعلمه جو بايدن بعد هذه التجربة وحيدا مهجورا هو أن الأصدقاء أكثر خطورة من...

برشلونة يعلن خضوع مدافعه أراوخو لعملية جراحية
برشلونة يعلن خضوع مدافعه أراوخو لعملية جراحية
منذُ 6 ساعة

أعلن نادي برشلونة الإسباني لكرة القدم اليوم الإثنين أن مدافعه الأوروغوياني رونالد أراوخو خضع لعملية جراحية ناجحة...

مفتي عمان يوجه رسالة حول التعامل مع ذوي منفذي هجوم المسجد
مفتي عمان يوجه رسالة حول التعامل مع ذوي منفذي هجوم المسجد
منذُ 6 ساعة

علق مفتي سلطنة عمان أحمد الخليلي على هجوم طال ذوي منفذي الهجوم الثلاثة الذين استهدفوا مسجدا للطائفة الشيعية في ذكرى...

widgets إقراء أيضاً من نيوز فور مي

حكومة تسيير الأعمال اليمنية تحذر مجلس الأمن
الحوثيون يحاكمون 75 قائدا عسكريا حكوميا بتهمة الخيانة أسماء
حراك دولي واسع لإنعاش عملية السلام في اليمن
صحيفة بريطانية تكشف تفاصيل المحادثات بشأن التوصل لحل باليمن