الفحص الدوري شرط الأنشطة التجارية المتنقلة

الفحص الدوري شرط الأنشطة التجارية المتنقلة

تم نشره منذُ 5 شهر،بتاريخ: 12-12-2023 م الساعة 12:39:23 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1923844.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : عكاظ محلية

تدرس وزارة الشؤون البلدية، إصدار اشتراطات للأنشطة التجارية المتنقلة غير الغذائية للمحافظة على سلامة وصحة المستهلك، ورفع معيار الامتثال لمعالجة مظاهر التشوه البصري، منها الحصول على موافقة المرور لترخيص المركبة أو الشاحنة، وأن تكون المركبة أو الشاحنة أو المقطورة أو نصف مقطورة تحمل شهادة الفحص الدوري، وتقديم ما يثبت الملكية، ووجوب الحصول على موافقة الجهة المشرفة على النشاط.

وتضمنت المتطلبات المكانية التي استثني منها «فود ترك» اشتراطات عدة، منها وجوب ممارسة الأنشطة التجارية المتنقلة غير الغذائية بالمواقع المسموح بها والمواقع المخصصة لذلك من الجهات الحكومية والخاصة، ويمنع على مركبات المنشآت التجارية المرخصة استخدام المواقع المخصصة للأنشطة التجارية المتنقلة غير الغذائية، ويقتصر تقديم خدماتهم للمستفيد بشكل مباشر في الموقع الخاص بالعميل، ويستثنى من ذلك الأنشطة الصحية.

كما منعت الاشتراطات الوقوف بالقرب من الإشارات وتقاطعات الطرق والمداخل والمخارج للطرق والطرق ذات الكثافة المرورية والمواقع المخصصة للشرطة، والمرور، والدفاع المدني، والإسعاف.

كما يمنع التجول بالمركبة بالمناطق السكنية إلا لتلبية طلب عميل. ومن الاشتراطات أنه في حال تقديم الخدمة بمواقف مخصصة لجهات حكومية أو خاصة، الحصول على موافقة الجهة والأمانة، وألا يؤثر موقع النشاط سلباً على الطاقة الاستيعابية والحركة المرورية للمواقف.

وعلى أصحاب مركبات الأنشطة التجارية المتنقلة غير الغذائية المخصصة لصيانة السيارات الالتزام بتقديم الخدمة في مواقع ومسارات الطوارئ في الطرق والشوارع المسموح بتقديم الخدمة فيها.

ويقتصر تقديم خدمات الأنشطة التجارية المتنقلة غير الغذائية في الموقع الخاص بالعميل، والحصول على موافقة الأمانة واستخراج ترخيص إشغال رصيف في حال استخدام المنطقة المحيطة .

ويمنع استخدام مركبات النقل الخفيف (بيك أب) لممارسة نشاط تجاري، وتستخدم لجر المقطورة، ويجب أن تكون أرضية وسقف المركبة مقاومة للانزلاق ذات سطحٍ مستوٍ خالٍ من التشقق والفراغات، وتكون المركبة محكمة الإغلاق وعازلة للحرارة ، ويمنع ممارسة النشاط في حال وجود كسر أو تهالك لأي جزء من أجزاء المركبة وتوفير إضاءة صناعية تسمح برؤية السلع المعروضة.

منع استخدام مناشف القماش

يجب أن تكون التسعيرة موضوعة على جميع المنتجات والسلع، ووضع الرمز الإلكتروني الموحد (QR) من جانبي المركبة يوضح بيانات الرخصة، ويمنع التدخين داخل المركبة، كما يمنع استخدام مكبرات الصوت، أو السماعات الخارجية المتحركة، ويجب أن تكون السلع المعروضة سليمة وخالية من العيوب، ويمنع بيع أو عرض المنتجات المخالفة للأنظمة والتعليمات. ويمنع بيع أو عرض أو استخدام منتجات منتهية الصلاحية، أو مغشوشة أو مقلدة أو تالفة. ومن متطلبات النظافة التي تضمنتها الاشتراطات منع استعمال مناشف القماش في تنظيف وتجفيف الأسطح والمعدات والأراضي والأدوات، وتستبدل بالمناشف الورقية عالية الامتصاص، وتوفير أوعية نفايات ذات أغطية ومزودة بأكياس بلاستيكية تستبدل باستمرار وتنظف بشكل يومي.

