أبرز محاور ونقاط المؤتمر الصحفي السنوي للرئيس فلاديمير بوتين فيديو

أبرز محاور ونقاط المؤتمر الصحفي السنوي للرئيس فلاديمير بوتين (فيديو)

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 14-12-2023 م الساعة 05:01:34 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1927338.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : روسيا اليوم

RT

عقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم مؤتمره الصحفي السنوي حيث عرض نتائج العام 2023 وأجاب على أسئلة الصحفيين وكذلك المواطنين الروس حول الأوضاع المحلية والعالمية.

وفي ما يلي أبرز المحاور والتصريحات الصادرة عن الرئيس بوتين خلال هذه الفعالية:

مؤشرات الاقتصاد الروسي:

بوتين عن المهام الأساسية: لدولة مثل روسيا المهمة الأساسية هي تعزيز السيادةبوتين: لا يمكن أن توجد روسيا بشكلها الحالي دون سيادة مطلقة، وما يعنيه ذلك من تعزيز للأمن، وتعزيز لإمكانيات الدفاع، وحقوق المواطنين، والسيادة الاجتماعية، وأعني هنا ضمان حقوق وحريات المواطنين والنظام السياسي والبرلمان والمجتمع يتفهم تماما أن روسيا من دون ذلك لا يمكن أن تبقى بشكلها الحالي.بوتين: روسيا جمعت من قدراتها ومرونتها في مجال الاقتصاد، وكذلك في مجال الأمن، ما مكنها أيضا من مواجهة العقوبات.بوتين: الناتج المحلي الإجمالي ارتفع بنسبة 3.5% وهو يعني أننا عوضنا ما خسرناه خلال العام الماضي.بوتين: وصل التضخم إلى 7.5% وربما 8% ولكن البنك المركزي والحكومة تتخذ التدابير اللازمة لمواجهة ذلك.بوتين: نمو الصناعة وصل إلى 6%، والاستثمار نما بنسبة 10% وهو ما يعني أن النمو في الناتج المحلي الإجمالي والصناعة ناجح تماما، وسيضمن النمو المستدام في المستقبل.بوتين: سيخلق هذا فرص عمل جديدة. إن أرباح الشركات وصلت إلى 24%، وربحت البنوك أكثر من 3 تريليونات روبل خلال العام.بوتين: من يحتفظون بأموالهم في البنوك الروسية يشعرون بالأمان لاستقرار النظام البنكي في روسيا.بوتين: ينمو دخل المواطنين، وكلنا نفتخر بأن لدينا نسبة 3% من البطالة، وقد انخفض هذا المؤشر إلى 2.9% وهو رقم قياسي آخر.بوتين: دين الدولة الخارجي انخفض من 46 مليار دولار إلى 32 مليار دولار.بوتين: متوسط الأعمار في روسيا كان 70.6 في السنوات السابقة، ووصل في عام 2023 إلى 74 عاما.

العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا والعلاقة مع الغرب:

