هدى شعراوى أول مصرية طالبت بحق النساء فى المشاركة بالحياة السياسية

هدى شعراوى أول مصرية طالبت بحق النساء فى المشاركة بالحياة السياسية

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 12-12-2023 م الساعة 02:04:30 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1924418.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

هدى شعراوى واحدة من أشهر الشخصيات المصرية،  في الحركة النسوية المصرية أوائل القرن العشرين، دفاعًا عن حقوق المرأة المصرية، وتمر اليوم ذكرى رحيلها إذ رحلت عن عاملنا فى مثل هذا اليوم 12 ديسمبر من عام 1947م، ولهذا نستعرض عبر السطور المقبلة أهم محطات حياة هدى شعراوى.

ولدت هدى شعراوى فى 23 يونيو عام 1879 بمدينة المنيا فى صعيد مصر، والدها  محمد سلطان باشا، رئيس مجلس النواب المصرى الأول فى عهد الخديوى توفيق، والذى رحل وهو فى سن صغيرة، فربتها والدتها "إقبال" التى كانت شابة صغيرة السن ذات أصول قوقازية، وزوجة أبيها حسيبة، ونشأت مع شقيقها عمر فى منزل والدها فى القاهرة تحت وصاية ابن عمتها على شعراوى، والذى أصبح الوصى الشرعى والوكيل على أملاك أبيها المتوفى.

ولقد عانت هدى شعراوى في صغرها من تعامل عائلتها معها كونها أنثى، فمنذ مرحلة البلوغ عانت من التفرقة بين الجنسين "بينها وبين شقيقها"، وهو ما كتبته في مذكرتها والتى حكت بالتفصيل عن المتغيرات والصدمات التى تعرضت لها، ولكن كون ذلك أمر سلبى بالنسبة  لها، إلا أنها حولت ذلك إلى إيجابى فتغير تفكيرها وشخصيتها وأصبحت المدافعة عن حقوق المرأة المصرية، ورمز من رموز النضال.

وفى مذكرتها سردت هدى شعراوى قائلة: تفضيل أخيها الصغير "خطاب" عليها وإعطائه معاملة خاصة، على الرغم من أنها تكبره بعشرة أعوام، وعند طرح تساؤلها اكتشفت المعنى الظاهر للنوع الاجتماعى حيث قيل لها أن أخاها رغم كونه أصغر سنا فإنه يومًا ما سوف يصبح مسئولا عن إعالة الأسرة، لذلك فإن كونه ذكر يتيح له امتيازات أكث، إنهم كانوا فى المنزل يفضلون دائمًا أخاها الصغير فى المعاملة، ويؤثرونه عليها، وكان المبرر الذى يسوقونه إليها أن أخاها هو الولد الذى يحمل اسم أبيه، وهو امتداد الأسرة من بعد وفاته، أما هى فمصيرها أن تتزوج أحدًا من خارج العائلة، وتحمل اسم زوجها.

كما ذكرت هدى شعراوى في مذكرتها أن أبرز المواقف التي مرت بها وكان لها تأثير سلبى على نفسيتها هو يعد موقف مرضها بالحمى من أبرز المواقف التى أثرت فيها بشكل سلبى، خاصة أن اهتمامهم بأخيها من جانب والدتها، التى كانت لا تغادر الفراش، أول الصدمات التى جعلتها تكره أنوثتها - بحد وصفها - فقط لأنه ولد.

أنشأت أول جمعية خيرية تديرها نساء مصريات، وتقدم الخدمات الاجتماعية للنساء والأطفال الفقراء، في عام 1908م، وقالت إن مشاريع الخدمة الاجتماعية التى تديرها النساء مهمة لسببين، فمن خلال الانخراط فى مثل هذه المشاريع، ستوسع المرأة آفاقها وتكتسب المعرفة العملية وتوجه تركيزها إلى الخارج، وثانيًا: من شأن مثل هذه المشاريع أن تتحدى وجهة النظر القائلة بأن جميع النساء كائنات بحاجة إلى الحماية.

وكانت هدى شعراوى أول امرأة مصرية طالبت بحقوق النساء فى المشاركة بالحياة السياسية، حيث قامت بتأسيس مجموعة الاتحاد السياسى المصرى، وفى عام 1914 أسست الجمعية الفكرية للمرأة المصرية، وكانت لاعباً مركزياً فى تنظيم مسيرة لنساء الطبقة العليا والمتوسطة ضد البريطانيين فى عام 1919، وفى عام 1920، أصبحت رئيسة اللجنة المركزية للمرأة فى الوفد، مما أثار استياء الشعراوى والناشطات الأخريات، بعد الاستقلال، رفض الحكومة الجديدة حق المرأة فى التصويت، بعد ذلك بوقت قصير، عندما منعت الحكومة النساء من افتتاح البرلمان المصرى، قادت شعراوى وفدا من النساء للاعتصام فى الافتتاح.

 كشف المتظاهرون عن الترابط بين معتقداتهم النسوية والقومية، وأصدروا قائمة تضم 32 مطلبًا نسويًا واجتماعيًا وقوميًا. فى نهاية المطاف، فى عام 1924، انفصلت شعراوى عن اللجنة المركزية للوفد، وبدأت فى تكريس وقتها لوحدة الاتحاد الأفريقى.

