حكومة أبوظبي تستعرض مبادرات رقمية مبتكرة في جيتكس 2023

حكومة أبوظبي تستعرض مبادرات رقمية مبتكرة في جيتكس 2023

تم نشره منذُ 6 شهر،بتاريخ: 18-10-2023 م الساعة 06:02:35 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1848848.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : وكالة وام

دبي في 18 أكتوبر/وام/ شهد جناح حكومة أبوظبي في معرض جيتكس 2023 مشاركة موسعة لحكومة أبوظبي بقيادة دائرة التمكين الحكومي إلى جانب أكثر من 30 جهة حكومية في الإمارة والتي استعرضت مشاريع ومبادرات تقنية تهدف إلى تسليط الضوء على الابتكارات التكنولوجية التي تعكس التزام حكومة أبوظبي بالارتقاء بالخدمات الحكومية والأمن السيبراني إضافة إلى الكشف عن أحدث إنجازاتها ضمن أجندتها الرقمية في مجالات الحلول الحكومية الرقمية وتحليلات البيانات والذكاء الاصطناعي والتمكين الرقمي.
وشهد الجناح طرح عدد من المبادرات والمشاريع المبتكرة، التي تهدف إلى رفع مستوى الخدمات المقدمة للمتعاملين وتحسين تجربتهم .

فقد عرضت دائرة التمكين الحكومي، النسخة الجديدة من منصة خدمات أبوظبي الحكومية الموحّدة "تم" التي تُتيح إنجاز ما يزيد على 750 خدمة توفرها أكثر من 30 جهة حكومية في أبوظبي، إضافةً إلى باقة مختارة من خدمات القطاع الخاص المرتبطة بحياة أفراد المجتمع اليومية.

وخضعت النسخة الجديدة من هذه المنصة الرقمية لعددٍ كبيرٍ من التحسينات والإضافات التي جرى تطويرها بناءً على آراء وتفضيلات المستخدمين، وبالاعتماد على أحدث الحلول والتقنيات التي تركز على المتعاملين، بهدف تعزيز كفاءة المنصة والارتقاء برحلة المتعاملين عند إنجاز الخدمات والمعاملات الحكومية بمختلف أنواعها، في أي وقت ومن أي مكان بسلاسة ويُسر.

وأكد معالي أحمد تميم الكتاب رئيس دائرة التمكين الحكومي: "تأتي النسخة المحدثة من المنصة نتيجة تضافر جهود أكثر من 30 جهة حكومية تعمل معاً، لتحقيق رؤية حكومة أبوظبي الرامية لإنشاء منظومة رقمية متقدمة للارتقاء بتجربة المتعاملين من خلال الابتكار والتحول الرقمي، بما يعكس تطلعات مجتمع إمارة أبوظبي بكل شرائحه.

وقال : "تماشياً مع استراتيجية التحول الرقمي في أبوظبي فإن منصة "تم" بنسختها الجديدة تعكس الرؤية الاستشرافية للقيادة الرشيدة في إمارة أبوظبي، والتزامها بتمكين مواطني الدولة والمقيمين فيها وتسهيل حياتهم من خلال الابتكار".

من جانبه، قال سعادة الدكتور محمد عبدالحميد العسكر، ممثل منصة خدمات أبوظبي الحكومية الموحدة "تم" بدائرة التمكين الحكومي: "يعود لآراء المتعاملين وتفاعلهم معنا الفضل الكبير في تحديث منصة "تم" التي تم تصميمها لتقديم خدمات حكومية رقمية مبتكرة تتلاءم مع احتياجات أفراد المجتمع وتطوير منصة فريدة وسلسلة، تضمن الحصول على جميع الخدمات الحكومية وإنجازها بكل سهولة ويُسر".

من جانبها أطلقت هيئة أبوظبي للإسكان تطبيق “إسكان أبوظبي” وهو بوابة رقمية لخدمة العملاء مبنية على أحدث التقنيات وتعمل على تغيير طريقة تفاعل العملاء مع الهيئة.

ويمكّن التطبيق الأفراد من استكشاف خيارات الإسكان والأراضي، والوصول إلى المعلومات التفصيلية واتخاذ قرارات مستنيرة بشأن خطط الإسكان دون الحاجة إلى القيام بزيارات أو إجراءات ورقية مكثفة.

وقال سعادة حمد حارب المهيري، مدير عام هيئة أبوظبي للإسكان، إن الهيئة تعمل على تبني أحدث التقنيات والأنظمة المبتكرة التي من شأنها تعزيز فعالية وكفاءة الخدمات الإسكانية المقدمة في مختلف المنصات للمتعاملين.. منوها إلى حرص الهيئة على تسهيل رحلة المتعامل، وتبسيط الإجراءات والتسهيل على المتعاملين الحصول على الخدمات الإسكانية، بما يحقق مستوى أعلى من الرضا بين المتعاملين وتقليص مدة الانتظار وتسهيل عملية التقديم.