بوتين: السلام سيتحقق عندما نصل إلى أهدافنا التي لم تتغير، وهي اجتثاث النازية في أوكرانيا ونزع سلاح الدولة الأوكرانية والوضع الحيادي لها.بوتين: عندما يقوم رئيس النظام الأوكراني ليصفق تحية لنازي خدمة في فرقة "إس إس" في كندا على مرأى ومسمع من العالم أجمع. كيف يمكن وصف هذا سوى بـ "النازية"؟بوتين: أعتقد أن إمداد أوكرانيا سوف يتوقف في يوم من الأيام. 747 دبابة تم تدميرها، وأكثر من ألفين من المدرعات منذ الهجوم الأوكراني المضاد.بوتين: هناك آلاف من المتطوعين الذين يرغبون في المشاركة في العملية العسكرية الخاصة، ولسنا بحاجة إلى إعلان التعبئة العامة.بوتين حول الموقف على الجبهة: القوات المسلحة الروسية تتقدم على طول خط المواجهة وتعزز مواقعها.بوتين: العدو أعلن الهجوم المضاد ولم يحقق أي نتائج، والمحاولات الأخيرة كانت محاولة تحقيق اختراق في الضفة اليسرى لنهر الدنيبر والوصول إلى القرم. لم يتحقق ذلك، ودفعوا بجنودهم نحو "طريق بلا عودة"، جرح 6 جنود لنا، بينما بلغت خسائر العدو عشرات القتلى، وقد قررت القيادة السياسية القذف بهؤلاء لأهداف سياسية، من أجل طلب المساعدات.بوتين: تطبيع العلاقات مع الاتحاد الأوروبي ليس مرتبطا فقط بنا.بوتين: بدأت القطيعة مع أوروبا عقب الانقلاب في أوكرانيا عام 2014بوتين: حاولنا لعشرات السنين إقامة العلاقات مع أوكرانيا.بوتين: جنوب وشرق أوكرانيا كان دائما روسيا وهي أرض روسية تاريخيا.بوتين: أوديسا مدينة روسية، وهي حقيقة نعرفها جميعا. سلمهم فلاديمير لينين كل شيء، وقد قبلنا بهذا بعد انهيار الاتحاد السوفيتي. الروس بطبيعتهم كانوا يصوتون للشعارات المؤيدة لروسيا، وكانت روسيا تقبل بهذا الوضع. بعد الانقلاب، أصبح من الواضح أنهم لن يسمحوا لنا ببناء علاقات مع أوكرانيا.بوتين: صرفت الولايات المتحدة 5 مليارات دولار بغرض إفساد العلاقات بيننا وبين أوكرانيا.بوتين: بعد يومين من الاتفاق بين الرئيس الأوكراني السابق فيكتور يانوكوفيتش والمعارضة، عام 2014، وقع الأوروبيون كضامنين للاتفاق، لكنهم بدوا وكأنهم لا يعرفون شيئا بعد اندلاع أحداث العنف.بوتين: أجبرنا الأوروبيون على الذهاب إلى هذه الإجراءات بسكوتهم، نحن مع بناء العلاقات مع أوروبا، إلا أنهم يظهرون وكأنهم لا يتذكرون أي شيء، ولا يعرفون أي شيء. لقد نسوا كل الضمانات التي منحوها للاتفاق بين يانوكوفيتش والمعارضة.بوتين: مستعدون لبناء العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية، ونعتقد أنها دولة ضرورية في العالم. لكن سياساتهم الإمبراطورية تعيقهم أنفسهم.بوتين حول الموقف على الجبهة: القوات المسلحة الروسية تتقدم على طول خط المواجهة وتعزز مواقعها.بوتين: واثق من أنه في مدن عديدة من أوروبا والولايات المتحدة ومناطق أخرى من العالم يؤمن الناس أننا ندافع عن مصالحنا الوطنية. عدد أنصارنا يزداد بشكل كبير جدا.بوتين: الدول الأوروبية تمنع وصول المنتجات الزراعية الأوكرانية إلى أراضيها. فإذا كان هذا هو الحال مع أوكرانيا، فأين سيذهب المولدوفيون ببضاعتهم.بوتين عن العلاقات مع ماكرون: كانت جيدة وناجحة، إلا أن الرئيس الفرنسي نفسه قطعها بعد ذلك، ولا مؤاخذة في ذلك، كما يقولون.بوتين: مستعدون قدما لتطوير العلاقات مع فرنسا، لم نكن نحن من أوقف العلاقات معها، نعيش من دون فرنسا، لكنهم في أوروبا لا يريدون التعاون معا.

