في مثل هذا اليوم مذبحة مروعة في معرة النعمان

في مثل هذا اليوم.. مذبحة مروعة في معرة النعمان

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 12-12-2023 م الساعة 10:00:21 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1924128.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : روسيا اليوم

ما جرى في معرة النعمان بدءا من 12 ديسمبر في عام 1098، يعد نقطة تحول حاسمة في العلاقات بين الشرق والغرب لا تزال مائلة حتى الآن. في تلك المناسبة حدثت فظائع لا تنسى إلى الأبد.

جرت تلك الأهوال في إطار الحملة الصليبية الأولى "1096 – 1099" التي دعا إليها البابا أوربان الثاني بهدف رئيس يتمثل في السيطرة على القدس وانتزاعها من المسلمين.

كانت الدول الإسلامية متمثلة في العباسيين والسلاجقة والفاطميين في حالة من الضعف الشديد، وكانت سيطرتها على أغلب المناطق الهامة وخاصة في الشام اسمية فقط.

بعد هجوم طويل، سيطر الصليبيون بقيادة ريمون دو تولوز وبوهيموند الأول في عام 1098، على معرة النعمان الواقعة في سوريا حاليا، ومنح أهلها بعد مفاوضات الأمان، إلا أن المهاجمين أخلوا بالمواثيق والعهود وقتلوا جميع السكان تقريبا. ويتراوح عدد الضحايا بين 15 إلى 20 ألفا، ودمروا المدينة تماما، ولم تتوقف الفظائع عند هذا الحد، حيث شرع الغزاة في أكل جثث القتلى من سكان المدينة المتناثرة في الشوارع. هذا الأمر الرهيب أرجع إلى نقص الطعام وحدوث مجاعة كبرى!

في التفاصيل، سيطرت الحملة الصليبية الأولى في يونيو عام 1098 على أنطاكية الواقعة في تركيا الحالية، بعد حصار دام عاما، وجاء الدور على مدينة معرة النعمان الحصينة الواقعة في الطريق إلى دمشق.

المدينة الحصينة والمنيعة قاومت ببسالة الصليبيين وتمكنت من دحر قواتهم، فانتقلت قوات الصليبيين على الجنوب لنهب المدن والبلدات الصغيرة، وبنهاية عام 1098 عاد الصليبيون مرة أخرى على معرة النعمان وكان فصل الشتاء على الأبواب، وكان الصليبيون يفتقرون إلى المؤنة.

صمد المدافعون عن المدينة لمدة أسبوعين، من الحصار الخانق، وبعد أن تمكن المهاجمون من السيطرة على مواقع دفاعية هامة في المدينة، تفاوضت الحامية مع بوهيموند الأول الذي ضمن لها السلامة في حالة استسلام المدينة، إلا أن الصليبيين دخلوا المدينة وأعملوا السيوف في أهلها وارتكبوا مذبحة كبرى تحدث عنها المؤرخون الغربيون أنفسهم برعب وهلع.

المؤرخ رادولف كاين كتب يروي تفاصيل تلك الفظائع قائلا: "قال بعض الناس إنهم بسبب نقص الطعام قاموا بطهي الوثنيين البالغين في القدور، وطعنوا الأطفال بالأسياخ والتهموهم على الشواية".

الوقائع أكدها المؤرخ فوشيه الشارتري، الذي كتب يقول: "أرتعد وأنا أقول إن العديد من أناسنا، المنهكين من جنون الجوع المفرط، انتزعوا قطعا من (...)  الموتى المسلمين، وقاموا بطهيها".

ألبرت آخن أضاف إلى هذه الصورة السوداوية المزيد، مشيرا إلى أن "الصليبيين لم يقتصروا على أكل الأتراك والمسلمين القتلى فقط، بل وأكلوا الكلاب".

بعد أن انتشرت هذه القصص المروعة عن وحشية الصليبيين، يقول المؤرخون إن الغزاة لم يجدوا في طريقهم وهم يسيرون نحو القدس أي أحد تقريبا، ولم يقابلوا أي مقاومة، واختبأ الجميع!

وعن ذلك اليوم المرعب للمذبحة في 12 ديسمبر 1098، أفيد بأن الصليبيين أدركوا أن الطعام لم يتبق منه إلا القليل، فانطلقوا هائجين في شوارع معرة النعمان، وسجل واحد شهد الأحداث قائلا: " بالكاد يمكن أن يتجول الشخص في الشوارع إلا من خلال الدوس على جثث المسلمين".

