روسيا ابتكار بطارية شمسية تستخدم في مختلف ظروف الطقس

روسيا.. ابتكار بطارية شمسية تستخدم في مختلف ظروف الطقس

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 11-12-2023 م الساعة 10:30:26 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1922831.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : روسيا اليوم

vfokuse.mail.ru

صورة أرشيفية

طور الباحثون في روسيا خلية شمسية محمولة، باستخدام مواد مبتكرة، تعمل في مختلف الظروف الجوية، وتساعد على توفير كميات كبيرة من الطاقة لمراكز الاتصالات والمنشآت النائية.

ويتميز المشروع بكفاءة عالية في ظروف الإضاءة المنخفضة، وهي الآن جاهزة للإنتاج الصناعي الواسع النطاق، أفادت بذلك الخدمة الصحفية في الجامعة التكنولوجية الروسية للبحوث العلمية ( معهد التكنولوجيات الإنشائية سابقا).

وقال رئيس مختبر الطاقة الشمسية المستقبلية في الجامعة دانيلا سارانين:" لقد أجرينا اختبارات واسعة النطاق للبطارية الشمسية في ظروف الطقس الغائم والإضاءة القاتمة، وأكدت الاختبارات زيادة في قوة توليد وحداتنا الضوئية، مقارنة بنظيراتها المصنوعة من السيليكون. وفي ظل الظروف الشمسية المثالية تم تحقيق معدل كفاءة يزيد عن 25٪، وبلغ هذا المعدل ما يزيد عن من 15% في الظروف الطبيعية".

وأوضح أن نظام توليد الطاقة الشمسية الذي طوره سارانين وزملاؤه عبارة عن مجموعة من وحدات البيروفسكايت الضوئية بمقياس 100 × 100 ملم، والتي تم ترسيبها على ركائز زجاجية باستخدام تكنولوجيا ترسيب السائل ومعالجته باستخدام الليزر. وضع العلماء هذه الوحدات الضوئية على منسوجات مرنة، مما يسهّل حملها ويسمح بتوزيع مكونات مولد الكهرباء الشمسي عند تركيبه على أسطح مختلفة.

وجاء في تقرير نشرته الخدمة الصحفية، أن الباحثين قاموا بتطوير أول نموذج صناعي لهذا النظام، وهو جاهز تماما للإنتاج على دفعات، وذلك بالتعاون مع إحدى الشركات الروسية الرائدة في مجال التكنولوجيات الإنشائية. وبالإضافة إلى توسيع نطاق التكنولوجيا، استخدمت عند تطوير النموذج الأولي أساليب جديدة لمعالجة المنشّطات بواسطة مواد شبيهة بالغرافين وسلائف تحتوي على الكلور، مما يجعل من الممكن التحكم في بعض العيوب الناشئة وبنية هياكل الأغشية الرقيقة.

وحسب مطوري البطاريات الشمسية تم تكييف المنتج الجديد لاستخدامه في توفير الطاقة المستقلة لمراكز الاتصالات والمنشآت البعيدة في المناطق النائية بأقصى شمال روسيا. وتجري البحوث أيضا في مجال استخدام البطاريات الشمسية الجديدة لتشغيل الأقمار الصناعية الصغيرة الحجم في مدارات الأرض المنخفضة.

وبالإضافة إلى ذلك يقوم العلماء بتطوير ركائز جديدة من شأنها التقليل من تكاليف الإنتاج وجعل الألواح الشمسية متاحة لعدد مهما كان كبيرا للجهات المستهلكة.

ويذكر أن وحدات البيروفسكايت الضوئية، عبارة عن مواد شبه موصلة مرنة وخفيفة الوزن، ولها خصائص وبنية غير عادية إلى حد ما. وهي تشبه في بنيتها معدن البيروفسكايت الطبيعي، وهو جيد في امتصاص الضوء وتحويله إلى أشكال أخرى بسبب طريقة مميزة لترتيب "مكعبات" ذرات المعدن وذرات الأكسجين بداخله.

المصدر: تاس

مشاركة الخبر: روسيا.. ابتكار بطارية شمسية تستخدم في مختلف ظروف الطقس على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين تشيد بالتصعيد الرابع ضد العدو الصهيوني  الردود اليمنية أذهلت العالم بقوة تأثيرها وشجاعتها وجرأتها

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين تشيد بالتصعيد الرابع ضد العدو الصهيوني ا...

منذُ 55 دقائق

أشادت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بإعلان حركة أنصار الله والقوات المسلحة اليمنية بدء تنفيذ المرحلة الرابعة من التصعيد ...

شاهد مراحل جبهة الإسناد اليمنية لفلسطين وأبرز عملياتها

شاهد مراحل جبهة الإسناد اليمنية لفلسطين وأبرز عملياتها

منذُ 1 ساعة

ما المراحل الأربعة لجبهة الإسناد اليمنية وما أبرز عملياتها القوات المسلحة اليمنية تعلن بدء المرحلة الرابعة من الإسناد...

طائرات ومدفعية الجيش الإسرائيلي تستهدف منازل الفلسطينيين والأراضي الزراعية وسط وجنوب غزة

طائرات ومدفعية الجيش الإسرائيلي تستهدف منازل الفلسطينيين والأراضي الزر...

منذُ 1 ساعة

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية وفا اليوم الأحد بأن طائرات الجيش الإسرائيلي الحربية والمدفعية قصفت منازل الفلسطينيين...

مفاوضات الهدنة بغزة وصفقة الأسرى قد تستغرق أسبوعا قبل الاتفاق

مفاوضات الهدنة بغزة وصفقة الأسرى قد تستغرق أسبوعا قبل الاتفاق

منذُ 1 ساعة

أكد مسؤلوون أمريكيون وإسرائيليون أن أي اتفاق محتمل حول إطار عمل من شأنه وقف إطلاق النار في غزة وعقد صفقة تبادل جديدة...

ملك المغرب يتحدث عن مستقبل غزة ويطالب بوقف فوري للعدوان
ملك المغرب يتحدث عن مستقبل غزة ويطالب بوقف فوري للعدوان
منذُ 1 ساعة

تحدث العاهل المغربي محمد السادس السبت عن مستقبل قطاع غزة في أعقال الحرب الإسرائيلية الوحشية والتي خلفت دمارا هائلا في...

الداخلية تقيم معرضا للتوعية بالسلامة المرورية والتعريف بتخفيض المخالفات
الداخلية تقيم معرضا للتوعية بالسلامة المرورية والتعريف بتخفيض المخالفا...
منذُ 1 ساعة

تقيم وزارة الداخلية معرضا توعويا لتعزيز السلامة المرورية والالتزام بقواعد السير على الطرق لحفظ الأرواح...

widgets إقراء أيضاً من روسيا اليوم

مستشفى بريطاني يعتذر لأم على منعها من زيارة ابنها المحتضر قبل وفاته
السودان شكاوى من حجب مواقع إخبارية والنيابة العامة تنفي أي توجيهات بهذا الصدد
للمرة السادسة هذا العام الحكومة اللبنانية ترفع سعر الخبز
مصر وفاة مليونير بشكل مفاجئ داخل السجن قتل ابنه بـ6 طلقات