وأضاف المهيري : " نستعرض خلال معرض جيتكس النسخة التجريبية من تطبيق إسكان أبوظبي الذي تم تطويره ليعمل كمنصة رقمية تفاعلية متكاملة رديفة لمركز إسكان أبوظبي وليوفر جميع الخدمات الاسكانية التي يحتاجها المواطن خلال رحلته للحصول على المنفعة السكنية، بدأ من مرحلة التقدم بطلب جديد مرورا بمتابعته حتى استكمال الطلب.. ويوفر الربط مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة ليمكن المواطنين من إتمام معاملاتهم بكل سهولة ويسر.

من جانبه، عرض معهد الابتكار التكنولوجي، مركز الأبحاث العلمية الرائد عالمياً وذراع الأبحاث التطبيقية لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة في أبوظبي نماذجه اللغوية الكبيرة مفتوحة المصدر من طراز فالكون (LLMs)، والتي تمثل أول مساهمة كبيرة لدولة الإمارات في مجال الذكاء الاصطناعي.

ويعد فالكون 180 ب أحد هذه النماذج، والذي أصبح الآن أداة قوية جداً للذكاء الاصطناعي تحتوي على 180 مليار عامل متغير، ما يجعله أحد أقوى النماذج المفتوحة للذكاء الاصطناعي في العالم وأحد أفضل النماذج المدربة مسبقاً على قائمة "هاجينج فيس" ( Hugging Face)، التي تتعقب وترتب وتقيم النماذج اللغوية الكبيرة وروبوتات الدردشة المفتوحة.

وعلى الرغم من احتوائه على عوامل متغيرة أقل من غيره، إلا أن هذا النموذج يعمل بشكل مشابه لبعض النماذج الأكثر شهرة، مثل GPT-4 لــ OpenAI وأحدث نماذج Google الذي يدعم Bard.

وقالت الدكتورة ابتسام المزروعي المدير التنفيذي وكبير الباحثين بالإنابة لدى وحدة الذكاء الاصطناعي التابعة لمعهد الابتكار التكنولوجي:" يعد الذكاء الاصطناعي الأساس في التقدم الرقمي وتضمن نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية تحقيق قفزة في التطور الرقمي على نطاق عالمي في عالم مترابط بشكل متزايد، كما يعد الابتكار والتعاون أمراً بالغ الأهمية.. ولهذا يضمن إطلاق نماذج الذكاء الاصطناعي المتقدمة مفتوحة المصدر مثل نماذج فالكون اللغوية الضخمة، تحفيز الابتكار المتسارع في مختلف المجالات، بما في ذلك الرعاية الصحية والتمويل والتعليم.. وتلتزم دولة الإمارات العربية المتحدة بضمان الشمولية في مجال التكنولوجيا وتعزيز عصر رقمي أكثر إنصافاً وتقدماً للجميع.. كما تساهم نماذج فالكون اللغوية الضخمة في تعزيز حلول التكنولوجيا المتطورة، وتمكين القدرات الرائدة في العلوم والصناعة.. وتساهم في تطوير الملكية الفكرية لدولة الإمارات العربية المتحدة والقيمة المحلية المضافة، وتوسيع اقتصادها المعرفي.

ومن بين المبادرات الرئيسية الأخرى التي أطلقتها حكومة أبوظبي خلال اليوم الثاني من المعرض خدمة "طلب دعم براءات الاختراع" من دائرة التنمية الاقتصادية.

تم تصميم الخدمة لمساعدة المستخدمين في تقييم اختراعاتهم للتأكد من امتثالها لمعايير تسجيل براءات الاختراع وتسجيل براءات الاختراع الخاصة بهم على المستوى الوطني والعالمي.

وإلى جانب مشاريع دائرة التمكين الحكومي وهيئة أبوظبي للإسكان ومجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة، فقد أطلقت حكومة أبوظبي عدداً من المبادرات ومذكرات التفاهم الأخرى التي وقعتها مجموعة من الجهات الحكومية في اليوم الثاني من المعرض، ومن بينها خدمة "طلب دعم براءات الاختراع" التي أطلقتها دائرة التنمية الاقتصادية.. وهي خدمة مصممة لمساعدة المستخدمين في تقييم اختراعاتهم للتأكد من امتثالها لمعايير تسجيل براءات الاختراع على المستوى الوطني والعالمي.

وأطلق جهاز أبوظبي للمحاسبة أداة ADAAi، وهي أداة شاملة للوحة التحكم التشغيلية تقدم رؤى حول العمليات اليومية للجهاز لتبسيط الكفاءة التشغيلية.

وعرض الجهاز كذلك منصة "الراصد"، وهي منصة تحليلية تعتمد على الذكاء الاصطناعي مخصصة لتعزيز الكفاءة في المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص.

