خالد دومة يكتب الخروج من الظلمات إلى الكلمات

خالد دومة يكتب: الخروج من الظلمات إلى الكلمات

تم نشره منذُ 5 شهر،بتاريخ: 11-12-2023 م الساعة 02:03:40 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1922583.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

أرفع ما يتميز به المجتمع المتحضر, هي الحرية, الحرية في أن يقول ويعبر كما يشاء, دون خوف أو تهديد لحياته, ولكن إلى أي مدى تكون الحرية, هي الحل الأمثل للإنسان؟ وما هو حال الحرية في مجتمع أكثره أمي؟ وكثير ممن يملكون الشهادات, هم أيضا, أميون في أمور غير تخصصاتهم, هل تساق الشعوب إلى الحرية بالقوة والإستبداد؟

 والقاعدة الأولى في بناء أي مجتمع, يريد أن يكون, وأن يزاحم, ويكون له مكان في عالمنا, هي تلك الحرية, وأن نستعيبها, وأن نقدرها, وأن نسلك شعابها, وأن نرضع أبنائنا الصغار مبادئها, ما أجمل هذه الكلمة, وأروعها على مسامعنا, حين تزيل الخوف منا, وتعطينا الشجاعة, والقوة في القول والعمل, دون أن نختبأ, أو نهرب, حين نعبر عن أرائنا, فأحيانا يكون الاستبداد أقل وطأة على النفوس, من حرية لا يقدرها أهلها, ويتجهون بها إلى حيث تهوي بهم, كيف تكون حرية بين أفراد لا يؤمنون بها سوى لأنفسهم, وما عداهم فلا حق لهم فيها, إذا اعترضت مع أرائهم, وترى فيها خروج عن الدين, ومن ثم تكيل له الشتم والسب, وتقذفه بالكفر والعته, إنهم يقعون تحت وطأة استبداد من نوع أخر, استبداد التقاليد, التي علقت بعقولهم, وجعلتهم دمى لها, دون رؤية أوتحليل, في بلاد أكثرها لا يؤمن بإختلاف, إنهم في حريتهم المزعومة مستعبدون بآراء أعتنقوها دون وعي, وأرتبطوا بها, وقد أرتبطت بعقولهم كدين, يجب تقديسه, وأن من يخالفه فهو مرتد لا دين له, إنه حليف الشيطان, ومن حزبه, يتآمر معه على الدين, إنهم لا يؤمنون إلا بحرية الاستبداد, الذي نشاؤا عليه, وسيطر عليهم, إنهم أسرى لغير عقولهم.

 إن ما يجب أن يتعلمه الإنسان أن الاختلاف ليس أمر طارء, ينتهي بعد وقت ما, وإنما هو أمر ضروري, واجب ولا سبيل للحياة بدونه, فلا بد من أراء ومذاهب ونظريات وجماعات, وأن الحق لن تحتكره جماعة واحدة, أو أصحاب مذهب واحد, ولكل نصيب منها, ولكن يجب أن نتقبلها على ما بها من اختلاف, فلن يكون للحياة معنى, أو وجود, وهي تستظل بمباديء واحدة, وتكون العقول حينئذ آلات وأجساد صماء, لا نفوس إنسانية.