 وفى عام 1923، أسست الاتحاد النسائى المصرى، والذى كان عليها أن تظل نشطة طوال حياتها، ويتألف اتحاد النقابات المصريين من نساء مصريات من الطبقة العليا والمتوسطة، وكان فى أوجها حوالى 250 عضوة، وقد بدأت فكرة تأسيس هذا الاتحاد بعدما  تلقت دعوة من الاتحاد النسائى الدولى لحضور المؤتمر الذى يعقد فى روما، وكانت الدعوة موجهة إلى نساء مصر، وكانت لجنة الوفد المركزية للسيدات المصريات هى الهيئة النسائية البارزة، ومن هنا جاء تفكيرها فى تشكيل جمعية الاتحاد النسائى المصرى من بين أعضاء لجنة الوفد، وقد انتدبت الجمعية عنها وفدا لحضور هذا المؤتمر مكونا منها وزميلتها نبوية موسى وسيزا نبراوي.

ونتيجة لهذه الدعوة وجهت هدى شعراوى رسالة لبعض السيدات المصريات، وطالبت النساء بالتوجه إلى منزلها للاشتراك وتأليف لجنة للعمل وانتخاب من يمثلها فى المؤتمر، وقد ترتب على هذا الاجتماع بدء تشكيل الاتحاد النسائى المصري، على حد قولها، وجاء فى القانون الأساسى لهذا الاتحاد:

المادة الأولى: تأسست فى شهر مارس 1923، جمعية باسم الاتحاد النسائى المصري.

المادة الثانية: أغراض الجمعية هى رفع مستوى المرأة الأدبى والاجتماعى للوصول بها إلى حد يجعلها أهلا للاشتراك مع الرجال فى جميع الحقوق والواجبات.

المادة الثالثة: تسعى الجمعية بكل الوسائل المشروعة لتنال المرأة المصرية حقوقها السياسية والاجتماعية.

وكان برنامج الاتحاد الذى تم إلقاءه فى المؤتمر يرتبط بشكل مباشر بحقوق المرأة و ورفع المستوى الأدبى والخلقى لتحقيق المساواة السياسية والاجتماعية بالرجل من وجهتى القوانين والآداب العامة، والمطالبة بمنح الطالبات حرية الالتحاق بالمدارس العالية، وإصلاح العوائد لجارية فيما يتعلق بطلب الزواج حتى يتيسر للطرفين أن يتعارفا قبل التعاقد، ومحاربة الخرافات وبعض العوائد التى لا تتفق مع العقل، ونشر الدعوة بمبادئ الجمعية بواسطة الصحافة.

كما حددت الجمعية بعد الانتهاء من مؤتمر روما، والعودة إلى مصر مطلبين أساسيين: " فتح باب التعليم الثانوى والعالى فى وجه الفتيات، و سن قانون يمنع زواج البنت قبل سن الـ16.

ومن المطالب الأخرى أيضا كان الاجتهاد فى إصلاح بعض طرق تطبيق القوانين الخاصة بالزواج التى يستمد تفسيرها من روح القرآن ووقاية المرأة بهذه الطريقة من الظلم الذى يقع عليها من تعدد الزوجات الذى لا مبرر له ومن الطلاق الذى ينطق به صاحبه غالبا من غير باعث جدي.

مشاركة الخبر: هدى شعراوى أول مصرية طالبت بحق النساء فى المشاركة بالحياة السياسية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الإعلام الحربي يوزع مشاهد لعملية إسقاط طائرة أمريكية بصعدة

الإعلام الحربي يوزع مشاهد لعملية إسقاط طائرة أمريكية بصعدة

منذُ 21 دقائق

مشاهد لعملية إسقاط طائرة أمريكية...

5 شهيدات في غارة لطيران المرتزقة المسير في تعز

5 شهيدات في غارة لطيران المرتزقة المسير في تعز

منذُ 21 دقائق

شهيدات بغارة لطيران المرتزقة المسير...

قناة إسرائيلية طائرة رحلات الموساد تهبط في الرياض

قناة إسرائيلية طائرة رحلات الموساد تهبط في الرياض

منذُ 21 دقائق

ذكر مراسل قناة كان العبرية أن طائرة كانت تستخدم لنقل مسؤولي الموساد إلى القاهرة والدوحة هبطت في...

الاحتلال يتحدث عن فرصة أخيرة لعقد صفقة أسرى قبل اجتياح رفح

الاحتلال يتحدث عن فرصة أخيرة لعقد صفقة أسرى قبل اجتياح رفح

منذُ 21 دقائق

أبلغ مسؤولون في حكومة الاحتلال الإسرائيلي نظرائهم المصريين بوجود فرصة أخيرة لعقد صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس قبل شن...

كتائب القسام تنشر فيديو لأسيرين مقتل عشرات الأسرى شاهد
كتائب القسام تنشر فيديو لأسيرين مقتل عشرات الأسرى شاهد
منذُ 21 دقائق

نشرت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس اليوم السبت مقطع فيديو يظهر أسيرين إسرائيليين يتحدثان عن...

إحباط إسرائيلي حماس ستبقى في السلطة حتى بعد الحرب
إحباط إسرائيلي حماس ستبقى في السلطة حتى بعد الحرب
منذُ 21 دقائق

ترى أوساط إسرائيلية أن حركة حماس ستبقى كقوة قائمة في قطاع غزة حتى بعد انتهاء...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

ريهام العدل تفتتح معرضها رحلة في هولندا صور
سلى طفلك مع القومى لثقافة الطفل معلومة فى رسمة وإبداعات الشباب
تفسير القرآن ما قاله القرطبي في فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة
الحشاشين متى ظهرت الباطنية لأول مرة وأشهر طوائفها