جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تطلق معهد النماذج التأسيسية

جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تطلق معهد النماذج التأسيسية

تم نشره منذُ 6 شهر،بتاريخ: 17-10-2023 م الساعة 04:02:01 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1846784.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : وكالة وام

الثلاثاء، ١٧ أكتوبر ٢٠٢٣ - ٤:٤٢ م


أبوظبي في 17 أكتوبر / وام / أطلقت جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، معهد النماذج التأسيسية الذي يهدف إلى تطوير النماذج التأسيسية المتقدمة وفهمها واستخدامها وإدارة المخاطر المتعلقة بها.

وجاء تأسيس المعهد تلبيةً للطلب المتزايد على تطوير الذكاء الاصطناعي التحويلي، إذ سيسعى إلى ترسيخ مكانة دولة الإمارات الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، وذلك من خلال البحوث الأكاديمية التي يمكن استخدامها في تطبيقات متعددة.

كما يختص المعهد بدعم البحوث وتطوير مهارات الجيل القادم من مطوري الذكاء الاصطناعي وتقديم مساهمة ملموسة في الاقتصاد القائم على المعرفة.

ومن المتوقع أن يستقطب المعهد كبار العلماء والمبتكرين والخبراء، من أجل تطوير نماذج ذكاء اصطناعي تكون واسعة النطاق، وقابلة لإعادة الاستخدام، ويسهل الوصول إليها، ومتوفرة بأسعار مدروسة.

وتنتج النماذج التأسيسية عن جهود يبذلها الخبراء على مدى سنوات عدة وفي سياقات معقدة جداً، وتكون قادرة على التكيّف مع مجموعة واسعة من التطبيقات المتخصصة والمستدامة في عدد متزايد من القطاعات والصناعات.

وقال البروفيسور إريك زينغ، رئيس جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي والبروفيسور الجامعي: " تتجلى مهمتنا في وضع البحث الأكاديمي في طليعة جهود تطوير الذكاء الاصطناعي، إذ سيشكل هذا المعهد مركزاً للبحوث الأساسية في المجالات التي أثبتنا ريادتنا فيها، لنركز جهودنا الآن على توفير نماذج قوية يمكن استخدامها في الصناعات المخصصة لمجالات الرعاية الصحية وتغيّر المناخ والاستدامة ، فالخيارات المتاحة أمامنا غير محدودة، ونحن نتطلع إلى عقد شراكات متينة مع الجهات المعنية في هذا المجال".

ويركز المعهد على تطوير النماذج التأسيسية متعددة الوسائط والتي تتمتع بإمكانات متعددة، تشمل اللغة والصوت والرؤية، وتكون قادرة على تحليل محتوى وسائل التواصل الاجتماعي، والإشراف على المحتوى، والتعرف البصري إلى الأحرف، فضلاً عن تحليل المنتجات.

كما ستركز البحوث على التحقيق أكثر في نماذج الأساس مثل النماذج اللغوية الكبيرة التي تقوم عليها برامج مثل "شات جي بي تي"، والمحولات التي تم تدريبها سابقاً على البيانات البيولوجية لأدوات على غرار "ألفا فولد 2".

وتضم جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي 5 أقسام متخصصة في علوم الحاسوب، والرؤية الحاسوبية، وتعلّم الآلة، ومعالجة اللغات الطبيعية، وعلم الروبوتات، تمتلك بيئة بحثية فريدة من نوعها ومتعددة التخصصات، مما يجعل منها الجهة المثالية لقيادة بحوث نماذج الأساس، وسيكون حرم مدينة مصدر التابع لها مقر المعهد الجديد.

وكانت الجامعة قد حظيت باهتمام عالمي نتيجة أبحاثها في مجال النماذج اللغوية الكبيرة، بما في ذلك نموذج "جيس"، النموذج اللغوي الكبير للغة العربية الأكثر تقدماً في العالم، الذي أطلقته في شهر أغسطس بالشراكة مع "كور 42" التابعة لمجموعة "جي 42" وشركة "سيريبراس سيستمز"، ولمشاركتها في نموذج "لاما 2" الذي طرحته شركة "ميتا"، فضلاً عن تطوير النموذج اللغوي الكبير "فيكونا". فقد تم تنزيل "فيكونا" الذي يقدّم مخرجات استثنائية ذات بصمة مستدامة، أكثر من 3 ملايين مرة.

