غزة أربعة آلاف عام تحت القصف

غزّة... أربعة آلاف عام تحت القصف

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 14-12-2023 م الساعة 07:41:52 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1926886.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

شكّلت المواقع الأثرية هدفاً رئيساً في جميع الحروب التي شنّها الاحتلال الصهيوني على غزّة، ومنها ميناء  الأنثيدون الذي يعود بناؤه إلى ثمانمئة عام قبل الميلاد، حيث أُصيب أكثر من مرّة سابقاً، وتعرّض للتدمير خلال العدوان الحالي، كما أشار حمدان طه أول أمس في محاضرة "تدمير التراث الثقافي في غزّة"، التي نظّمتها "مؤسّسة الدراسات الفلسطينية" في بيروت، وبُثّت على منصّاتها الإلكترونية.

المحاضرة التي قدّمها الباحث عصام حلايقة، أضاءت تاريخ أكثر من أربعة آلاف عام في غزّة التي ذُكرت في النقوش المصرية والمعينية واليونانية، باعتبارها مركزاً إدارياً ومنطقة استراتيجية على طريق التجارة بين الحضارات القديمة في المنطقة.

وتوقّف حمدان طه؛ الباحث في علم الآثار والتراث الثقافي، عند جميع المواقع التي قصفها العدوّ، مستعرضاً صوراً قبل التدمير وبعده لكلّ المواقع، مثل كنيسة جباليا التي شُيدّت في منتصف القرن الخامس الميلادي، وبدأت فيها عمليات ترميم واسعة خلال الفترة الماضية، لكنها تعرّضت للدمار الكامل نتيجة القصف المباشر.

شكّلت المواقع التراثية هدفاً رئيساً في جميع حروب "إسرائيل"

لم ينل أكثر من مئة موقع تراثي تم تدميرها، أو تضرّرها بشكل كبير، الاهتمام الإعلامي ذاته الذي تركّز على المجازر والمأساة الإنسانية، بحسب طه الذي يلفت إلى دير يحمل اسم القدّيس هيلاريون أو هيلاريوس، الذي أسّس الرهبنة في فلسطين كلّها خلال القرن الرابع الميلادي، حيث تعرّض الموقع في دير البلح إلى تدمير جزئي.

وبيّن أنّ استهداف دور العبادة طاول أكثر من تسعين مسجداً، من أبرزها المسجد العمري (المسجد الكبير) في جباليا، وهو من أقدم جوامع فلسطين؛ حيث شُيّد في نهاية القرن السابع عشر الميلادي، و"مسجد السيد هاشم" الذي يعود إلى العهد المملوكي، و"مسجد المحكمة" في حيّ الشجاعية الذي بُني أيام المماليك أيضاً وضمّ مدرسة منذ إنشائه، و"مسجد الأمين محمد" في خانيونس.

وتطرّق طه إلى التدمير الذي لحق "كنيسة برفيريوس" في حيّ الزيتون بمدينة غزّة، والتي تسمّت باسم القديس الذي عاش في القرن الرابع الميلادي، ودُفن فيها، وإلى جوارها في الحيّ ذاته دُمّر "مسجد كاتب ولاية" الذي شيّده المماليك في القرن الخامس عشر الميلادي، مشيراً إلى كونهما نموذجا تاريخيا لتعايش المسيحيين والمسلمين في غزّة.

أمّا مبنى ومتحف قصر الباشا في البلدة القديمة بمدينة غزّة، فقد بُني زمن الظاهر بيبرس خلال القرن الثالث عشر، وكان مقرّ حاكم المدينة طوال العصرين المملوكي والعثماني، وفق طه الذي نبّه إلى استهداف الاحتلال للمتاحف كما حصل في "متحف القرارة" في خانيونس وتدمير محتوياته التي تمثّل جميع الحضارات التي تعاقبت على غزّة وفلسطين، وكذلك "متحف رفح" الذي دُمّر بالكامل.

