عمر سلطان العلماء يطلع على مشاريع كهرباء دبي للتحول الرقمي

عمر سلطان العلماء يطّلع على مشاريع كهرباء دبي للتحول الرقمي

تم نشره منذُ 9 شهر،بتاريخ: 23-07-2023 م الساعة 04:01:17 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1734412.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : وكالة وام

الأحد، ٢٣ يوليو ٢٠٢٣ - ٣:٥٧ م


دبي في 23 يوليو/وام/ أكد معالي عمر سلطان العلماء وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد، مدير عام مكتب رئاسة مجلس الوزراء، أن دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، تتبنى الإمكانات التحويلية للذكاء الاصطناعي التوليدي لتشكيل مستقبل الاقتصاد وتعزيز ريادة الأعمال، وخلق فرص جديدة تسهم في دفع عجلة التنمية والتطور والنمو المستدام لمستقبل أفضل للأجيال القادمة.

جاء ذلك، خلال زيارة معاليه لمبنى هيئة كهرباء ومياه دبي في منطقة الحضيبة حيث كان في استقباله معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة الذي استعرض خارطة طريق الهيئة في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي وجهودها لبناء بيئة رقمية آمنة وموثوقة، ومشاريعها في مجال التحول الرقمي وتطبيقات الذكاء الاصطناعي وذلك بحضور المهندس مروان بن حيدر، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الابتكار والمستقبل في الهيئة والمهندس وليد بن سلمان، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع تطوير الأعمال والتميز وعدد من مسؤوليها .

وقال معالي عمر سلطان العلماء إن دولة الإمارات تسعى إلى أن تكون قائدة في ابتكارات الذكاء الاصطناعي التوليدي مع تمكين المؤسسات من الإبداع في مجالات التكنولوجيا المتقدمة التي تسهم في تصميم حلول جديدة بوتيرة متسارعة، مشيراً إلى أن الذكاء الاصطناعي التوليدي يعد من أهم عناصر رحلة التحول الرقمي في الدولة، وعاملاً أساسياً في إحداث نقلة نوعية في الصناعات وتمكين الشركات بقدرات غير مسبوقة.

وأكد أن توسيع الاستثمار في مجالات الذكاء الاصطناعي التوليدي يستدعي تعزيز التعاون مع مختلف الجهات الرائدة في الدولة،وتطوير الأطر التشريعية المرتبطة بهذا المجال بشكل مستمر وصياغة السياسات واللوائح لضمان الاستخدام المسؤول لهذه التقنيات لتحقيق التوازن بين الابتكار وجودة حياة المجتمع، ما يرسخ ريادة دولة الإمارات في تبني التقنيات الجديدة والمتقدمة.

من جهته، قال معالي سعيد الطاير: " تتكامل جهودنا لتحقيق رؤية القيادة الرشيدة لترسيخ مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة عاصمة للابتكار والإبداع ومركزا للثورة الصناعية الرابعة، إضافة إلى بناء القدرات لمواجهة تحديات الأمن السيبراني، وفي إطار رؤية هيئة كهرباء ومياه دبي كمؤسسة رائدة عالمياً مستدامة ومبتكرة ملتزمة بتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، فإننا نسهم في الانتقال بدبي نحو ريادة المستقبل عبر إعادة صياغة المفاهيم التقليدية لآليات العمل لتتناسب مع التغيرات المتسارعة التي يشهدها العالم، وتعزيز مكانة دبي حاضنة للإبداع ومنارة للابتكار في إطار نموذج "دبي 10X" الذي سيساعد الحكومات حول العالم على تخيُّل وتصميم المستقبل بطريقة غير تقليدية".

وأشار إلى أن رحلة الهيئة في استخدام الذكاء الاصطناعي بدأت عام 2017 عبر تطوير خارطة طريق لإثراء تجربة المتعاملين والموظفين وجميع المعنيين، وتعمل حالياً على إثراء خدماتها بتقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي، كما كانت الهيئة أول مؤسسة خدماتية على مستوى العالم وأول مؤسسة حكومية في دولة الإمارات تستخدم تقنية تشات جي بي تي لتحسين خدماتها.