بوتين يعرض موقف روسيا مما يحدث في غزة

بوتين: هناك دور رائد للرئيس التركي رجب طيب أردوغان فيما يتعلق بقضية تسوية الأوضاع في غزة.بوتين: أردوغان يقوم بكل ما بوسعه لتغيير الأمور في الاتجاه الأفضل وتهيئة كل الظروف لإحلال السلام طويل الأمد.بوتين: لدينا مواقف مشتركة مع الرئيس أردوغان، ونخطط للقاء قريب العام القادم.بوتين: كل الحاضرين هنا وفي جميع أنحاء العالم يقارنون بين يجري في العملية العسكرية الخاصة وما يجري في غزة.بوتين: الأمين العام وصف غزة بأنها مقبرة الأطفال الأكبر في العالم. فيما يخص دور الأمم المتحدة لا يوجد شيء غير اعتيادي. تحدثت عن ذلك من قبل، هناك دول تعيق القرارات التي تقترحها دول أخرى.بوتين: أنشئت الأمم المتحدة للحصول على التوافق الكامل. وزير الخارجية غروميكو أطلق عليه وزير "الفيتو" لكل فعل رد فعل. عندما تقوم إحدى الدول بتقديم القرار وتنقضه دول أخرى، كان ذلك يجري في فترة محددة بعد الحرب العالمية الأولى. لا يعني ذلك ألا نبحث عن التوافق الكامل انطلاقا من أن يكون تنفيذ قرارات الأمم المتحدة لإنشاء دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية، ولكن لا بد من إيجاد أسس متينة للتسوية الفلسطينية الإسرائيلية.بوتين: تناقشت مع زملائي في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات، وأنا على تواصل مع الرئيس المصري، لا بد من توصيل المساعدات الإنسانية. تبين أن الجانب الإماراتي قد أنشأ على أراضي غزة بالقرب من معبر رفح مستشفى ميداني، وتحدثنا حول إمكانية أن تقوم روسيا بفتح مثل هذا المستشفى، إلا أنه لا بد من الحصول على موافقة مصر وإسرائيل. وتحدثت مع الرئيس المصري ودعمه، وتحدثت مع رئيس الوزراء الإسرائيلي وناقشته مع هيئات أخرى. الجانب الإسرائيلي يقول إن فتح مستشفى روسي هو أمر غير آمن، ولكننا لا نوقف هذه الجهود. وإذا كانت المسألة غير آمنة من وجهة النظر الإسرائيلية، فقد طلب منا من تسليم المزيد من المساعدات الطبية، وهو ما نقوم به، ونتواصل مع كافة الأطراف.

هل ينبغي على اللجنة الأولمبية الدولية أن تعامل الرياضيين الإسرائيليين كما تعامل الروس؟

بوتين: قرار اللجنة الأولمبية بشأن اللاعبين الروس عبارة عن تشويه كامل لكل الاتفاقيات والمعايير الدولية في الرياضة. الرياضة هي السلام وهدفها توحيد الناس.بوتين: أصبحت الرياضة "بيزنس" يهتمون بالموردين وإذا استمرت اللجنة  الأولمبية في ذلك فسوف يتسببون في قتل الحركة الأولمبية. إذا كنا سندعم مقاطعة اللاعبين الإسرائيليين فإننا كنا سنشبه ما يفعلونه بنا. هناك مشكلات، إلا أن الرياضيين ينبغي أن يشاركوا بدون حدود.بوتين: علينا أن ننظر في شروط العودة مثل العلم والنشيد الوطني. الرياضيون يتدربون لسنوات طويلة، ويتعين علينا منحهم إمكانية المشاركة. ندعم أن يشارك اللاعبون في هذه المنافسات، ولكن علينا أن نحلل الشروط والظروف المصطنعة التي يمكن أن تزيح هؤلاء اللاعبين الذين يمكنهم أن يحصلوا على الميداليات الذهبية.بوتين: اللجنة الوطنية للألعاب الأولمبية قامت باتخاذ التدابير المتزنة بهذا الشأن.

بوتين يتحدث عن الأرجنتين وخطورة الاعتماد على الدولار

بوتين: الانتقال إلى الدولار في الأرجنتين هو فقدان للسيادة، وإذا كانت القيادة السياسية لا ترى ذلك، فإن ذلك هو اختيارهم وقراراهم ومشكلتهم.بوتين: قرار الأرجنتين الانتقال إلى الدولار هو قرار سيادي، لكن لا بد من الوضع في الاعتبار أن التضخم في الأرجنتين 143%.بوتين: لحل المشكلات الاقتصادية المحلية، عادة ما تفكر القيادة في المشكلات الاجتماعية لمواطنيها وتسعى لحلها. أما اللجوء إلى الارتباط بالدولار، يعني أن الموارد بالعملة المحلية لن تكفي لسداد المعاشات والالتزامات الاجتماعية. أما الانتقال إلى الدولار يعني أنه لن يكون متاحا لهم بالأساس القدرة حتى على "طباعة النقود"، وسيتم خفض الميزانية على حساب الالتزامات الاجتماعية.بوتين: استخدام الدولار واليورو في التسويات الخارجية عام 2021 كان 87% ، فيما كان استخدام الروبل 11%، واليوان 0.4%. الآن، في سبتمبر، أصبح استخدام الروبل في التسويات الخارجية 40%، واليوان 33%، والدولار واليورو هبط إلى 24%.

