نترات الأمونيوم سلسلة من الحوادث المدمرة

نترات الأمونيوم... سلسلة من الحوادث المدمّرة

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 05-08-2020 م الساعة 11:07:13 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-175093.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : صحيفة الشرق الأوسط

مادة نترات الأمونيوم التي سببت انفجار بيروت، مساء أمس الثلاثاء، هي عبارة عن ملح أبيض عديم الرائحة يستخدم كأساس للعديد من الأسمدة النيتروجينية على شكل حبيبات، وقد أدت إلى العديد من الحوادث الصناعية، منها انفجار مصنع «اي زد اف» في مدينة تولوز الفرنسية عام 2001.

وتم تخزين نحو 2750 طناً من نترات الأمونيوم بمستودع في مرفأ بيروت، وأدى انفجاره لسبب مجهول حتى الآن إلى مقتل أكثر من مائة شخص وأضرار هائلة في العاصمة اللبنانية.

وتعد نترات الأمونيوم من مكونات الأسمدة التي تسمى الأمونترات، والتي يشتريها المزارعون في أكياس كبيرة أو بالوزن. وهي منتجات غير قابلة للإشتعال ولكنها مؤكسدات، أي أنها تسمح باحتراق مادة أخرى مشتعلة.

وأكدت جايمي اوكسلي، أستاذة الكيمياء في جامعة رود آيلاند الأميركية: «من الصعب جدا إشعالها كما أنه ليس من السهل تفجيرها»، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

وجاء في مذكرة لوزارة الزراعة الفرنسية أنه لا يمكن إحداث انفجار إلا عبر التماسّ مع مادة غير متوافقة أو مصدر شديد للحرارة. وبالتالي يجب أن يخضع التخزين لقواعد من أجل عزل نترات الأمونيوم عن السوائل القابلة للاشتعال (الوقود والزيوت، وما إلى ذلك)، والسوائل المسببة للتآكل، والمواد الصلبة القابلة للاشتعال أو حتى المواد التي تبعث حرارة عالية.

وشكلت نترات الأمونيوم مصدراً للعديد من المآسي، العرَضية أو الجرمية، في العالم. ووقعت أول الحوادث في مصنع «بي أي أس أف» في أوباو (ألمانيا) وأسفر عن مقتل 561 شخصاً عام 1921. وفي 1947، اهتزت مدينة بريست الفرنسية إثر انفجار سفينة الشحن النرويجية «أوشن ليبرتي» التي كانت محملة بالمادة.

في فرنسا كذلك، انفجرت كمية كبيرة تبلغ نحو 300 طن من نترات الأمونيوم في مستودع مصنع «اي زد اف» في الضواحي الجنوبية لمدينة تولوز الفرنسية عام 2001 و سمع دويه على بعد 80 كيلومتراً وأدى إلى مقتل 30 شخصاً وألحق دماراً كبيراً في المدينة الرابعة في فرنسا.

وفي الولايات المتحدة، أدى انفجار مخزون من نترات الأمونيوم في مصنع «ويست فيرتلايزر» للأسمدة في بلدة ويست غرب تكساس إلى مقتل 15 شخصاً عام 2013. وكان هذا الحادث معتمّداً.

ويمكن أيضاً استخدام نترات الأمونيوم في تصنيع الأدوات المتفجرة. ففي 19 أبريل (نيسان) 1995، فجّر تيموثي ماكفي عبوة وزنها طنّان من السماد أمام مبنى فيدرالي في مدينة أوكلاهوما الأميركية، مما أسفر عن مقتل 168 شخصاً.

وأشارت أوكسلي إلى أن نترات الأمونيوم أصبحت ضرورية للزراعة والبناء، وقالت: «نحن بحاجة إليها، ولكن يجب توخي الحذر في استخدامها».


مشاركة الخبر: نترات الأمونيوم... سلسلة من الحوادث المدمّرة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزيرة التخطيط تستعرض جهود الدولة المصرية لتعزيز تمويل التنمية

وزيرة التخطيط تستعرض جهود الدولة المصرية لتعزيز تمويل التنمية

منذُ 53 دقائق

شاركت دهالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ومحافظ مصر لدى مجموعة البنك الإسلامي للتنمية في حلقة نقاش بعنوان...

مؤسسة تمدين شباب تسلم 250 شابا وشابة في المعافر بتعز الأصول اللازمة لتأسيس مشاريعهم الصغيرة

مؤسسة تمدين شباب تسلم 250 شابا وشابة في المعافر بتعز الأصول اللازمة لت...

منذُ 54 دقائق

سلمت مؤسسة تمدين شباب 250 شابا وشابة في مديرية المعافر بمحافظة تعز الأصول اللازمة لتأسيس مشاريعهم الصغيرة والحصول على...

النواب يستمع إلى إيضاحات حكومية حول المبيدات الخطرة

النواب يستمع إلى إيضاحات حكومية حول المبيدات الخطرة

منذُ 54 دقائق

النواب يستمع لإيضاحات حكومية حول المبيدات...

الأونروا وفاة طفلين بسبب الحر في غزة

الأونروا وفاة طفلين بسبب الحر في غزة

منذُ 54 دقائق

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا تلقيها أنباء تفيد بوفاة طفلين على الأقل بسبب موجة...

وزير النقل مطار صنعاء جاهز لتفويج الحجاج اليمنيين
وزير النقل مطار صنعاء جاهز لتفويج الحجاج اليمنيين
منذُ 54 دقائق

الدرة مطار صنعاء جاهز لتفويج...

انقطاع الاتصالات والإنترنت في مناطق واسعة
انقطاع الاتصالات والإنترنت في مناطق واسعة
منذُ 54 دقائق

انقطاع الاتصالات والإنترنت في مناطق...

widgets إقراء أيضاً من صحيفة الشرق الأوسط

الخرطوم تأسف لطلب دبلوماسيين اللجوء في بريطانيا
محامي توفيق لـالشرق الأوسط يقضي نقاهة خارج سجنه الجزائري
بوتين يوقع وثيقة استراتيجية جديدة لمقاومة الضغوط من الغرب
هاري وميغان قدما تهنئة سرية لويليام وكيت بمناسبة ذكرى زواجهما