 إن الله منح الإنسان, الحرية في الإيمان به وعدم الإيمان, ثم يأتي إنسان مخلوق لينتزعها منك, ويرهبك لتعيش بما يرتضي هو, وما يريد, هل يرتضي الإنسان أن يعيش مقيد, أن يفقد حريته, أن يسلبه منه إنسان أخر, إن منطق القوة لازال هو المسيطرة على بعض الناس, ولازلوا أطفال ترهبهم عصا المعلم, العصا التي قتلت فيهم الشعور بالحرية, وقتلت فيهم شيء من إنسانيتهم, إن الحرية, الوجه الجميل لحياة الإنسان, ولو عرفناها ولو سعينا إليها, لتذوقنا حلاوتها. ماذا ينقص من الإنسان, إذا فقد الحرية, إذا ألقى بها ثورا لسكين الجزار, فتقتل كما تقتل الأشياء, التي لا قيمة لها, في عالمنا عشنا سنوات لا نعرف لها طريق, ما نشأنا عليه من خوف صنع منا شعوب ميتة, أو كالأنعام لا تسعى إلا للكلأ, تخاف على الجسد, وتدوس على الروح. الحرية هي المعنى الحقيقي لإنسان يريد أن يحيا, وأن يعيش, وأن يشعر, خلقنا الله أحرارا, فأستعبد بعضنا بعض, وقهر بعضنا بعض. لا بد من مزيد نحوها لتحقيقها, إنه طريق طويل, سلكته البشرية, نحو الحرية, مات فيها ملايين الأنفس, ضاعت دول وقبائل عبر العصور المختلفة من أجلها, إننا ننشد الحرية, منذ عصور تليدة, عصور ضاربة في الزمن البعيد, سفكت من أجلها دماء طاهرة وغير طاهرة, ناد بها كل ذي حس, كل ذي روح إنسانية, إن ضحاياها كثيرين, ومازالت!

مشاركة الخبر: خالد دومة يكتب: الخروج من الظلمات إلى الكلمات على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

بدور القاسمي الكتب توحدنا فى نسيج إنسانى عالمى متعدد الثقافات

بدور القاسمي الكتب توحدنا فى نسيج إنسانى عالمى متعدد الثقافات

منذُ 48 دقائق

أكدت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيسة مجلس إدارة هيئة الشارقة للكتاب والمؤسسة والرئيسة التنفيذية لمجموعة كلمات...

هل تراجعت كتب التنمية البشرية ناشرون يجيبون

هل تراجعت كتب التنمية البشرية ناشرون يجيبون

منذُ 48 دقائق

تعتبر كتب التنمية البشرية من أهم الكتب التي يتم تقديمها للقراء ومحبي ذلك النوع من الأدب حيث أنها تعمل على تلبية...

تقنين أوضاع العاملين بمجال إدارة المخلفات والحاصلين على التدريب ودمجهم فى القطاع الرسمى

تقنين أوضاع العاملين بمجال إدارة المخلفات والحاصلين على التدريب ودمجهم...

منذُ 48 دقائق

أطلقت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة فعالية كبرى بحضور كلا من الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الإجتماعى واللواء ...

تزامنا مع أجازة نهاية العام  مطار سوهاج الدولي يستعد لإستقبال عودة المصريين العاملين بالخارج من أبناء الصعيد

تزامنا مع أجازة نهاية العام مطار سوهاج الدولي يستعد لإستقبال عودة الم...

منذُ 48 دقائق

تماشيا مع توجهات الحكومة المصرية لتنمية مدن صعيد مصر وفي ضوء اهتمام وزارة الطيران المدني بتقديم كافة التسهيلات...

مشاهد لعمليات البحث عن طائرة الرئيس الإيراني 46 فريقا يبحثون عنه فيديو
مشاهد لعمليات البحث عن طائرة الرئيس الإيراني 46 فريقا يبحثون عنه فيديو...
منذُ 50 دقائق

يبحث أكثر من 40 فريقا مختصين بالإنقاذ عن طائرة الرئيس إبراهيم رئيسي ومرافقيه بعد سقوطها في ولاية...

أوكرانيا تدمر كاسحة ألغام روسية وموسكو تسقط 60 طائرة مسيرة
أوكرانيا تدمر كاسحة ألغام روسية وموسكو تسقط 60 طائرة مسيرة
منذُ 50 دقائق

أعلن الجيش الأوكراني اليوم الأحد تدمير كاسحة ألغام روسية في البحر الأسود فيما أكدت وزارة الدفاع الروسية أنها أسقطت...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

مؤسسة فاروق حسنى تعلن القوائم النهائية لجوائز الفنون للدورة الخامسة 2024
كيف وثق الشعراء مذبحة بحر البقر بقصائدهم صلاح جاهين وفؤاد حداد الأبرز
الحشاشين كيف نفذ فدائيو حسن الصباح جرائم الاغتيال
انطلاق أمسية ملتقى النص الجديد بمركز الحرية للإبداع بالإسكندرية