وكشفت الإدارة العامة لجمارك أبوظبي عن مشروع رائد يركز على تطبيق تقنية "بلوك تشين" أو سلسلة الكتل ضمن أنظمتها الجمركية لإنشاء نظام لتحليل المخاطر يعتمد على بيانات موثوقة وتهدف هذه المبادرة إلى إنشاء نظام قابل للتشغيل البيني يتوافق مع متطلبات العمل المستقبلي.

بدورها أعلنت دائرة تنمية المجتمع في أبوظبي إطلاق برنامج كفاءة وفعالية القطاع الاجتماعي، الذي يهدف إلى دعم كيانات القطاع الاجتماعي في أبوظبي في قياس الكفاءة والفعالية لتحقيق أهدافها الاستراتيجية، وإدارة الحالات المتكاملة، وهي منصة رقمية مبتكرة مصممة لتبسيط وتحسين تقديم الخدمات الاجتماعية.

وأطلقت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية منصة إلكترونية لتداول الأعلاف، متاحة لجميع الشركات في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة ... وقدمت أيضًا نظام إدارة الأزمات والكوارث لتمكين الاستجابات الآلية للأزمات والكوارث وتوحيد البيانات في قاعدة بيانات موحدة.

جدير بالذكر أن جناح حكومة أبوظبي، بقيادة دائرة التمكين الحكومي، عرض حتى الآن حوالي 18 مشروعاً ووقع 28 مذكرة تفاهم.

وتسعى حكومة أبوظبي من خلال مشاركتها للعام الثاني عشر على التوالي في هذا الحدث العالمي، إلى تأكيد التزامها بترسيخ مكانة الإمارة الريادية في مجال التحول الرقمي الحكومي.

مشاركة الخبر: حكومة أبوظبي تستعرض مبادرات رقمية مبتكرة في جيتكس 2023 على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

اعتقالات جديدة بحق طلاب محتجين بأمريكا وجامعة كولومبيا لا تنوي الاستعانة بالشرطة

اعتقالات جديدة بحق طلاب محتجين بأمريكا وجامعة كولومبيا لا تنوي الاستعا...

منذُ 20 دقائق

اعتقلت الشرطة الأمريكية المزيد من المحتجين المؤيدين للفلسطينيين في عدد من الجامعات الأمريكية السبت حيث تعهد النشطاء...

تفاصيل المقترح الإسرائيلي استعداد لهدنة دائمة في غزة مقابل أسرى

تفاصيل المقترح الإسرائيلي استعداد لهدنة دائمة في غزة مقابل أسرى

منذُ 1 ساعة

كشف مسؤولان إسرائيليان السبت عن أن المقترح الإسرائيلي الأخير لإبرام صفقة مع حركة حماس يتضمن الاستعداد لمناقشة استعادة...

علماء السعودية الحاج دون تصريح آثم شرعا ويستحق العقوبة

علماء السعودية الحاج دون تصريح آثم شرعا ويستحق العقوبة

منذُ 1 ساعة

قالت هيئة كبار العلماء في السعودية إن الالتزام باستخراج تصريح الحج والتزام قاصدي المشاعر المقدسة بذلك يتفق والمصلحة...

غزة جامعة العالم كيف أعاد الحق الفلسطيني إحياء النبض الثوري في الحركة الطلابية

غزة جامعة العالم كيف أعاد الحق الفلسطيني إحياء النبض الثوري في الحركة ...

منذُ 1 ساعة

بعد نحو 7 أشهر على حرب الإبادة الإسرائيلية المستمرة في قطاع غزة يدخل الحراك الطلابي إلى المشهد انطلاقا من الولايات...

مالكو هواتف آيفون يواجهون مشكلات مع حساب آبل
مالكو هواتف آيفون يواجهون مشكلات مع حساب آبل
منذُ 1 ساعة

اشتكى عدد من مستخدمي هواتف آيفون عبر مواقع التواصل الاجتماعي من عطل مفاجئ تسبب في تسجيل الخروج من حسابات آبل الخاصة بهم...

بالفيديو  انسحاب حاملة الطائرات أيزنهاور والمدمرة غريفلي من البحر الأحمر بعد الفشل في مواجهة العمليات اليمنية المساندة لغزة
بالفيديو انسحاب حاملة الطائرات أيزنهاور والمدمرة غريفلي من البحر الأح...
منذُ 1 ساعة

 انسحاب حاملة الطائرات أيزنهاور والمدمرة غريفلي من البحرالأحمر بعد الفشل 18101445ه 27042024م   The post بالفيديو انسحاب حاملة...

widgets إقراء أيضاً من وكالة وام

سلطة دبي للخدمات المالية تصدر تقريرا حول منصة معلومات التهديدات السيبرانية خلال جيتكس
انطلاق فعاليات الأسبوع التشريعي 2022 في دبي
دوري أبوظبي للسباقات المسيرة يكشف عن سيارة دالارا سوبر فورمولا في جيتكس 2023
زايد للإسكان يشارك في اجتماع لجنة كبار مسؤولي الإسكان بدول التعاون