وتضاف إلى ذلك مبانٍ تاريخية تعرّضت للقصف الإسرائيلي مثل "بيت السقّا التاريخي" في حي الشجاعية الذي بُني قبل حوالي أربعمئة عام، والمستشفى المعمداني الذي تأسّس سنة 1882، ومبنى الأرشيف المركزي الذي يحتوي وثائق ومخطّطات مهمّة لغزّة في المئة عام الماضية، ومكتبة بلدية غزّة العامّة و"مركز رشاد الشوا الثقافي" و"متحف غزّة/ جودت الخضري" وكلية الحقوق في "جامعة الأزهر"، والعديد من المباني في شارع فهمي بيك وأحياء في البلدة القديمة بغزّة.

انتقل المحاضر إلى الاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي تنظِّم وضع الآثار والتراث الثقافي تحت الاحتلال، والقرارات التي صدرت عن "يونسكو" وأدانت "إسرائيل" بصفتها قوّة احتلال لانتهاكاتها للميثاق المتعلّق بالمحافظة على الممتلكات الثقافية، منبّهاً إلى أنّ صوتها قد خفض خلال السنوات الأخيرة.

تدمير التراث الثقافي صنو الإبادة كما أوضح طه، باعتباره أداة لتدمير المجموعات البشرية بالرجوع إلى العديد من الشهادات والكتب التي وضعها العديد من الخبراء حول غزّة، داعياً إلى تقييم جميع الأضرار التي مسّت الآثار والمواقع التراثية ووضع خطط الإغاثة والإعمار.

مشاركة الخبر: غزّة... أربعة آلاف عام تحت القصف على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

صنعاء  مسيرة مليونية وتصعيد جديد لنصرة غزة

صنعاء مسيرة مليونية وتصعيد جديد لنصرة غزة

منذُ 55 دقائق

استجابة القوات المسلحة اليمنية للدعوات الشعبية المتمثلة في زيادة الضربات والعمليات التي تنفذها في البحرين الأحمر...

نائب رئيس المؤتمر يواسي آل عثمان

نائب رئيس المؤتمر يواسي آل عثمان

منذُ 55 دقائق

بعث نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام الدكتور قاسم محمد لبوزة برقية عزاء ومواساة إلى...

كيف فسدت الذائقة المصرية

كيف فسدت الذائقة المصرية

منذُ 56 دقائق

عبد الرحمن أبو ذكري يكتب عناصر تأسيسية أشبه في تحققها بالمتتالية كان لها الأثر الجلي في تحطيم ما أمكننا تسميته بالذائقة...

راتب المعلم والممثل الفنان محمد صبحي يثير جدلا واسعا شاهد

راتب المعلم والممثل الفنان محمد صبحي يثير جدلا واسعا شاهد

منذُ 56 دقائق

هاجم الفنان المصري محمد صبحي تفاوت الدخول والمرتبات والتي تظهر بين فئات المجتمع ضاربا المثل بالفرق بين الممثلين...

القسام تبث تسجيلا لقصفها مواقع للاحتلال من جنوب لبنان شاهد
القسام تبث تسجيلا لقصفها مواقع للاحتلال من جنوب لبنان شاهد
منذُ 56 دقائق

كتائب القسام قصفت الاثنين الماضي مواقع ومقرات لقوات الاحتلال شمال فلسطين المحتلة انطلاقا من جنوب...

الاحتلال يمنع سائحات تركيات من الدخول إلى المسجد الأقصى
الاحتلال يمنع سائحات تركيات من الدخول إلى المسجد الأقصى
منذُ 56 دقائق

كرت العديد من المنصات الفلسطينية أن قوات الاحتلال الإسرائيلي منعت العشرات من الشبان الفلسطينيين وعدد من السيدات...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

100 يوم من الحرب على غزة الفلسطينيون يترقبون العدالة الدولية
الدوري الأوروبي يشهد حالة عنصرية وأزمة صحية في الكونفرينس ليغ
تطورات الضفة الغربية | الاحتلال يقتحم قلقيلية وإصابة شاب في نابلس
الضربات على اليمن تعصف بسعر النفط وأسواق المال إليك التطورات