بريكس والعلاقات الروسية مع الصين

بوتين: هناك عدد كبير من البلدان القوية ذات السيادة حول العالم التي لا تريد الحياة في ظل "القواعد" التي يفرضها الغرب، وتخلق ظروفا للتطور الفعال، وهو ما سيكرس له عمل روسيا كدولة مستضيفة لقمة "بريكس".بوتين: نحن ندرك أن مستوى التعاون مع جمهورية الصين الشعبية قد وصل إلى مستويات غير مسبوقة.بوتين: علينا أن نصل مع الصين إلى حجم تبادل تجاري 200 مليار دولار، وبنهاية هذا العام سنبلغ أكثر من هذا الرقم. وسنصل إلى 220-230 مطلع العام المقبل، وبلغ النمو العام الماضي 30% وهو نمو مستقر.بوتين: تتطور العلاقات بيننا وبين الصين بشكل مستقر ومتنوع، حيث نحسن العلاقات في قطاع البنى التحتية، وفي مجال التكنولوجيا المتقدمة، وسنستمر في ذلك مستقبلا.بوتين: الدفعة الرئيسية في العلاقات الروسية الصينية كانت زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ مارس الماضي، وأبرمنا عقودا بين الشركات والهيئات الصينية والروسية، بدأت في الدخول إلى حيز التنفيذ. وقمت والرئيس الصيني بتحديد المسارات، ويتم العمل عليها.بوتين: فيما يخص "بريكس" فإن هذا الاتجاه يزداد قوة والعلاقات الروسية الصينية تعتبر ضمانا للاستقرار في العالم.بوتين: نحن نرى ما يجري حول روسيا والصين وما يجري من محاولات من الغرب بالتحول نحو آسيا وضم دول من آسيا إلى "الناتو"، وكذلك نعلم أن اسم هذه المنظمة "حلف شمال الأطلسي"، فما الذي تفعله إذا في آسيا؟بوتين: نحن والصين لا نقوم بأي من هذه الأشياء، نتعاون مع دول أخرى في المجال الاقتصادي والإنساني ولا نوجه تعاوننا ضد أي طرف ثالث.بوتين: ما نراه من الغرب هو توطيد علاقاتهم مع بعض ضد آخرين. نحن نرد بشكل مناسب وفي الوقت المناسب على التحديات.

مستقبل صناعة الطيران الروسية

بوتين: فيما يتعلق بصناعة الطيران الأجنبية، لدينا خلافات مع الشركات التي اشترت طائرات أجنبية الصنع بلا قيود انطلاقا من المصالح الاقتصادية، وبناء على معايير الضجة وغيرها. لكن، كان يجب أن ننشئ سوقا للتقنيات الروسية الخاصة.بوتين: نخطط لبناء ألف طائرة عام 2030 "إم إس-21" وتحسين صناعة الطائرات الوطنية، وكذلك إنشاء محركات جديدة أكثر كفاءة وهو ما سيعطينا إمكانية التحليق لمسارات طويلة.

من أين تنشأ معاداة السامية والإسلامافوبيا والروسوفوبيا؟

بوتين: نحترم ونقدر رؤساء الطوائف المختلفة، إن الإسلاموفوبيا ومعاداة السامية تظهر استنادا لوقوع الظلم على الناس.بوتين: التطرف والراديكالية ينشأ من رد فعل العالم الإسلامي على عدم تسوية القضية الفلسطينية، وكرد فعل على ذلك تظهر الإسلاموفوبيا.بوتين: نقوم بإجراء سياسات متزنة على المستويين المحلي والدولي، ونفعل كل ما بوسعنا للتوصل إلى العدل والمساواة في كل هذه الاتجاهات.بوتين: الروسوفوبيا هي أحد مسارات المواجهة مع روسيا. لا بد علينا من مواجهة كل مظاهر التفرقة والعنصرية وكل المحاولات لتأليب المجتمع الروسي من الداخل.

