المعارضة التونسية شيماء عيسى أمام القضاء مجددا أحاكم على أفكاري

المعارضة التونسية شيماء عيسى أمام القضاء مجدداً: أحاكَم على أفكاري

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 12-12-2023 م الساعة 04:09:30 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1924623.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

مثلت الناشطة السياسية والقيادية في "جبهة الخلاص الوطني" التونسية شيماء عيسى، اليوم الثلاثاء، أمام الدائرة الجنائية بالمحكمة العسكرية الابتدائية الدائمة، لمحاكمتها على خلفية تعبيرها عن آرائها ومواقفها السياسية في تصريحات إذاعية.

ونظمت هيئة الدفاع عن عيسى نقطة إعلامية أمام المحكمة العسكرية، للتعبير عن رفضها محاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري، بحضور عدة وجوه سياسية ونشطاء حقوقيين، عبروا عن تضامنهم التام مع عيسى.

وقالت شيماء عيسى، في تصريح لـ"العربي الجديد"، إنها تحاكَم اليوم "بسبب القوانين الظالمة، فأبواب السجون مفتوحة وسط انتهاكات لحقوق الإنسان، وتحطيم مكتسبات الثورة"، مؤكدة أنها اليوم مصنفة مجرمة خطيرة وإرهابية، ومحالة على قطب الإرهاب والقضاء العسكري، وهي تحاكم على أفكارها، ولأنها تعتقد ولا تزال أنها حرة.

وأضافت عيسى أنها تعبّر عن رأيها وتمارس حقوقها السياسية والمدنية، مضيفة أن ذلك كلّفها عدة تهم خطيرة، دون أي فعل مجرّم، وهي اليوم محرومة من أبسط حقوقها، ولا تزال تحت مفعول القرار القاضي بعدم الظهور في الأماكن العامة، وممنوعة من العمل والتنقل.

وأشارت المتحدثة إلى أن "هناك قادة سياسيين في السجون التونسية لأنهم حلموا بالتغيير وبالديمقراطية، وبأن يكون التنافس السياسي قائماً على المشروع بالمشروع، والفكرة بالفكرة، وليس بالظلم والقمع، ولا يخفى على أحد أنهم من محكمة إلى محكمة، ومن قاضٍ إلى قاضٍ، فقط لأنهم أحرار ولأنهم معارضون سياسيون، وهم ليسوا بمجرمين ولا خونة، بل قادة معارضون لانقلاب 25 يوليو/ تموز 2021".

وقال عضو هيئة الدّفاع عن شيماء عيسى المحامي سمير ديلو إن "هذه النقطة الإعلامية تأتي في المكان وفي التوقيت الخطأ"، موضحاً أن "هذا المقر مقر محكمة عسكرية ليس من صلاحياتها ومشمولاتها محاكمة المدنيين، ولا المعارضين السياسيين كشيماء عيسى"، مبيناً أنهم "هنا ليسوا للترافع، بل لتوجيه رسالة مفادها: كفى، إذ يجب أن تنتهي هذه المحاكمات العسكرية وملاحقات الرأي، ومحاكمة الكلمة الحرة"، موضحاً أن "عيسى شاركت في برنامج إذاعي لتجد نفسها ملاحقة في المحكمة العسكرية".

وتابع ديلو أن "التهم خطيرة، منها إتيان أمر موحش ضد رئيس الدّولة، وتحريض العسكريين على عدم الطاعة، إلى جانب الفصل الشهير 54 الذي يعاقب على نشر الإشاعات"، مبيناً أن "التوقيت خاطئ لأنه ما كان على دولة حصلت فيها ثورة أن تصادر الرأي المخالف، وأن يحاكم فيها السياسيون من أجل أفكارهم".

ولفت إلى أن "أمثال شيماء عيسى لا تعبّر عن رأيها خلسة، فهي معارضة مدنية سلمية تنتقد السلطة جهاراً في وسائل الإعلام، وهذه القضية هي مثال للملاحقات خلسة، حيث إن هذه القضية لم تنطلق بشكوى ولا دعوى من النيابة العمومية، بل بمراسلة من وزير الداخلية السابق توفيق شرف الدين بفحوى البرنامج الإذاعي، وبأن معارضة سياسية تجرأت على انتقاد رئيس الدولة".

وأعربت "جبهة الخلاص الوطني" في بيان لها، أمس الاثنين، عن دعمها ومساندتها المطلقة لعيسى، داعية أنصارها ومختلف الشخصيات الوطنية والحقوقية والحزبية للحضور بكثافة لمساندة ومعاضدة شيماء عيسى في هذه المحاكمة العسكرية السياسية.

مشاركة الخبر: المعارضة التونسية شيماء عيسى أمام القضاء مجدداً: أحاكَم على أفكاري على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزير الصحة يشهد فعاليات المؤتمر العلمي السنوي لهيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية

وزير الصحة يشهد فعاليات المؤتمر العلمي السنوي لهيئة المستشفيات والمعاه...

منذُ 56 دقائق

أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان أن الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية هى الذراع التدريبي...

مدبولي  الشغل الشاغل العمل على زيادة حجم الاستثمارات المتبادلة بين القطاعين الخاص بالبلدين

مدبولي الشغل الشاغل العمل على زيادة حجم الاستثمارات المتبادلة بين الق...

منذُ 56 دقائق

عقب المباحثات التي أجراها اليوم الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والدكتور بشر الخصاونة رئيس وزراء المملكة...

نص + فيديو + جرافيك بيان القوات المسلحة اليمنية حول استهداف ثلاث سفن صهيونية في المحيط الهندي وخليج عدن

نص + فيديو + جرافيك بيان القوات المسلحة اليمنية حول استهداف ثلاث سفن ص...

منذُ 56 دقائق

أعلنت القوات المسلحة اليمنية صباح الخميس استهداف 3 سفن إسرائيلية ومرتبطة بالعدو الإسرائيلي في المحيط الهندي وخليج عدن...

تحذيرات أممية من إغلاق معبر رفح

تحذيرات أممية من إغلاق معبر رفح

منذُ 57 دقائق

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن إغلاق الاحتلال الإسرائيلي لمعبر رفح الحدودي يمنع الأمم المتحدة من إدخال الوقود الذي...

صنعاء فعالية تأبينية لفقيد الوطن اللواء علي سالم الخضمي
صنعاء فعالية تأبينية لفقيد الوطن اللواء علي سالم الخضمي
منذُ 57 دقائق

صنعاء فعالية تأبينية لفقيد الوطن اللواء...

على هامش لقاءات الوحدة الوطنية
على هامش لقاءات الوحدة الوطنية
منذُ 57 دقائق

انقسم الوضع الفلسطيني عام 2007 بين سلطة فلسطينية بقيادة فتح تحت الاحتلال في الضفة الغربية وسلطة في قطاع غزة بقيادة حماس...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

تزايد جرائم الشوارع يهدد حياة الباكستانيين
الرواية الخليجية السوسيولوجيا الموازية وسؤال الهوية
موسكو تهاجم منشآت طاقة أوكرانية وكييف تسقط صواريخ ومسيرات روسية
يونس محمود يوجه طلبا لدرجال بعد أزمة طرد أيمن حسين