ورسخت جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي مركزها، في غضون أربعة أعوام من افتتاحها، بين أفضل 20 مؤسسة على الصعيد العالمي في مجال الذكاء الاصطناعي والرؤية الحاسوبية وتعلم الآلة ومعالجة اللغات الطبيعية وعلم الروبوتات، وذلك وفق تصنيفات المؤسسات التي تُعنى بعلم الحاسوب CSRankings.

ويضعها هذا التصنيف بمصاف مؤسسات عالمية بارزة مثل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وجامعة كاليفورنيا، وجامعة بيركلي، والمعهد الفدرالي للتكنولوجيا بزورخ، وجامعة نانجينغ، وجامعة واشنطن.

إلى جانب ذلك، قدّم أعضاء الهيئة التدريسية والطلاب في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، في إطار تعزيز مكانة الجامعة في طليعة أبحاث الذكاء الاصطناعي على الصعيد الدولي، أكثر من 1100 ورقة بحثية في المؤتمرات منذ العام 2020، كما نشروا أكثر من 1500 مقال.

يشار إلى أن الجامعة استقبلت مؤخراً الدفعة الرابعة من طلابها، من أكثر 34 جنسية، كما رحبت في وقت سابق من هذا العام بالدفعة الرابعة من برنامجها التنفيذي الذي يواصل إعداد القادة ذوي الخبرة والمعرفة في مجال الذكاء الاصطناعي لإثراء المنظومة التقنية المزدهرة في دولة الإمارات.

رضا عبدالنور/ أحمد جمال


مشاركة الخبر: جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تطلق معهد النماذج التأسيسية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

تفاصيل تقرير صندوق النقد الدولي بشأن الاقتصاد المصري فيديو

تفاصيل تقرير صندوق النقد الدولي بشأن الاقتصاد المصري فيديو

منذُ 43 دقائق

قال الدكتور محمد شادي الخبير الاقتصادي إن الاقتصاد المصري يخلق فرص عمل أكثر ويرفع مرتبات الموظفين موضحا أن تقديرات...

اورنچ تبرم شراكة استراتيجية مع هواوي لإطلاق خدمات Huawei Cloud السحابية

اورنچ تبرم شراكة استراتيجية مع هواوي لإطلاق خدمات Huawei Cloud السحابي...

منذُ 43 دقائق

وقعت اورنچ مصر شراكة استراتيجية مع هواوي لإطلاق خدمات وحلول الحوسبة السحابية من خلال Huawei Cloud لأول مرة في السوق المصرية...

وزير البيئة تعاون مصري ألماني استعدادا لمؤتمر المناخ القادم COP29

وزير البيئة تعاون مصري ألماني استعدادا لمؤتمر المناخ القادم COP29

منذُ 43 دقائق

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة عقب مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بألمانيا على التعاون المصري...

السفير الروسي لدى مصر علاقات موسكو والقاهرة باتت أكثر تميزا في عهد الرئيس السيسي

السفير الروسي لدى مصر علاقات موسكو والقاهرة باتت أكثر تميزا في عهد الر...

منذُ 43 دقائق

أشاد السفير الروسي لدى القاهرة جيورجي بوريسينكو بالعلاقات المصرية الروسية إذ ذكر أن تلك العلاقات اكتسبت قوة دفع قوية...

انخفاض أسعار السيارات يتواصل وطرح موديلات 2025 في هذا الموعد الشعبة توضح
انخفاض أسعار السيارات يتواصل وطرح موديلات 2025 في هذا الموعد الشعبة تو...
منذُ 43 دقائق

كشف كمال عبدالمجيد أمين عام شعبة تجار السيارات بالغرف التجارية عن انخفاض أسعار السيارات بنسبة وصلت إلى 10 مع انتهاء...

الإسكان مسئولو المدن الجديدة في جولات موسعة لمتابعة مشروعات رفع الكفاءة والتطوير والنظافة
الإسكان مسئولو المدن الجديدة في جولات موسعة لمتابعة مشروعات رفع الكفاء...
منذُ 43 دقائق

أجرى رؤساء أجهزة تنمية مدن القاهرة الجديدة و6 أكتوبر والشروق و15 مايو جولات موسعة لمتابعة مشروعات رفع الكفاءة والتطوير...

widgets إقراء أيضاً من وكالة وام

طرق دبي تستعرض في جيتكس 2023 استخدام الذكاء الاصطناعي في رقابة أداء سائقي دراجات توصيل الطلبات
دائرة البلدية بعجمان تستعرض أبرز إنجازاتهاالرقمية خلال جيتكس 2023
كورونا والاستدامة على رأس أولويات أجندة الاتحاد الأوروبي
سلطنة عمان تقرر منع الدخول والخروج منها ابتداء من صباح غد ولمدة أسبوع