أرمينيا والعلاقة مع رابطة الدول المستقلة

بوتين: بالنسبة لأرمينيا فإن العمليات التي تجري هناك في قرة باغ صعبة، كانت أرمينيا هي من بادرت بالاعتراف بسيادة أذربيجان على قرة باغ، ولم يستشيروننا. هذا ما حدث، وتلك حقائق. العملية معقدة من الناحية السياسية الداخلية، لا أعتقد أنه من مصلحة أرمينيا أن تلغي عضويتها في رابطة الدول المستقلة أو في معاهدة الأمن الجماعي. لكننا نعلم أن ذلك مرتبط ببعض العمليات في أرمينيا، وليس مرتبطة بالرغبة أو عدم الرغبة في هذه المنظمات.

الذكاء الصناعي يسأل لبوتين هل لديك شبيه؟

بوتين: يمكننا أن ن

مشاركة الخبر: أبرز محاور ونقاط المؤتمر الصحفي السنوي للرئيس فلاديمير بوتين (فيديو) على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

كلفة ما بعد الحرب لا يذكرها أحد

كلفة ما بعد الحرب لا يذكرها أحد

منذُ 41 دقائق

اللافت للانتباه في تغطية حرب غزة أنها تغطي كل شيء عدا التساؤلات التفصيلية حول ما بعد الحرب والإجابات الدقيقة وليس...

اليوم 205 للحرب | استمرار العدوان على غزة وتصاعد حراك طلاب أمريكا

اليوم 205 للحرب | استمرار العدوان على غزة وتصاعد حراك طلاب أمريكا

منذُ 41 دقائق

دخلت الحرب على قطاع غزة يومها ال 205 ولم يتوقف الاحتلال عن ارتكاب مجازره بحق الفلسطينيين في القطاع فيما يتصاعد الحراك...

يعلم ما يقوله إيلون ماسك يعلق على تصريح قوي لوزير خارجية الإمارات الشيخ عبدالله بن زايد

يعلم ما يقوله إيلون ماسك يعلق على تصريح قوي لوزير خارجية الإمارات الشي...

منذُ 56 دقائق

أعاد الملياردير الأمريكي والرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك نشر مقطع فيديو سابق لوزير الخارجية الإماراتي الشيخ...

أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق

أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق

منذُ 1 ساعة

توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم بمشيئة الله تعالى أن الفرصة لاتزال مهيأة...

بريطانيا قد تنشر قوات في غزة لإيصال المساعدات الإنسانية
بريطانيا قد تنشر قوات في غزة لإيصال المساعدات الإنسانية
منذُ 1 ساعة

أفادت وسائل إعلام بريطانية اليوم الأحد نقلا عن مصادر حكومية أن المملكة المتحدة قد ترسل قواتها العسكرية إلى قطاع غزة...

إصابة أكثر من 10 أشخاص في غارة جوية إسرائيلية على جنوب لبنان
إصابة أكثر من 10 أشخاص في غارة جوية إسرائيلية على جنوب لبنان
منذُ 1 ساعة

أصيب 12 شخصا بجروح اليوم الأحد نتيجة غارة جوية إسرائيلية على بلدة صربين جنوب لبنان حسبما أفاد مصدر عسكري محلي لوكالة...

widgets إقراء أيضاً من روسيا اليوم

مدفيديف يحذر الغرب من دفع روسيا لاستخدام ترسانتها النووية
مؤشرات الاقتصاد الأردني تشهد تراجعا بسبب حرب غزة
مقتل شخص بقصف أوكراني لقرية حدودية جنوب غربي روسيا
إعلام أوكراني اتفاق باريس وكييف يتضمن التزام أوكرانيا بمواصلة الإصلاحات