ثوب للرجال.. عباءة للنساء

أوضحت المتطلبات الخاصة بالعاملين وجوب استخراج شهادة صحية للعاملين للأنشطة الصحية، والالتزام بالممارسات الصحية السليمة أثناء ممارسة العمل، وتجنب الممارسات الصحية الخاطئة مثل التدخين أو النوم داخل المركبة أو المقطورة أو نصف المقطورة.

كما يجب التوقف عن العمل عند ظهور أي أعراض مرضية على العامل لحين التأكد من زوالها. ويجب الالتزام بارتداء الزي الموحد للعاملين موضحاً عليه اسم المنشأة ويشمل ذلك الثوب السعودي للرجال والعباءة للنساء.


مشاركة الخبر: الفحص الدوري شرط الأنشطة التجارية المتنقلة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

رئيس القابضة للمطارات يهنئ العاملين بمناسبة العيد الـ 61 لمطار القاهرة الدولي

رئيس القابضة للمطارات يهنئ العاملين بمناسبة العيد الـ 61 لمطار القاهرة...

منذُ 55 دقائق

وجه المهندس محمد سعيد محروس رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية بمناسبة العيد ال 61 لمطار...

العراق والأمم المتحدة علاقة غامضة ومعقدة

العراق والأمم المتحدة علاقة غامضة ومعقدة

منذُ 57 دقائق

جاسم الشمري يكتب استمرار حالة الانغلاق السياسي وتهميش المعارضة العراقية بالخارج وهشاشة غالبية مؤسسات البلاد الإدارية...

أبو تريكة يثني بشدة على المقاومة الفلسطينية في غزة ماذا قال

أبو تريكة يثني بشدة على المقاومة الفلسطينية في غزة ماذا قال

منذُ 57 دقائق

أثنى النجم المصري محمد أبو تريكة بشدة على انتصارات المقاومة الفلسطينية في غزة بعد مرور أكثر من 220 يوما من...

التصعيد في رفح يهدد بوقف الإغاثة ومطالب باستئناف تمويل الأونروا

التصعيد في رفح يهدد بوقف الإغاثة ومطالب باستئناف تمويل الأونروا

منذُ 57 دقائق

طالب الأغذية العالمي بفتح نقاط عبور إضافية إلى قطاع...

الدفاع الروسية تعلن تدمير 14 قذيفة صاروخية أطلقتها قوات كييف نحو مقاطعة بيلغورود
الدفاع الروسية تعلن تدمير 14 قذيفة صاروخية أطلقتها قوات كييف نحو مقاطع...
منذُ 1 ساعة

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الجمعة أن دفاعاتها الجوية دمرت 14 قذيفة لراجمات فامبير الصاروخية فوق أراضي مقاطعة...

بعد البيان غير المسبوق لأحمد علي عبدالله صالح مناشدة عاجلة لقيادات حزب المؤتمر في صفوف الشرعية
بعد البيان غير المسبوق لأحمد علي عبدالله صالح مناشدة عاجلة لقيادات حزب...
منذُ 1 ساعة

رفع وزير الإعلام في الحكومة الشرعية معمر الإرياني مناشدة عاجلة لقيادات حزب المؤتمر الشعبي العام جناح الشرعية وذلك عقب...

widgets إقراء أيضاً من عكاظ محلية

وزير التعليم يصدر قرارا بالتمديد لـ14 مديرا للتعليم في المناطق
محافظ الطائف يدشن مهرجان مزارعي الورد
زوجة البغدادي كان مريضا نفسيا ومنعني من الترحم على والدي
عقوبات أمريكية - بريطانية تستهدف نائب قائد فيلق القدس الإيراني وقياديا حوثيا