تظاهرة حاشدة تجوب شوارع السويداء مطالبة بإسقاط نظام الأسد

تظاهرة حاشدة تجوب شوارع السويداء مطالبة بإسقاط نظام الأسد

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 11-12-2023 م الساعة 03:42:47 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1923177.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

جاب مئات المحتجين شوارع عدة في مدينة السويداء جنوبي سورية، اليوم الاثنين، مطالبين بالتغيير السياسي في البلاد وتنفيذ القرار الأممي 2254، في تحد للتهديدات التي تصاعدت خلال الأيام الماضية، ضد حركة التظاهرات التي تعم المدينة منذ أشهر.

ورصد "العربي الجديد" وصول مئات المتظاهرين والمتظاهرات لأول مرة إلى الشوارع المحيطة بساحة الكرامة، مركز انتفاضة أهالي المحافظة ضد نظام بشار الأسد، في خطوة تصعيدية اعتبرها المتظاهرون جرعة للحياة والحرية.

وقال الناشط المدني ساري الحمد لـ"العربي الجديد"، إن هذه التظاهرة هي إثبات لأن الحراك مستمر بزخم أكبر رغم كل التهديدات بالقتل العلني التي أطلقها فصيل تابع لفرع الأمن العسكري في مدينة صلخد مساء الأحد، وبث بيانات على وسائل التواصل الاجتماعي عن استنفار كامل للفصائل الموالية لجيش النظام في السويداء بسبب ما سموه هجمات إرهابية محتملة.

وأضاف الناشط أن حالة من اليأس سيطرت لفترة من الزمن على المحتجين والمحتجات في ساحة الكرامة بسبب الأوضاع الدولية، خاصة الحرب على غزة وجرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين في القطاع المحاصر، والتلويح بحرب شاملة في المنطقة، والمجازر التي يرتكبها النظام في الشمال السوري.

وكانت مجموعات كبيرة من حراك السويداء قد تابعت إغلاق مقرات حزب البعث في المدن والقرى بشكل نهائي، وصولاً إلى مدينة صلخد جنوب السويداء، حيث اعترضهم مسلحون يتبعون لفصيل كتائب البعث، وفصيل فيصل السعدي التابع لفرع الأمن العسكري التابع للنظام، وإحدى أذرع حزب الله اللبناني في تهريب المخدرات إلى الأردن، وجابهوا المحتجين بإطلاق الرصاص في الهواء، والضرب، وهو ما جعل الاحتجاجات تأخذ طابعاً جديداً في المحافظة.

وقال رئيس فرع منظمة حقوق الإنسان في السويداء، سليمان الكفيري، لـ"العربي الجديد"، في تعليقه على حادثة التعدي على المتظاهرين في مدينة صلخد، الأحد، إن الحراك السلمي في السويداء يهدف إلى الحرية والكرامة والحقوق الطبيعية للإنسان السوري، مضيفاً: "يؤسفنا أن يواجه بهذا العنف من والضرب للمتظاهرين وإطلاق النار من أصحاب التصعيد الذين لا يقدرون آثاره على السلم الأهلي ويسعون لجر المنطقة إلى العنف". 

ومضى قائلاً إن مطالب السوريين في السويداء في التغيير الوطني السلمي الديمقراطي وبناء دولة المواطنة التي لا تميز بين مواطنيها هي مطالب حق لكل السوريين.

وناشد الكفيري "كل القوى الخيرة والمنظمات الحقوقية والانسانية" دعم انتفاضة السويداء من أجل "تحقيق أهدافها المحقة"، داعياً إلى "التعقل من أجل حماية السلم الأهلي ومنع الفتنة". وقال: "مستمرون للأمام، ضد الذل والاستبداد حتى تحقيق التغيير الديمقراطي".

مشاركة الخبر: تظاهرة حاشدة تجوب شوارع السويداء مطالبة بإسقاط نظام الأسد على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الأهلي يفوز على الجونة بثلاثية في الدوري

الأهلي يفوز على الجونة بثلاثية في الدوري

الآن

نجح فريق الأهلي في تحقيق الفوز على الجونة بثلاثة أهداف نظيفة في المباراة التي جمعتهما مساء اليوم السبت على استاد...

الأهلي يفوز على الجونة بثلاثية في الدوري

الأهلي يفوز على الجونة بثلاثية في الدوري

الآن

حقق النادي الأهلي الفوز على الجونة بثلاثة أهداف نظيفة في المباراة التي جمعتهما مساء اليوم السبت على استاد القاهرة ضمن...

غرق سفينة نفطية في ميناء عدن

غرق سفينة نفطية في ميناء عدن

منذُ 1 دقائق

غرق سفينة نفطية في منطقة المخطاف بميناء...

حقيقة نشر فيس بوك صور ومقاطع فيديو خاصة بالمستخدم تلقائيا طريقة إلغاء التحديث

حقيقة نشر فيس بوك صور ومقاطع فيديو خاصة بالمستخدم تلقائيا طريقة إلغاء ...

منذُ 1 دقائق

أثار مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي وخاصة مستخدمي فيس بوك الجدل في الساعات الأخيرة بعدما ترددت أنباء عن وجود تحديث على ...

قبل مواجهة الريال بايرن ميونيخ يتجرع خسارة قاسية أمام شتوتغارت
قبل مواجهة الريال بايرن ميونيخ يتجرع خسارة قاسية أمام شتوتغارت
منذُ 1 دقائق

تجرع فريق بايرن ميونيخ خسارة قاسية أمام مضيفه شتوتغارت بنتيجة ثلاث أهداف مقابل هدف في المباراة التي جمعت بينهما اليوم...

إيبسويتش تاون يعود للدوري الإنجليزي الممتاز بعد 22 سنة من الغياب
إيبسويتش تاون يعود للدوري الإنجليزي الممتاز بعد 22 سنة من الغياب
منذُ 1 دقائق

حقق فريق إيبسويتش تاون الصعود إلى الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم عقب فوزه على ضيفه هادرسفيلد تاون بهدفين دون رد في...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

مصر السجن 3 سنوات لابني قياديي شرطة لابتزازهما طالبة العريش
انتفاضة طلاب الجامعات الأميركية بشأن غزة كيف تختلف عن حرب فيتنام
فرانس برس عن مسؤول إسرائيلي حماس تعرقل أي اتفاق بالإصرار على وقف الحرب
الطقس في العراق أمطار وسيول تتسبب بانهيار عشرات المنازل