استمع معالي عمر سلطان العلماء خلال الزيارة، من مسؤولي الهيئة إلى شرح حول "مختبر ابتكارات الأمن السيبراني" الذي تم تصميمه لتمكين وتسهيل التحول الرقمي في الهيئة من خلال إجراء البحوث والاختبار على ضوابط الأمن السيبراني، واستكشاف آفاقها، والارتقاء بابتكاراتها وتصاميمها، وتوظيفها في بيئة الهيئة إلى جانب عرض حول"مركز وعي للأمن السيبراني" الذي يوفر بيئة افتراضية لإجراء التدريبات والاختبارات الفنية الشاملة، باستخدام سيناريوهات وأدوات لمحاكاة الهجمات السيبرانية والآليات الدفاعية التي من شأنها تحسين مهارات موظفي الهيئة في مختلف نواحي الأمن السيبراني، ورفع مستوى وعيهم من خلال تجارب افتراضية مصممة لتحسين المهارات الوطنية في مجال الأمن السيبراني.

واستعرض فريق الهيئة أهم ملامح "مركز أمن الهوية الرقمية" الذي يعد أول مركز من نوعه ويتميز بقدرات ذكاء قابلة للتكيف تعمل على جمع البيانات المرتبطة بالهوية الرقمية من مختلف المصادر بهدف تأمين الهوية الرقمية للهيئة بشكل استباقي وتمكين ضوابط إدارة الهوية والوصول، بما يثري تجربة المستخدمين ويضمن دخولهم الآمن إلى بيئة الهيئة.

كما استعرض مسؤولو مركز البيانات للحلول المتكاملة (مورو)، التابعة لديوا الرقمية، الذراع الرقمية لهيئة كهرباء ومياه دبي، تجربة "مورو" في تطوير الخدمات الرقمية والإدارة الذكية للبيانات التي يتم استضافتها في أحدث مراكز البيانات بما يتوافق مع متطلبات خدمات تخزين البيانات والأمن السيبراني في دولة الإمارات.

عاصم الخولي/ سالمة الشامسي


مشاركة الخبر: عمر سلطان العلماء يطّلع على مشاريع كهرباء دبي للتحول الرقمي على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

رئيس الوزراء يستعرض عددا من ملفات عمل وزارة المالية

رئيس الوزراء يستعرض عددا من ملفات عمل وزارة المالية

منذُ 2 دقائق

استعرض الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء عددا من ملفات عمل وزارة المالية في اجتماع عقده اليوم بحضور الدكتور محمد...

الأرصاد الجوية تكشف تفاصيل طقس غدا في القاهرة والمحافظات

الأرصاد الجوية تكشف تفاصيل طقس غدا في القاهرة والمحافظات

منذُ 2 دقائق

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الجمعة طقسا حارا نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وشمال الصعيد مائل للحرارة ...

بيان عاجل من الترجي التونسي قبل مباراة الأهلي في نهائي دوري أبطال إفريقيا

بيان عاجل من الترجي التونسي قبل مباراة الأهلي في نهائي دوري أبطال إفري...

منذُ 3 دقائق

أعلن نادي الترجي التونسي بيانا رسميا مساء اليوم الخميس قبل مباراة الأهلي في نهائي دوري أبطال إفريقيا حيث تقام مواجهة...

الاحتلال يحتجز جثامين 500 شهيد فلسطيني

الاحتلال يحتجز جثامين 500 شهيد فلسطيني

منذُ 3 دقائق

أعلنت الحملة الوطنية الفلسطينية لاسترداد جثامين الشهداء المحتجزة والكشف عن مصير المفقودين اليوم عن مواصلة سلطات...

تحذيرات أممية من وجود 7500 طن من الذخائر غير المنفجرة في قطاع غزة
تحذيرات أممية من وجود 7500 طن من الذخائر غير المنفجرة في قطاع غزة
منذُ 3 دقائق

قالت دائرة الأمم المتحدة للإجراءات المتعلقة بالألغام في بيان إن هناك نحو 7500 طن من الذخائر غير المنفجرة المتناثرة في...

هكذا أعلن مؤسس تويتر عن دعمه للمتظاهرين في جامعة كولومبيا
هكذا أعلن مؤسس تويتر عن دعمه للمتظاهرين في جامعة كولومبيا
منذُ 3 دقائق

انتقد دورسي رد فعل سلطات إنفاذ القانون على المتظاهرين الذين تم القبض على العشرات منهم بعد طردهم من المبنى بالقوة وذلك...

widgets إقراء أيضاً من وكالة وام

180 مخرافة مصممة بقالب تراثي تزين مهرجان ليوا للرطب
مؤسسة دبي الصحية الأكاديمية تحصل على اعتماد الختم الذهبي من اللجنة الدولية المشتركة
مهرجان ومزاد ليوا للتمور يكرم شركاء نجاح دورته الثانية
روسيا تسجل 11385 إصابة جديدة و475 وفاة بـ كورونا