الصليبيون تقدموا بسرعة على وقع مجزرة "معرة النعمان" الرهيبة، وكانت الجائزة السيطرة على القدس في 15 يوليو عام 1099. المدينة بقيت تنتظر 88 عاما إلى ان اختمرت الظروف واستعادها المسلمون بقيادة صلاح الدين الأيوبي من الصليبيين.

مدينة نعرة النعمان، حصلت على اسمها تكريما للصحابي النعمان بن بشير، وعلى أرضها دفن العديد من الصحابة بمن فيهم حاول اللواء بلال بن رباح.

إضافة إلى ذلك، فقد عاش الفيلسوف والشاعر الكبير أبو العلاء المعري "973 – 1057" في هذه المدينة، وفي هذا المكان تحديدا الذي شهد واحدة من أفظع الوقائع والمحن أنجز، رسالة الغفران التي يعتقد أنها كانت الأساس الذي ارتكز عليه الشاعر الإيطالي دانتي في كتابة "الكوميديا الإلهية".

المصدر: RT

مشاركة الخبر: في مثل هذا اليوم.. مذبحة مروعة في معرة النعمان على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزير الخارجية يؤكد دعم مصر لمسار الحل الليبى - الليبى

وزير الخارجية يؤكد دعم مصر لمسار الحل الليبى - الليبى

منذُ 8 دقائق

عقد سامح شكرى وزير الخارجية لقاء ثنائيا مع موسى الكونى نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي وذلك على هامش فعاليات قمة منظمة...

اجتماع برئاسة الدكتور أبو لحوم لمناقشة مشاريع المبادرات المجتمعية بعدد من مديريات صعدة

اجتماع برئاسة الدكتور أبو لحوم لمناقشة مشاريع المبادرات المجتمعية بعدد...

منذُ 9 دقائق

ناقش اجتماع برئاسة نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال للشؤون الاقتصادية وزير المالية الدكتور رشيد عبود أبو لحوم بحضور قائد...

خبير ذخيرة يثبت بالأدلة تورط الاحتلال بمجزرة بحق 10 أطفال في غزة

خبير ذخيرة يثبت بالأدلة تورط الاحتلال بمجزرة بحق 10 أطفال في غزة

منذُ 9 دقائق

برهن المستشار والخبير الأمني المتخصص في الأسلحة والذخائر البريطاني كريس كوب سميث على استنتاجه بالإشارة إلى أن...

المدير الفني لنادي بيراميدز يحاضر مدربي البرنامج التعليمي للمدربين

المدير الفني لنادي بيراميدز يحاضر مدربي البرنامج التعليمي للمدربين

منذُ 15 دقائق

حاضر الكرواتي كرونسلاف يورتشيتش المدير الفني لفريق نادي بيراميدز مدربي البرنامج التعليمي للمدربين والذي يقيمه نادي...

اللجنة الأولمبية الدولية تصدر قرارا بإيقاف الشيخ الكويتي أحمد الفهد الصباح لمدة 15 عاما
اللجنة الأولمبية الدولية تصدر قرارا بإيقاف الشيخ الكويتي أحمد الفهد ال...
منذُ 18 دقائق

عاقبت اللجنة الأولمبية الدولية الشيخ الكويتي أحمد الفهد الصباح بالتوقيف لمدة 15 عاما بسبب ما اعتبرته انتهاكات للمبادئ...

وفاة الأمير والشاعر السعودي بدر بن عبدالمحسن
وفاة الأمير والشاعر السعودي بدر بن عبدالمحسن
منذُ 19 دقائق

غيب الموت الأمير والشاعر السعودي بدر بن عبدالمحسن أحد أبرز رواد الحداثة الشعرية في المملكة السبت عن عمر ناهز 75 عاما...

widgets إقراء أيضاً من روسيا اليوم

بوتين ألمانيا تدمر فخر صناعتها
لقاح روسي يطور أجساما مضادة لفيروس نقص المناعة
رئيس أمريكي لا لا أنا أفضل استعمال القنبلة النووية
ترامب يتساءل عن سبب رفض بايدن الخضوع لفحص المخدرات